أجرى رئيس هيئة علماء فلسطين، الدكتور نواف التكروري، زيارة إلى مدينة طوبى يوم الثلاثاء 29 مارس 2022م على هامش مشاركته في مؤتمري جماعة عباد الرحمان، و التحالف الوطني لنصرة القضية الفلسطينية في السنغال.

و قام الوفد الفلسطيني بجولة في مدينة طوبى شملت عددا من معالمها، و على رأسها جامع طوبى، و مكتبة “داراي كامل” المكتبة المركزية للطريقة المريدية،  كما زار الوفد برفقة القاضي مرتضى بوسو، مسؤول في لجنة العلاقات الخارجية للطريقة المريدية، و الشيخ شعيب المنتقى ابن الخليفة، مكان إقامة المدينة الجامعية الشيخ أحمد بامبا التي تشرف الطريقة المريدية على تشييدها لتكون صرحا علميا ضخما يستوعب عشرات التخصصات الدينية، و العلمية.

و ختم الوفد جولته بزيارة دائرة حزب الترقية، و هي المؤسسة التي أسسها عدد من طلبة الطريقة لاستيعاب التلاميذ في طوبى، و توفير تعليم اللغة العربية بدلا عن الفرنسية، و رعايتهم تربويا، و دينيا، و تأهيلهم حياتيا، و مهنيا.

كما توجه الوفد بعدها للقاء الخليفة الشيخ محمد المنتقى امباكي، الذي عبّر عن بالغ سعادته لاستقباله وفد هيئة علماء فلسطين و الائتلاف العالمي لنصرة القدس و فلسطين، و موقف الطريقة المريدية الثابت و الدائم في دعم صمود الشعب الفلسطيني و قضيته العادلة، مذكرا بأدوار الطريقة في دحر الاحتلال الفرنسي للسنغال، و مفتخرا بموقفه الرافض لاستقبال السفير الصهيوني في السنغال إثر طلبه لزيارته في طوبى.

و اختتم اللقاء بتقديم هدايا تذكارية من وفد الهيئة ممثلا برئيسها الدكتور نواف التكروري، و وفد الائتلاف ممثلا برئيس الوفد الأمين العام للائتلاف المهندس منير سعيد، للشيخ المنتقى داعين الله له بدوام الصحة و العافية و التوفيق، و شاكرين له مواقفه الصلبة في نصرة بيت المقدس و فلسطين.

كتب التقرير: محمد منصور إنجاي

وهذا تقرير مرئي عن الزيارة: