الحلقة (47) جند بالشام وجند باليمن

    

الضيف1: د. عبد الجبار سعيد الأمين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج وأستاذ الحديث المشارك في جامعة قطر .

الضيف2: د. عارف المخلافي – أستاذ التاريخ القديم بجامعة طيبة من المدينة المنورة .

مقدم البرنامج: د. عمر الجيوسي

المقدم : السلام عليكم ورحمة الله مشاهدينا الأحبة في كل فلسطين وفي كل مكان وردت آيات كريمة وأحاديث نبوية عديدة في فضل الأمة وبلادها وخصصت بعض بلاد المسلمين كمكة والمدينة والقدس وبلاد الشام واليمن ومصر وفي هذه الحلقة سنتناول حديثاً نبوياً يخصص فيه النبي صلى الله عليه وسلم الشام واليمن والعراق وسنناقش مع ضيفنا لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بجند الشام فقال: (عليكم بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده) لماذا تكفل الله بالشام حيث جاء في نفس الحديث فإن الله توكل لي بالشام وأهله .

مشاهدينا هل القيادة العسكرية والسياسية لمعركة تحرير فلسطين ستكون من الشام وأن جند مصر وجند اليمن وجند المغرب سينعقد لوائهم في الشام قد يتسائل سائل لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم من أبى الذهاب للشام أن يذهب لليمن بالذات حيث قال عليه السلام: (فإن أبيتم فعليكم بيمنكم ) بالطبع النبي عندما ذكر أهل اليمن ذكر رقة قلوب أهلها وذكر لأهل اليمن الإيمان والحكمة مشاهدينا تقريرنا المصور في هذه الحلقة يأخذنا إلى اليمن و إلى طبيعتها وأرضها وسكانها ويبين هذا التقرير أن هم أصل العرب وأن اليمن هي التي غذت البلاد العربية بالعرب الأقحاح هذا التقرير يذهب بنا في رحلة العرب المهاجرين من اليمن إلى العراق والشام بسبب الجفاف ذات مرة وبسبب معاكس له ذات مرة وهو إنهيار سد مأرب وسيكون معنا عبر الهاتف الدكتور عارف المخلافي أستاذ التاريخ القديم بجامعة طيبة في المدينة المنورة أما ضيفنا في الأستوديو هو الدكتور عبد الجبار السعيد الأمين العام لهيئة علماء فلسطين في الخارج وأستاذ الحديث المشارك في جامعة قطر سنعيش مشاهدينا مع ضيفينا أجواء موضوع الحلقة وهو جند بالشام وجند باليمن من خلال هذا الحديث الشرف ( عن ابن حوالة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيصير الأمر إلى أن تكونو جنوداً مجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق قال ابن حوالة خِر لي يارسول الله إن أدركت ذلك فقال عليكم بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فإن أبيتم فعليكم بيمنكم وأسقو من غدركم فإن الله توكل لي بالشام وأهله ) رواه أحمد .

المقدم : الحديث عن جند بالشام ونحن نريد أن نعيش جو هذا الحديث هل يفهم منه أنه في سياق المدح وثناء الرسول وتفاؤله بمستقبل الشام أم هو من باب آخر وهو من باب الفتن .

الضيف1: بدايةً هذا الحديث في تقديري يأتي بالسياقين لأن النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث في هذا عن أمر مستقبلي وإشارة إلى نوع من الفتن يلم بالأمة وهو تقسيمها وإنقسامها إلى هذه الأجناد المجندة ولكنه أيضا في ذات السياق يشيد بالشام وأهل الشام ودورهم في هذه المرحلة من المراحل التي تمر بها الأمة ويحث الناس على الإلتحاق بهم فهذه إشارة إلى فتن تصيب الأمة ولكنه أيضا إشارة إلى خلاص من تلك الفتن ولدور أهل الشام في خلاص الأمة من تلك الفتن ففيه ثناء على الشام وعلى أهل الشام وإشارة إلى هذا الدور الذي تلعبه الشام وأبنائها وفيه إشارة لما ممكن أن تتعرض له الأمة من هذا الإنقسام والإختلاف .

المقدم : الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر ويخصص بلاد المسلمين في بعض أحاديثه وهو نبي الأمة ففي روايات ذكر المغرب أيضا وفي هذه الرواية ذكر العراق وفي رواية آخرى أيضا ذكر مصر وهكذا فما مناسبة ذكر مثل هذا الحديث طالما أنك تفسر لنا أن الحديث يفهم من زاوية التفاؤل بالشام واليمن ومستقبلهما ومن زاوية الفتن فما المناسبة طالما ابن حوالة موجود .

الضيف1: بداية أريد أن أوضح قبل أن أشير إلى ما تفضلت به أن مصطلح الشام الذي نتحدث عنه في هذا السياق يشمل بلاد الشام جميعا وهي تاريخيا كما هو معروف أن جند الشام كان مصطلح يطلق على خمسة أجناد كما يقال أو على خمسة مدن وهي دمشق وحمص وقنسرين والأردن وفلسطين وبالتالي هذا عمليا يشمل كل بلاد الشام الأن حتى بما فيها لبنان واليمن وإن كان الأرجح أنها تنصرف إلى اليمن الذي نعرفه اليوم لكن أيضا ذهب بعد شراح الحديث إلى أن كل ما كان جنوب الحجاز أو جنوب المدينة يسمى يمناً وقد ثبت في غزوة تبوك وتبوك في شمال الجزيرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم واقفاً هناك فقال كل ماهاهنا شام وأشار إلى بلاد الشام وكل ماهاهنا يمن وبالتالي على هذا الفهم الواسع يدخل في فهم اليمن الحجاز ومناطق الجزيرة العربية إذاً نحن نتحدث هنا بخصوص الشام أي كل بلاد الشام أي تحديداً الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان .

المقدم : أي ضمن تقسيمات سايكس بيكو .

الضيف1: نحن لا نعتد بتقسيمات سايكس بيكو نهائياً ولكن هذه هي بلاد الشام إذا ربطنا أن هذا الجزء من الأرض مبارك بنص القرآن الكريم { z`»ysö6ߙ ü“Ï%©!$# 3“uŽó r& ¾Ínωö7yèÎ/ Wxø‹s9 šÆÏiB ωÉfó¡yJø9$# ÏQ#tysø9$# ’n<Î) ωÉfó¡yJø9$# $|Áø%F{$# “Ï%©!$# $oYø.t»t/ ¼çms9öqym ¼çmtƒÎŽã\Ï9 ô`ÏB !$oYÏG»tƒ#uä 4 ¼çm¯RÎ) uqèd ßìŠÏJ¡¡9$# 玍ÅÁt7ø9$# } سورة الإسراء:1  وعلى أرجح أقوال المفسرين أن المبارك حوله هو بلاد الشام وأرض الشام ومصر أي ما حول المسجد الأقصى المبارك فإذا ربطنا هذا أنا في تقديري نستطيع أن ندرك أهية الإشارة إلى الشام وأهل الشام في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا في الفترة المدنية كما هو معلوم والحديث كان عاماً وعبد الله ابن حوالة قام يستفسر من النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار له في زمن ينقسم فيه الناس إلى أين يلتحق وفي أي فريق من هذه الفرق المنقسمة يلتحق فأختار له النبي الشام وأهل الشام وحثه على الإلتحاق بأهل الشام إشارة إلى هذا الفضل وهذه البركة وهذا الدور المتميز الذي يمكن أن يلعبه أهل الشام في معركة الإسلام والأمة .

المقدم : طبعا عندما فسرت وجود زاوية آخرى للحديث فهذا يعتبر لفتة جديدة أن يكون للحديث علاقة بالفتن فهل كان ابن حوالة في مناسبة هذا الحديث بكلام عن الفتن .

الضيف1: سياق الروايات الآخرى والتي فيها شيء من التفصيل وبالذات رواية العرباض ابن سارية رضي الله عنه وغيره بالإضافة إلى سؤال عبد الله ابن حوالة للنبي صلى الله عليه وسلم أن يختار له فهناك إشارة إلى نوع من الفرقة والتمزق والأحاديث المستقبلية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا السياق هي في مجملها إشارة إلى هذا النوع من الفتن التي تلم بالأمة فالأصل في الأمة أنها واحدة و جيش وجند واحد لكنه أشار إلى هذه التقسيمات وإلى هذا التعدد ولذلك كان هناك حيرة عند عبد الله ابن حوالة وعند غيره من الصحابة لكنه الذي بادر في السؤال وطلب من النبي أن يختار له إذاً هنا لا يوجد حالة وحدة وبحاجة أن يختار بين جند  وجند .

المقدم : طريق هذا الحديث فقط عن عبد الله ابن حوالة .

الضيف1: هناك طرق آخرى من أشهرها طريق العرباض ابن سارية رضي الله عنه وطرق آخرى كثيرة .

المقدم : حول عبد الله ابن حوالة نريد شرح ملخص .

الضيف1: عبد الله ابن حوالة رضي الله عنه هو من الصحابة الذين أسلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة وتوفي سنة ثمانين من الهجرة والأرجح أنه نزل بالشام وهذا يبدو أنه أخذاً بهذه الوصية وإشارة إلى إلتزامه بوصية النبي صلى الله عليه وسلم وهو من قبيلة الأزد على الأشهر فجملة أحاديث الفتن والأحاديث المستقبلية هذه جاءت في السياق المدني في المرحلة المدنية المتأخرة في الدولة المسلمة ولذلك من أشتهر برواية الفتن حذيفة ابن اليمان وكانت قاعدته المعروفة كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير إلا أنا كنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني وهنا السر في سؤال عبد الله ابن حوالة أنه لمس أن  في الأمر شراً يريد أن يتجنبه بس موضوع الإنقسام وموضوع الفتن لذلك طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار له فأختار له النبي صلى الله عليه وسلم جند الشام .

المقدم : نريد أن نوضح للمشاهدين كلمة أجناد وهي كلمة مهمة أي جند بالشام وجند باليمن فلو كان المقصود الجنود العسكر لقال النبي صلى الله عليه وسلم جنود الشام أو جند الشام وليس جند بالشام وجند باليمن فالمقصود بذلك .

الضيف1: الحقيقة الأرجح عند علماء الحديث أن المقصود بالجند هنا هو الجيش و إن كان أشار البعض إلى الجماعة عموماً و الجند كما ثبت في معاجم اللغة تطلق على المجموعة بشكل عام التي تتألّف وتتكاتف مع بعضها وتؤدي مهمة معينة ودور معين وبعض شراح الحديث ذهبوا إلى أن المقصود الجماعة عموماً أي أن الأمة تتقسم إلى جماعات والبعض ذهب إلى أجناد بمعنى أفراد من الجيش أي مجموعات من الجند تتوزع وتتقسم على كل حال سواء كان هذا الفهم أو ذاك فالأمر ينصرف إلى فرقة تصيب الأمة .

المقدم : أي أنه هناك معنى واحد .

الضيف1: الأرجح هو العسكر أي الجيش .

المقدم : الحديث قال تصبح الأمة أجناد هل هذا يعني التقسيم .

