ضيف الحلقة: الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل
والأستاذ محمد صوالحة نائب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار ونصرة فلسطين
المقدم: عمر الجيوسي.
تاريخ الحلقة: 18/3/2010م
يوتيوب
المقدم: أهلنا الأعزاء بالقدس مشاهدينا في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اسمحوا لي قبل المقدمة أن نحيي وبكل فخار النساء اللواتي توافدنا بالحافلات منذ فجر الثلاثاء ورابطن بداخل المسجد الأقصى نيابة عن الأمة ومنعن الصهاينة من اقتحامه وصمدن بوجه الاحتلال, مشاهدينا القدس عاصمة وعي الأمة ومقياس الهمة الأقصى فصيلة دم كل مؤمن غيور تسري في دمائه بقية انتماء للدين والأمة هذا بلاغ للناس ولينذروا به, وهذا العام هو عام المقدسات ومعركة التهويد ومنذ مطلعه بدأت معالم حرب دينية فقد أعلن الصهاينة ضم الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح في أريحا إلى التراث اليهودي وقبل أيام قليلة افتتح الصهاينة كنيس الخراب وأعلنوا نيتهم عن هدم المسجد الأقصى ورسموا عدة سيناريوهات لذلك لكن ولأن أروع ما في القدس هو قداستها فإن سر الصراع قد أدركه اليهود والصهاينة وعلينا نحن أن ندركه قبل أن يطالبونا بأراضي في خيبر والمدينة, الأقصى ومعالم الحرب الدينية هو عنوان حلقة اليوم أما ضيفانا في هذه الحلقة فمن الأستوديو السيد محمد صوالحة نائب رئيس الهيئة الدولية لكسر الحصار ونصرة فلسطين وعضو هيئة علماء فلسطين في الخارج ومن القدس معنا مباشرة الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل
الأستاذ صوالحه: مرحبا بكم
المقدم: نرحب بكم ضيفينا في بداية هذه الحلقة, ودعني أبدأ مع الشيخ كمال الخطيب في القدس ونبدأ من حيث الخبر السريع والأخبار المتلاحقة حول بناء كنيس الخراب شيخنا هل بناء هذا الكنيس هو نذير بهدم المسجد الأقصى؟
الشيخ الخطيب: بسم الله الرحمن الرحيم تحية لك ولضيفك ولكل المشاهدين أحباب الأقصى وعشاق الأقصى الذين ارتبطوا بهذا المسجد المبارك ارتباط عقيدة ودين ارتباط لا تنفصم عراه إلى يوم الدين إن شاء الله تبارك تعالى, لا شك أن بناء وافتتاح هذا الكنيس على مسافة عشرات الأمتار من المسجد الأقصى المبارك وفي مكان هو بالأصل مكان وحي فلسطيني قد مسح مسحاً وسوي بالأرض عام 67 وهو حي الشرف لاشك أنه يشير إلى دلالات كثيرة نعم يشير, وكما قالوا هم, إلا أن افتتاح كنيس الخراب يعني بداية بناء الهيكل, ولا يخفون هم أن هيكلهم لا بد أن يبنى مكان أقصانا أمل وادعوا الله عز وجل أن لا يتحقق لهم هذا الحلم الأسود ولكن وما دام لهذا الحلم مقدمات وما دامت له مشاريع ومخططات هذا يعني أن إمكانات التنفيذ واردة وحاصلة ويبدو أننا بين يدي هذه المرحلة مرحلة التنفيذ لا لشيء إلا لأن الإسرائيليين اليهود لا يخفون أبدا ويتكلمون بعالي الصوت وبملء الأفواه أن هذه المرحلة هي مرحلة بناء الهيكل وبعد إذ, كما يقولون قد مُكن لهم في هذه البلاد وبالتالي من ذا الذي يستطيع أن يواجههم ويمنعهم من أن يحققوا نبوءاتهم المتمثلة ببناء هيكلهم مكان أقصانا
المقدم: شيخ كمال هل تقصد بأن هناك علاقة بين بناء هذا الكنيس كنيس الخراب والتسريع بإنجاز هذا الهيكل
الشيخ الخطيب: نعم أنا أتحدث عن نبوءة لحاخام يهودي معتبر بالنسبة لهم اسمه الحاخام ميلم الذي عاش في القرن الثامن عشر والذي والذي تنبأ بالقول أن اليوم الذي فيه سيفتتح كنيس الخراب سيعاد إعماره في اليوم الذي يليه سيبدأ ببناء الهيكل الثالث, الحديث هنا عن قبل 250 عام فمادام هذا الكنيس قد افتتح الاثنين افتتاحا رسميا شارك فيه السياسيون وشارك فيه رجال الدين أيضا اليهود, شارك فيه رئيس الكنيست الإسرائيلي ورئيس بلدية القدس وشارك فيه الحاخامان الأكبران هذا يعني بالشكل الواضح أن هذه النبوءة بالنسبة لهم قد تحققت بافتتاح الكنيس وبالتالي المرحلة الثانية هي مرحلة بناء الهيكل ولذلك وفي 16 من
المقدم: وأين وصل بناء الهيكل على الأرض, هل المسألة لغاية الآن هي مخططات.
