ضيف الحلقة1: الشيخ فوزي الخطيب التميمي – خطيب الحرم الإبراهيمي سابقاً
ضيف الحلقة2: الدكتور تيسير بيوض التميمي – خطيب الحرم الإبراهيمي سابقاً – ناظر وقف تميم الداري.
المقدم: د. عمر الجيوسي
تاريخ الحلقة: 15/6/2012م
https://www.youtube.com/watch?v=cz9LLRHLnGc
المقدمة: سلام من الله عليكم مشاهدينا من فلسطين وفي كل مكان، أعزاءنا فلسطين كلها وقف على الأمة لكن أول وقف للنبي صلى الله عليه وسلم قبل الفتح هو وقف الصحابي الجليل تميم الداري رضي الله عنه، مشاهدينا النبي صلى الله عليه وسلم لم يعط أرضاً من خارج أرضه إلى في بلاد الشام وفلسطين فكان وقف تميم الداري أول وقف حقيقي خارج الجزيرة العربية في أرض فلسطين ويمكن اعتباره إعلاناً مبكراً لسلطة النبي صلى الله عليه وسلم على فلسطين وبيت المقدس وبشارةً على فتح فلسطين أيضاً، تميم الداري من الخليل والخليل أول مدن فلسطين دخولاً في الإسلام حيث أن الصحابي تميم الداري هو أول أهل فلسطين إسلاماً.
مشاهدينا في الخليل وفي كل مكان عائلة التميمي المعروفة اليوم في منطقة الخليل هي التي تتولى الوقف وهم عائلة تنتسب إلى تميم الداري من ابنته الوحيدة رقية وما زالت هذه العائلة تحافظ على هذا الوقف وعلى هذا الإنطاء، رغم أن بعض الأحفاد تصرف به بيعاً وشراءً، فما الحكم الشرعي في فعل ذلك؟ وما هو المطلوب من أحفاد تميم الداري في الخليل وخارجها خصوصاً في ظل استهداف الصهاينة والمستوطنات لهذا الوقف وللحرم الإبراهيمي وللأقصى ولكل أوقاف فلسطين؟ ما هو المطلوب من الأغنياء والعلماء في فلسطين وفي الخليل لحماية هذه الأوقاف ؟
مشاهدينا في هذه الحلقة تقرير مصور يعرفنا أكثر على وقف تميم الداري الذي تبلغ مساحته حوالي 85ألف دونم وعلى مكوناته، ولمزيد من المعلومات سيكون معنا من الخليل عبر الهاتف إن شاء الله أحد نظار وقف تميم الداري وهو الدكتور بيوض تيسير التميمي وخطيب الحرم الإبراهيمي، وسيكون معنا من الخليل أيضاً عبر الاقمار الصناعية الشيخ فوزي الخطيب التميمي خطيب الحرم الإبراهيمي سابقاً.
مشاهدينا ستقوم محاور هذه الحلقة من خلال رواية ابن سعد لوقف تميم الداري، تقول الرواية: (بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب من محمد رسول الله إلى تميم بن أوس الداري، إن له قرية حبرون وبيت عينون قريتهما كلهما سهلهما وجبلهما وماءهما وحرثهما وأنباطهما وبقرهما ولعقبه من بعده لا يحاقه فيهما أحد ولا يلجمه عليهم أحد بظلم، فمن ظلمهم أو أخذ منهم شيئاً فإن عليه لعنة الله )
وننتقل لضيفنا في الخليل عبر الأقمار الصناعية للشيخ فوزي الخطيب، أهلاً بك شيخ فوزي الخطيب ضيفاً وإن كنا نتمنى أنك لو وصلت إلى إستديوهاتنا ولكن هذا هو حال الاحتلال، لذلك نبدأ معك بكلمة لبقية الأهل في فلسطين وللفلسطينيين خارجها ولكل مشاهدينا الكرام.
الضيف1: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى، سيدنا محمد عليه وآلة ومن اجتبى وبعد، أيها المشاهدون الكرام في كل مكان في فلسطين وفي جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي في جميع دول العالم بأسره أقول لكم بداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأبدأ حديثي في هذه الساعة المباركة وعبر شاشة فضائية القدس العزيزة الكريمة والمعطاءة مبتدئً حديثي بقول الله سبحانه: ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) صدق الله العظيم، أيها الإخوة المشاهدون في كل مكان فالسمع ولنقرئ ولنتفهم ولنتدارس جميعاً آيات القرآن الكريم فإن أول سورة الإسراء تضمنت قراراً ربانياً بإسلامية أرض الديار المباركة ديار الإسراء والمعراج.
