أنقرة – الأحد/ الإثنين 5-6/ 11/ 2023

انطلق وفد علمائي رفيع إلى العاصمة التركية أنقرة؛ وذلك ضمن برنامج فعاليات جماهيرية وزيارات رسمية، استنهاضاً للدور التركي والمساهمة في تشكيل موقف ضاغط من تركيا تجاه حرب الإبادة في غزة، وقد كان على رأس الوفد:

د. نواف تكروري – رئيس هيئة علماء فلسطين.

د. محمد الصغير – رئيس الهيئة العالمية لنصرة النبي.

د. عبد الحي يوسف – رئيس أكاديمية نصرة نبي الإسلام، وعالم سوداني.

د. أحمد سعيد حوى – عالم سوري، ممثل المجلس الإسلامي السوري.

أ. د. عبد الله الزنداني – عالم يمني، ورئيس جمعية النهضة اليمنية.

الشيخ حسن سلمان – رابطة علماء إرتريا

حيث شارك الوفد ابتداءً في مؤتمر فلسطين – غزة، الذي نظمه وقف الصفا التركي وجمعية فِرِي إل التركية، وتحدث الوفد خلال المؤتمر بمحاور مهمة، كان من بينها واجبات الأمة تجاه غزة.

وقد أدار جلسة المؤتمر رئيس جامعة غازي بأنقرة البروفيسور موسى يلدز، وبحضور إعلامي وشعبي مميز.

ومن ثم شارك رئيس هيئة علماء فلسطين بكلمة في وقفة تركية غاضبة من أمام السفارة الأمريكية، عبر فيها عن أهمية الموقف الشعبي التركي المتقدم في رفض زيارة المجرم وزير الخارجية الأمريكي بلينكن.

وعلى الصعيد الرسمي؛ التقى الوفد رئاسة الشؤون الدينية التركية، حيث كان في استقبال الوفد معالي الوزير البروفيسور علي إرباش، والذي رحب بالوفد واستمع لمطالبهم وتوصياتهم، وأطلعهم على الدور المهم الذي يقومون به ابتداء، وكذلك تواصلاتهم مع شيخ الأزهر وبلاد العالم الإسلامي، والرئاسة التركية بهذا الخصوص.

وضمن الزيارات الرسمية استقبل والي أنقرة السيد واصب شاهين الوفد العلمائي في مكتب الولاية، وتباحث الوفد مع جناب الوالي بعض النقاط المهمة التي طلب منه الوفد تباحثها مع الرئاسة ومفاصل الدولة.

وبطبيعة الحال زار الوفد المفتي العام لأنقرة السيد حسن شنار، وجرى الحديث معه عن أهمية دور المساجد في تعبئة وتحشيد المسلمين تجاه ما يجري لإخوانهم في غزة.

وقد التقى الوفد معالي رئيس الشؤون الدينية الأسبق البروفيسور محمد غورماز والذي يحرص دائماً علماء الأمة على اللقاء به لتفاعله ودوره المهم في نصرة القضية واستشارته بما يمكن عمله في الساحة من خلال الحكومة التركية.

وفي ختام الجولة، زار الوفد سعادة البروفيسور ياسين أقطاي – المسؤول والمستشار في حزب العدالة والتنمية التركي والمقرب من الرئاسة، وقد تباحث معه الوفد سبل تفعيل الدور الرسمي التركي نصرة لغزة.

ومن الجدير بالذكر؛ تنظم هيئة علماء فلسطين وفود العلماء للولايات التركية وبلدان العالم الإسلامي لتشكيل حالة ضاغطة على الحكومات ومن خلال المؤسسات والمجتمعات للوقوف على دورهم المسؤول تجاه إخواننا وأهلنا في غزة.