الإعداد الاقتصادي في أمة التحرير

    

الحلقة 28

ضيوف الحلقة : المستشار الاقتصادي الأستاذ الدكتور فؤاد بسيسو .

 الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الأستاذ الدكتور علي القره داغي .

مقدم البرنامج: عمر الجيوسي .

تاريخ الحلقة…… .

المقدم: سلام من الله عليكم ورحمة الله وأهلاً بكم مشاهدينا في فلسطين وفي كل مكان في برنامج على خطى صلاح الدين، وخطوتنا في هذا اليوم تأتيكم بشكل استثنائي من العاصمة القطرية الدوحة .

 مشاهدينا .. صلاح الدين الأيوبي عند وفاته لم يكن يملك سوى ستةٍ وأربعين درهماً فضة وديناراً ذهبياً واحداً، لكنه في حياته كان قد أقام إصلاحاً عمرانياً متكاملاً ووضع خطةً للوقاية من المجاعات، وصارت مدينة طرابلس في عهده متطورة زراعياً وصناعياً، وكانت بعض البيوت فيها خمس أو ست طبقات. مشاهدينا الأبطال والفتوحات والانكسارات لابد أن ترافقهم  نهضةٌ اقتصاديةٌ شاملة، اليابان خلال ثلاثة عقود من الزمن فقط حولت نفسها من بلد حطمته الحرب إلى دولةٍ ثرية ورائدة على مستوى العالم، رغم أنها تفتقر إلى الحد الأدنى من الموارد الطبيعية، طبعاً هذه المعجزة اليابانية لم تتحقق إلا بجيش ضخم من مفكرين متعددي التخصصات، أما نحن فلا بد أن نعترف أن حُكام بلادنا قد سمّنوا أرصدتهم وقصورهم وأفقروا شعوبهم، وأن نعترف أن المسألة الاقتصادية هي نقطة الضعف الرئيسة في مشروع الإسلام السياسي ، فمعظم حركات الإسلام السياسي إن لم تكن كلها لا تملك رؤية اقتصادية واقعية، بل مجرد خطابات وحلول استعراضية، مشاهدينا… صلاح الدين الأيوبي سيطر على مفتاح القارات وهو البحر الأحمر، في البحر الأحمر الآن نشاط تجسسي صهيوني كبير ومعارك خفية للسيطرة السياسية والاقتصادية عليه، أما أطفالهم الإسرائيليون فيعدونهم إعداداً اقتصادياً يبدأ من رحلات لزيارات مقامات و قبور المتبرعين اليهود من أمثال ” روتشيلد ” الذي دعم تأسيس الكيان الصهيوني بمبلغ / أربعة عشر مليون/ فرنك ومازال قبره يُزار قرب حيفا، وبينما عند العرب يُلاحق من يتبرع ومن يتعاطف مع من تبرع لبناء جيل التحرير.

 مشاهدينا حلقة اليوم بعنوان الإعداد الاقتصادي في أمة التحرير ويصحبنا فضيلة الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الأستاذ الدكتور علي القره داغي ويصحبنا كذلك المستشار الاقتصادي الأستاذ الدكتور فؤاد بسيسو، أهلاً بكما ضيفي الكريمين، حياكما الله على خطى صلاح الدين ضيفي الكريمين، لو بدأت مع الدكتور علي القره داغي، نور الدين الزنكي وأنت من شمال العراق من تلك المناطق التي عندما نستضيفك نستشعر قدوم نور الدين الزنكي وصلاح الدين الأيوبي من تلك المناطق فنعم الحفيد يعني، نور الدين الزنكي أدرّ على الضعفاء وعلى الناس الأيتام والبسطاء بالكثير من الصدقات، وأعطى وقوفاً كثيرة أيضاً وجهّز عسكراً لحماية مدينة النبي صلى الله عليه وسلم بسور.. نعم، وكذلك كان يعني ساكني الحرمين الذين يكتبون الخط… وهكذا يُدرّ عليهم حتى أظل الجميع بمظلة الضمان الاجتماعي.

 الدكتور علي القره داغي: صح .

المقدم: ما دلالة أن يكون الحاكم حريصاً على كل هذه التفصيلات وعلى هؤلاء البسطاء وعلى كل من يلزمه تلك النفقات والأوقاف.

الدكتور علي القره داغي: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه، حقيقةً انطلق نور الدين الزنكي في هذه الأمور التي ذكرتها وهناك أمور أخرى أهم منها من الجانب السياسي والجانب الاقتصادي والجانب الاجتماعي وكذلك الجوانب الإنسانية بل حتى في الجوانب البيئية وحتى في اللا مؤاخذة في رعاية الحيوانات التي تحتاج إلى رعاية، كل ذلك انطلق من منطلقين، المنطلق الأول هو الواجب الديني و الشرعي على الحاكم بأن يكون مسؤولاً عن أمته كما قال عمر: لو تعثرت بغلةٌ على ضفاف دجلة لسُئل عنها عمر، قال فما بالك لو مات شخص، بالإضافة إلى الآيات والأحاديث التي تدل على أن كل إنسان مسؤول عن ما تحت يديه، “كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته”، هذا الجانب والأمر الثاني يدخل ضمن الاستراتيجية التي تبناها نور الدين الزنكي وهي استراتيجية جمع الشعب لتهيأتهم للمعركة الكبرى أمام الصليبيين ومن معلوماتي من الناحية الشرعية وكذلك من الناحية السُننية ومن الناحية التجريبية ومن سنن الله ومن سنن الذين من قبلنا . لا يمكن أن يكون هناك انتصار إلا إذا التأم الحاكم مع المحكومين، التأم الأمير مع المأمورين، أصبح السلطان جزءاً منهم ، أصبح آمناً ، أصبح الشعب يرتاح لسلطانه ، أما إذا كانت الشعوب أو الأمم تكون منقادة بالقوة فلا يمكن تصبح هذه الأمة حينئذٍ كما يقال كما وصفه الله تعالى(وهو كلٌ على مولاه).

