الإثنين- الثلاثاء 910/10/2023

في إطار تفعيل الأمة لإسناد معركة طوفان الأقصى، وحراكهم على مختلف الأطر وفي المدن والبلدان، انطلق وفد من علماء الأمة لجولة زيارات ولقاءات في مدينتي سامسون وأوردو التركية، حيث شمل الوفد:

الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين.

الشيخ عبد الحي يوسف – نائب رئيس هيئة علماء السودان وعميد أكاديمية نصرة نبي الأمة.

الشيخ محمد خير شكري – أمين عام رابطة علماء الشام.

الدكتور عبد الله الزنداني – رئيس جمعية النهضة اليمنية، عضو هيئة علماء اليمن.

الدكتور حاتم عبد العظيم – رئيس وقف الفاتح وداعية مصري.

بدأ الوفد بزيارة رسمية لوالي مدينة سامسون السيد أورهان تاولي Orhan TAVLI وكذلك مفتي الولاية السيد سيف الله شاكر Seyfullah ÇAKIR، حيث دار الحديث معهم عن أهمية الوقوف عند دورهم وإطلاق المجال لمشاريع وفعاليات داعمة في سامسون لنصرة وإسناد طوفان الأقصى، وذلك في كافة المؤسسات والمساجد وفي الساحات.

وبنفس المضمون تم لقاء والي أوردو السيد معمر إرول Muammer EROL وكذلك مفتي الولاية الدكتور إسماعيل تشيشيك Dr. İsmail ÇİÇEK، حيث أكدوا على تفاعلهم في هذا الإطار، وأن هذه القضية قضيتهم، وواجبهم تجاه إخوانهم.

وإلى جانب هذه الزيارات الرسمية، كان هنالك فعاليات جماهيرية شعبية، حيث أجرى الوفد لقاء مقدسياً لطلبة جامعة أوردو في الصالة المركزية للجامعة بحضور عدد من الأساتذة، مع بيان واجبهم تجاه نصرة إخوانهم في فلسطين.

وعلى هامش هذا اللقاء زار الوفد جمعية مختصة بالطلبة النورسيين في المدينة، والحديث مع مدير الجمعية السيد منير توران حول آلية التعاون بشأن نصرة القضية الفلسطينية.

ومن باب التواصل مع شريحة العلماء في تركيا، كان في استقبال الوفد الداعية التركي الشهير الشيخ إحسان شان أوجاك، في مركزه العلمي İFAM، ومن الجدير بالذكر أنه جرى ترتيب اللقاءات المذكورة أعلاه برعايته، وقد جرى لقاء خاص مع فضيلة الداعية والوفد العلمائي، أعقبه لقاء جماهيري مع طلاب المركز بحضور سماحة الشيخ إحسان، والحديث عن معركة طوفان الأقصى وآلية النصرة.

ومن باب الحراك العملي أطلق الداعية التركي إحسان شان اوجاك برفقة الوفد حملة دعم وإسناد لمعركة طوفان الأقصى عبر حسابه الشخصي الذي يتابعه ما يزيد عن مليون متابع، وذلك كخطوة عملية مهمة في هذا الإطار.

ويأتي هذا الحراك العلمائي، متزامناً مع عدد من الفعاليات والأنشطة التي أطلقتها هيئة علماء فلسطين في هذا الإطار؛ وكان أبرزها:

– التواصل مع رئاسة الشؤون الدينية للوقوف على واجباتهم تجاه الموضوع، والذين بدورهم أكدوا تعميم رسالة خاصة من معالي الوزير لجميع كادر الوزارة، وكذلك ستكون خطبة الجمعة القادمة عن طوفان الأقصى، وسيتم جمع تبرعات وتوجيهها للشعب الفلسطيني.

– إطلاق حملة دعم وإسناد من علماء الأمة لجمع التبرعات لصالح طوفان الأقصى مع وقف فلسطين.

– عقد اجتماع يومي طارئ مع مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لمتابعة الأحداث والحراك العلمائي.

– تنظيم اجتماع طارئ مع رئاسة الشؤون الدينية التركية سيعقد يوم غد الخميس في مقر الهيئة بإسطنبول لمتابعة الحراك في تركيا من خلال مقدرات الشؤون الدينية ومساجدها في تركيا.

إلى جانب العديد من الفعاليات والأنشطة مع العلماء على مدار الساعة، وكذلك الحراك مع الهلال الأحمر التركي والمنظمات الإغاثية التركية دعماً وإسناداً لأهلنا في غزة ومعركة طوفان الأقصى.