الشيخ الخطيب: الهيكل لم يبنى بعد هم قالوا أنهم, لا هم تجاوزوا المخططات تجاوزوا إلى وجود مجسمات صغيرة على الطرف الغربي لساحة البراق هناك متحف كبير افتتح قبل أربعة أشهر اسمه متحف الهيكل الذي يضم كافة مرافق الهيكل كمخططات كان بكلفة 20مليون دولار هذا البناء وعلى سطحه يوجد هيكل صغير يوجد مجسم للهيكل الذي سيبنى وبالتالي هم يتحدثون عن أن هذا المجسم الصغير هو الذي سيكون بساحات المسجد الأقصى الهيكل الكبير الذي به وكما يقولون يريدون أن يتعبدوا إلى الله ويحيوا ما كان قد بناه نبي الله سليمان من قبل
المقدم: شيخ كمال هل هم الصهاينة متفقون على شكل هذا الهيكل وعلى وقته وعلى مكانه
الشيخ الخطيب: أما هذا فلا فالله عز وجل جعل بينهم الفرقة وستظل إن شاء الله عز وجل إلى يوم القيامة
المقدم: آمين
الشيخ الخطيب: هناك من يعتقدون أن الهيكل سينزل من السماء دون أن يكون خصوصية لأهل الأرض فيه وهذا تقوله جماعات دينية متشددة تقول لماذا نبني الهيكل نحن, الهيكل سيأتي مبنيا من السماء ويُنزل في هذا المكان, هناك مجموعات أخرى تتحدث نعم عن بناء الهيكل في مكان الأقصى وهناك مجموعات نعم يجب أن يبنى الهيكل ولكن مكانه ليس في هذا المكان في مكان الأقصى إنما هو في منطقة بيت أيل الموجودة في طرف رام الله بيت أيل هو بيت الإله هم يقولون هناك كان الهيكل الثاني, هناك طائفة يهودية تعتقد أن الهيكل كان موجودا في جبل جيريزيم في نابلس ولذلك الآن ماتزال تسكن طائفة يهودية اسمها الطائفة السامرية هؤلاء يعتقدون أن الهيكل الثاني كان هناك ويجب أن يكون الثالث هناك, إذا هي حالة من التفاوت كثيرة فيما بينهم باتجاه أين يكون الهيكل ولكن يبدو أن الطريق الأقصر بالنسبة لهم والرغبة في اجتثاث كل معلم إسلامي جعلهم يتجهون باتجاه مكان المسجد الأقصى المبارك على الرغم من أن قبل ثلاث أسابيع مجموعة من العلماء اليهود الإسرائيليون أصدروا بيانا كان غريبا وهم من علماء الآثار في جامعة تل أبيب قالوا أننا لم نعثر على أي دليل يشير إلى أن الهيكل الثاني كان موجودا تحت الأقصى, طبعا بعد الحفريات التي قاموا بها
المقدم: ولن يعثروا إن شاء الله على شيء, لكن نود أن نسأل هل هناك كنيس أو مجموعة من الكنس غير كنيس الخراب تغطي المنطقة.
الشيخ الخطيب: أخي ليعلم كل العرب وكل المسلمين أن كنيس الخراب الذي افتتح يوم الاثنين وأنا أقول بإحصائية دقيقة هو الرقم 60 من مجموع كنس بنيت في القدس العربية منذ الاحتلال عام67 وحتى الآن, كان هناك 59 كنيس بنيت وكان الرقم 60 هذا الكنيس, تحت المسجد الأقصى المبارك سبق وكشفت مؤسسة المسجد الأقصى منذ ثلاث سنوات عن سبع كنس موجودة تحت المسجد الأقصى من الجهة الغربية منها كنيس متحف الأجيال هذا الكنيس الذي يجسد وكما يقولون تاريخ الشعب العبري هناك كنس وفيها كتب توراة ومقاعد للصلاة هذا شيء ما عاد خافيا على أحد, عدد الكنس التي تحيط بالأقصى هي كما السوار للمعصم, الكنيس الموجود في القبة التنكازية المدرسة التنكازية هذا كنيس كبير يطل على سطح المسجد الأقصى من الجهة الغربية الجنوبية, نعم هي مجموعة كنس تحيط بالمسجد الأقصى المبارك.
المقدم: نعم, جزاك الله خير, دعني انتقل إلى ضيفي في الأستوديو سيد محمد صوالحه, أستاذ محمد في الاجتماع السنوي لليونسكو عام 2004 دعا اليهود إلى شطب القدس من قائمة التراث العالمي, من قائمة التراث العالمي, طبعا هذا شطب بالنسبة لنا كمسلمين شطب الشيء الأعز لنا, لكن من هذا نسأل ما هو فضل القدس على غيرها من المدن عدا مكة والمدينة.