المقدم مقاطعاً: دكتور نحن أخذنا حلقات كثيرة في فلسطين عامة ونتشوق لنصل إلى موضوع الخليل تحديداً لنتحدث معك من داخل الخليل، ما هي قصة هذا الوقف معكم آل التميمي ابتداءً وانطلاقاً من رواية بن سعد التي قرأناها ؟
الضيف1: أحببت أن أقدم للمشاهد مقدمة حتى نتفهمها جميعاً لأن مدينة الخليل هي جزء من أرض فلسطين …
المقدم: يعني نحن نريد أن نعيش أجواء الخليل بنكهة خليلية وتحديداً في موضوعنا الذي اخترناه ويسرنا ذلك.
الضيف1: نعم، وقراراً ربانياً بإسلامية أرض الديار المباركة وأرض فلسطين وما حولها وقد أودع هذا القرار في صدر كل مسلم يتلوا كتاب الله العزيز ويتلوا هذا القرار الرباني صفتاً قطعية التي لا تقبل التبديل أو التحريف أو الشك، فمدينة الخليل هي جزء من أرض فلسطين المباركة ولقد وردت آية في القرآن الكريم لمباركتها وحدها دون أرض فلسطين عندما كان يسكن فيها سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام بعد أن قرر الله عز وجل عذاب قوم لوط فجاء لوط إلى سيدنا إبراهيم الخليل فقال الله سبحانه: ( ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) والأرض المباركة التي بارك الله فيها للعالمين هي على أصح الروايات مدينة خليل الرحمن بلد سيدنا إبراهيم الخليل وهي مدينة الخليل.
المقدم: ما هو الرأي الأرجح، وهل المقصود من البقعة هذه مدينة الخليل ؟
الضيف1: هذا هو الرأي الأصح والأرجح عند كافة المفسرين عندما قال الله تعالى: ( ونجيناه ولوطاً في الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) وهي أرض مدينة الخليل.
المقدم: أريد أن أنطلق إلى قرية حبرون كما وردت في هذه الرواية، الآن تسمى حبرون أو خبرون حسب ما تطلق باللغة العبرية لكن هل المقصود حبرون هي مدينة الخليل وهل مع التوسع الطبيعي ما زالت قرية كما وصفها حبرون أم أنها تشمل المدينة الخليل ؟
الضيف: سأصحح المفهوم أكثر حيث تسمى مدينة الخليل سابقاً حبرون أو حبرَ وهو اسم عربي وليس اسم عبري أو إنجليزياً أو غيره، إنما هو اسم عربي ويعني مكان إقامة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام ثم سميت فيما بعد بلد الخليل حيث هاجرت قبيلة لخم من اليمن بعد انهيار سد مأرب وتفرقت في بلاد الشام والعراق ومنهم تفرع الداريون الذين استوطنوا في قرى إبراهيم الخليل والتي تسمى هذه الأيام الخليل وكانوا من رعاية الدولة الرومانية وكانوا يدينون بالنصرانية على المذهب الأريوسي والذي أصبح يسمى فيما بعد المذهب اليعقوبي وبقيت علاقتهم بالخليل وبيت المقدس متصلة حتى ظهور الإسلام وإلى يومنا هذا وإلى قيام الساعة كما ورد في نص الإنطاء أو الإعطاء لا ينكره إلى ضال أو مكابر.
المقدم: جميل أستاذ فوزي أنت ذكرت الداريين أريد أن اسأل عن تميم الداري وأنتم تقيمون وتنتشرون في أكثر من بلد اليوم، فما اسم تميم الداري يعني وردت أكثر من رواية في اسمه ؟
الضيف1: اسم الصحابي الجليل هو تميم بن أوس بن حارثة وقيل خارجه بن الدار أي الجد الأول وسمي الداريون للجد الأول ابن هانئ ابن حبيب ابن نمارة ابن مالك ابن عدي وهو لخم ابن الحارث ابن مرة ابن أدد ابن زيد ابن يشجب ابن عريب ابن زيد بن كهلان ابن سبأ، ويكنا أبو رقية، ورقية ابنته لم ينجب غيرها، ونسبته الداري إلى الدار وهو أحد أجداده ويقال لقومه نمارة ويوصلهم بلخم وهو أيضاً من قبيلة لخم، ولخم هو لقب وليس اسم وقبيلة لخم من العرب القحطانية ذات شعوب وقبائل كثيرة سكنت ديار الشام.
المقدم: دكتور جيد أن نكون نسابين لمثل شخص مهم مثل الصحابي الجليل تميم الداري لكن ذكرت أنه أبو رقية وما يضير أن ينتسب الداريون إلى رقية فإن آل البيت ينتسبون جميعهم إلى فاطمة وليس إلى ذكر من أولاد النبي ؟
الضيف1: وهذا رد على المستشرقين والمستغربين ورد على كل من يقول أن بنو تميم انتسبوا إلى الدار وإلى الداريين ولم ينتسبوا إلى رقية حيث إن آل البيت جميعاً كلهم من فاطمة الزهراء ولكنهم ينتسبون إلى النبي صلى لله عليه وسلم ولأن النبي هو الأصل ولأن الدار هو الأصل والإنسان ينسب إلى أبيه ولا ينسب إلى أمه بدليل قول الله سبحانه ” أدعوهم لأباءهم هو أقسط عند الله “.