المقدم : إذاً ذكرت دافعين دكتور العقيدة والدافع الشرعي والدافع الاستراتيجي.. نعم، يعني نريد أن نركز على الدافع الاستراتيجي دكتور، يعني دكتور فؤاد بسيسو يعني ما شا الله أنت مستشار اقتصادي وتعرف يعني النهوض الحضاري الاقتصادي من أين يبدأ وما إليه أشياء كثيرة، أيضاً نور الدين الزنكي عن صلاح الدين الأيوبي أيضاً كان يعني يحرص أن يكون هناك إصلاح شامل كما ذكر الدكتور علي، يعني هناك استراتيجية إصلاحية البيوت في عهده في مدينة طرابلس مثلاً كانت ست أو خمس طبقات و هناك خطط ضد المجاعات أيضاً مصنع للورق وإن كانوا الصليبيين قد استنسخوا الفكرة إلى بلجيكيا وكانت الأساطيل البحرية أيضاً يحرص على أن يخوض غمار البحر، بالتالي إذا كانوا هؤلاء يلبسون من ما ينسجون ويأكلون مما يزرعون ويتسلحون مما يصنعون، كم نحتاج الآن إلى أن نصل ذلك المستوى الذي كنا عليه؟

الدكتور فؤاد بسيسو: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أبدأ بتحيتكم وتحية فريق البرنامج الذي يتعرض لهذه الحوارات ويشير إلى قضايا يعني تهم أمتنا بدءاً من الشعب العربي الفلسطيني ومروراً بالأمة الإسلامية ونرجو الله أن يكون في هذا اللقاء من الفائدة و الإثمار بحيث يؤتي أُكله ويُؤتي غرضه . إن شاء الله .بالنسبة لصلاح الدين و القيادات الإسلامية الفذة في التاريخ الإسلامي، الحقيقة فعلاً كانت مهتمة بشكل متكامل ووفق خطط استراتيجية ليس في الجانب العسكري وبناء الجيوش وصناعة السفن والمنجنيق وتجهيز المفرقعات في عهد صلاح الدين الأيوبي وإنما كذلك كما تفضلتم بالإشارة إلى الاهتمام بالنواحي الاجتماعية والاسكانية والقضايا الصناعية المختلفة وبالتالي تكامل النشاط الصناعي و النشاط الاقتصادي مع النشاط الاجتماعي والديني وهنا بالنسبة للقيادة كما ذكره فضيلة الشيخ علي حول القيادة الإسلامية، أنني اطلعت على المفهوم المصلحة، نقول دائماً السياسة تتفق أو تستهدف تحقيق المصلحة الاقتصادية الحيوية للشعوب، فاستفدت أنا من اطلاعي على كتاب حيث يشير إلى أن من أساسيات هذه المصلحة الاقتصادية وفق النظرية الإسلامية هي المحافظة على الدين وبالتالي عندما يكون القائد يلتزم بهذا المفهوم وبالتالي كصلاح الدين وتاريخه في الاهتمام بالعقيدة ونشرها و تصريحات كثيرة وسلوكه الديني وغيره من القيادات الاسلامية، فنودُّ أن نؤكد على أن هذا هو الشرط الأساسي للقيادة الإصلاحية التي يمكن أن تقود الأمة وتسرّع الخطى في التنمية، كلمة ثانية أودُّ الإشارة إلى أن الجهد التنموي هناك في دروس التاريخ الاقتصادي الدولي والإسلامي والعربي ما يشير إلى أن بعض الدول كاليابان حققت خلال يعني ثلاثين عاماً نهوضاً بعد الحرب العالمية الثانية خلال ثلاثة عقود حققت نهوضاً اقتصادياً كبيراً، تركيا في عشر سنوات.

المقدم : بوعدك نرجع لليابان وتركيا وحتى ماليزيا إن شاء الله إن سنح الوقت، لكن في جزئية إذا سمحت لي أظل معك فيها ذكرت لي أن السياسة توصلنا إلى وضع اقتصادي معين هذا ربما في عهد صلاح الدين وربما في الدول المتقدمة الآن لكن ما الذي أوصل بعض حكوماتنا و إذا كانت سلطة أو بعض سلطة يعني مالذي أوصلهم إلى الارتهان ليعيشوا لقرار غيرهم ولمساعدات بسيطة تُصرف عليهم تشغيلية فقط؟

الدكتور فؤاد بسيسو: ياسيدي هذه لها أسباب تاريخية منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى و تراجع النفوذ العثماني والحرب العالمية الثانية بنتائجها صُيغ هذا العالم من خلال مؤسسات لإدارة الاقتصاد الدولي استُحدثت بنفوذ أمريكي بالدرجة الأولى وأمريكا وأوروبا باعتبارهم انتصروا على دول المحور ألمانيا واليابان وبالتالي أسسوا لعالمٍ يعني يتمكنون من خلاله السيطرة على العالم العربي ومنابعه من الموارد الاقتصادية والنفطية وغيره بالإضافة إلى المواقع الاستراتيجية كل هذه العوامل واتفاقيات’ سايكس بيكو’ سابقاً ساهمت في محاولة تركيع العالم العربي وعدم السماح بقيام أسباب مؤدية إلى النهوض الاقتصادي ومن ثم رأت هذه القوى المنتصرة أن العالم العربي والإسلامي يجب أن يُحال بينه وبين ما نتج من الحروب الصليبية وبالتالي عودة المسلمين لتحرير القدس ودُرست هذه في العديد من المراكز الاستراتيجية وعلى رأسها الاستراتيجيات الاسرائيلية فوضعت الأسباب لعدم تكرار ذلك من خلال السيطرة السياسية على العالم العربي والاسلامي ونحن خاضعون لذلك في هذه المرحلة وكذلك السيطرة الاقتصادية بربط أي مجال تنموي بهذه القوى الكبرى والشركات العابرة للقارات ومن ثمة تفسر هذه العوامل كلها ما نعيشه اليوم من ضعف و إعاقة لمحاولة النهوض.

المقدم : طيب على كلٍ كنت أنتظر بعض الأمثلة بحكم تخصصك وربما أرجع لك، لكن تأخرت على الدكتور علي يعني، إذا ذكر الاقتصاد الإسلامي، ذُكر فضيلتكم دكتور علي قره داغي في موضوع الزكاة نحن لانفهم الغرض الاقتصادي والاجتماعي والنهضوي من الزكاة نفهم أنها مثلاً يعني فقط مسألة إعاشة للفقير أو كذا فماذا لو دفع أثريا العرب وأثرياء العالم الإسلامي الزكاة في خطة الإعداد الاقتصادي الذي أمرت به آية (وأعدوا لهم ما استطعتم) وهذا ما استطعتم يشمل الاقتصاد والأمن ويشمل العقل ويشمل البدن.