ضيف الأستوديو: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله, طبعا من المعلوم أن مدينة القدس والمسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين هي ثالث المدن المقدسة في الدين الإسلامي وهي ثاني القبلتين كما هو معلوم والمسجد الأقصى كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم هو ثاني بيت وضع في الأرض لعبادة الله عز وجل والقرآن الكريم ذكر كثيرا أرض فلسطين بالأرض المباركة والأرض التي باركنا حولها وباركنا فيها, يعني هناك آيات خمس أو ست آيات تتحدث عن بيت المقدس فهذا من المعلوم من الدين بالضرورة وما يعرفه كل إنسان مسلم, فالقدس بالنسبة لنا شيء عظيم جدا وهي جزء من عقيدتنا وجزء من كتاب الله عز وجل والرباط بينها وبين المسجد الحرام والمسجد النبوي أيضا لا ينفصل والحديث الشريف الذي يرويه ابن ماجه(سألت إحدى الصحابيات رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس فقال: ألا هو ائته فصلوا فيه فالصلاة فيه بألف صلاة ) في رواية بخمسمائة وفي رواية بألف صلاة(فقال فإن لم نستطع أن نأتيه فأن نصلي فيه فقال عليه الصلاة والسلام أرسلوا إليه بزيت يسرج فيه) بمعنى آخر النبي عليه الصلاة والسلام جعل له رابط أن كل إنسان أين ما كان موجودا في أي مكان في العالم وبين المسجد الأقصى فمن استطاع أن يذهب إليه يصلي فيه لأن الأجر فيه, يأجر الصلاة بألف صلاة أو بخمسمائة صلاة ولهذا قلت أنه جزء من الدين الإنسان, فإن لم يستطع فهناك رباط يجب أن يكون موجودا هذا الرباط رباط وجداني رباط مادي أنت تقدم المسجد الأقصى لأن المسجد الأقصى جزء من الدين جزء من الهوية جزء من الثقافة جزء من التراث فيجب أن يكون هذا الرابط موجودا بين كل إنسان مسلم في كل مكان من العالم وبين المسجد الأقصى
المقدم: إذا هو يقدم القداسة وأنت تقدم الرباط والاستعداد
الأستاذ صوالحة: لا هو يعني, هو معنى أن النبي أمر الناس أن تأتي وتصلي فتعمره وعمارة المسجد كما هو معروف, عمارة المسجد الأقصى وعمارة بيوت الله عز وجل تكون بداية بالتواجد فيها والدفاع عنها وحفظها ثم تكون بدعمها ماديا وبالبناء وغيره
المقدم: إذا هذا كله منذ فجر التاريخ, إذا الآن نسأل عن نهاية العالم, هل هناك معتقدات أو تأصيلات بان المعركة الفاصلة في معتقدنا الإسلامي وفي معتقد اليهود أن القدس هي المعركة الفاصلة.
الأستاذ الصوالحة: يعني هذا أيضا موجود في الفقه الإسلامي وفي الفكر الإسلامي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الشهير الذي يقول(أنتم في شرقي النهر وأنتم في غربيه), هذا حديث أيضا مشهور ومعروف(وحتى يقول الشجر والحجر يا مسلم ياعبد الله هذا يهودي خلفي تعال فاقتله ) أيضا هذا الحديث الذي يتحدث عن عباد الله الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من
المقدم: هذا في ديننا أما في معتقدهم.
الأستاذ الصوالحة: أما في معتقدهم فهي بالتأكيد هناك على الأقل ما بين أيدينا من التلمود يتحدث عن أن هذا هو أقدس مكان لهم على الأرض
المقدم: طيب إذا كان هو أقدس مكان لهم على الأرض فلماذا لا يعيشون بسلام لماذا يستعدون كل شعوب الأرض وكل تكنولوجيا وكل شيء يوظف
الأستاذ الصوالحة: هنا أنا بدي أفرق بين الموقف السياسي والموقف الديني في تاريخنا الإسلامي نحن كأمة في تاريخنا منذ فجر الإسلام إلى اليوم نحن لم نمنع أي إنسان مهما كان معتقده ومهما كان دينه من أن يمارس ديانته وأن يمارس عباداته وأن يأتي للأرض التي يعتقد أنها مقدسة في ديننا, اليهود يعتقدون أن هذه الأرض أرض مقدسة, المسيحيون يعتقدون أن القدس أرض مقدسة, نحن كمسلمين نعتبرها جزء من ديننا, المسلمون لم يمنعوا في أي يوم الناس أن يأتوا لنا لكن هناك تفريق ما بين قدسية المكان وملكية المكان للسيطرة عليه, يعني أنا أعتقد أن مكة هي أرض مقدسة لي ولكن هذا لا يعطيني الحق في أن ذهب إلى مكة وأن أطرد أهل مكة وأن أستولي عليها, هذا الذي يحصل مع اليهود وهذا الذي حصل مع الصليبين من قبل عندما أرادوا أن يستولوا عليها لأسباب سياسية لأنهم ببساطة يستغلون ويطوعون الدين لأغراض سياسية.
المقدم: سنأتي لهذا إن شاء الله في سياق الحلقة لكن دعني وإياك نذهب إلى المسجد الأقصى ونسأل الشيخ في الناصرة, الشيخ كمال الخطيب ما زلت معنا, نسألك نريد منك تعريف للمسجد الأقصى منذ فتحه من قبل عمر رضي الله عنه ولغاية الآن ما هو المسجد الأقصى هل هو مجموعة مبان في عهد عمر مثلا أم كان أرضا صفصفا أم كان قبة الصخرة نريد الحدود هذه 144 دونم ماذا كان فيها.
