الحلقة (4) ادخلوا الأرض المقدسة

    

ضيف الحلقة: الدكتور أحمد نوفل عضو هيئة علماء فلسطين وأستاذ التفسير في الجامعة الأردنية أمين أم

المقدم: د. عمر الجيوسي

تاريخ الحلقة: 18/11/2011 م

المقدم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهدينا أرحب بكم إلى حلقة بعنوان {ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ} بداية أين تقع هذه الأرض المقدسة؟ وما هي حدودها؟ هل هي جزء من الأرض المباركة؟ وهل هي فلسطين التي رسم حدودها سايكس وبيكو؟ لماذا وصف القرآن الكريم هذه الأرض بالذات بأنها مقدسة؟ مشاهدينا سنعرض في هذه الحلقة تقرير مصور يوضح الكثير من هذه النقاط إن شاء الله وسنعيش مع ضيفنا في الاستوديو قصة موسى وهو يطلب من بني إسرائيل ادخلوا الأرض المقدسة، وقصة عجل بني إسرائيل وقصة عقابهم بالتيه أربعين عاماً، لكن لماذا قال الله تعالى عن الأرض المقدسة التي كتب الله لكم؟ فهل فلسطين لنا أم لهم؟ ويبقى السؤال الضخم لماذا غابت قدسية فلسطين عن أذهاننا؟ وما هو دورنا باستعادة أرض الطهارة والقداسة؟ مشاهدينا ضيفنا اليوم هو الدكتور أحمد نوفل أستاذ التفسير في الجامعة الأردنية، نرحب بك دكتور أحمد نوفل

الضيف: الله يحييك

المقدم: وسيكون معنا على الهاتف من جامعة طيبة في المدينة المنورة الدكتور عبد الله معروف لمناقشة التقرير المصور إن شاء الله، دكتور نجدد بك الترحيب في قناة القدس وإن شاء الله تكون ضيفاً في القدس مقيماً في مدينة القدس

الضيف: إن شاء الله

المقدم: آمين، إن شاء الله ستنطلق هذه الحلقة من خلال هذه الآية مشاهدينا التي تظهر على الشاشة يقول الله عز وجل {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ} دكتور في البداية نجدد الترحيب بك وإذا كان لك من كلمة أو تقدمة، قبل أن ندخل في محاور الحلقة

الضيف: لا بأس، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، تحية للأخوة المشاهدين والأخوة الصامدين والأسرى المحررين وتحية لأصحاب اليقين بأن مسرى الأمين عائد إلى حمى المسلمين، وأن وعد رب العالمين منجز إن شاء الله ولو بعد حين وهو الإله الذي لا يخلف وعده، بعد هذا أقول هذا البرنامج المهم الموفق الذي إن شاء الله جاء في أوانه وزمانه وحينه، والحقيقة كنت فكرت في هذا البرنامج وأعددت لنفس العنوان، أعددت يمكن عشرين أو أكثر من الحلقات وكتبت في أحد جرائدنا في الأردن تحت نفس العنوان فلسطين في الكتاب والسنة يمكن عشرين حلقة أو أكثر قبل عشرة أو خمس عشرة سنة من الآن، ولكن الحمد لله ما أنجز

المقدم: سنبقى معك ونناقش كباحث وكأبحاث علمية قيمة فأنت دكتور ذا قيمة كبيرة

الضيف: هذا أشمل مما كنت فكرت فيه بكثير

المقدم: شكرا دكتور هذا تواضع منك

الضيف: لا والله هذه الحقيقة، والحق يقال، هذه مقدمة لبرنامجكم وأحيكم على الإشارة إلى مواضيع ومساحات ربما تكون غائبة عن الذهن أن تضاء في العقل وتضاء في الذاكرة

المقدم: دكتور من خلال الآية التي بدأنا بها ادخلوا الأرض المقدسة إلى آخر الآية، نريد بشكل سريع أن نمضي معك ونعيش جو هذه الآيات منذ الأمر لهم ادخلوا إلى العقاب لأنهم رفضوا هذا الدخول

الضيف: في الحقيقة بدنا نرجع قبل شوي، مش كثير لكن قبل شوي

المقدم: تسلسل الأحداث يعني

الضيف: ضروري مش كثير بس شوي، نرجع إلى الخلفية، هذا المشهد له خلفية

المقدم: تفضل

الضيف: بنو إسرائيل في مصر، قصة سيدنا يوسف عليه السلام، هناك انشأ بنو إسرائيل في مصر

المقدم: تقصد أن يوسف قبل موسى عليه السلام؟

الضيف: طبعاً، قبله ربما بآلاف من السنين ربما، القرآن لم يحدد لكن نحن

المقدم: بالقرائن

الضيف: بالقرائن بالأدلة الأخرى نستنتج، قبله بفترة قطعاً، إذن تشكلت أمة بنو إسرائيل على يد سيدنا يوسف، لكن الذي أنجز خلاص بني إسرائيل من فرعون هو موسى عليه الصلاة والسلام وموعدهم في الأرض المقدسة، بدأ فرعون يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم ولو في مجال في حلقة قادمة نتكلم عن قصة موسى في سورة الإسراء، ليه جت قصة بني إسرائيل في أول سورة الإسراء وقصة موسى مع فرعون جاءت في آخر سورة الإسراء، قصة موسى مع فرعون جاءت في الأول، أنا عايز أقول لمشاهدينا الكرام أن بني إسرائيل حلوا محل فرعون في قصتهم في الأول وقصة فرعون في الآخر، فيا من كنتم ضحية لفرعون أنتم فرعون هذا الزمان ونهايتكم على إيدينا إن شاء الله، مثل ما كان نهاية فرعون على يد موسى نهايتكم أنتم يا فراعنة على يدنا نحن إن شاء الله، الآن هربوا من فرعون وشق لهم البحر في القصة المعروفة، ثم اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة، لا يثمر فيهم المعروف شقت لهم الصخرة كما قلنا ونبع لهم الماء كي يشربوا والسلوى والمن ليأكلوا وحكاية والظلال تظلهم والغمام، وبعد هذا كله الآن أنتم خارجين لإنجاز مهمة {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ} وهنا نبدأ، عايزين نفهم إيه يعني كتب الله لكم