الضيف1: نعم إن ظاهر النص يشير إلى نوع من الفرقة التي تصيب الأمة وشيء من الإختلاف يعتريها كما هو معروف فالأمة في آخر الزمان تتعرض للكثير من المصائب والفتن كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في جملة من النصوص بل يكثر فيها القتل ويستحل بين أبنائها وتصاب بكثير من الفرقة والإختلاف كما هو معلوم ودائما وأبدا كان هناك إشارة إلى فئة مؤمنة وهذه ربما تربطنا بالحديث المشهور (لاتزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ) حتى في ظل إنقسام الأمة وضعفها وتفرقها وهذه الطائفة المنصورة موجودة وفي رواية أبي أمامة رضي الله عنه في مسند أحمد (قال أين هم يا رسول الله قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس ) ونحن نتحدث عن الشام فهذه الفئة المستمسكة المعتصمة بدينها والمرتبطة والتي تكون سبباً لنصرة الأمة وهذا يعزز ماورد في معنى هذا الحديث من الإشارة إلى الشام وأهل الشام ودورهم في إنتصار هذه الأمة في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس فالأمة تتمزق وتتعرض إلى فتن وتتعرض إلى شرور وتتعرض إلى آفات ولكنها تنهض .

المقدم : هذا من زاوية التقسيم لكن إذا أخذنا موضوع آخر طالما أقتربت من موضوع النهوض فهناك رأي وهو التقسيم إلى أجناد لكن الأجناد أيضاً لها معنى آخر بمعنى القوة وبمعنى الأعوان والأنصار فلماذا لا يكون الموضوع بالعكس أي موضوع قوة وليس ضعف .

الضيف1: نحن ننظر إلى الأمر في سياقه التاريخي وفي سياق الرواية فالأمة في الأصل هي أمة واحدة .

المقدم : (مقاطعاً) حتى في زمن عمر لما كانت قوية الأمة ظل هذا الإسم وهو جند فلسطين وجند الشام .

الضيف1: إذا مالذي سيستجد وعن ماذا يتحدث الحديث إذا كانت الأمة في الأصل واحدة وقوية وقائم أمرها ولذلك أنا أقول أن الأمر له علاقة بالفتن وليس بالضرورة أن يكون المقصود قرب الساعة فأحاديث المستقبل والفتن وما يمكن أن تخضع له الأمة جزء كبير منها في مقدمات مقدمات آمرات الساعة وعلاماتها .

المقدم : لماذا النبي صلى الله عليه وسلم ذكر في هذا الحديث موضوع العراق واليمن أيضاً يعني العراق مرتبطة بالفتن واليمن مرتبطة بالغدر .

الضيف1: اليمن هنا ذكرت في سياق غير الذي ذكرت فيه بقية الأجناد وبدون أن نربط بين مكان والفتنة فهنا الإشارة إلى أن الأمة ستتقسم هذا التقسيم وسيكون هناك نوع من التفرقة فيها جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق وجند بمصر كما ورد في مجموع الروايات ومن بين هذا التقسيم وهذا التمزق وهذا التفرق هناك فئتان لهما دور واضح وهما جند الشام الذين حث النبي صلى الله عليه وسلم للإلتحاق بهم والإنتصار لأمة والإسلام من خلالهم واليمن ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في سياق إن أبيتم الإلتحاق بجند الشام والإرتباط بجند الشام الذين سينصرون هذه الأمة والإسلام فإن أبيتم فإلجؤو إلى اليمن فهنا الإشارة إلى اليمن في تقديري المتواضع للموضوع من باب أنكم رضيتم بالقعود ورضيتم بالسلامة وأثرتم السلامة لأنفسكم فمكانها اليمن فأذهبو وأسقو من غدركم و أنشغلو في دنياكم وأسقو زرعكم ولكن لا تلتحقو ببقية التقسيم والفتن .

المقدم : خوفاً من زيادة الفتنة .

الضيف1: نعم خوفاً من زيادة الفتنة فإما أن تكون مناصراً مجاهداً قائماً على أمر الأمة وإما أن تكتفي بالسلام وتأثر السلام ولا تساهم في التفتيت والتمزيق والله أعلم .

( تقرير مصور حول اليمن لنرى طبيعتها وأرضها وسكانها : اليمن السعيد تنوع في الطبيعة والأرض وتنوع في المناخ وفي السكان بلاد الشام يعتبرها البعض صاحبة الدور الأكبر في توجيه دفة فكر الأمة ويعتبرون اليمن بداية الإنتاج البشري للعرب فاليمن أصل العرب حيث كانت اليمن من أول البلدان التي حظيت بعناية رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليها الصحابي الجليل معاذ ابن جبل للدعوة وأستقبل الرسول صلى الله عليه وسلم وفود اليمن للمبايعة والدخول في الإسلام فالمعلومات والشواهد عن العرب المهاجرين من الجزيرة إلى العراق والشام هي أكثر من المعلومات عن أهل الجزيرة وتتعتبر شبه جزيرة العرب الموطن الأول للعرب وتحديداً اليمن وقد عاشوا فيها إلى أن أضطرتهم الظروف الإقتصادية والمناخية للهجرة إلى أطراف الجزيرة والأقاليم المجاورة لها وبخاصة بلاد الشام والرافدين وأقدم تاريخ لهجرتهم هو ماتدل عليه الأثار في الألف الخامس قبل الميلاد فاليمن غذى البلاد العربية بالعرب الأقحاح إذ هاجر من اليمن الغساسنة إلى الشام والمناذرة إلى العراق والأوس والخزرج إلى المدينة المنورة وبعض القبائل أمتدت داخل الجزيرة العربية فكانت هجرات اليمنين تسير كالسيل والأمواج على فترات من الزمن فالقبائل العربية اليمنية التي أنتشرت في الوطن العربي كثيرة ومنها قبيلة الأزد وقد جاؤوا من اليمن ومنهم من هاجر إلى الشام والبحرين وعمان ومنها قبيلة خزاعة وقد هاجرت من اليمن وسكنت أولاً مكة وقبيلة قضاعة حيث أستقرت في العراق وأيضاً قبيلة تغلب وقد تنصر كثير من قبائلها ومن هذه القبائل قبيلة عنزة وهي حتى اليوم من أكبر قبائل العرب وأهمها وتنتسب إليها الأسر الحاكمة في السعودية والكويت والبحرين هجرات القبائل اليمنية بلغت أصقاع الدنيا في أوروبا وأسهم اليمنيون في الحضارة العالمية منذ دولة سبأ وبلقيس إلى يومنا الحاضر )

المقدم : إذاً بعد هذا العرض ينضم إلينا أستاذ التاريخ القديم في جامعة طيبة في المدينة المنورة الدكتور عارف المخلافي دكتور نريد أن نبدأ من البدايات لهذه الهجرات حيث أن اليمن وزع العرب الأقحاح إلى الشمال في الجزيرة العربية وأنتشروا إلى بقية المدن العربية ولأكثر من سبب فنحن نريد إضاءة على هذه الأسباب وعلى هذه الهجرات .

الضيف2: الهجرات التي أنطلقت من بلاد اليمن شمالاً عبر الجزيرة العربية وصولاً إلى بلاد الشام وبشكل أوسع منطقة الهلال الخصيب بالحقيقة كان لها أسباب مختلفة ومن تلك الأسباب على سبيل المثال الجفاف الذي حل بجزيرة العرب منذ حوالي الألف العاشر قبل الميلاد بعد أن كانت غابات وأنهار ومروج خضراء فحل الجفاف وظل يزداد حتى وصل في الألف الخامس قبل الميلاد إلى أعلى درجاته وكانت هذه بداية الإنطلاقة للهجرات في موجتها الكبرى وليست هجرات فردية قليلة ومن الأسباب الآخرى أيضاً الإنفجارات الكبيرة والعديدة لسد مآرب الذي ذكر في القرآن والتي أدت إلى سيول كبيرة وهذه الإنفجارات سجلت لنا في العديد من النقوش والروايات ومن أبرزها الهجرة في القرن الخامس قبل الميلاد عندما أنفجر السد وهاجر أهل سبأ بجماعات كبيرة إلى الحبشة وأسسوا مملكة أكسون والنصوص تشير كذلك إلى إنفجارات للسد في منتصف القرن الرابع الميلادي وتم إصلاحها في ثلاثة أشهر وأيضاً في منتصف القرن الخامس الميلادي وأصلحت في خمسة أشهر وقبل منتصف القرن السادس الميلادي في عهد أبرها الحبشي وأقام حفلة كبيرة بمناسبة إعادة السد لكن أكبر الإنفجارات التي ذكرها القرآن الكريم وكانت عقاب للمكذبين والذي أشير له بأسم السيل العرم وبالمناسبة كلمة عرم تعني السد في النقوش السبئية فالسيل العرم هو سيل السد وعرم مريب هو سد مآرب وهذا الإنفجار الكبير يرجح أنه كان بعد منتصف القرن السادس الميلادي ويقال أنه قبل ميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام بسنوات قليلة حيث كان ميلاد النبي كما يرجح البعض في عام 570 ميلادية ويرجح أن هذا الإنفجار الكبير ربما كان قبل مايزيد قليلاً على الخمسة عشر عام وأنطلق الناس من اليمن بسبب هذه الظروف المختلفة إلى وجهات مختلفة حيث كانت أقدم الهجرات المعروفة هم الكنعانيون حيث بدؤا يهاجرون في مطلع الألف الرابع قبل الميلاد وكانت وجهتهم الأولى إلى فلسطين و هم أنطلقوا من الجزيرة العربية والأرجح من جنوب الجزيرة العربية عبر الشمال إلى فلسطين .

المقدم : تقصد من اليمن الكنعانيون أنطلقوا .

الضيف2: ليس من الضرورة أن يكون من اليمن وإنما من الجزيرة العربية هل من اليمن عبر الشمال أم من الشمال إلى الجزيرة العربية ولكن هناك من يرجح أن الكنعانين أنطلقوا من بلاد اليمن عبر شمال الجزيرة العربية ووصلوا مباشرة إلى فلسطين ثم بعد ذلك أنتقلوا في الفترة نفسها تقريباً إلى جبيل في لبنان وفي الألف الثاني قبل الميلاد أنطلقوا أيضا في رحلة آخرى من فلسطين ولبنان إلى أوغاريت في سوريا وبعد ذلك عرفوا بالكنعانين الفينيقين ومن الهجرات الآخرى الكبيرة فأنا أتحدث عن الهجرات الضخمة التي أحدثت تغير فمن الهجرات الكبرى الأموريون الذين هاجروا إلى سوريا وأقاموا ممالك ماري وأقاموا ممالك الألاق وقطنا وأمورو وكذلك الأراميون أيضاً هاجروا إلى بلاد الشام منذ الألف الثالث قبل الميلاد وأحدثوا أثراً ثقافياً كبيراً .

المقدم : نحن نتحدث دكتور عن ما يخصنا من الشام إلى اليمن وبالعكس فقط لانريد القبائل الآخرى الآن .

الضيف2: نعم فالكنعانيون والأموريون والأراميون جميعهم هاجروا إلى الشام وبالمناسبة أنتشروا في سوريا وفلسطين وفي شرق الأردن وحتى إلى العراق وحدود تركيا وكذلك الغساسنة أيضاً هاجروا بعد أن تنبأ جدهم عمر ابن زيقية بإنهيار السد فهاجروا عبر شمال الجزيرة العربية وصولاً إلى بلاد الشام وأستقروا هناك ثم تصارعوا مع قبيلة الضجاعنة وأصبحوا هم سادة الشام وتحالفوا مع البيزنطين وحكمهم شمل سوريا وأجزاء كبيرة من فلسطين فهؤلاء الأقوام كان لهم أثر كبير .

المقدم : أريد أن أسألك عن هذا الأثر فماذا أحدثوا في أماكن إستقرارهم في الشام .

الضيف2: نجد أن الكنعانيون قد أقاموا ممالك في فلسطين وأقاموا ممالك في جبيل وأقاموا مملكة أوغاريت في سوريا وهذه الممالك لم تكن مجرد ممالك مبتدئة وإنما كانت ممالك كبيرة وذات أثر كبير جداً سواء من ناحية تطور الخط أو تطور اللغة أو بناء الحضارة أو الجوانب الإقتصادية والعلمية بصورة عامة وأستقروا في جبيل وباقي المناطق اللبنانية مثل صور وصيدا وغيرها وأستقروا في أوغاريت الكنعانين أستقروا في منطقة ماري وألالاق ويمحاض بالقرب من دمشق وحلب وغيرها والأموريون لم يستقروا بالحقيقة في منطقة معينة وإنما كانوا موزعين ولم يستطيعوا إقامة دولة كبيرة بسبب الضربات التي تعرضوا لها من الأشوريين فصاروا دويلات صغيرة متفرقة في فلسطين وفي سوريا وفي شرق الأردن ومع ذلك كانوا سادة الإقتصاد وأحدثوا بالفعل أثراً فيما يتعلق بفرض الخط الأرامي واللغة الأرامية كلغة تخاطب دبلوماسي دولي في إطار المعاهدات والإتفاقيات التجارية مثل الإنكليزية اليوم تماماً فكانوا هم المسيطرين على التجارة والإقتصاد وبالتالي لابد من التفاهم معهم والقدرة على التخاطب معهم وكان ذلك في الخط الدولي المعروف في ذلك الوقت وأستمر ذلك قرابة الألف عام حتى شاع ذلك عند الأنباط وفي تدمر وفي الحضر وغيرها من الممالك العربية القديمة وهذا دليل على التأثير الثقافي .

المقدم : طالما أنك تكلمت عن الأثر اللغوي فكل دولة عربية نلتقي بأهلها يقولون نحن أصل اللغة فأنا قضيت ثلاث سنوات في الحديدة في أول سنة كنت لاأفهم لهجتهم و أستطيع التحدث بلهجتهم وفي السنة الثانية أصبحت أفهم لهجتهم فأنت دكتور من تعز وتعانون من بعض اللهجات فهناك أثر مشترك فماذا عن الأثر اللغوي لغير الأرامين .

الضيف2: في الحقيقة بما يتعلق بالأثر اللغوي بصورة عامة نجد أن ما يعرف باللغات العربية القديمة التي أطلق عليها إسم اللغات السامية وأنا أفضل إستخدام اللغة العربية القديمة فالمشترك عندما تقرأ لغات عربية قديمة من اليمن ومن بلاد الشام وحتى من العراق ومن المناطق التي هاجر إليها اليمنيون تجد أن اللغة مشتركة بشكل عجيب وجميع الألفاظ مذكورة بنفس الطريقة حتى الأبجدية عندما وجدت في أوغاريت في سوريا أنتقلت إلى بلاد اليمن وفينيقية ثم إلى بلاد اليونان فشكلت مشترك لغوي حتى كلمة شام تعني شمال والجنوب يسمى يمن  .

المقدم : ماذا عن المشترك الإقتصادي فالقرآن سجل رحلة الشتاء والصيف .

الضيف2: رحلة الشتاء والصيف معروفة أنها كانت تنطلق حسب التنوعات المناخية وأقدم من ذلك كان هناك إشتراك إقتصادي كبير مثلاً كانت القوافل اليمنية القديمة منذ الألف الأول قبل الميلاد تنطلق من الممالك اليمنية القديمة وتصل إلى ميناء غزة على البحر المتوسط فكان ميناء غزة هو المركز الذي يربط اليمن وحضارة اليمن بالعالم القديم إقتصادياً وثقافياً فعندما نقول قوافل تجارية نتحدث عن ألاف القوافل ففي أعلى درجاتها في أواخر الألف الأول قبل الميلاد وصلت إلى ألف جمل وألفين جمل فصارت تعرف بمجتمع القافلة فكان هؤلاءيأتون بعاداتهم وتقاليدهم ويجرون معهم أيضاً العادات والتقاليد في المناطق التي وصلوا إليها وهذا أدى إلى شكل كبير جداً من أشكال الإندماج الثقافي والإجتماعي بين أهل اليمن وأهل بلاد الشام بصورة عامة ورحلة الشتاء والصيف التي أشار إليها القرآن الكريم هي واحدة من هذه التأثيرات الثقافية والحضارية .

المقدم : لفت نظري في موضوع اليمن أن الخضار في اليمن ليس له مواسم لأن اليمن فيها كل التضاريص من الصحارى إلى الجبال إلى الوديان والبحار ووصولاً إلى المحيط الهندي فبالتالي موضوع سلة الغذاء واليمن السعيد إن شاء الله سيعود يمن سعيد لكن أنت عرجت سريعاً على موضوع الإندماج الإجتماعي بين اليمن والشام نحن نريد إضاءة سريعة لبعض المظاهر التي ممكن تزودنا بها .

الضيف2: من مظاهر الإندماج الإجتماعي بين اليمن والشام والتي كانت من أكبر الأسباب لهذا الإندماج هي العلاقات التجارية والإقتصادية فهذه العلاقات أوجدت مسألة آخرى وهي زواج اليمنين من شاميات فقد وجدت نصوص في اليمن تذكر أن المعينين تزوجوا من لبنانيات وجاؤوا بهم إلى اليمن وهذا أدى إلى تعميق العلاقات الموجودة وأنسحب أيضاً بتأثيره على العلاقات الإجتماعية في نقل المشترك الثقافي من هنا وهناك بشكل متبادل وهذا أبرز الأمثلة وفي الجوانب الفنية التي عكسها الدور الإجتماعي فوجدت فنون مشتركة سواء على صعيد العمارة أم سواء على صعيد الفنون التشكيلية بصورة عامة وعلى صعيد حتى المنحوتات فأثر الجانب الإجتماعي على الجانب الثقافي وفي المحصلة كانت الهجرات والجانب الإقتصادي هي الأساس في هذا الإندماج الكبير الذي حدث بين اليمن والشام .

المقدم : بالنسبة لزيارة ملك سبأ بلقيس لسيدنا سليمان عليه السلام في القدس فما هي الأبعاد التي تنظر إليها دكتور كأستأذ للتاريخ القديم .

الضيف2: في الحقيقة كان هناك أبعاد مختلفة فالنبي سليمان عليه السلام كان البعد الديني هو الهدف بالنسبة له وبالنسبة لملكة سبأ كان البعد الإقتصادي هو الأصل وإنشاء علاقات طيبة مع سليمان عليه السلام وخاصة أنه هناك علاقات تجارية تصل إلى غزة وباقي المناطق الفلسطينية في ذلك الوقت فذهبت من أجل ذلك لكن بعد ذلك أسلمت مع سليمان لله رب العالمين لكن من المواقف الطيبة التي لاحظتها وذكرتها في أحد كتب وهو كتاب العراق وبلاد الشام وتسألت لماذا سليمان عليه السلام كان قريب من الملك الفرعوني في مصر في ذلك الحين وكان على علاقة بملك صور ومع ذلك لم يدعو هؤلاء لدين الله بل دعى ملكة سبأ عندما أخبره الهدهد أنها هي وقومها يسجدون للشمس من دون الله فوصلت إلى فكرة أن الحكمة كانت من الله سبحانه وتعالى أنه يريد بذرة ديانة التوحيد السماوي أن لا تنتهي في الجزيرة العربية تمهيداً لظهور دعوة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ولذلك كان إختياره لملكة سبأ في دعوتها إلى دين الله في الوقت الذي لم يدعو أحداً من المجاورين له وقد كانوا وثنيين وكفار وهذه في الحقيقة من المواقف المهمة جداً والتي تبين أهمية زيارة ملكة سبأ وأهمية رسالة النبي سليمان لملكة سبأ وطلب أن تدخل إلى دين الله .

المقدم : هناك أحاديث وردت في اليمن كما ذكرنا في مقدمة الحلقة فالحديث في البخاري الإيمان يمان والحكمة يمنية وهذا الربط الذي تفضل به من جميع الجوانب الدكتور عارف المخلافي فمالك من كلمة دكتور .

الضيف1: هي أمة الإسلام أمة واحدة بلا شك منذ أن تنزلت رسالة الإسلام ومنذ أن كانت الهجرة وأعلن النبي صلى الله عليه وسلم أن المسلمين أمة من دون الناس بمعنى أنها أمة تجتمع على الإسلام فمنذ ذلك التاريخ أصبح هناك أمة واحدة يجمعها قاعدة واحدة يجمعها الإسلام والإيمان لأول مرة في التاريخ فلا يجمعها عرق ولا قبيلة ولا حسب ولا نسب ولا غير ذلك بل تجتمع على دين الإسلام .

المقدم : هناك اللطيفة التي ذكرها الدكتور في الحوار أن بذرة الإسلام لما جاءت بها بلقيس من سليمان عليه السلام وأني أسلمت مع سليمان في اليمن .

الضيف1: هي لا تتعارض مع ذلك بلا شك كما هو معلوم الرسل جميعاً من حيث المبدأ وكلهم دعوتهم الإسلام { Å_Uu‘ ’ÎoTÎ) àMôJn=sß ÓŤøÿtR àMôJn=ó™r&ur yìtB z`»yJøŠn=ߙ ¬! Éb>u‘ tûüÏJn=»yèø9$# } سورة النمل:44 {$tB tb%x. ãNŠÏdºtö/Î) $wƒÏŠqåku‰ Ÿwur $|‹ÏR#uŽóÇnS `Å3»s9ur šc%x. $Zÿ‹ÏZym $VJÎ=ó¡•B $tBur tb%x. z`ÏB tûüÏ.Ύô³ßJø9$#} سورة آل عمران:67 بمعنى الإسلام العام والخضوع لله تعالى فكل أنبياء الله موحدون مسلمون وأتباعهم أيضاً كذلك ونحن أولى بسليمان وأولى بكل أنبياء الله تعالى كمسلمين موحدين من الناس جميعاً فاليمن كان له عبر التاريخ الإسلامي الحقيقة دور عظيم جداً ولما النبي ربط الإيمان باليمن في الحديث الذي أشرت إليه الإيمان يمان والحكمة يمانية كان اليمن وأهله عبر التاريخ الإسلامي أصحاب دور عظيم في نصرة الإسلام وتأيده والحديث الذي نحن في صدده اليوم يشير أيضاً إلى دور اليمن وأهل اليمن ومن الواضح أن الإلتحاق بهم ووجودهم لم يكن في سياق ما أشار إليه الحديث لم يكن ذا إسهام في تمزيق الأمة وتفريقها بل على العكس ربما يكون أقرب في سياق الوحدة والحفاظ على الأمة أو على الأقل المحافظة على كينونة الإسلام وكينونة وحدة الأمة بعيداً عن التفرقة والتمزيق فهذا الدور العظيم والمستمر هو مرتبط بدور الشام وأهل الشام كما هو في هذا النص الذي نحن بصدده اليوم .

المقدم : يوجد أحاديث آخرى هم أرق قلوباً وألين أفئدة .

الضيف1: هناك إشارة كثيرة وهناك من الصحابة رضوان الله عليهم من أشتهر حقيقة من أهل اليمن وكان لهم دور عظيم ولا ننسى بالمناسبة أن معاذ ابن جبل رضي الله عنه وأرضاه قبل أن يلتحق بالشام ويتوفى بالشام كان والياً على اليمن كما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي جمع بين الدورين وأبو هريرة رضي الله عنه والأرجح كما أشارت كتب الحديث أنه قدم من اليمن أسلم بالمناسبة باليمن ثم ألتحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو من أصحاب الدور المتميز في الإسلام فالأدوار كثيرة وأهل اليمن في الحقيقة كان لهم عبر التاريخ نصرى خاصة لللإسلام ودور خاص .

المقدم : الحديث يقول قال عليكم بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فهذه الخيرية ما مفهومها .

الضيف1: الخيرية في تقديري مكمنها إبتداء البركة التي أشار إليها القرآن الكريم في هذه المنطقة وأهل هذه المنطقة فالبركة ليست مرتبطة بالأرض وحدها فهذه تنعكس على الإنسان وعلى كل شيء في الوجود وعبر التاريخ كان للشام وأهل الشام دور عظيم في الإسلام ونصرة الإسلام ولذلك في المناسبة كثير جداً من الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته أثروا الإلتحاق بالشام وبعد فتح الشام مكثوا بالشام وأستشهدوا بالشام ودفنوا بالشام بالطبع أنا أقصد بلاد الشام فتكاد لاتجد شبراً من أرض الشام إلا وفيها قبر صحابي من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين فهذه البركة وهذا الدور المتميز ربما يعود لأسباب كثيرة جداً إن كان في الطبائع النفسية والبشرية وإن كان في طبيعة المنطقة ودورها الإقتصادي وإن كان في الأثر الإجتماعي للمنطقة عبر التاريخ إن كان في الموقع الإستراتيجي للمنطقة جغرافياً وجيوسياسياً ولذلك هي بؤرة صراع عبر التاريخ فكل الأمم تتكالب عليها وتتصارع عليها فالمنطقة حيوية من الطراز الأول وليست منطقة عادية .

المقدم : لكن الذي يستوقف المتأمل في هذا الحديث يستغرب كلام النبي صلى الله عليه وسلم يجتبي إليها خيرته من عباده .

الضيف1: لهذه البركة التي فيها ولهذا التميز في دورها فكما أشرت الطائفة المنصورة في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وخيرة الناس يلتحقون بالشام لهذه البركة وهي أرض رباط بالمناسبة فالمقام فيها والمكث فيها فيه أجر الرباط وأجر الجهاد وهذا لا يتوافر في أي منطقة من مناطق الإسلام الآخرى ولذلك هاجر إليها الكثير من الناس .

المقدم : لكن رباط عن رباط يختلف بمعنى أن المرابطين في غزة بالتأكيد هم على ثغرة .

الضيف1: حتى في المعركة الواحدة بلا شك يختلف أجر المقاتل بلاشك يختلف عن أجر غيره وأجر الفارس غير أجر الراجل كل بحسب سهمه لكن بالنتيجة كله رباط وتميز ففي سياق النص كما هو واضح أن النبي صلى الله عليه وسلم يحث الناس على الإرتباط بالشام ولذلك قال فإن أبيتم أي إذا لم تستجيبوا لهذا الإلتحاق لأهل الشام ولذلك قال إذا لم تستجيبوا لهذا الإلتحاق فعليكم باليمن وأسقو من غدركم بمعنى آخر أرضوا بالسلامة والإنشغال بالدنيا لكن النبي لن يعني هزيمة الشام وأهل الشام لأن الله تكفل للنبي صلى الله عليه وسلم بالشام وأهلها فتكفل الله بالشام وأهلها هو باالنتيجة تكفل لمن يحفظ الإسلام وهي الطائفة المنصورة في تقديري فتكفل الله بحفظ هذه الفئة من الناس لأنها هي التي تعيد للأمة مجدها ويعيد للإسلام عزه ومن خلال هذه الفئة يستعيد الإسلام قوامه ونصرته ونهضته ولذلك أنا في الحقيقة مؤمن دائماً وأبداً أن لأهل الشام بكل مساحاتها دور متميز عبر تاريخ الإسلام والأصل أن ينتدبو أنفسهم له وأن يكونو على هذا القدر هذا الأمل وهذه الرسالة التي أرادها النبي صلى الله عليه وسلم لهم .

المقدم : ذكرت دكتور موضوع السقي من الماء وأسقو من غدركم فالحديث جاء إن أبيتم فعليكم بيمنكم وأسقو من غدركم .

الضيف1: الإشارة هنا إن أبيتم الإلتحاق بجند الشام في ظل هذا الإنقسام وهذه الفتن التي تعتري الأمة إن أبيتم الإلتحاق بالشام والمشاركة في الجهاد والنهوض والقتال والدور المرسوم والمنتظر لأهل الشام فعليكم بيمنكم فتجنبو الفتنة فلا تزيدو الأمة تقسيما فتلتحقو بجد هنا أو جند هناك بإنقسام هنا أو إنقسام هناك على الأقل أثرو السلامة وعدم تفتيت الأمة مزيداً من التفتيت وأرضو بالإنشغال في الدنيا والزرع والسقاية وما شابه ذلك فهذه الإشارة للسقاية من الغدير إشارة للإنشغال بالزرع على غرار الحديث الآخر في البخاري فإذار رضيتم بالزرع وتبعتم أذناب البقر سلط الله عليكم ذلاً لا يرفعه عنكم .

المقدم : فأنا سؤالي وأسقو غدركم جائت بعد الحديث عن اليمن فهل هي مقصورة على اليمن .

الضيف1: بعض العلماء ربطها بالشام وهذا الربط غير صحيح فمن الواضح أن سياق الحديث فإن أبيتم فعليكم بيمنكم وأسقو من غدركم هذا مرتبط بالإباء فإن أبى هؤلاء الناس من الإلتحاق الشام وأهل الشام فالخيار الآخر لهم اليمن والسقاية من الغدير والرضى بالزرع والإنشغال بهذا الأمر فالنبي يقول أكتفو بهذا على الأقل .

المقدم : ربما يكون هناك رأي آخر ليس موضوع الفتن أي كفو شركم وأبقو في اليمن وتفرغو للعبادة ممكن أن يكون المقصود فيها التفرغ للعبادة وهناك مكان أمن .

الضيف1: في تقديري هذا لا يستقيم مع فهم الإسلام الصحيح لقضية العبادة .

المقدم : لكنه يستقيم مع حديث البخاري الإيمان يماني والإيمان هناك إذاً.

الضيف1: المسألة أدوار وأنا إذا لم أتمكن من القيام بدور المجاهد المحارب المقاتل فعلى الأقل لا أكون جزءاً من الإشكال والخصومة والفتنة والتقسيم وهذا ما صنعه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالمناسبة في عدد كبير منهم في مرحلة الفتنة فالسياق والله تعالى أعلم في مفهوم العبادة الصحيح أن يقوم الإنسان بدوره وأن يلتحق كما ورد في هذا السياق بالشام وأن يرابط وأن ينصر الإسلام وينصر الأمة هذا هو المفهوم الأصح للعبادة على الخلاف المشهور الذي جرى بين عبد الله ابن المبارك رضي الله عنه والفضيل قال يا عبد الحرمين لو أبصرت لعلمت أنك بالعبادة تلعب .

المقدم : لو قلنا بالموضوع العسكري والقيادة للأمة والحديث يطول فإن الله توكل لي بالشام لكن نريد أن نبقى بموضوع القيادة العسكرية والسياسية في معركة تحرير فلسطين فهل القيادة العسكرية والسياسية لتحرير فلسطين سينعقض لوائها شامياً .

الضيف1: شامياً أي في بلاد الشام و أن هذا كان عبر التاريخ فعندما حررت في عهد الصليبين حررت من قبل قائد التحرير صلاح الدين رضي الله عنه وهو من منطقة بلاد الشام وعين جالوت وقطز من مصر وما حول الشام فعبر التاريخ كانت نصرة فلسطين وتحرير فلسطين قادم من هذه المناطق المحيطة بها والتي بارك الله تبارك وتعالى فيها ولذلك أنا مؤمن أن معركة التحرير ستكون من هناك وحتى في المناسبة في آخر الزمان وفي آمرات الساعة وعندما يتنزل عيسى عليه السلام ويقاتل الدجال ويقتله يكون التنزل في بلاد الشام والسير بالجيش في بلاد الشام هذه أرض لها خصوصية ولها ميزة وفيها ينتصر الإسلام ومحل المعارك والخلافة الأخيرة ستكون في بيت المقدس والشام ولذلك بلا شك معركة التحرير شامية بمعنى أنه سيشارك فيها كل أهل بلاد الشام بإذن الله تبارك وتعالى .

المقدم : فإن الله توكل لي بالشام وأهله فلماذا تكفل الله تبارك وتعالى بالشام وأهله وما معنى هذا التكفل .

الضيف1: لهذا الدور االذي أراده الله تبارك وتعالى لهم ولهذه المنطقة ولذلك إذا تأملنا سياق الحديث هو يحث الناس على الإلتحاق بهم فإن أبيتم وإن خذلتم أهل الشام وإن تراجعتم عن نصرة أهل الشام وإن لم تلتحقوا لظرفٍ أو لأخر بأهل الشام فلا تظنوا أن الله سيترك الشام وأهل الشام وبمعنى آخر لا تظنوا أن دور الإسلام والمعركة ستنتهي فالله تبارك وتعالى تكفل بهذا الدين وبنصرته وحفظه { cÎ)ur (#öq©9uqtGs? öAωö7tFó¡o„ $·Böqs% öNä.uŽöxî ¢OèO Ÿw (#þqçRqä3tƒ /ä3n=»sVøBr& } سورة محمد:38  فالله تبارك وتعالى تكفل بهذه الطائفة المنصورة أن تبقى موجودة وأنها ستنتصر وهذا تماماً هو مضمون هذا النص والله تبارك وتعالى أعلم فالله تبارك وتعالى تكفل لأهل الشام بأن يُنصرو وأن يُؤيدو بالناس التي تلتحق بهم من المؤمنين وأن يُنصرو ويُؤيدو بأسبابه وجنده تبارك وتعالى .

المقدم : وربما تكفل بأن تبقى بركة هذه الأرض وخيريتها .