الشيخ الخطيب: بداية نريد أن نشير إلى الحوار القصير الذي حصل بين الفاتح عمر رضي الله عنه وبين صفر يوليوس الروم بطريرك الأرثوذكس وقد رأى عمر رضي الله عنه هذا البطريرك يبكي, فقال”ما يبكيك والأيام دول يوم لك ويوم عليك, فقال ما على ذهاب ملكي أبكي وإنما أبكي لأني أعلم أن ملككم عليها سيدوم أبد الدهر يرق ولا ينقطع”, أي أن ملككم أيها المسلمون سيبقى على هذه المدينة أبد الدهر يمكن أن يكون رقيقا ضعيفا لكنه لن ينقطع أبدا, والحقيقة أن هذا الملك لن ينقطع أبدا من الفتح العمري إلى يومنا هذا إلا فترتين تاريخيتين اثنتين, الأولى كانت في الاحتلال الأوروبي الإفرنجي الذي سمي بالتاريخ باسم الاحتلال الصليبي منذ العام 1096 إلى العام 1187 لما كانت حطين المعركة الفاصلة, ثم المرحلة الثانية تأتي فيها ملك المسلمين رقيقا على القدس ضعيفا وفي فترة الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1967 وإلى يومنا هذا أسأل الله عز وجل أن يكون في نهايته هذا الاحتلال وهذه الحالة البعاد بين القدس
المقدم: ويهمنا أن نعرف أن
الشيخ الخطيب: وبين أخواتها لأن الأقصى المبارك لابد أن يعرف أن كل المسلمين لاشك أن المسجد الأقصى في عهد عمر لم يكن هذا البناء الموجود اليوم كما نعلم جميعا هذا البناء تم استحداثه بعد ذلك لكن كان هناك معبدا كان هناك مصلى وحتى النبي صلى الله عليه وسلم قبل عمر رضي الله عنه لما دخل إلى ذلك المكان في ليلة الإسراء وصلى في مكان هناك وكان إماما في الأنبياء, الآن الحاصل في واقع المسلمين هو نوع من عدم الوضوح في أن البعض منهم يتحدث وكان المسجد الأقصى المبارك إنما هو فقط هذا المكان المسقوف أي ما يسمى بالمسجد القبلي, لا بل أن البعض يذهب إلى اتجاه آخر أن المسجد الأقصى هو قبة الصخرة, قبة الصخرة هي المسجد القبلي المسقوف بالقبة الفضية, هو المسجد الأقصى كل ال 144 دونم التي هي داخل الأسوار كلها هي مسجد أقصى بالنسبة لنا وليس القضية لنا تقدير الحجارة أو للبناء العمران كل المكان هو المسجد الأقصى لا بل أن أذهب إلى أكثر من ذلك, أن المسجد الأقصى بالنسبة لنا كمسلمين هو من الأرض من سطح الأرض إلى السماء السابعة ومن سطح الأرض إلى الأرض السابعة أنا أقول هذا تأكيدا على ما فكر فيه يوما في
المقدم: إذا عمر بن الخطاب هو كان يعتمد على دخوله المسجد الأقصى إلى ما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء سنتابع جولتنا داخل الأقصى بعد الفاصل القصير
مشاهدينا الكرام فاصل قصير ونعود إليكم إن شاء الله
المقدم: من جديد نرحب بكم مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة الخاصة بعنوان الأقصى ومعالم الحرب الدينية ونعود إلى الناصرة من هناك معنا الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل, كنا قبل الفاصل نتجول معك في وصف عمر بن الخطاب في وصف المسجد الأقصى كي نختصر جولتنا سريعا المسجد الذي بناه عمر بن الخطاب في بيت المقدس أي المساجد هل هو قبة الصخرة مثلا
الشيخ الخطيب: لا أبدا المسجد الذي بناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو المكان الموجود الآن المعروف بالمسجد العمري وهو قريب من كنيسة القيامة وكما نعلم جميعا بأن سيدنا عمر رضي الله عنه وقد عرض عليه أن يصلي في الكنيسة فرفض خشية من أن يوما يقال أن هنا صلى عمر وبالتالي أن يذهب المسلمون باتجاه الاستيلاء على هذه الكنيسة إنما كان هناك مكانا قريبا منها في أثار قمامة وما شابه ذلك حين قام سيدنا عمر رضي الله عنه وصلى في هذا المكان ثم عرف هذا المسجد باسم المسجد العمري ما هو داخل المسجد داخل الأسوار داخل 144 دونم 1000متر مربع أي 144دونم هذه كلها وكما تفضلت من قبل هذه كانت بوصف النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء وعلى هدي ذلك كان تحديد سيدنا عمر رضي الله عنه ومن أتى من بعده من الخلفاء في تحديد هذا المكان وبالتالي نحن كمسلمين ليس تعظيمنا وتقديسنا لهذا المكان شيئا اعتباطيا وبالتالي إذا كان اعتباطيا أو طمعا في أكبر مساحة من الأرض لكان الذهاب في اتجاه 200 دونم وليس 144دونم وبالتالي هذا المكان بهذه التحديدات الواضحة المعالم, أنا كنت أريد أن أشير وبشكل واضح إلى ما يسمى الآن المصلى