الدكتور علي القره داغي : نعم كل الجوانب، حقيقة الزكاة بيّن الله سبحانه وتعالى مقصدين أساسيين لفريضة الزكاة، هذان المقصدان أحدهما يتعلق بالجانب التنقية الداخلية التنمية الداخلية من تهيئة المجتمع للأخوّة من خلال إزالة كل ما يثير هذه الأحقاد من خلال الغنى المفرط والفقر المدقع وغير ذلك من ما يؤدي إلى صراع طبقي فدفع الزكاة من الأغنياء إلى الفقراء يدفع هذه الجوانب ويحقق سلامة القلب ويجمع المجتمع ويدفعهم نحو الوحدة الأساسية وبالتالي إلى تماسك المجتمع وقدرته على الفعل يعني أن يفعل لا أن يُفعل به وهذا ما يشير إليه قوله سبحانه وتعالى (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم) فالتطهير لهذا الجانب وهو الجانب الإصلاحي والجانب النفسي ونحو هذا نسميه التنمية الداخلية التي تشمل القلب والروح والنفس كل هذه الجوانب مهتمة داخلاً في هذا الجانب، الجانب الثاني في الزكاة وهو الأمر الآخر الذي أيضاً جعله الله تعالى مقصداً منصوصاً عليه يقول (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم) تزكيهم هنا بمعنى التنمية لأنه لا يمكن أن نفسر الزكاة ; فله ثلاثة معاني منها الزيادة والنمو هذه التزكية، وتزكيهم أي تطورهم وتنميهم اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً من خلال الزكاة فمن هنا جمعت الزكاة بين أمرين أساسيين يحتاج إليهما المجتمع الإسلامي للانطلاق والنهوض وهو جانب داخلي من التغيير النفسي والصفاء الروحي وسلامة القلب والجانب العملي وهو جانب دفع هذه الأموال للنهوض بهم، ولكن هذه الزكاة حقيقة بالصورة الحالية التي تُدفع ونحن نتابع لا يمكن أن تحقق هذه التنمية الخارجية والتنمية الداخلية، بينما حقيقةً كانت هذه الزكاة تُوجه نحو تحقيق مجموعة من الأهداف وهي  ثلاث أهداف أساسية  ، أولاً النهوض بالفقراء والتخفيف من آثار البطالة والتضخم، الأمر الثاني رعاية المجتمع والنهوض بالمجتمع من أمراضه الاجتماعية، الأمر الثالث أيضاً رعاية الدولة ومساعدة الدولة من خلال الجهاد وما شابه ذلك وعملياً طبّق الحقيقة عمر بن عبد العزيز وجاء بعد فترة المظالم والفقر والمشاكل، استطاع أن يحقق من خلال سنتين وستة أشهر وسبعة عشر يوماً كما يقول المؤرخون وأنا أقول إحدى عشرة ساعة، استطاع الرجل أن يضع خطة استراتيجية للتنمية الذاتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالسنة الأولى رفع شعار لابد من خروج الفقراء من الفقر المدقع إلى مرحلة الكفاف، ثم بعد ذلك وهذا ما حدث، وجّه رسائل إلى الأمراء والحكام أن يفعلوا ذلك أن تهتموا بذلك ( الفقراء ) وأن توجّه الزكاة كلها لهذا الصنف وليس لبقية الأصناف، سنة ثانية استطاع أن ينهض بالمجتمع بهؤلاء الفقراء من مرحلة الكفاف إلى حد الكفاية هذا كفاية في السنة، الستة أشهر الأخيرة وقد كانت في فترة تُجمع فيها الزكاة، وجهها لتحقيق ما يسمى تمام الكفاية والرفاهية لمدةٍ، حتى على سبيل المثال كان يعطي في السنة الأولى للفقراء لمن هو قادر على الاستثمار وهو أيضاً وضع خطة تنموية، لم تُصرف الزكاة للاستهلاك فقط وإنما صُرفت الزكاة للجوانب التنموية، وهذا ما أخذ به الإمام الشافعي بالمناسبة، حيث يُجيد شراء أدوات الإنتاج من الزكاة وتوزيعها على الفقراء وهذا ما كان يفعله عمر بن عبد العزيز.

المقدم : أدوات إنتاج.

الدكتور علي القره داغي : أدوات إنتاج، فمثلاً الآن فقير تشتري له سيارة وتكسي ويشتغل بها وتشتري له دراجة، تشتري له محل، تشتري له دُكان وتشتري له كذا ما إلى هذا، تُعطي له مبلغ.

المقدم : يمكن هذه تسمونها في الاقتصاد نظرية المايكروفايننس.

الدكتور علي القره داغي : نعم المايكروفايننس.

المقدم : على كلٍ أنا بدي أرجع لموضوعي لكن.

الدكتور علي قراداغي : لكن المايكروفايننس هذه هو نوعاً ما من ناحية التمويل بالفائدة أو بالاستثمار الإسلامي لكن أنا أقول المايكروفايننس من ناحية الإعطاء المباشر، فاستطاع الرجل من هذه الخطة الاستراتيجية إلى أن يقضي على الفقر بهذه الصورة، نحن اليوم بالمناسبة مادام أنت تحب الأمثلة، أنا حسبت الزكاة في العالم الإسلامي عام ٢٠٠٧ طلعت الزكاة بالضبط وبالتمام الذي أنا أطّلعت عليه بين ٣٠٠ مليار دولار سنوياً إلى ٤٠٠ مليار دولار سنوياً للشعوب وليس للدول، و دول الخليج أو شعوب الخليج أو الأموال الموجودة في الخليج والأموال التي يملكها الخليجيين كانت زكاتهم عام ٢٠٠٧ ب ١٠٠ مليار دولار سنوياً، فلو نحن جمعنا على سبيل المثال ٣٠٠ مليار ولّا ١٠٠ مليار ووضعنا خطة استراتيجية للقضاء على الفقر هل يبقى الفقر؟ بالعكس الآن نحن نتراجع، الآن أستاذنا الفاضل دكتور فؤاد يعني مطّلع على هذا أكثر ربما مني في الجوانب الاقتصادية، عام الستين عالمنا العربي أقل فقرناً من عام ٢٠١٤.

المقدم: طيب على كلٍ بدي تعليق الدكتور فؤاد على هذا الموضوع وعلى موضوع التجربة اليابانية لكن بعد فاصل، مشاهدينا انتظرونا بعد فاصل قصير إن شاء الله.

المقدم: من جديد نرحب بكم مشاهدينا على خطى صلاح الدين بصحبة ضيفينا المستشار الاقتصادي الأستاذ الدكتور فؤاد بسيسو وكذلك الأستاذ الدكتور علي القره داغي الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين، دكتور كأنه كان لك تعليق على كلام نقطة الدكتور علي القره داغي في موضوع أنه كان وضعنا في الماضي زمن الزنكي وزمن صلاح الدين وحتى في الستينيات كان وضعنا أفضل من الآن اقتصادياً.

الدكتور فؤاد بسيسو: نعم في الحقيقة نحن بحاجة ملحّة لدراسة التاريخ الاقتصادي الإسلامي والحقيقة الجهد المبذول في هذا الاتجاه محدود جداً وبالتالي هناك اشارات وضّاءة كما أشار فضيلة الدكتور إلى عهد عمر بن عبد العزيز الذي وضع استراتيجية وسياسات لمكافحة الفقر، نحن في تاريخنا المعاصر وأنا متابع للوضع الاقتصادي والعربي والإسلامي والدولي نقول منذ أكثر من خمسين عاماً، من فترة الخمسينات كنت أتابعها اقتصادياً ونقول مكافحة الفقر واستراتيجية مكافحة الفقر وإذا بحثت عن الوثائق التي وُضعت حول عنوان استراتيجية مكافحة الفقر تجد ربما المئات من الوثائق دون نجاح بل إن مشكلة الفقر قد  تعمقت ونسب من هم يقعون تحت خط الفقر المعترف فيه دولياً ٢ دولار في اليوم أو أقل، الفقر المدقع، تجد أن هذه النسبة تضاعفت في العالم العربي، لفت نظري أنا خطة عمر بن عبد العزيز الذي قضى على الفقر، هناك تجارب معاصرة قضت على الفقر منها تجربة تركيا، خلال عشر سنوات نزلت نسبة الفقراء من أكثر من ٤٥ بالمئة من الشعب التركي إلى ٥ بالمئة خلال عشر سنوات.

المقدم: خمس أضعاف الدخل القومي في العشر سنوات.

الدكتور فؤاد بسيسو: وتضاعف الدخل القومي فعلاً عشر أضعاف خلال عشر سنوات.

المقدم: عفواً أنا كان قصدي دخل الفرد.

الدكتور فؤاد بسيسو: هناك يعني امكانيات إذا توفرت، أول شيء أنت قلت في المقدمة أن الاقتصاد فعلاً يعني مهم وربما يكون مُغفل في الفكر الإسلامي وفي الحركات الإسلامية وهذا صحيح، ولكن الاقتصاد أيضاً مرتبط بالسياسة وبالقيادة السياسية المؤهلة تأهيلاً لقيادة النهوض، والأمثلة كثيرة على ذلك في التجارب كلها العالمية بما فيها التجربة التركية والتجربة الماليزية وتجارب العالم المختلفة الأخرى ومن ضمنها ما ذُكر من قيادات التاريخ في التاريخ الإسلامي لذلك الاقتصاد كذلك لا يمكن أن يغني عن القيادة السياسية الملهمة الفذة التي تخاف الله وتلتزم بالدين ومتطلبات الشريعة ومن ثم تقود الأمة كما قاد صلاح الدين الأمة اقتصادياً ومن ثم حرر القدس.

المقدم: على كلٍ هو السؤال يعني هل معقول قياداتنا في العالم العربي ضمن هذه الثروات الهائلة هذه ما كانت قيادة سياسية اقتصادية فذة؟

الدكتور فؤاد بسيسو: لم تكون نهائياً يعني لا نستطيع أن نجامل في هذا الموضوع، بدليل مجريات الأمور التي تضرب الشوارع في كل مكان في معظم الدول العربية والتي يعني أنا بقول البعض لا يسميها الربيع العربي إنما الخريف أو كذا، لكن أنا بقول في مزايا لما جرى من هذه المظاهرات والثورات، المزايا كشفت عن حجم الموارد الهائلة التي تسربت من مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جيوب الكبار.

المقدم: لكن للأسف كما ذكرت في كتابك الكتاب الضخم أن هذه تنمية ليست مستدامة وإنما تنمية نازفة، عل كلٍ في جملة مرّ عليها فضيلة الدكتور فؤاد يعني أنه وضعنا يتراجع، هل يمكن أن نتكلم في حلقة أو أن نتأمل من أمتنا خطة تحرير اقتصادية طلبها ربنا منا( وأعدوا….)، في شعوب لا تجد يعني كما ذكرت دولارين خط الفقر بل لا يجد دولاراً واحداً، يعني البعض من شعوبنا العربية والإسلامية.

الدكتور علي القراه داغي : هو حقيقة يعني الآن في عالمنا العربي توجد موارد هائلة جداً الموارد المالية التي هي موجودة لبلادنا الإسلامية وخاصة العربية وبصورة أخص لبلاد الخليج والجزائر والبلاد البترولية، الحقيقة أكبر مما نتصورها، يعني الآن إذا كان في حدود قريب أكثر من ٣٠ مليون برميل عربياً يومياً من البلاد العربية تخرج من هذه الأراضي العربية الإسلامية.

المقدم: وبسعر رخيص.

الدكتور علي القره داغي : وبسعر ١٠٠دولار ١٠٠ وعشرة في الوقت الحاضر أقصد، ومع ذلك مثل ما قال أخي الحبيب فضيلة الدكتور أو الأستاذ الدكتور لم تتحقق التنمية، ماهي القصة؟ هذه القصة حقيقة ذكرها خبراء الأمم المتحدة حينما وضعوا خطة استراتيجية في نظرهم للتنمية الاقتصادية، للنمو الاقتصادي فقط في بداية الستينيات أواخر، أو بداية التسعينيات راجعوا هذه الخطة فوجدوا أنها قد فشلت في العالم، ما هو السبب؟ وجدوا أن من أهم الأسباب أن الأمم المتحدة و كذلك الدول أهتمت بالتنمية الاقتصادية بعيداً من التنمية الشاملة والتنمية المستدامة، ومن أهم المكونات والأركان الأساسية للتنمية الشاملة هي الحريات، تصوّر الحريات لها دور كبير جداً حقوق الإنسان كرامة الإنسان، قضايا أن الشعوب لها حق في اختيار الحاكم لأنه حينما تكون هذه الأمور تستطيع الشعوب أن تحاسب الحكّام، لا يمكن أن يأخذ الحاكم حسب ما يشاء مثل ما قال أخي الدكتور فؤاد، هذه الثورات كشفت عن حجم الفساد المالي والفساد الاجتماعي والفساد السياسي أيضاً في بلادنا العربية.

المقدم: حتى الميزانيات القصور الحاكمة لا تخضع لأي دراسة.

الدكتور علي القره داغي: وبالتالي المشكلة الآن ليس في الموارد المالية عندنا، اليابان لا تملك نقطةً بترول واحدة ولا حتى الموارد الطبيعية ومع ذلك وصلت إلى ما وصلت إليه، ونحن نملك كل هذه ، لماذا لم نصل، لابد أن يكون هناك خلل كبير جداً في كيفية الصرف في كيفية التوزيع، بالإضافة كلمة يعني مهمة جداً أموالنا حقيقة لا تدخل، قسم كبير تدخل في جيوب بعض الحكام ولكن القسم الأكبر تدخل في جيوب أعداء الإسلام، لأنه في بين حين وآخر يعني يعملون مشاكل، انظر الحرب الإيرانية العراقية على سبيل المثال كم أكلت ثم بعد ذلك احتلال الكويت من قِبل العراق كم كبدت خسائر ثم ما يسمى تحرير الكويت ثم احتلال العراق ثم… ثم… ثم كل هذه كل عشر سنوات نحن نصاب بمشكلة وكل ما نجمعه التي تدخل في الجيوب تبقى، ولكن البقية تروح إلى هؤلاء وشعوبنا بهذه الصورة من الضعف والفقر و والهوان.

المقدم: تمام، دكتور علي ذكر موضوع اليابان الذي كنت تريد الحديث عنه وقاطعتك، يعني خلال ثلاث عقود فقط كما ذكرت، يعني ثلاثين سنة فقط نهضت اليابان وصارت ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، من صناعات استهلاكية تصنّع في البيوت ربما من الأمهات وربات المنازل وإلى آخره، صارت تعمل بالتقنية التكنولوجية المعقدة وقادت رغم أنه لا يوجد موارد طبيعية في اليابان إلى حد كبير، ماهي أهم نقاط القوة والتي تضمن لأمتنا الإسلامية أن تنهض اقتصادياً كما نهضت اليابان.

الدكتور فؤاد بسيسو: في نقطة أحب أن أبدأ فيها لأُعرج للإجابة على سؤالك، سؤالك الكريم تتعلق بتجربتي الشخصية في التعامل مع خبراء العالم، لقد التقيت أثناء عملي الرسمي كاقتصادي بمعظم خبراء العالم الاقتصاديين وغيرهم وكنت معجباً بالخبراء اليابانيين، لسبب رئيسي أن الخبراء اليابانيين عندما كانوا يناقشوا مشروع اقتصادي معنا كانوا يهلكون في البحث والتنقيب عن كل جوانب المشروع  وبروح العمل الجماعي التي نفتقدها في العالم العربي والإسلامي، بروح العمل الجماعي كنا نناقش معهم بعض النقاط فيذهبوا ليناقشوا مع بعض ويجب أن يخرجوا بقرار جماعي، وهذا يذكرني بالفلسفة اليابانية التي قادت النهوض الياباني والمتعلقة بالوفاء للمجموع، الوفاء للمجتمع بأكمله وبالتالي المواطن الياباني وقدسية العمل في اليابان، الياباني يعمل في المؤسسة بانتماء مقدس للمؤسسة  وليس هدفه شخصي وإنما للمجتمع الياباني، وهذه الفلسفة التي اختلفت عن الفلسفة الرأسمالية الغربية في الولايات المتحدة وفي الدول الأوروبية، ساهمت مساهمة كبرى في تعبئة الشعب خلال مراحل مختلفة للطريق الاقتصادي، بدءاً بالقرن السابع عشر عندما انعزلت اليابان، وأنا مشدود لتجربة العزلة التي رأت من خلالها اليابان.

المقدم: يعني أنت تدعو أن نكون الآن في عزلة ندرس بيتنا الداخلي؟

الدكتور فؤاد بسيسو: نعم، أنا أعتقد اعتقاداً جازماً بأن الفساد قد عشش، أن الاستعمار لازال بين جوانبنا المختلفة بصوره المختلفة، والفساد منتشر وبالتالي لهذا السبب شدتني التجربة اليابانية في القرن السابع عشر، وجدت اليابان أنها خاضعة لنفوذ غربي متعب فقرروا /٢٠٠/ سنة انعزلوا ومع هذه العزلة أحيوا الثقافة والقيم الاجتماعية اليابانية وطوروا أنفسهم صناعياً واجتماعياً واقتصادياً، مما ساهم في تراكم هذه المحصلة لما بعد الحرب العالمية الثانية.

المقدم: إذاً اليابان كان عندها جيش ضخم من المفكرين ومن المتخصصين المؤمنين بتعاليم حتى شان توى وتعاليم بوذا أنه هذا العمل مقدس يعني ولابد أن يعملوا ولذلك نهضوا، الآن ماهي أهم المشاريع التي تراها كخبير اقتصادي ومستشار اقتصادي، ماهي أهم المشاريع النهضوية للأمة، مشاريع يعني نفهمها منك بشكل موجز.

الدكتور فؤاد بسيسو: قبل أن أُشير إلى المشاريع أُشير إلى أن هذه المشاريع النهضوية بحاحة إلى قيادة سياسية ملهمة فذة التي نتحدث عنها وأمثلتنا في التاريخ الإسلامي كثيرة، كما ذكر فضيلة الشيخ عن عمر بن عبد العزيز، نحن بحاجة إلى قيادات سياسية، وإلا الاقتصاديين والمشاريع يعني تتبخر في ظل أنظمة سياسية غير ملتزمة أنظمة سياسية تدعم من القطاع الخاص ومشاريعه من يلف حولها يعني، وبالتالي أما إذا سألتني عن المشاريع الحيوية فهي المشاريع المتعلقة تحت عنوان الأمن، أولاً الأمن القومي والعسكري أولاً، لأنه بدون بناء..

المقدم: جيوبوليتك؛ يعني البحث عن البحار وتأمين، يعني هذه في أمريكا ضرورة قصوى.

الدكتور فؤاد بسيسو: بدون قاعدة عسكرية قوية، اليابان أصلاً هاد جزء أساسي من نهضتها، جيش قوي ودولة قوية، وسياسة في الاقتصاد المركنتلية  منسميها، في العالم العربي الأمن القومي، الذي يستلزم إقامة صناعات عسكرية متقدمة وتكنولوجية متطورة، كذلك مشاريع الأمن المائي والغذائي ومشاريع الأمن الدوائي بالإضافة لمشاريع التنمية الإنسانية، أشار فضيلة الشيخ كذلك للتطور الاقتصادي على المستوى العالمي الذي جاء بمفهوم التنمية الإنسانية، ومفهوم التنمية الإنسانية مهم الأخذ به لأنه يشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية متكاملة.

المقدم: دعني أسأل عن أيضاً نقطة ذكرها الدكتور فؤاد بسيسو، التي هي موضوع الاهتمام بالسلاح بالجيوش البحرية، صلاح الدين الأيوبي يعني لا نريد أن نغفله هو البرنامج على خطى صلاح الدين، نستلهم ما أشبه اليوم بالبارحة هذا شعارنا في هذا البرنامج، يعني صلاح الدين الأيوبي كان يشجع ويدعم رجال البحرية بالذات، ويشجع على صناعة السفن ويشجعهم على الالتحاق بصفوف البحرية وهذه النظرة متقدمة جداً، ماذا عن الوضع الاقتصادي للجيوش العربية إذا كان هو يدعم وبالذات من يعمل وله أجر أكثر ربما الذي يجاهد في البحر.

الدكتور علي القره داغي: نعم، وفي الحديث نعم، حقيقة صلاح الدين علم طبيعة المعركة الاستراتيجية بيننا وبين الفرنجة طبعاً هو لم يسميهم بالصليبيين لأنه هذا أيضاً حقيقة حاول الكثيرون، صلاح الدين أبى قال هذه حرب… حرب.

المقدم: هم أطلقوا على أنفسهم، الآن الصهاينة لا يغضبون إذا قلت لهم الصهاينة، هم يفرحون نعم .

الدكتور علي القره داغي : لماذا هو قال لا هذا كلام غير صحيح، هم جاءوا للاقتصاد وللسياسة والهيمنة ولم يأتوا باسم الصليب، لو كان اتبعوا الصليب لما فعلوا ما فعلوا، وهذا كلام جميل جداً وهم فعلاً كانوا حتى…

المقدم: لو رجعنا لدوافع الحروب الصليبية وجدنا أربعة واحد منها دافع ديني بلا شك، أوربان الثاني كلامه واضح كان.