المقدم: نص الرواية استاذ فوزي عندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم هذا كتاب من محمد رسول الله إلى تميم الداري لما يقول له في أخر الرواية لا يحاق فيهما أحد، فأنتم كتميميين كيف تتتبعون أن هذا نسبكم ممتد إلى التميمي أو غيره ؟
الضيف1: نؤكد عن وثائق قديمة وحديثة في التاريخ الإسلامي منذ الإنطاء إلى يومنا هذا وسيبقى ان شاء الله الى قيام الساعة لأن الانطاء نص نبوي كريم أبد الأبد ومعنى ذلك إلى قيام الساعة ومعنى أن الداري والداريون ينتسبون إلى تميم الداري بوثائق رسمية تاريخية منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا حافظ عليها الخلفاء وحافظ عليها الحكام وحتى وحافظ عليها حتى الانتداب البريطاني حيث لم يتدخل في وثيقة بتحريفها أو تغييرها لأن هذا نص نبوي كريم ولأن هذه العائلة ذات أصالة كبيرة وذات أصول وجذور عريقة.
المقدم مقاطعاً: إذاً البريطانيون لم يحرفوا ولم يتدخلوا ولكن ماذا عن الصهاينة المحتلون ؟
الضيف1: الصهاينة المحتلون لم يتدخلوا في العروق ولا الجذور إنما نهبوا الأرض وسرقوها وأفسدوا الحرث والنسل والاحتلال لا يأبه بأحد وهو لا يجرئ أن يغير وثيقة فيها أصول للتميميين ولكنه اعتدى على أرضهم اعتدى على قدسية مائها وجبلها وسهولها وبقرها وغنمها ولأن الله وصفهم بأنهم يهلكون الحرث والنسل .
المقدم: ولهذا يستحقون اللعن الوارد في هذه الرواية من النبي صلى الله عليه وسلام حينما قال ولا يلجهما عليهما أحد بظلم فمن ظلم وأخذ منهم شيء فإن عليهم لعنة الله، فأريد أن أنتقل إلى الواقع إذا سمحت لي فهناك أكثر من رواية فهناك الاستاذ محمد حسن شراب جزاه الله خيرا وقد جمع تلك الروايات فهل أنتم تعتمدون الرواية الأصح رواية سعد التي اخترناها أم تختارون نصاً آخر وخصوصاً أن هناك ترتيب زمني لهذا الموضوع ؟
الضيف1: نحن نعتمد في آل تميم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وبإنطائه ” بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أنطى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم الداري وأصحابه إني أنطيتكم عين حبرون ذلك لهم ولإعقابهم من بعدهم أبد الأبد فمن آذاهم فيها آذاه الله ” شهد أبو بكر بن قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب ومعاوية بن ابي سفيان وكتبه معاوية بن ابي سفيان وفي روايات كثيرة وردت في هذا الإنطاء فيها ما أنطى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم الداري وأصحابه أرض حبرون …
المقدم: هناك كثير من المحاور سنناقشها معك لكن يجب أن نتوقف لنشاهد تقرير مصور نتجول في هذا الوقف الذي يبلغ 85ألف دونم.