المرواني هذا المكان الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى المبارك حيث كان اليهود في مفاوضات الويب لينتشن يتحدثون عن إمكانية أن تعطى لهم ذلك المكان ليكون معبدا صغيرا لهم ومع الأسف طبعا مجرد القبول بالتفاوض على هذا المكان كان يمثل حالة سلبية وإن كنت الآن, الرئيس عرفات هو في ذمة الله لكن يشهد له بأنه لم يوافق على هذا العرض, لكن هذا يعني أن الإسرائيليين يطمعون في كل متر من أمتار المسجد الأقصى المبارك طمعا في أن تكون لهم رجل وقدم في داخل هذا المسجد لا لشيء إلا لأنهم يريدون أن يحققوا بعض كوابيسهم التي تعشعش في رؤوسهم
المقدم: شيخ كمال, هناك رأي يقول أن الصهاينة لن يستطيعوا هدم الأقصى لأن تحته الكثير من المباني التي بناها سليمان الملك في رأيهم وليس سليمان النبي إذا هم عمليا لن يستطيعوا هدم المسجد الأقصى
الشيخ الخطيب: عليه السلام سيدنا سليمان عانى منهم أكثر مما عانى غيره من ألذ أعدائهم بالتالي فهم ما يحصل الآن تحت المسجد الأقصى المبارك يؤكد على أنهم يعتقدون أن لا أثار لسليمان عليه السلام النببي في نظرنا والملك في نظرهم, بالتالي فأعمال الحفر الحالية الموجودة استخدام الحوامض الكيماوية في إذابة الصخور نبش الحجارة الموجودة تحت المسجد الأقصى تفريغ هذه الأماكن التي تحت المسجد الأقصى بهدف إضعاف أساساته كلها تهدف إلى تقويض أركان المسجد وليس أنهم يخافون على أثار سيدنا سليمان عليه السلام
المقدم: دعني أسأل عن الآثار ضيفنا في الأستوديو الأستاذ محمد صوالحه, ما علاقة اليهود بهذه الآثار الدينية يعني أنت تعيش في أوروبا وربما تشارك في مثل هذه الحوارات هل يهتم اليهود هناك مثلا في مثل هذه الآثار, هل تعني لهم شيئا
الاستاذالصوالحه: أنا أقول أن هذا كله يتم توظيفه توظيفا حسيا هم إلى الآن بكل السنوات التي مضت لم يستطيعوا أن يثبتوا أن هناك حجرا واحدا موجودا تحت المسجد الأقصى من آثار سليمان عليه السلام أو من آثار داوود أو غيره إذا إلى الآن هذا الكلام لم يثبت في شيء إذا الذي ثبت هو العكس أن هذا غير موجود, أخي أنا إذا سمحت لي أريد أن أذكر نقطتين, النقطة الأولى عند الحديث عن المسجد الأقصى رب العالمين سبحانه وتعالى قال {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ } ولم يقل الذي باركناه ولم يقل الذي باركنا فيه الذي باركنا حوله, المسجد الأقصى هو أصل البركة لكن البركة هي لكل الأرض بمعنى آخر المسجد الأقصى مبارك وكل أرض فلسطين مباركة وهذا الذي ذكره القرآن في أكثر من خمس مواضع يقول{يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ } المقدسة الأرض المقدسة وليست فقط البقعة هذه هي ال 144دونم, لا هي أرض فلسطين أرض مباركة وإن كانت هذه البقعة هي أصل البركة ثم الآيات الأخرى{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا} إذا هذه الأرض كلها مباركة لذلك أنا أقول هنا يأتي عظم الجريمة عندما يفكر أي طرف مهما كان في أنه يمكن أن يتنازل عن أي جزء من أرض فلسطين ليس فقط المسجد الأقصى وهذا أولا, الملاحظة الثانية عند الحديث عن كنيس الخراب الذي بني وآمل إن شاء الله أنا مستبشر بالاسم, آمل إن شاء الله هو بداية خراب لكل بنيانهم ولكل دولتهم, لكن القضية التي أريد أن أقولها هنا, أن هذه القضية ليست جزءا من الدين
المقدم: دين من
الأستاذ الصوالحه: قضية هذا الكنيس ليست جزءا من دينهم هي قضية كما تفضل الأستاذ كمال, هي قضية ذكرها أحد حاخاماتهم قبل حوالي, نبوءة فقط لأحد الحاخامات وهي ثبت عدم صحتها يعني هو صحيح بنوا هذا الكنيس ولكن النبوءة تقول أنه في اليوم التالي يبدأ تدمير المسجد الأقصى وهذا مالم يحصل وإن شاء الله لن يحصل وبالتالي هذه النبوءة نفسها هي نبوءة غير صحيحة
المقدم: بس هذه نقطة جوهرية يعني اليهود الإسرائيليين الموجودين في الكيان الصهيوني هؤلاء 97% منهم جاءوا من بحر الخزر من روسيا ومن الأندلس أو إسبانيا, إذا ما علاقتهم بكل ما يجري
الأستاذ الصوالحة: الدين اليهودي في الحقيقة في مأزق يعني إذا أردت أن تذهب إلى كل التفاصيل, أضف على سبيل المثال موضوع بناء الهيكل, الغالبية العظمى من حاخامات اليهود في كل أنحاء العالم يعتقدون بعدم جواز ليس فقط بناء الهيكل
المقدم: بعدم جواز دخولهم أصلا
الأستاذ صوالحه: بعدم جواز أن يدخل أحد يهودي إلى هذه المنطقة التي يسمونها هم جبل الهيكل لأنه لا يوجد يهودي طاهر هناك مشكلة عندهم في هذا فبالتالي هؤلاء لا يعتقدون أن الهيكل كما تفضل الشيخ قبل قليل, الهيكل هذا بناؤه وظيفة المسيح المنتظر القادم وليست وظيفتهم هم ولذلك منذ أيام استمعنا إلى فتوى”عباديا يوسف” الحاخام يؤكد فيها مرة أخرى فتواه السابقة بعدم جواز دخول أي يهودي إلى منطقة الحرم القدسي
المقدم: بأسهم بينهم شديد
الأستاذ الصوالحه: إذا قضية بناء الهيكل قضية غير متفق عليها الذي يحركها بالحقيقة هي مجموعات صهيونية أمريكية بشكل عام يعني معظم هؤلاء أمريكان
المقدم: سنأتي إلى المحور الصهيوني الأمريكي, لكن أريد أن نوضح للسادة المشاهدين بعض سيناريوهات التي وضعها اليهود لهدم المسجد الأقصى, عندهم بجوز ست سبع سيناريوهات لهدم المسجد الأقصى هل يمكن لك المرور السريع
الأستاذ الصوالحه: يعني هم يتحدثون في قضية, أنا كما ذكرت قبل أن نتحدث عن قضية السيناريوهات نتحدث عن أنه هم ليسوا متفقين أصلا على هذه القضية وبعضهم يعتقد أيضا أنه مجرد الحديث عن هدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل, هذا يتناقض مع الدين اليهودي وهذا أيضا حقيقة يتناقض مع مصلحة الحاخامات الآن الذين يقومون بتوجيه الدين وقيادة الدين اليهودي لكن المجموعات الأخرى هذه المجموعات المتطرفة التي تريد أن تبني الهيكل هؤلاء هم بينهم خلافات أيضا الشيخ ذكر قبل قليل أن بعضهم يرى أنه ينبغي أن يبنى خارج المسجد الأقصى ويؤيد هذا أنه لم يجدوا حتى الآن رغم كل الذي فعله لك يجدوا حتى الآن آثار أنه في العهد القديم كان موجودا هنا بعضهم يرى أنه يمكن أن يكون مكان قبة الصخرة وهؤلاء الأكثر تطرفا يعتقدون أن قبة الصخرة التي تأتي في المنطقة الأعلى من الحرم, بين قوسين الحرم لأننا تعودنا ذكره لأنه ليس حرما, بالمعنى الفقهي للحرم, لكن يعتقد هؤلاء أنهم في قمة الجبل, المكان الذي عليه قبة الصخرة يعتقد الآن أنه المكان الذي ينبغي أن يبنى عليه الهيكل, بعضهم قالوا أنه ضمن المنطقة التي نسميها نحن الكأس وهي المنطقة التي بين المسجد الأقصى وبين قبة الصخرة ويعني هذه لها أمور كثيرة يطرحونها وأماكن كثيرة يحددونها لكن أنا أعتقد إن شاء الله ذلك لن يحصل لأن يعني هناك شعب حي وهناك أمة حية
المقدم: إن شاء الله بعد أن نتوقف بعد الفاصل ننتقل إلى الشعب الحي إلى الأمة المجاهدة هناك في القدس
مشاهدينا الكرام نعود إليكم بعد هذا الفاصل فلا تذهبوا بعيدا
أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة الخاصة والتي هي حول المسجد الأقصى ومعالم الحرب الدينية ومعنا في الأستوديو الأستاذ محمد صوالحه نائب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار ونصرة فلسطين
وننتقل إلى ضيفنا في الناصرة الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل, دعنا قبل أن نسألك أن تصف لنا واقع ملخص لما يتوقع يوم غدا الجمعة من دعوات كثيرة من الداخل ومن الخارج
الشيخ الخطيب: لو سمحت لي فقط في بعض إشارات للسيناريوهات التي يمكن أن تحصل فيما يخص هدم الأقصى وأنا مررت على السيناريوهات من قبل الجماعات الدينية أنا أمر عليهم مرورا, هناك سيناريو كتبت عنه الصحف العبرية لما ضبطت مجموعة من صواريخ ناو التي تحمل على الكتف مع بعض الجماات الدينية قالوا أننا حصلنا عليها سرقناها من معسكرات الجيش من أجل أن يتم إطلاقها على المسجد الأقصى المبارك هناك سيناريو كتبت عنه الصحف العبرية عن إمكانية وجود طيار يهودي انتحاري متطرف يسقط بطائرته فوق المسجد الأقصى المبارك حتى أن وزير الشاباك الإسرائيلي السابق”أفي تكتر” قد قال قبل سنتين أن درجة الخطر التي تحيط بالمسجد الأقصى تبلغ ثمان درجات على مقياس رختر مقياس الزلازل, هو اسمه ريختر لكن هو قال رختر ثمان درجات يعني تساوي الهزة التي ضربت هايتي, وقصد بذلك أن الخطر على الأقصى من قبل الجماعات الدينية اليهودية هو في قمته وفي ذروته وبالتالي نحن بين يدي احتمالات كثيرة وبالتالي لا نتفاجأ في إمكانية أن يحصل هذا الهجوم
المقدم: لضيق الوقت لم يبقى لدينا الكثير, نريد أن ننتقل لمتوقع في يوم غد يوم الجمعة.
الشيخ الخطيب: مادامت الشرطة الإسرائيلية تعلمت الدروس وبالتالي فهي ستغلق الأقصى أمام من هم دون الخمسين من الرجال هذا يعني أن من سيدخل المسجد الأقصى المبارك أعداد لا شك أنها ستكون متواضعة, الشرطة الإسرائيلية سيبلغ أعدادها أكثر من أعداد المصلين الذين سيسمح لهم بالدخول وبالتالي فلا أتوقع أن يكون هناك أشياء فريدة أو مميزة لكن لا بد من التـأكيد أن هناك دعوات صدرت من رام الله ودون أن أذكر الأسماء لاعتبار يوم غد يوم غضب ونفير آسف أن أقول أن دعوات نصرة الأقصى لا تأتي عبر المكاتب ولا في الغرف ذات الكنبيات الوثيرة, الذين يريدون أن ينصروا الأقصى يجب أن ينزلوا للميدان ويكونوا بمقدمة الداخلين إلى المسجد الأقصى المبارك الشعب هنا يستجيب لمن ينادوا بصوت الصدق والحب الحقيقي للمسجد الأقصى وليس ممن يريدون أن يبرروا تقصيرهم وضعفهم وتخاذلهم عن نصرة الأقصى عبر هذه الدعوات, عليهم أن ينزلوا الميدان ويتقدموا الصفوف إلى المسجد الأقصى المبارك حتى ولم يسمح لهم بالدخول لأنهم في مواقع رسمية لا بد أن يتصدروا هم ويكونوا في مقدمة الداخلين على كل حال أنا أعتبر أن المسجد الأقصى المبارك سيظل يحمل معاني القوة التي هو يبثها في صدور الأمة على مدار التاريخ كان المسجد الأقصى يحدث انعطافات لافتة في تاريخ الأمة الاسلامية هذا حدث لما احتله الأوروبيون الصليبيون وانعطفت الأمة باتجاه النصر والتمكين, علينا أن لا نذهب بعيدا عندما حصلت ثورة البراق واعتدى اليهود على المسجد الأقصى يوم 16آب من عام 1928 وكان هذا قريب من مولد النبي صلى الله عليه وسلم وانتصر المسلمون لمسجدهم وكانت الثورة الشهيرة ثورة البراق التي انطلقت وامتدت إلى يافا وإلى الخليل وإلى نابلس وإلى طبريا هذه الثورة التي اضطر بعدها الاستعمار البريطاني بأن يبعث لجنة بقيادة اللورد شاو واللجنة هذه قررت بعد دراسة مستفيضة حكمت وقررت بأن السور الغربي حائط البراق هو جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك أي ليس جزء من هيكل ولا حائط من هيكل, واليوم أنا على يقين أن المسجد الأقصى المبارك يدفع بالأمة نبضات العزة ودفقات الشرف والكبرياء والشموخ لأنه المسجد الأقصى المبارك الذي الآن وغدا سيكون هو بإذن الله سبب في انعطاف إيجابي في تاريخ الأمة
المقدم: سؤال لضيفي في الأستوديو الأستاذ محمد صوالحه عن ردة فعل الناس المتوقعة لغدا يوم الجمعة عن الناس في الداخل الفلسطيني وفي الخارج حيث مثلا هذا البيان الصحفي الصادر عنكم عن هيئة علماء فلسطين في الخارج وكثير من البيانات الصحفية منذ بداية الأسبوع وقبل ذلك, ماذا تتوقع وما المطلوب كدور عملي على الأرض
الأستاذ صوالحه: يعني إحنا رأينا دائما أن الشعب الفلسطيني خلال المائة سنة الماضية كان لا يتوقف على الجهاد, يمكن كان خلال الفترة الماضية تهدأ قليلا جذوة العمل المقاوم لكنها ما تلبث أن تعود مرة ثانية, نحن نتوقف الآن, أنا أتوقع الآن أننا على أبواب انتفاضة حقيقية هذه الانتفاضة يغذيها حب الشعب الفلسطيني للمسجد الأقصى والمطلوب حقيقة الآن ليس المطلوب أن تكون هذه الانتفاضة في داخل أرض فلسطين فقط, فالشعب الفلسطيني يتحمل الشعب الفلسطيني عانى الكثير الشعب الفلسطيني الآن مقطعة أوصاله وهذا ربما يكون أحد المعوقات لانتفاضة بنفس الزخم والقوة التي بدأت بها
المقدم: الانتفاضة تجمع
الأستاذ الصوالحه: بالتأكيد الانتفاضة تجمع الناس, بعض الناس يتحدث
المقدم: عمليا الذي حدث هل جمع كذلك
الأستاذ الصوالحه: بالتأكيد أنا سمعت من يقول أنه الإنقسام بالشعب الفلسطيني, أنا أقول أن الانقسام هذا لدى بعض التوجهات السياسية وأواصل بعض السياسيين إنما على الأرض الشعب الفلسطيني على الأرض عندما يتعلق الأمر بالقدس, القدس والمسجد الأقصى كفيلا بأن يجمع كل الشعب الفلسطيني بكل فئاته
المقدم: أستاذ اسمح لي, السلطة تسمح لأهل الضفة أن يتوجهوا مثلا
