تهنئ هيئة علماء فلسطين مديرها التنفيذي محمود مصطفى أبو محمود بحصوله على درجة (الدكتوراه في التربية الإسلامية) من أكاديميةِ باشاك شهير للعلوم ِالعربيةِ والإسلاميةِ في إسطنبول

حيث تمت مناقشة أطروحته للدكتوراه بتاريخ 15 شوال 1444ه  الموافق 5 مايو 2023م، وكانت بعنوان (التَّقويـمُ التَّربـويُّ في السُّنَّة النَّبويَّة)، وكانت لجنة التحكيمِ والمناقشةِ مكوّنة من أصحابِ الفضيلة: المشرف ورئيس اللجنة الدكتور أحمد يحيى العوَّامي، والأستاذ الدكتور عماد الدين الرشيد رئيس أكاديميةِ باشاك شهير للعلوم ِالعربيةِ والإسلاميةِ في إسطنبول مناقشاً، والدكتور محمد همام ملحم مناقشاً، والدكتورة مَيس أمين امرير مناقشاً.  

‏وقد جرت مناقشة الدراسة واستمع الباحث للملاحظات والتوجيهات، وحصلت الدراسة على ثناء وتقدير من المشرِف والمناقشين – المحكِّمين – وتم إجازتها والإعلان عن نجاحها.

وتأتي هذه الدراسةُ في ظلِّ نُدرةِ الدراساتِ العلميةِ المتخصصةِ في التقويمِ التربويِّ النَّبويِّ، ورغبةً ‏في زيادةِ الوعيِ بما تمتلكُهُ الأُمةُ الإسلاميةُ في تراثِها منْ رصيدٍ تربويٍّ زاخرٍ، ورجاءَ الإسهامِ في تمسيكِ ‏الناس بالسُّنَّةِ النبويةِ، وتطويرِ طرقِ التعاملِ معها والأخذِ بها.

جاءت الدراسة في سياقِ التأصيلِ للتقويمِ التربويِّ، باعتباره أحدَ عناصرِ المنهجِ التربويِّ، وسؤالُها الرئيسُ الذي سعتْ للإجابةِ عنهُ هو:

كيفَ مارسَ النبيُّ محمدٌ التقويمَ التربويَّ أثناءَ فترةِ بعثته -صلى الله عليه وسلم-؟

وللإجابةِ عنْ هذا السؤالِ فقدْ آلَ جسمُ هذه الدراسةِ إلى خمسةِ فصولٍ وخاتمةٍ تضمَّنَت النتائجَ والتوصيات.

وكانَ الفصلُ الأولُ فيها إطارًا عامًّا احتوى المقدمةَ ومشكلةَ الدراسةِ وأسئلتَها وحدودَها وأهميتَها ومصطلحاتِها الرئيسة.

 – والفصلُ الثاني كانَ إطارًا نظريًّا تضمنَ الدراساتِ السابقةَ والتعقيبَ عليها. وبيانًا لمفهومِ التقويمِ التربويِّ وتعريفًا باستراتيجياتِه في التربيةِ المعاصرةِ.

– أما الفصولُ الثلاثةُ الباقيةُ فقد تركَّز جهدُ الباحثِ فيها؛ فاستنبطَ سبعًا منْ خصائصِ التقويمِ التربويِّ في السُّنةِ النبوية، وهي: “الشمولُ والعمومُ”، والتنوعُ، والاستمراريةُ، والواقعيةُ، وأنه تقويم ذو أثرٍ ممتدٍّ، وأنهُ مَحَكِّيُّ المرجِعِ، وتعاونيٌّ.

وكَشفَت عن سبعةِ مبادئَ أساسيةٍ للتقويمِ التربويِّ في السُّنةِ النبويةِ، وهيَ: تحرِّي العدلِ في الأحكامِ التقويميةِ، ومراعاةُ ما بينَ الناسِ منْ فروقٍ فرديةٍ، والتدرجُ في التقويمِ، ودمجُ التقويمِ في التعلمِ والتعليمِ، ومراعاةُ اليسرِ والتيسيرِ، وتشجيعُ المتعلمِ على المشاركةِ في تقويمِ ذاتِه ومكتسباتِ تعلُّمهِ، وكذلكَ التثبتُ منَ الأخبارِ والبياناتِ التقويميةِ.

كما بينَتِ الدراسةُ خمسةَ أغراضٍ للتقويمِ التربويِّ في السُّنةِ النبويةِ؛ وهيَ: الكشفُ والتشخيصُ، والتكوينُ والعلاجُ، والتعزيزُ والتحفيزُ، والوقايةُ، والتنظيمُ. وفصَّلت في ثلاثةِ أنواعٍ منْ ضوابطِ التقويمِ: في الإطارِ الشرعيِّ، والأخلاقي، والإداري.

وأبرزت ثلاثَةَ مجالاتٍ للتقويمِ التربويِّ في السُّنةِ النبويةِ؛ وهيَ: التقويمُ في مجالِ الأهدافِ التربويةِ، والتقويمُ في مجالِ التعاملِ معَ المحتوى، والتقويمُ في مجالِ الطرقِ والأساليبِ التربوية.

وبيَّنتِ الدراسة بشواهدَ من السُّنَّة النبويَّة أنواع التقويمِ التربويِّ بالنسبة إلى زمنِ تنفيذِه، وهي: التقويمُ القَبْلي التمهيدي، والتقويمُ التكوينيُّ البنائي، والتقويمُ الختامي.

ثمَّ تناولتِ الدراسةُ تأصيلَ استراتيجياتِ التقويمِ التربويِّ من السُّنة النبويةِ، ففصَّلَتْ في: التقويمِ المعتمِدِ على التواصلِ، والتقويمِ المعتمِدِ على الأداءِ، والتقويمِ المعتمٍدِ على الذاتِ، والتقويمِ المعتمِدِ على الملاحظةِ، والتقويمِ المعتمِدِ على الأقرانِ.

وبذلكَ تكونُ الدراسةُ قدْ قدَّمتْ وصفًا لحالةِ التقويمِ التربويِّ كما جرى في السُّنةِ النبويةِ، وأثرِهِ في تسديدِ العمليةِ التربويةِ النبويةِ ونجاحِها، وتكونُ أيضًا قدْ أكدتْ أنَّ النبيَّ -صلى اللهُ عليهِ وسلم- استخدمَ في عمليتهِ التربويةِ كلَّ وسائلِ التقويمِ التربويِّ المتاحةِ في بيئتِه وعصرهِ، وأنهُ استثمرها على أحسنِ ما يكونُ، وأنهُ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ حازَ السبقَ التربويَّ في كثيرٍ منْ تفصيلاتِ التقويمِ التربويِّ التي أدركها الباحثونَ والتربويونَ في عصرنا هذا.

وقدْ خُتمتِ الدراسةُ بتوصيةِ الباحثينَ بالمُضيِّ قُدمًا في تأصيلِ العلومِ التربويةِ منْ السُّنةِ النبويةِ، وإطلاقِ دراساتٍ متعمقةٍ تستكملُ الجهدَ التأصيليَّ للتقويمِ التربويِّ منَ القرآنِ الكريمِ.

  كما أوصتْ بمراعاةِ نتائجها عندَ صياغةِ المناهجِ التربويةِ والعنايةِ بالإعلانِ عنها والتعريفِ بها وتطبيقِها وترجمتِها؛ كما أوصتْ بضرورةِ تعزيزِ التعاونِ بينَ المُربينَ والدعاةِ من جهةِ والمختصينَ منْ أهلِ التكنولوجيا والإعلام من جهة أخرى؛ بُغيةَ تفعيلِ أدواتِ العصرِ المتاحةِ في مجالِ التقويمِ التربويِّ بإتقانِها واستثمارِها في عملياتِ التربيةِ والدعوةِ والإصلاح.

هذا تسجيل لكامل المناقشة:

ملخص رسالة الدكتوراه:

هدفت الدراسةُ في إطارها العام إلى تأصيل “التقويم التربوي” باعتباره عنصرًا من عناصر ‏المنهج التربوي الإسلامي الذي بُعث به النبيُّ محمد – صلى الله عليه وسلم- لهداية الناس ‏وتزكيتهم وتعليمهم. وتقصَّدَت أن يكون جهدها التأصيلي مُنصَبًّا على السُنّة النبويّة بما تشمله من ‏أحاديث وسيرة في سنوات البعثة الثلاث والعشرين. وفي إطار الأهداف التفصيلية سَعَت الدراسة ‏للكشف عن خصائص التقويم التربوي ومبادئه‎ ‎الأساسية‎ ‎ووظائفه وضوابطه ومجالاته وأنواعه ‏واستراتيجياته، من خلال تتبع الأحاديث النبويّة وبيان الشواهد والدلالات التقويمية فيها. واستخدم ‏الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، التي كان من نتائجها ‏استنباط سبعٍ من خصائص التقويم التربوي في السُنّة النبويّة، وهي: “الشمول والعموم”، والتنوع، ‏والاستمرارية، والواقعية، وأن أثره ممتد، وأنه محكي المرجع، وتعاوني. وسبعةِ مبادئ أساسية ‏للتقويم التربوية في السُنّة النبويّة، وهي: تحرِّي العدل في الأحكام وإجراءات التقويم التربوي، ‏ومراعاة ما بين الناس من فروق فردية أثناء التقويم، ومراعاة التدرُّج في التقويم، ودمج التقويم في ‏التعلم والتعليم، ومراعاة اليسر والتيسير في التقويم، وتشجيع المتعلم على المشاركة الفعلية في ‏تقويم ذاته وتقويم مكتسبات تعلمه ومشاركته في تطويرها، وكذلك التثبت من الأخبار والبيانات ‏التقويمية. كما بيَّنت الدراسةُ خمسة أغراض للتقويم التربوي في السُنّة النبويّة وهي: الكشف ‏والتشخيص، والتكوين والعلاج، والتعزيز والتحفيز، والوقاية، والتنظيم. وفصَّلت في ثلاثة أنواع من ‏ضوابط التقويم: الشرعية، والأخلاقية، والإدارية. وأبرزَت ثلاثة مجالات للتقويم التربوي في السُنّة ‏النبويّة، وهي: مجال الأهداف التربوية، ومجال التعامل مع المحتوى، ومجال الطرق والأساليب. ‏ثم تناولت الدراسةُ تفصيل وتأصيل خمسٍ من استراتيجيات التقويم التربوي وهي: التقويم ‏بالتواصل، والتقويم المعتمد على الأداء، والتقويم المعتمد على الذات، والتقويم المعتمد على ‏الملاحظة، والتقويم المعتمد على الأقران. وبيَّنت الدراسة -بشواهد من السُنّة النبويّة- أنواع التقويم ‏التربوي بالنسبة لزمن تنفيذه، وهي: التقويم القَبلي، والتقويم التكويني، والتقويم الختامي. وبذلك ‏تكون الدراسة قد قدَّمت وصفًا لحالة التقويم التربوي في السُنّة النبويّة، وأثره الكبير في تسديد ‏العملية التربوية النبويّة ونجاحها، وتكون أيضًا قد أكدت أن النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- ‏استخدم في عمليته التربوية كل وسائل التقويم التربوي المتاحة في بيئته وعصره، واستثمرها على ‏أحسن ما يكون، وأنه – صلى الله عليه وسلم- حاز السبق التربوي في كثير من تفصيلات عملية ‏التقويم التربوي التي أدركها الباحثون والتربويون في عصرنا هذا. وقد ختمت الدراسة بتوصية ‏الباحثين التربويين بالمضي قُدمًا في تأصيل العلوم التربوية من السُنّة النبويّة، وإطلاق دراسات ‏تستكمل الجهد التأصيلي للتقويم التربوي من القرآن الكريم. كما أوصت الدراسة بمراعاة نتائجها ‏عند صياغة المناهج التربوية، والعناية بالإعلان عنها والتعريف بها وتطبيقها في الميدان التربوي؛ ‏تمسكًا بسنّة النبيِّ – صلى الله عليه وسلم-، وتأسيًا به كما أوصانا ربنا – سبحانه وتعالى-، كما ‏أوصت الدراسة بضرورة تعزيز التعاون بين المربين والدعاة والمختصين من أهل التكنولوجيا؛ ‏لتفعيل كل أدوات العصر المتاحة في مجال التقويم التربوي بإتقانها واستثمارها في عمليات التربية ‏والدعوة والإصلاح.‏

الكلمات المفتاحية: التقويم التربوي، السُنّة النبويّة، استراتيجيات التقويم، مجالات التقويم، ‏خصائص التقويم، مبادئ التقويم. ‏

Abstract

The Educational Evaluation in Sunnah Nabawia

By: Mahmoud Mustafa Abu Mahmoud

Supervisor: Dr. Ahmed Yahya Alawami

2023,‏ ‏Başakşehir Islami Akadamisi,

The present study aimed at rooting educational evaluation as an ‎element of‏ ‏Islamic educational curriculum that prophet Mohammed -PBUH- ‎had sent to guide,‎‏ ‏teach,‎‏ ‏and recommend people. The study aimed at being ‎the rooting‏ ‏effort much fair on (Sunnah Nabawia) with all that included ‎‎(Hadeeth and Sira of the prophet Mohammed) -PBUH-. This is through the ‎following situations and instructions related to the evaluation educational ‎performance during the educational process carried out by the Prophet ‎Mohammed -PBUH-,‎‏ ‏with regard to the detailed objectives of the story,‎‏ ‏which aims to discover the characteristics,‎‏ ‏principles,‎‏ ‏and functions of ‎educational evaluation as well as its controls,‎‏ ‏scopes,‎‏ ‏kinds,‎‏ ‏and Strategies ‎this is by following (Sunnah Nabawia),‎‏ ‏locating and identifying evidence of ‎educational evaluation in these (Ahadeeth). In this study,‎‏ ‏the‏ ‏descriptive ‎Inductive‏ ‏analytical method was used. The study resulted in the deduction ‎of seven features of educational evaluation (Sunnah Nabawia) which are ‎comprehensive,‎‏ ‏generality,‎‏ ‏diversion,‎‏ ‏continuous,‎‏ ‏reality and the long-term ‎impact. It’s a real reference as well as cooperative. Eight basic education ‎evaluations have been extracted from (Sunnah Nabawia) which are: ‎investigating justice in judgments and procedures of evaluation and taking ‎into consideration individual differences. It’s important to integrate ‎evaluation with the learning-teaching process. The study has shown the ‎functions of educational evaluation which are a function of personal ‎discovery,‎‏ ‏remedial construction,‎‏ ‏and systematic administration. It is ‎detailed in three forms of systematic evaluation: (Shariaá),‎‏ ‏ethical,‎‏ ‏and ‎administration. It focused on three scopes of work which are the ‎educational objectives,‎‏ ‏contents,‎‏ ‏and methodologies scopes. It also ‎included five educational evaluation strategies in detail which are evaluation ‎by communication evaluation,‎‏ ‏evaluation based on performance,‎‏ ‏evaluation ‎based on individual,‎‏ ‏evaluation based on observation,‎‏ ‏and evaluation based ‎on mates. The study concluded with shreds of evidence from (Sunnah ‎Nabawia) on kinds of educational evaluation and the rate of time for ‎performance. They are pre- evaluation,‎‏ ‏formative,‎‏ ‏and summative ‎evaluations. So,‎‏ ‏the study has introduced a description of educational ‎evaluation in (Sunnah Nabawia) and its influence on the success of ‎‎(Sunnah Nabawia) in the educational process. Therefore,‎‏ ‏the study has ‎emphasized that the prophet -PBUH- employed all means and media‏ ‏of ‎educational evaluation in his era and used them in the best ways. The study ‎has recommended that all researchers and studies must continue rooting ‎educational knowledge in (Sunnah Nabawia). It also recommended that ‎other studies must be performed forward to rooting educational evaluation ‎in Holy Quran. It also recommended taking the results of this study into ‎consideration,‎‏ ‏especially during the designing of educational curricula,‎‏ ‏as ‎well as identifying them and applying them in the educational field. The ‎study finally recommended the necessity of cooperation between teachers ‎at preachers who have good knowledge of applying technology in all fields ‎of educational evaluation. This is to be invested in the educational process ‎and reform.‎

KEYWORDS: Educational evaluation,‎‏ ‏Sunnah Nabawia,‎‏ ‏Evaluation ‎strategies,‎‏ ‏Evaluation fields,‎‏ ‏Evaluation properties,‎‏ ‏Evaluation principles.‎

‏ ‏

فهرس الموضوعات

الإهــداء     ‏‌

الشكر والتقدير         ‏‌

الملخَّص    ‏‌( باللغة العربية)

Abstract (باللغة الإنجليزية)     

الفصل الأول: الإطار العام للدِّراسة

     مقدمة ‏‏

     مشكلة الدراسة وأسئلتها       ‏‏

     أهداف الدراسة    ‏‏

     أهمية الدراسة       ‏‏

     حدود الدراسة     ‏‏

     منهج الدراسة      ‏‏

     مصطلحات الدراسة           ‏‏

الفصل الثاني: الإطار النظري للدِّراسة

     المبحث الأول: الدراسات السابقة         ‏‏

     المبحث الثاني: التقويم التربوي في التربية المعاصرة والمفاهيم المرتبطة   ‏‏

               المطلب الأول: مفهوم العملية التربوية ومنهجها وتأصيلها ‏‏

               المطلب الثاني: مفهوم التقويم التربوي في التربية المعاصرة    ‏‏

               المطلب الثالث: مجالاته التقويم التربوي في التربية المعاصرة وأغراضه     ‏‏

               المطلب الرابع: خطوات التقويم التربوي في التربية المعاصرة  ‏‏

               المطلب الخامس: أنواع التقويم التربوي في التربية المعاصرة   ‏‏

     المبحث الثالث: استراتيجيات التقويم التربوي في التربية المعاصرة    ‏‏

               المطلب الأول: مفهوم التقويم الواقعي         ‏‏

               المطلب الثاني: استراتيجيات التقويم التربوي الواقعي       ‏‏

الفصل الثالث: مفهوم التقويم التربوي في السُنّة النبويّة وأغراضه وضوابطه وأنواعه

     المبحث الأول: مفهوم التقويم التربوي في السُنّة النبويّة  ‏‏

               المطلب الأول: مفهوم السُنّة النبويّة ومكانتها وحجيتها   ‏‏

               المطلب الثاني: مفردة “التقويم” في القرآن والسُنّة وبيان مفهومه التربوي في الدراسة ‏‏

المبحث الثاني: أغراض التقويم التربوي في السُنّة النبويّة       ‏‏

               المطلب الأول: أغراض التقويم التربوي للكشف والتشخيص           ‏‏

               المطلب الثاني: أغراض التقويم التربوي للتكوين والعلاج   ‏‏

               المطلب الثالث: أغراض التقويم التربوي للتحفيز والتعزيز   ‏‏

               المطلب الرابع: أغراض التقويم التربوي الوقائية ‏‏

               المطلب الخامس: أغراض التقويم التربوي التنظيمية         ‏‏

     المبحث الثالث: ضوابط التقويم التربوي في السُنّة النبويّة            ‏‏

               المطلب الأول: ضوابط التقويم التربوي الشرعية            ‏‏

               المطلب الثاني: ضوابط التقويم التربوي الأخلاقية           ‏‏

               المطلب الثالث: ضوابط التقويم التربوي الإدارية            ‏‏

     المبحث الرابع: التقويم القَبلي والبِنائي والختامي في السُنّة النبويّة     ‏‏

               المطلب الأول: التقويم القَبلي     ‏‏

               المطلب الثاني: التقويم البنائي     ‏‏

               المطلب الثالث: التقويم الختامي   ‏‏

الفصل الرابع: خصائص التقويم التربــوي في السُنّة النبويّة، ومبادؤه ومجالاته

     المبحث الأول: خصائص التقويم التربوي في السُنّة النبويّة           ‏‏

               المطلب الأول: الشّمول والعموم  ‏‏

               المطلب الثاني: التنوع ‏‏

               المطلب الثالث: الاستمرارية       ‏‏

               المطلب الرابع: تقويم واقعي       ‏‏

               المطلب الخامس: تقويم ممتد الأثر ‏‏

               المطلب السادس: تقويمٌ مَحَكِّي المرجع         ‏‏

               المطلب السابع: تقويم تعاوني     ‏‏

     المبحث الثاني: مبادئ التقويم التربوي في السُنّة النبويّة  ‏‏

               المطلب الأول: تحرِّي العدل من جميع الأطراف في التقويم التربوي      ‏‏

               المطلب الثاني: مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء تقويمهم التربوي           ‏‏

               المطلب الثالث: مراعاة التدرُّج في التقويم      ‏‏

               المطلب الرابع: دمج التقويم في التعلم والتعليم  ‏‏

               المطلب الخامس: مراعاة التيسير في التقويم    ‏‏

               المطلب السادس: تشجيع المتعلم على تقويم مكتسبات تعلِّمه ومشاركته في تطوير معاييرها     ‏‏

               المطلب السابع: التثبت من الأخبار والبيانات قبل إصدار الحكم التقويمي         ‏‏

     المبحث الثالث: مجالات التقويم التربوي في السُنّة النبويّة            ‏‏

               المطلب الأول: التقويم في مجال أهداف العملية التربوية النبويّة          ‏‏

               المطلب الثاني: التقويم في مجال التعامل مع محتوى الرسالة النبويّة       ‏‏

               المطلب الثالث: التقويم في مجال طرائق التربية والتعليم      ‏‏

الفصل الخامس: استراتيجيات التقويم التربوي في السُنّة النبويّة

     المبحث الأول: استراتيجية التقويم التربوي المعتمد على الأداء       ‏‏

               المطلب الأول: الأداء العملي في العبادات    ‏‏

               المطلب الثاني: المشروع           ‏‏

               المطلب الثالث: إدارة المواقف وحلّ المشكلات            ‏‏

               المطلب الرابع: المحاكاة ولعب الأدوار          ‏‏

               المطلب الخامس: التقديم (العرض والإلقاء)‏   ‏

     المبحث الثاني: استراتيجية التقويم التربوي المعتمد على التواصل     ‏‏

               المطلب الأول: المقابلة            ‏‏

               المطلب الثاني: الأسئلة والأجوبة  ‏‏

               المطلب الثالث: الرسل والمراسلات            ‏‏

               المطلب الرابع: الزيارة ‏‏

               المطلب الخامس: المؤْتَمر           ‏‏

               المطلب السادس: المعايشة        ‏‏

     المبحث الثالث: استراتيجية التقويم التربوي المعتمد على الملاحظة   ‏‏

               المطلب الأول: الأدلة على الملاحظة التقويمية  ‏‏

               المطلب الثاني: أنواع الملاحظة التقويمية        ‏‏

               المطلب الثالث: تهيئة البيئة في الملاحظة المقصودة         ‏‏

               المطلب الرابع: وسائل الملاحظة التقويمية وشواهدها في السُنّة النبويّة   ‏‏

     المبحث الرابع: استراتيجية التقويم التربوي المعتمد على مراجعة الذات          ‏‏

               المطلب الأول: التفكر           ‏‏

               المطلب الثاني: النفس اللوامة ومحاسبة الذات  ‏‏

               المطلب الثالث: التوبة            ‏

               المطلب الرابع: نسيان النفس     ‏‏

               المطلب الخامس: عوامل نجاح المراجعة الذاتية ‏‏

               المطلب السادس: تطبيقات المراجعة الذاتية في السُنّة النبويّة            ‏‏

     المبحث الخامس: استراتيجيَّة التقويم التربوي المعتمد على الأقران    ‏‏

               المطلب الأول: مفهومُ التَّقويم بالأقران ومكانته في السُنّة النبويّة        ‏‏

               المطلب الثاني: أنماط التقويم التربوي بالأقران في السُنّة النبويّة           ‏‏

               المطلب الثالث: انطلاق تقويم الأقران من التوجيه النبوي  ‏‏

               المطلب الرابع: تقويمات الصحابة في حضرة النبيِّ – صلى الله عليه وسلم-‏        ‏‏

               المطلب الخامس: إقرار النبيّ – صلى الله عليه وسلم- لتقويمات أصحابه           ‏‏

               المطلب السادس: مجالات التقويم بالأقران في السُنّة النبويّة ‏‏

الخــاتـمــة

‏     ‏نتائج الدراسة      ‏‏

‏     ‏التوصيات          ‏

‏     ‏المراجع ‏‏




#باشاك_شهير

#جامعة_اليرموك

#محمود_مصطفى_أبو_محمود

#التقويم_التربوي_في_السنة_النبوية

#أطروحة_دكتوراه

#مناقشة_أطروحة

#أحمد_العوامي

#عماد_الدين_الرشيد

#محمد_همام_ملحم

#ميس_أمين_امرير

#the_educational_evaluation

#sunnah_nabawia