التقرير المصور: يشمل وقف تميم الداري أكثر من 60% من مساحة مدينة الخليل سهلها وجبلها ومائها وحرثها، وتبلغ مساحة وقف تميم الداري 85ألف دونم من مساحة مدينة الخليل، حدود الوقف الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم تميم الداري رضي الله عنه تشمل حبرون وبيت عينون والمرطوم وبيت ابراهيم وتتضح من خلال هذه الخريطة المحفوظة في مديرية أوقاف الخليل، حبرون وهي مدينة الخليل الحالية والتي تقع بين حلحول شمالاً وبني نعيم جنوباً، وقد وصف الرحالة مدينة الخليل بأنا وهدة بين جبال كثيفة الأشجار الزيتون والتين والجميز والخرنوب وسائر الفواكه وهذا هو أثر البركة كما يقول ياقوت الحموي، هذه منطقة بيت عينون وهذه مزرعة المرطوم والتي تعرف الآن بالريحية وقد تم الاعتداء على هذا الجزء من وقف تميم الداري لصالح مستوطنة حاجاي الصهيونية، عبر التاريخ اعتبرت كل الدول التي سيطرت على فلسطين بهذا الوقف ونفذته عدا الدول المغتصبة كالصليبيين والتتار وبريطانية والكيان الصهيوني، مع أن هذا الوقف النبوي ثابت شرعاً وقانوناً جاء في الوثيقة المحفوظة في ذار المحفوظات في اسطنبول ” وقف سيد المرسلين على تميم الداري الانصاري رضي الله عنه وعلى أولاده وأولادهم وذريتهم وأنسبائهم وأعقابهم بموجب الإنطاء الشريف، وثيقة اسطنبول هذه ذكرت قرية بيت عينون أرض مدينة خليل الرحمن وتعرف بحبرون، مزرعة مرطوم دكاكين في سوق مدينة الرحمن تعرف بوقف تميم في أرض بيت ابراهيم، توارث هذه الأرض أحفاد تميم جيلاً بعد جيل والاحتلال الصهيوني يحتل هذا الوقف ويعتدي عليه، بعض المزارعين الآن لا يدفعون شيء لإدارة وقف تميم، تفرق أبناء تميم بسبب الاحتلال والأسباب لعدم القدرة على الاعتناء بهذا الوقف جعل بعض المدركين لخطورة ذلك يحاولون تثبيت الوقف وعدم الإتجار به باعتباره وقفاً وجزءً من وقف الأرض المباركة والأرض المقدسة، يتطلب هذا من أحفاد تميم أن يحافظوا على أرضهم من خلال برامج توعية مكثفة “
المقدم: إذن مشاهدينا ينضم إلينا عبر الهاتف من مدينة الخليل الدكتور تيسير بيوض التميمي – ناظر وقف تميم الداري – وخطيب الحرم الإبراهيمي، دكتور السلام عليكم.
الضيف2: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المقدم: أهلاً بك ونحن مسرورين أن يكون معنا ضيفين من مدينة ابراهيم الخليل عليه السلام، نحنا عرفنا بك كناظر، فنريد أن نفهم ما معنا ناظر وكم ناظر لوقف تميم الداري وما هي وظيفته ؟
الضيف2: بسم الله الرحمن الرحيم، هناك جهة الوقف التي تتولى إدارته وتتكون من متولي أو أكثر وهناك مجلس للنظار يمثلون بطون آل التميمي فكل عائلة تمثل في هذا المجلس بشخص من رجالاتها وهذا الشخص يقوم بدور الإشراف والرقابة على أعمال المتولي أو المتولين في إدارة الوقف.
المقدم: كم يبغ عدد النظار تقريباً ؟
الضيف2: حوالي تقريباً خمسة وعشرون ناظراً الآن ويكونون مجلس نظار آل التميمي في مدينة الخليل.
المقدم: دكتور هل هناك نظار غير نظار وقف تميم الداري أو نظار للمسجد الأقصى أو الحرم الإبراهيمي أو أي وقف داخل فلسطين أو خارجها ؟
الضيف2: المساجد تدار من قبل وزارة الأوقاف الدينية في الضفة الغربية أما في القدس فهي تدار من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن.
المقدم: أي لا يوجد لقب ناظر أو نظار لوقف غير وقف تميم الداري هذا ما أقصد ؟
الضيف2: لا يوجد للأوقاف الخاصة الأهلية فكل أرض فلسطين أرض وقف، إما أوقاف عامة أو أوقاف خاصة كالأهلية…
المقدم: كلقب ناظر..
الضيف2: نعم يوجد الكثير من الأوقاف عليها متولين ونظار.
المقدم: لو دخلنا إلى مدينة الخليل نجد فيها أوقاف كثيرة ومنها الحرم الإبراهيمي أو المسجد الإبراهيمي عليه السلام وكذلك وقف تميم الداري، فما هي أهمية هذه الأوقاف في الخليل بالذات، ووقف تميم الداري خصوصاً ؟
الضيف2: أولاً وقف تميم الداري هو أول إقطاع في الإسلام وأول وقف أوقفه الرسول عليه السلام للصحابي تميم بن أوس الداري وعلى ذريته وعلى أعقابهم الى يوم الدين، وهذا الوقف هو معجزة من معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام وهو بشرى لفتح فلسطين وأن تكون فلسطين إسلامية إلى يوم الدين.
المقدم: لو ذهبنا معك كما شاهدنا في التقرير في حدوده ومساحته ونحن نسمع أن مساحته خمسة وثمانين ألف دونم فهل يتغير وهل ينتقص منه شيء في ظل الاحتلال وهل هو كل مدينة الخليل التي نعرفها أم هو قرية حبرون التي وردة في رواية ابن سعد ؟
الضيف2: مساحة وقف تميم الداري في مدينة الخيل أو في منطقة الخليل هي مساحة شاسعة أكثر من خمسة وثمانين ألف دونم، تمتد من حدود البحر الميت بمنطقة عين جدي شرقاً وإلى قرية زكريا غرباً المحتلة عام 48 وشمالاً قرية سعير ومنطقة بيت عينون من ضمن الوقف وتمتد أراضي الوقف جنوباً حتى تصل لحدود منطقة بئر السبع .
المقدم: لكن ما طبيعتها فذكرت أنها تصل للبحر الميت فتشمل تضاريس مختلفة ؟
الضيف2: نعم تشمل العديد من قرى محافظة الخليل ومدينة الخليل بكاملها.
المقدم: إذن هي أرض وقفية وصار عليها مع الزمن المساجد لذلك هي تستحق أن تكون وقفاً فيه أوقاف مختلفة، لكن ذكرت لك قبل قليل أنه هل ينتقص منها شيء ومن الصهاينة بالدرجة الأولى ؟
الضيف2: نعم كل المستوطنات التي أقيمت في منطقة الخليل أقيمة على أرض الوقف…
المقدم: كل المستوطنات دكتور ؟
الضيف2: نعم كل المستوطنات فأول مستوطنة هي مستوطنة كريات4 وغيرها من المستوطنات أقيمة على أرض وقف سيدنا تميم بن أوس الداري أما ما أوقف سواء أوقاف عامة أو غير ذلك هي التي توقف المنفعة أما رقبة الأرض تبقى وقف تميم الداري إلى يوم الدين لأنها هي الأسبق، فإذا أقيم مسجد في أي مكان على أرض وقف تميم الداري يتحول لوق عام في المنفعة أما الرقبة فتبقى وقف تميم الداري، لأن أصل هذه الأرض كانت بوقف رسول الله عليه السلام على تميم الداري وعلى ذريته ليوم الدين.
المقدم: طالما هناك تهديد ومحاولات تهويد والمستوطنات كلها كما ذكرت لنا أقيمة على وقف تميم الداري فهناك نداءات لحماية الحرم الإبراهيمي والأقصى لكن الكثير من المشاهدين حقيقة مطلوب منهم دور اتجاه وقف تميم الداري، ما هو المطلوب منكم كتميميين وتنادون به أن يمدكم به أوقاف ووزارات أوقاف وشعوب عربية وإسلامية لوقف تميم الداري ؟
الضيف2: أولاً أرض وقف تميم الداري هي أرض وقف صحيح ولا يوجد هناك أي معارض أو منازع على أنها وقف ولكن إسرائيل تستولي على كل الأراضي الفلسطينية وهي كلها أرض وقف وتستولي عليها وتقيم المستوطنات عليها ومن ضمنها أرض وقف تميم الداري في الخليل، فالأمر يحتاج لوقفة فعندما نقول أن أرض فلسطين أرض وقف إسلامي فيجب على الأمة الإسلامية أن تتحرك لتحريرها فهذه حقيقة واقعة، أما المنفعة فنحن أبناء تميم الداري نعتز ونفتخر بأننا ننتسب بهذا الصحابي الجليل وأننا نعيش على هذه الأرض المباركة التي بارك الله فيها للعالمين والتي من ضمنها أرض وقف تميم الداري فنعيش عليها وندافع عنها بأرواحنا ومهجنا وقد قدمنا قوافل الشهداء للدفاع عنها، وإسرائيل في ظل الضعف العربي والإسلامي والاختلاف والتخاذل توغلت في الارض الفلسطينية وصادرت الاراضي وبنت عليها المستوطنات بنطاق واسع…
المقدم: دكتور أنت كان لك ألقاب كثيرة فكنت قاضي قضاة ورئيس محكمة وما إلى ذلك وناظر نظار الوقف وذكرت أنه يجب علينا في الخارج وفي الداخل أن نحافظ على هذه الأرض ونستردها ونحررها، لكن أليس لكم مطالب إدارية ؟
الضيف2: نعم السلطة عليها واجب كبير فيجب عليها أن تقوم بواجبها في حماية الأرض الفلسطينية والدفاع عنها وفضح الممارسات الإسرائيلية، ونحن كأبناء آل التميمي في فلسطين وفي خارج فلسطين ندافع عنها ونفضح ممارسات الاحتلال وفي كثير من الأحيان نلجأ إلى القضاء ولكن للأسف القضاء الإسرائيلي دائماً يقف مع حكومته ويفشل أي محاولة لصد أي عدوان على أراضي الوقف.
المقدم: دكتور اسمح لي أن أنتقل لضيفي في الاستديو في الخليل عن حكم شرعي، فما الحكم شيخ فوزي في من يتصرف من أحفاد تميم في الداخل أو الخارج فهل هناك منهم من باع أو اشترى أو تاجر بها وما الحكم في ذلك ؟
الضيف1: مع الأسف الشديد أن أبناء تميم الداري غرتهم الحياة الدنيا وغرهم بالله الغرور فاتبعوا المادة كغيرهم من أبناء البشر فسيطروا على أوقاف تميم الداري نهبً وسلبً وبيعً وشراءً مما حدى ببعض الفخوذ من آل تميم أنه لا يملك متراً واحداً من أرض تميم حتى يكون له الباع الطويل في المحافظة عليها والرغم من هذا كله فقد حبانا الله فضلاً بسكنا هذه الديار المقدسة على أرض مدينة خليل الرحمن على أرض الله المباركة لنكن أهلها الأوفياء، والحكم الشرعي حرام شرعاً بيع الأوقاف بيعاً وهبة وهدية إلا إذا كان هناك تبديلاً لمصلحة الوقف فهناك رأي عند الأحناف فيجيز تبديل أرض الوقف إلى أرض أخرى إذا كانت لمصلحة الوقف أما إن لم تكن لمصلحة الوقف فلا يجوز حتى التبديل فيها .
المقدم: لو رجعت إلى الدكتور تيسير بيوض التميمي دكتور تعاقبت حكومات كثيرة على هذا الوقف منذ زمن الخليفة ابو بكر وعمر والمماليك والعثمانيين والحكومة البريطانية والأردنية والسلطة الفلسطينية فهل تغير شيء في ملامح هذا الوقف ؟
الضيف2: أولاً اسمح لي أن أوضح الحكم الشرعي في مسألة بيع الوقف، الوقف لا يباع ولا يوهب ولا يجوز التنازل عنه في أي حال من الأحوال ولكن ما يجري حقيقة على أرض الواقع أن من يضع يده على عقار تابع للوقف يجوز له أن يبيع منفعة الوقف أما رقبة الوقف تبقى كما هي وهذا البيع بيع المنفعة هو نوع من الإجارة يكون بترتيب مع جهة الوقف فتنتقل الإجارة من واضع اليد المنتفع بالأرض أو العقار إلى من يشتري هذه المنفعة بشرط أن تنتقل المنفعة بدل الحكر من واضع اليد س إلى المشتري ص.
الضيف1 مقاطعاً: لو أن ما يقوله سماحة الشيخ تيسير في هذا الأمر لكان أغنى أغنياء الأرض هم آل تميم ولكن الأحكار لا تدفع وإن البيع والشراء يكون ليس كما قال أخي الشيخ تيسير لأنه لا تدفع أحكار وإنما أوقاف تميم فقيرة في مالها..
الضيف2 مقاطعاً: أنا ناظر للوقف وأعرف الحقيقة ..
المقدم مقاطعاً النقاش: ولذلك أنا سألت شيخي الكريمين عن إدارة هذا الموضوع وتطوره وملامحه، ولكن أنا أريد أن أرجع سؤالي الأخير في لقائي مع الدكتور تيسير، سألتك عن كيفية تعامل الحكومات المتعاقبة ؟
الضيف2: منذ خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا عمر بن الخطاب وكذلك كل الخلفاء والحكام والسلاطين إلى المملكة الأردنية الهاشمية وحتى احتلال فلسطين عام 67 بقي الوقف كما هو بل بالعكس كان مكان رعاية واهتمام من كل الحكومات المتعاقبة من الخلفاء الراشدين وحتى جاءت المملكة الأردنية الهاشمية وبعد احتلال فلسطين أي ما تبقى من فلسطين قامت إسرائيل بمصادرة الكثير من أراضي وقف آل تميم وفي الخليل على وجه الخصوص وقامت بإقامة المستوطنات عليها وصادرت العديد من أراضيها وعقاراتها وأقول الآن البعض لا يدفع أحكار الأراضي التي صودرت والأراضي التي وضعت إسرائيل يدها عليها وقامت بمصادرتها وإقامة المستوطنات عليها فلا يدفعون الآن أحكار هذه الأراضي التي صودرت والتي أصبحت تحت السيطرة الإسرائيلية.
المقدم: كي لا نكون رسميين أكثر من الرسميين، ماذا تطلبون من الحكومات ووزارات الأوقاف العربية وطالما ذكرت الحكومة الأردنية والسلطة الفلسطينية، هناك تقصير واضح اتجاه وقف فلسطين، ما الذي تطلبونه بالتحديد من أمور لإبقاء هذا الإنطاء الذي هو وقف تميم الداري ؟
الضيف2: أنا أقول أن روايات الإنطاء بلغت التواتر المعنوي، وهو أصبح من المعلوم بالضرورة بأن هذا الوقف يجب الدفاع عنه وهو وقف إسلامي وهو جزء من أرض الإسراء والمعراج وعلى الأمة بكاملها أن تعمل على تحريره كأرض فلسطين كاملة..
المقدم: كيف تتعامل معكم وزارة الاوقاف في السلطة الفلسطينية كنظار في موضوع وقف تميم الداري ؟
الضيف2: وزارة الأوقاف لا علاقة لها بأوقاف آل التميمي في فلسطين فوزارة الأوقاف تدير الأوقاف العامة المساجد والأراضي الوقفية العامة أما وقف آل التميمي في فلسطين يدار من قبل مجموعة من النظار كما ذكرنا من قبل.
المقدم: نشكرك الدكتور تيسير بيوض التميمي – ناظر وقف تميم الداري.
المقدم: شيخ فوزي كنت تتحفز لتسجيل بعض النقاط أثناء هذا اللقاء ولكن في دقيقة واحدة إن كان لك من تعليق يهم محور هذه المداخلة بالذات ؟
الضيف1: أقول وعلى التوفيق يجب وجوباً على السلطة الفلسطينية أن تقوم بعملية مزج الناحية الإدارة للسلطة في دوائرها الرسمية والمحافظة على أوقاف تميم، أن تكون براءة الذمة عندما يشتري أو يستأجر أي إنسان في فلسطين قطعة أرض أو عمارة أو أي عقار فإنه يذهب إلى دائرة المالية حتى يبرء ذمته ويذهب إلى بلدية الخليل أو بلدية رام الله في أي مكان يوجد فيه حتى يبرء ذمته كاملة عليها أن تصدر قانوناً أن يبرء الشاري أو المستأجر بدفع الحكر لأوقاف تميم كما يفعل في دوائره الرسمية حتى يتحقق لنا المحافظة على هذا الوقف وحتى يتحقق المحافظة على الديار وعلى الأرض بكاملها لأنه لا فرق بين الوقف العام التي تقوده وتديره وزارة الأوقاف وبين الوقف الذي يديره المتولي والنظار وعيلهم أن يزجوا أيضاً وأن يقوموا بالاتصال مع السلطة حتى يتم دفع الأحكار فإذا دفعت الأحكار فأن وقف تميم يكون أغنى بكثير من الوقف العام الذي تديره وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سواء كان في المملكة الأردنية أو في غيره.
المقدم: على كلٍ وزارات الأوقاف في وطننا العربي مطلوب منها أدوار كثيرة وملحوظات كثيرة..
الضيف1 مقاطعاً: مقصرة إلى أبعد الحدود…
المقدم: إذا رجعت إلى الرواية في قوله عليه السلام – هذه رسالة النبي عليه السلام إلى تميم الداري لا يحاقه فيهما أحد – فكيف تأخذون أو تورثون لأولادكم وكيف وصل هذا الإرث من تميم، فهل هذا النص يضمن الميراث في التحفظ على الميراث في هذا الموضوع له خصوصية ؟
الضيف1: هذا النص لا يُحِقُ فيهم أحد أي لا يَحق سواهما أن يورث وأن يستورث هذا الوقف من عائلات أخرى أو من بني آدميين آخرين.
المقدم: الرواية لا يحاقه يعني تميم ؟
الضيف1: لا يحاقه أي تميم الداري ولمن ينتسب لتميم الداري ويقوم مقام تميم الداري بما أعطاه إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه يرث الأجداد مع الآباء مع الأحفاد إلى يوم القيامة وهذا نص من النبي عليه الصلاة والسلام.
المقدم: لو ذكرت لنا بنقاط شيخ فوزي ما هي أهمية وقف تميم الداري اليوم، فهي تجمعكم كمظلة جميلة لكن نحن نعلم أن تميم الداري هو الصحابي الوحيد الذي روى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.
الضيف1: أهمية وقف تميم اليوم أن نكون محافظين على أرض فلسطين بكاملها وعلى وجه الخصوص أرض مدينة خليل الرحمن من شرقها وغربها وشمالها وجنوبها لأن وقف تميم يشمل مدينة الخليل من جميع جوانبها فلو أردنا أن نوضح وأن نفسر إعطاء النبي عليه الصلاة والسلام الوقف لتميم الداري نجد أن مدينة الخليل تشمل جميع جوانبها الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية تكون وقفاً لتميم الداري وهذا يحافظ على قدسيتها ويحافظ على ذرات ترابها ولا يمسها أحد بسوء ويجب أن يكون الأمر كذلك ويجب أن ندافع عنها بكل غالٍ ونفيس وبكل جهودنا وأرواحنا ومهجنا وأولادنا وكل ذرارينا حتى نحافظ على هذه الأرض المباركة ولنا الأجر والثواب من رب العالمين لأننا نطبق سنة من سنن الله في الكون والإنسان والحياة ونطبق قول النبي عليه الصلاة والسلام ونطبق فعل النبي عليه السلام بما أنطاه وأعطاه لجدنا تميم بن أوس الداري رضي الله تعالى عنه.
المقدم: شيخ فوزي ما دلالة وإن كان ضيفنا عبر الهاتف الدكتور تيسير أشار إلى أنها ملمح إعجازي أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطى وأنطى هذا الوقف في فلسطين بالتحديد وإن كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها في ذلك الوقت قبل رحلة الإسراء والمعراج ؟
الضيف1: هذا مما لا شك ولا ريب فيه إن هذه معجزة من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم المادية والحسية وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سلطته التنفيذية أشار إلى هذا الإنطاء فخرج من سلطته التنفيذية في داخل المدينة المنورة والجزيرة العربية إلى بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وخاصةً مدينة الرحمن لأن سيدنا إبراهيم الخليل هو صاحب ديانة التوحيد وإن تميم الداري كان يسكن في مدينة الخليل يعرف نعيمها ويعرف بركتها ويعرف كل أمر فيها فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه المعجزة خرج من سلطته في الجزيرة العربية إلى سلطة الدولة المنفذة في أرض بلاد الشام وعلى وجه الخصوص أرض فلسطين لأن رسول الله عليه السلام يعلم علم اليقين أن أرض فلسطين ستفتح بعده وزمن قريب بعده وأنها ستكون إسلامية وإنها أرض وقف إسلامية لا يجوز لأحد العبث فيها لا من قريب ولا من بعيد.
المقدم: لما ذكرت بعض نقاط أهمية وقف أرض تميم الداري يبدو هذه المظلة التميمية التي تجمعكم لها فضل كبير ويعتبركم الآن اليهود في الخليل أشد المدن في الضفة الغربية نقمة وتحدياً للاحتلال، فهل هناك ملامح تحب أن تذكرها في هذه النقطة ؟
الضف1: الاحتلال لا يأبه لأحد في العالم ولكن عند آل تميم بوثائقهم التاريخية وبأرضهم وبحقهم إذا دافعوا عنها فإنهم يحافظوا عليها ويكسبوا حقها وهذا أمر يجب علينا جميعنا أن نقوم به ضمن القانون المحلي وضمن القانون الإقليمي وضمن القانون الدولي فيجب علينا أن نرفع كل أمر إلى العالم بأسره وأن نقول إن وقف تميم الداري قد سلب ونهب وأقيمت عليه المستوطنات وأقيمت عليه المعسكرات وهذا أمر يجب علينا أن نقوم به ونفعله حتى نحقق أهدافنا وحتى نحقق أهداف الوقف وأن نعيده إلى ما كان عليه وأن نعيد الحق إلى نصابه وأن نعيد الحق إلى أهليه وهذا ليس ببعيد إن شاء الله تعالى إن كانت هناك نوايا صادقة وكانت هناك عزيمة وثبات دون أن تأخذنا في الله لومة لائم فإنه يتحقق ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا.
المقدم: نذكر في السياق أنه كانت هناك محاولة من والي غزة أن يأخذ من أرض التميميين هذا الإنطاء فكان هناك موقف حاسم لأبي حامد الغزالي فهل هناك مواقف شبيهة تريد أن تذكرها ؟
الضيف1: أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى وصف والي غزة عندما أنكر عطية رسول الله صلى الله عليه وسلم لتميم الداري بأنه كافر لذلك نحن على خطى العلامة والمجاهد الكبير أبو حامد الغزالي، فإن كل من يعتدي على متر واحد من وقف أرض تميم الداري بدون وجه حق فهو كافر لأنه لم يأبه لما أنطاه النبي عليه الصلاة والسلام ووضع قول النبي صلى الله عليه وسلم ورماه في الحائط وهذا إن دل فإنما يدل على أنه لا يؤمن بالله ولا برسوله ولا بالسيرة النبوية ولا يؤمن بفعل وقول النبي عليه الصلاة والسلام ومن لم يؤمن بهذا فهو كافر ولا يجوز له أن يكون في حظيرة الإسلام والمسلمين وهذا تنبيه من الشرع وليس من آل تميم فهذا تنبيه شرعي وضرورة شرعية يجب على المسلمين في مدينة الخليل وفي فلسطين وفي خارج فلسطين أن يحافظوا على أرض وقف تميم الداري وأن لا ينهبوا منها شيء ولا يسلبوا منها شيء إلى بوجه حق فمن فعل غير ذلك فهو كافر والعياذ بالله لأن نص النبي عليه السلام يقول أن من آذاهم آذاه الله ومن اعتدى على حقهم لعنه الله فحتى نبتعد عن إيذاءهم وحتى نبتعد عن لعنة الله عز وجل وغضبه على من يعتدي على أوقاف تميم علينا أن ندرك تماماً من أخذ متراً من غير حقٍ فعليه أن يعيده قبل أن يلقى وجه الله عز وجل وهو عليه غاضب وإنني أُذكر الجميع بقوله تعالى: ” يوم لا ينفع مال ولا بنون إلى من أتى الله بقلب سليم “.
المقدم: أشكرك الشيخ فوزي الخطيب التميمي – خطيب المسجد الإبراهيمي – حياك الله، وكنت معنا عبر الأقمار الصناعية أما أنتم أيها المشاهدون فإلى الملتقى في حلقة قادمة إن شاء الله، وهذه تحيات فريق البرنامج ودمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله
انتهت الحلقة