الأستاذ الصوالحه: أعتقد أن هذا أحد المعوقات الآن لقيام انتفاضة بحجم الانتفاضة الأولى التي قامت عام 87 والانتفاضة التي قامت عام 2000, هناك تقسيم وتقطيع أوصال الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية أيضا السلطة الفلسطينية التي مارست خلال الفترة الماضية أجهزتها الأمنية قمعا غير عادي للشعب الفلسطيني ولقواه المقاومة, لكن أنا أعتقد أن حب الفلسطينيين للمسجد الأقصى هذا الدافع الذي يعطيهم إياه سيتجاوزون هذه المعوقات, لكن النقطة التي أريد أن أضيفها إلى ذلك أن المطلوب الآن أن تخرج الأمة العربية والإسلامية في كل مكان أن تخرج لتآزر الشعب الفلسطيني, نحن الآن على أعتاب انعقاد مؤتمر قمة عربي, مؤتمرات القمة العربية التي كانت تحصل في الفترة الماضية للأسف كانت تأتي وتجتمع وتنفض دون أن يحدث شيء
المقدم: خاصة أن هذه القمة
الأستاذ الصوالحه: أعتقد الآن أن الشعوب يجب أن تتظاهر في كل بلد في كل عاصمة مطالبة بأن تكون هذه القمة هي قمة المسجد الأقصى هي التي تطالب بأن تخرج عنها قررات تحفظ المسجد الأقصى وترفع الحصار عن الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة لا نقبل بأقل من أن يكون هناك رفع للحصار وانقاذ للمسجد الأقصى ما سوى ذلك أنا اعتقد أن الذين يذهبون ويجتمعون تدينهم الشعوب العربية والاسلامية ويدينهم التاريخ فإذا ذهبوا باجتماع وانفضوا دون يفعلوا شيئا
المقدم: دعني أنتقل أخيرا إلى الشيخ كمال الخطيب عن ما تطلبونه والرسالة التي توجهونها لأهلنا في القدس ولعامة المسلمين وخصوصا أن غدا هو يوم الجمعة
الشيخ الخطيب: أنا أقول لأمتنا الإسلامية والعربية ولشعبنا الفلسطيني أن هذا المسجد الذي يتم الاعتداء عليه هذا ليس إلا المسجد الأقصى المبارك هذا هو القبلة الأولى هذا مسرى نبينا صلى الله عليه وسلم هذه أرض المحشر والمنشر من هذا المكان سينفخ اسرافيل في الصُور, ومن هذا المكان سينطلق الناس يوم القيامة إلى الجنة أو إلى النار هذا مكان اسمه المسجد الأقصى المبارك الله عز وجل بارك فيه وحوله هذا ليس أي مسجد مع الاحترام لكل المساجد, صحيح أنه يشرفه ويفضله مسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الحرام في مكة المكرمة
المقدم: عمليا ماذا تقول للناس, عمليا على الأرض
الشيخ الخطيب: مطلوب منهم أن يدركوا بأن نصرتهم للمسجد الأقصى المبارك هي فرض وواجب وأنها عبادة لله عز وجل وأن خذلان المسجد الأقصى المبارك خذلان لكل ما للكلمة من معنى خذلان للدين والإسلام, وتخلي عن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم بل وخيانة لله ورسوله, مطالبة للأمة بأن تتحرك في هذه الأيام لتكون هي عنصر الضغط على الحكام الذين سيجتمعون في ليبيا في 27 من هذا الشهر لتقول لهم أيها القادة أيها الزعماء إذا كان اليهود قد افتتحوا كنيسهم قبل أيام أنتم ستفتتحون قمتكم بعد أيام, فليكن مؤتمر قمتكم نصرة حقيقية للمسجد الأقصى المبارك إن الحكام هؤلاء لا يمكن أن يتقدموا خطوات جدية إلا أن يروا حالة غضب حقيقية في جماهير الأمة التي تغضب أمام الله عز وجل حتى لو كان حكامها يريدون أن يرهبونها, ما قيمة الحياة إذا كان الأقصى يدنس ما قيمة العيش إذا كانت القبلة الاولى يدنسها الإسرائيليون لا قيمة ولا طعمة للحياة فلا بد أن يكون
المقدم: نعم شيخ كمال الخطيب
الشيخ الخطيب: انتصار لشعوب الأمة لهذا المسجد المبارك
المقدم: جزاك الله خير الشيخ الخطيب الخطيب ونحن نقول كما قال الشاعر عماد الكاتب لصلاح الدين الايوبي
وهيجت للمسجد المقدس لوعة يطول بها منه إليك المتشوق
هو البيت إن تفتحه والله فاعل فما بعده باب من الشام مغلق
ونتوقف مع لحظات النهاية لهذه الحلقة التي كانت بعنوان القدس ومعالم الحرب الدينية ونشكركم مشاهدينا الكرام ونشكر ضيفنا بالأستوديو الأستاذ محمد صوالحه نائب رئيس اللجنة الدولية لفك الحصار ونصرة فلسطين وجزيل الشكر الموصل للشيخ كمال الخطيب من الناصرة وهو نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل
وإلى لقاء في حلقة أخرى من برنامج فقه القضية نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذه تحيات محدثكم عمر الجيوسي وتحيات فريق البرنامج.