الدكتور علي القره داغي: وأوربان حقيقة الثاني دعا أولاً بالجانب الديني ولكن ركّز كثيراً على الجانب الاقتصادي، وحتى ليش أكثر الناس كانوا في فرنسا، لأن فرنسا كانت تعاني من مجاعة كبيرة جداً فمعظم الناس لو كانوا مرتاحين بصراحة أغلبهم ما كانوا يأتوا ، قالوا هل تموتون هنا من الجوع، تروح إلى بلاد الشام إلى بلاد كذا فيها كذا، كنوز الشرق، فلذلك أعود إلى موضوعنا صلاح الدين نظر إلى قصده  المعركة استراتيجياً وأن من أهم أدوات النجاح هي الهيمنة على البحر، وخاصة البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، البحور الإسلامية في ذلك الوقت، ولذلك هو نجح فعلاً في حرب قامت بينه وبين أسطوله وبين أسطول الصليبيين في البحر الأحمر ونجح، لأنه كان هذا الأسطول لو نجح لكانوا يريدون أن ينزلوا على ساحل جدة، ومن جدة ينطلقوا إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فاستعان صلاح الدين بما لديه من أسطول وكذلك بما فعله في اليمن بالمناسبة، استطاع أن يهزم، فهذا جانب، الجانب الآخر أخي الكريم إذا كان الجنود لم يكونوا مشبعين بالجوانب الدينية أولاً ثم بالجوانب المادية والاقتصادية كما يقول العرب أن للمعدة صوتاً لابد أن يُسمع، إذا كان الجندي فقيراً مهزوزاً ذليلاً لا يملك شيء كيف يحارب يا أخي، لابد أن نغطي هذه الجوانب فمن هنا صلاح الدين أولى عناية ليس بجنوده البحريين أنا تابعت وحتى بكل جنوده وكان بالعكس هو استدان كما قال محمد أمين الأنصاري، قال استدان أكثر من / ٢٠٠/ ألف دينار ذهبي في ذلك الوقت لشراء الأشياء الطيبة قبل الحرب قبل معركة حطين يعني رتب لهم حتى في الألبسة حتى في الأسلحة حتى في كل شيء ولذلك حين ما مات، مات مديناً بهذه الأموال قصدي . فالعناية بالجيوش بالجانب الديني والجانب الاقتصادي وتوفير الضمان الاجتماعي وكذلك حتى النظر إلى زوجته وأهله كيف لابد أن يُكفلوا لابد أن يُحترموا لابد… لابد… هذه الأشياء كلها تدخل ضمن أن يكون الجندي مُطمئناً بأنه مخدوم كما أنه يخدم أنه مُستعدٌ للتضحية بنفسه، لابد أن يكون الأخرون مستعدين للتضحية ببعض الأموال في سبيل راحته وراحة عائلته.

المقدم: اسمح لي أرجعلك بعد الفاصل في نقطة مهمة في هذا الموضوع، يعني جندي جائع في الجيوش الإسلامية والعربية، نُقارن الجنود عندنا بالجندي الصهيوني والجندي الصليبي، لكن بعد الفاصل، مشاهدينا إذاً ننتظركم وتنتظرونا بعد فاصل قصير إن شاء الله.

المقدم: أهلاً بكم من جديد مشاهدينا على خطى صلاح الدين، أريد أن أعود إليك دكتور علي القره داغي . كنت أسألك عن جندي جائع الآن يعني يعيش على الأرض، شعب مجوّع هل يفكر بتحرير القدس ومعركة حطين أخرى وبالمقابل أيضاً كان الجندي في زمن صلاح الدين يعيش وضعاً اقتصادياً قياسياً بما هو عليه الآن، طبعاً سوف ننسى الدورات في أمريكا والغرب لكبار الضباط والقبات الحمر إلى آخره، لكن نريد أن نتعرف أيضاً على الجندي الصهيوني، الجندي الصليبي، الجندي الغربي، الجندي العربي.

الدكتور علي القره داغي: هناك حقيقة فرق شاسع جداً بين حالات هؤلاء الجنود من كل الجوانب من الجوانب التدريبية من الجوانب التنموية والجوانب الاقتصادية، تصوّر أن الضمانات الاجتماعية على سبيل المثال للجنود الأمريكان أنا قرأت وحقيقة نصيّاً الذين جاءوا واحتلوا العراق كل جندي قد نصل ضمانته في حالة موته ضماناته التأمينية قد تصل في بعض الأحيان إلى ما بين ٥٠٠ ألف دولار إلى مليون دولار بحيث لو أنه هلك أو قُتل فأن عائلته يأخذون هذا المبلغ مما يسمى بالضمان الاجتماعي مما يسمى بالتأمين.

المقدم: بس هذه الأموال من أين؟

الدكتور علي القره داغي: هذه الأموال طبعاً من أموال العرب اللي هم هدول ما يعطون، لأن هم أساساً هذه الأشياء، بالإضافة وحُسبت في أيام خاصة تحرير الكويت حُسبت حتى كل شيء مضاعف بشكل قريب جداً، الأكل بعض الأكلات كانت تأتي من فرنسا وتأتي من أماكن خاصة للضباط، نحن لا نتحدث عن هذا الطرف لكن بالنسبة للجندي الإسلامي حقيقة يجب أن يكون الجندي الإسلامي الذي يستطيع أن يُجاهد، أول شيء أن يكون له غذاؤه الروحي الكامل و تدريبه الكريم بالإضافة إلى هذا الجانب الروحي أيضاً الجانب البشري “إن لبدنك عليك حق” وهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم أو قول سلمان وبعدها أكده الرسول صلى الله عليه وسلم، قال صدق سلمان حينما قال إن لبدنك عليك حق، هذا الحق نحن ما نعطي، الآن حقيقة الحقوق في جميع جوانبها بين الحاكم والمحكوم وبين الإنسان ونفسه وبين الجندي وكذا لا يُعطى إلا، ولكن يُعطى في نفس الوقت لابد أن لا ننسى أن بعض الحكومات العربية تعطي للجنود الذين يخدمون في مجال الأمن أو في مجال الحراسة حراسة القصر وحراسة الأشخاص قد يعطون أكثر مما يعطي الغربيون لجنودهم، ومن هنا حقيقة أما لمن يجاهد الجندي البسيط، أنا حقيقة أنا رأيت بنفسي لا أذكر عشت في مصر وعشت في العراق وعشت في أماكن أخرى، والله الجنود خاصةً الجنود المكلفون يسمون مساكين يُعطون مبلغ لا يكفي للشاي.. لا يكفي للشاي كانوا يأتون والله بعضهم يتسولون، فكيف هؤلاء…

المقدم: لكن على شعوبهم هم الأشداء، طيب نكمل نفس السؤال يبدو الدكتور لازم يشاركنا هذه النقطة، يعني عن الجندي الصهيوني كيف يكون إعداده عن الجندي الصليبي عن وضعنا كعرب.

الدكتور فؤاد بسيسو: يعني الجندي الصهيوني الحقيقة ليس متمتعاً فقط بكل احتياجاته المادية والصحيّة والنفسية تُقدم له كافة الخدمات التي فعلاً تعبئه من أجل يعني الدفاع عن مصلحة اسرائيل، بالإضافة لهذا أنه يعمل ضمن منظومة عقائدية صهيونية يعني وهو طفل منذ الطفولة فعندما يعبر إلى مرحلة الشباب وبالمناسبة أنا عملت في فلسطين سبع سنوات متواصلة في شرف تأسيس البنك المركزي، كنت أتنقل بين رام الله وغزة ففي الطريق أجد الشباب الاسرائيليين اليهود معظمهم الذين أراهم عسكريين في مرحلة سواء التجنيد الإجباري أو مكلفين بمهمات، عندما أصل لغزة أو رام الله أجد الشباب في الشوارع  والمقاهي فأُصدم صدمة كُبرى وبالتالي بناء الجيوش الحقيقة الجيوش الحالية خلينا نكون واقعيين، كيف يتم بناء الجيوش الحالية؟ وما هو الهدف؟ هل هو الهدف ضمن…

المقدم: هذا السؤال مهم في الحقيقة.

الدكتور فؤاد بسيسو: هل يتم بناء الجيوش ضمن منظومة عقائدية تستهدف النهوض والدفاع عن الأمن القومي واسترداد الأراضي المحتلة التي اجتزأت من العالم العربي؟.. لا وألف لا، وإنما الجيوش تُبنى للأسف الشديد لهدف حماية الحاكم فقط، وطبعاً لا نريد أن نفصّل فالحقائق معروفة حول ذلك وبالتالي أنا أقول بالإضافة لبناء الجيوش ووضع كافة العوامل التي تؤدي إلى الاحترام، هيبة العسكري بدل أن نزج في قضايا جانبية يعني مختلفة وأن يتم ضمن منظومة عقائدية ضمن مصلحة الوطن التي تحدثنا عنها، فخارج إطار الدين لا يمكن أن تكون هناك مصالح خارج إطار قيادة مخلصة للأوطان واسترداد الحقوق.

المقدم: خلينا عند القيادة المخلصة يعني صلاح الدين الأيوبي لما مات لم يكن يملك سوى/ ٤٦ / درهما فضة ودينار واحد ذهب وكان يقول يعني” أسوأ الأمراء من سمّن كيسه أي أمواله وأهزل الخلق”  بالتالي هناك أثر سلبي للحاكم الذي يسمّن قصره يسمّن جنديه ويسمّن كرشه ويهزل شعبه، ماذا عن هذا الأثر يعني؟

الدكتور فؤاد بسيسو: نعم، يعني الحقيقة الشوارع التي انتشرت فيها المظاهرات في عدة عواصم عربية وبالتالي الوضع الذي يُنذر بتكرار هذا الأمر بغض النظر عن الاجهاضات التي تتعرض لها هذه الثورات وفعلاً كشفت عن العديد من حالات التسمين التي قام بها العديد من الحكام وبالتالي لا يخافون الله ولا يخافون من شعوبهم التي هي تراقب كل شيء ولم يعد في عالمنا المعاصر أي أسرار تتعلق بذلك، وبالتالي هذا التسمين الجاري والموغل في عملية التسمين والافساد في الأجساد والفساد يعني لابد أن ينتهي كشرط أساسي من شروط النهوض.

المقدم: طيب، دكتور علي يعني الاسرائيلي الصهيوني المحتل يغصب الأرض والأوقاف والمقدسات وأكثر من شيء يغصبه، والأعراض  ويفتي حاخاماتهم يعني رجال الدين اليهود بسرقة زيتون الفلسطيني بل وقتله، في حديث دفع الصائل المشهور هناك أحكام كثيرة تتعلق بدفع الصائل خصوصاً الآن الصائل المحتل الذي لم يترك جريمة إلا وفعلها بالتالي سواء الصائل كان صليبي أو صهيوني هو نفسه يعني ماهي بعض الأحكام الشرعية المتعلقة به؟

الدكتور علي القره داغي: لو كان مسلماً لو كان الصائل حتى لو مسلماً أولاً بالنسبة لفلسطين حقيقة لا تُطبق على هؤلاء الصهاينة قضية كونهم صائليين فقط وإنما هم حقيقة صهاينة احتلوا أرضنا وديارنا وأقتسم أقدس قطعة أرض عندنا بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة هي الأرض المباركة يعني مسجد الحرام وما حوله ومنطقة الشام ككل، المنطقة التي هم احتلوها أبرك مناطق على الإطلاق بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة ومن هنا هم لم يغصبوا مجرد الزيتون وإنما غصبوا الأرض غصبوا الديار هم يعتبروها يعني كما قالو يعتبروها حقاً لهم ومن هنا من ناحية شرعية طبعاً عندنا قاعدة فقهية بالإجماع يجب على الأمة الإسلامية أولاً يجب على أهل المنطقة أن يقوموا بدفع هؤلاء المحتلين من خلال ما يسمى *جهاد النفر*  أنه ( أنفروا خِفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم ) ثم بعد ذلك بقية الدول المحيطة بهم والشعوب المحيطة بهم ثم إلى أن تصل للأمة الإسلامية، نحن اليوم حقيقة أمام يعني إثم كبير للأمة الإسلامية حيث جلس الكثيرون وتفرّج الكثيرون وترك الشعب الفلسطيني مع ضعفه الاقتصادي وضعفه السياسي وضعفه العسكري تركناه هم يقابلون ويواجهون يعني أمريكا و ويواجهون العدو المحتل . فمن هنا من الناحية الشرعية هم غاصبون هم محتلون ويجب حقيقة على الأمة الإسلامية أن تقوم بواجبها نحوه ليست أرض فلسطين فقط أي أرض إسلامية إذا اُغتصبت أو إذا اُحتلت يجب على الأمة أن تنهض (يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم) ولكن حقيقة حتى نربط الحلقة التي تفضلت به، كل هذه القضايا التي تحدثنا عنها قضايا المال قضايا الإعداد قضايا التنمية وما تفضل به أخي الحبيب الأستاذ الدكتور فؤاد كل هذه الأشياء مطلوبة من هذه الأمة حتى تُعد نفسها لأنه غير ممكن أننا نحارب عدواً قوياً في الاقتصاد ونحن مستضعفون في الاقتصاد، لا يمكن أن نحارب أو ننجح مع عدوٍ قوي في الصناعة ونحن ليس عندنا صناعة وأهم شيء من ذلك القضية العقيدية والقضية الإيمانية التي أيضاً تدفعنا إلى دفع الصائل ودفع العدو كما تدفعنا في الوقت نفسه إلى أن نتقوّى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة).

المقدم: طيب، دكتور خلينا نروح على البحر الأحمر صلاح الدين الأيوبي كان يدرك أن هذا البحر هو مفتاح القارات وكان يُضعف في تجارة الصليبيين من خلال السيطرة على البحر الأحمر الذي كان يسمى بحر القلزم ، الآن هذا البحر فيه أسرار كثيرة فيه النشاط التجسسي وفيه حاول اليهود يعني السيطرة على جزيرة حميش، أيضاً هناك خلينا نحكي بصراحة جُزر تيران وغيره يعني بعض الدول العربية عندما الصهاينة بسطوا سيطرتهم عليها وعلى مضيق المندب قالوا هذه الجُزر ليست لنا هذه للدولة الفلانية، والدولة الفلانية قالت لا هذا لكم، وساروا في موضع، وهناك كاتب في التسعة وثمانين أذكر كتب مقالة اسمها *الطريق إلى البحر مفتوح*  الذي يريد أن يسيطر على الاقتصاد العالمي حتى من شرق آسيا اليابان واستراليا وماليزيا وغيره بدل ما يلف من رأس الرجاء الصالح يمر من مضيق المندب ويمر إلى أرض فلسطين أو بين قوسين *الكيان الصهيوني* ، نريد أن تحدثنا عن دور هذا البحر رغم أني ذكرت نقاط سريعة يعني.

الدكتور فؤاد بسيسو: الحقيقة البحر الأحمر أحد المحطات الاستراتيجية الجغرافية السياسية الخطيرة التي تسهم في تآكل فرص النهوض العربي.

المقدم: نركز على الاقتصاد في البحر.

الدكتور فؤاد بسيسو: تسهم في تآكل فرص النهوض العربي من خلال التمدد الصهيوني في البحر الأحمر وفي الدول المُشاطئة للبحر الأحمر، بعض الدول كإثيوبيا وإرتيريا حيث لهم نفوذ كبير وبالتالي قضية تهديد منابع نهر النيل قضية معروفة، كان ولا زال وراءها اسرائيل بالإضافة إلى أهمية البحر الأحمر الاقتصادية من حيث أنه الممر الرئيسي للنفط الخليجي العربي إلى دول العالم إلى أوروبا، والبحر الأحمر هو طريق العودة للواردات من الدول الأوروبية وحوالي ٨٥ بالمئة من صادرات النفط من الدول العربية الخليجية يمر عبر البحر الأحمر.

المقدم: ٨٥ بالمئة؟

الدكتور فؤاد بسيسو: حوالي ٨٥ بالمئة من النفط.

علي القره داغي: عبر قناة السويس.

الدكتور فؤاد بسيسو: أي أن معظم ما يُشكل مفتاح الاقتصاد العربي باعتبار أن دخل منطقة الخليج يُمثل النسبة الكبرى من الدخل القومي العربي يعني يمر من خلال صادرات النفط العربي عبر البحر الأحمر، ولذلك الحقيقة للأسف الشديد بُذلت جهود عربية من خلال الجامعة العربية لتشكيل منظومة أمنية من الدول العربية المُشاطئة للبحر الأحمر على أساس يُشكلوا منظومة تُحافظ على الأمن أمام اختراقات اسرائيل وتغلغل اسرائيل في البحر الأحمر وفي الدول الأخرى، لكن كل الجهود العربية التي بُذلت لم تحقق أي ثمرة أو نتيجة بل زادت الخلافات بين بعض الدول العربية في الوقت الذي لازالت اسرائيل تتمدد في البحر الأحمر.

المقدم: طيب، مع بداية الحروب الصليبية دكتور علي الباباوية الكنسية في الحروب الصليبية أعلنت شيئين حصار لمصر عقوبة لها على نشاطها الاقتصادي ودعمها، وأيضاً يعني حصار و مقاطعة لمصر، يعني لماذا تُستهدف مصر اقتصادياً منذ ذلك اليوم ولغاية الآن؟

الدكتور علي القره داغي: طبعاً مصر تُمثل أهمية عظمى لعالمنا العربي وعالمنا الإسلامي من كل الجوانب الاقتصادية والسياسية والجغرافية، فمصر حقيقة يعني لاشك في ذلك، ولذلك يُراد وأنا قرأت كتاباً للصليبيين قديماً، قالوا من استطاع أن يسيطر على ثلاث عواصم فقد استطاع أن يسيطر على العالم كله.

المقدم: وهي؟

الدكتور علي القره داغي: أول عاصمة ذكروها قاهرة، ثم اسطنبول ثم بغداد، فهذه المناطق الثلاث هي حقيقة بمثابة قلب الشرق الأوسط الذي هو يفصل بين الشرق والغرب وعلى مر التاريخ كانت الصراعات دائماً على الشرق الأوسط، شوف الساسانيين و الرومانيين، فمصر لها أهمية قصوى في هذا الجانب، وأيضاً على مر تاريخنا الإسلامي بالمناسبة حينما أُبعدت مصر أو انفصلت مصر في ظل الخلافة ما أقول الخلافة الفاطمية ولم تكن خلافة فاطمية إنما خلافة عبيدية حقيقة باطنية حينما أُبعدت مصر استطاع الصليبيون أن يحتلوا القدس والشام وأن يبقوا فيها حوالي مئة سنة وبالنسبة للقدس الشريفة بقيت تسعين سنة ولم يستطع نور الدين رغم محاولاته الكبيرة أن يُعيد أن يحرر القدس أو أي مكان إلا بعدما استطاع صلاح الدين أن يجمع مصر إلى الشام والعراق واليمن هذا البعد الاستراتيجي حقيقة هو الذي يمثل قوة العرب وقوة المسلمين مصر والشام  والعراق ثم امتداداً إلى الجزيرة وكذلك اليمن، مصر حقيقة هم حاصروها لأجل هذا يعني وكذلك في عصرنا الحاضر حينما ضعفت مصر استطاعت أن تتمدد اسرائيل بكل ما تستطيع.

المقدم: نعم، في جملة واحدة أخيرة أختم بها الحلقة يعني هناك أُريد كونك أستاذ في الشريعة الإسلامية أيضاً هناك قتل بالترك وقتل التسبب وكل أنواع القتل مورست ضد غزة، يعني ماحكم كسر هذا الحصار وما حكم القتل بالترك والتسبب لأهلنا في فلسطين وإن كان هناك حصار بالثمانية وأربعين بطريقة أخرى.

الدكتور علي القره داغي: كل من يساهم بأي وسيلة ولو بكلمة في حصار، هذا في الأحاديث في قتل الناس فهو مشارك في هذه الجريمة، فلذلك مع الأسف الشديد بعض الدول العربية التي أيضاً تشارك في الحصار فهي آثمة ومشتركة في هذه الجريمة أمام الله سبحانه وتعالى وأمام التاريخ ولذلك كل من يساهم وكل واحد بقدره فهذا هو حكم الشرع .

المقدم: نعم، على كلٍ هذا ما سمح به الوقت ولكن لنا معكم حلقة قادمة أخرى على خطى صلاح الدين من جانب الإعداد الاقتصادي لنقارن أمسنا وأول أمسنا بغدنا وبعد غدنا، مشاهدينا إلى أن نلتقيكم في حلقة قادمة أخرى مع ضيفي الكريمين في عنوان الإعداد الاقتصادي وجيل التحرير هذه تحيات منتج الحلقة أحمد العكلوك وفريق البرنامج هنا في الدوحة وفي بيروت شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حزاكم الله خيراً.

لمشاهدة جميع حلقات برنامج (على خطى صلاح الدين):

https://www.youtube.com/playlist?list=PLH5y7ZzK7PCBHWfVeDLcBGgcf0t5ou2de