المقدم: خليها لآخر الحلقة

الضيف: ماشي

المقدم: دكتور هذه الآية جاءت في سورة المائدة والكلام متناسق جداً بالتأكيد، هي ضمن سورة المائدة و

الضيف: سورة المائدة هي سورة الميثاق من بدأها إلى منتهاها كلها ميثاق، سورة المائدة سورة العلاقات الدولية، سورة المائدة سورة العدل في الأرض، نحن الآن صرنا أمة عاليمة وحملنا الراية في الأرض {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ} نحن مش أميركا، هي تنشر الظلم في الأرض نحن ننشر العدل والوفاء في الأرض {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ} {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ} إلى آخره، طيب ليه قصة بني إسرائيل هنا، لأنه كما قلت هي سورة الميثاق والوفاء بالمواثيق، نقض بنو إسرائيل الميثاق الذي بينهم وبين الله وبينهم وبين نبي الله موسى {ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ}

المقدم: قبل أن ندخل الأرض المقدسة نريد المصطلحات التي تحتاج إلى التفكيك، نأخذ الأرض المقدسة لأنه كما شرحنا في حلقة سابقة المباركة، الآن المقدس أو روح القدس أو الوادي المقدس، إلى آخره جاءت بمعاني تلتف حول الطهارة ومعاني التنزيه وإلى آخره، ماذا تعني معاني المقدسة؟

الضيف: أولاً القدس روح القدس، أولا القدس اشتق اسمها من اسم القدوس

المقدم: جميل

الضيف: فهي رمز الطهارة في الأرض، القدوس هذا الاسم الجليل لله سبحانه وتعالى لم يرد في القرآن الكريم إلا في المسبحات التي مطلعها ورائدتها سورة الإسراء التي ذكرت القدس، وصلت الفكرة

المقدم: نعم، جميل

الضيف: يعني اسم القدوس وين، في سور المسبحات، سبح لله، يسبح لله، نحن نسميها المسبحات، ودائماً مقترنة بالملك، الملك القدوس، مرتين، ليه لأن في أحياناً الملك قرين الطغيان، لكن مولانا الملك الذي تنزه عن الظلم والطغيان، هذا الرابط مهم جداً، المنظومة التي رائدتها سورة الإسراء، فيها سورة القدوس النسق القرآني الذي نحن عاوزين نكتشفه، الآن التقديس ما هو، نسبح بحمدك ونقدس لك، حكاية نطهر أنفسنا لك، هذا المعنى غير وارد لأن الملائكة مطهرون بفعل الله عز وجل

المقدم: في هذه الآية

الضيف: نقدس لك يعني نسبحك نعظمك، تمام، المديح سلب وإيجاب أن تنفي النقص وأن تثبت الإيجاب، الحمد لله تبارك الله، هذا كله ثناء، تنزه الله عن الولد تنزه الله عن الشريك تنزه عن الظلم تنزه عن الغفلة هذا كله تقديس، تقديس أي إقصاء لكل ما لا يليق بجلال الله ويثبت كل ما يليق بالله عز وجل، إذن سلب وإيجاب، إذن التقديس في الناحية السلبية التي تسبق الثناء

المقدم: طيب نأخذ خلاصة عشان عندنا نقاط كثيرة جداً

الضيف: تمام، طيب الأرض المقدسة الآن معني نقدس لك، القدوس يعني ننزهك عن كل نقص

المقدم: روح القدس هو جبريل عليه السلام؟

الضيف: روح القدس، أنا أعتقد أن لها معنيين إما الروح التي أرسلها الله سبحانه وتعالى كما قال الله تعالى علينا إحنا ونفخت فيه من روحي، إحنا مش قطعة من الله ماعاذ الله، لكن الروح التي لا يعلم شأنها إلا الله، الروح التي خلقها الله، هي روح القدس

المقدم: التي أرسلها القدوس

الضيف: منسوب إلى الله، روح القدوس، بمعنى الروح التي أرسلها القدوس

المقدم: والمعنى الثاني؟

الضيف: المعنى الثاني الروح المطهرة، جبريل المطهر، يعني كانوا عميقولوا، يعني في الأصل موصوف وصفة روح القدس

المقدم: دكتور طالما أن برنامجنا يلتصق بأرض فلسطين في الكثير من حلقاته، الآن هو سار بأهله جانب الطور والوادي المقدس، والوادي الأيمن في البقعة المباركة والوادي المقدس طوى، أين يقع هذا؟

الضيف: أنا أعتقد أن الوادي المقدس، مرتين، مقترنين بكلمة طوى

المقدم: بمعنى؟

الضيف: مزيد من التحديد، يعني كيف الملك القدوس مقترنين الاثنين مع بعض، عشان يحددوا الوادي المقدس في هذه البقعة بالذات يلي هي في سيناء يا أخي

المقدم: سيناء

الضيف: نعم، سيناء لأن هناك نبأ موسى {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} هذه كانت أماكن تنزل أعظم رسالات الله عز وجل

المقدم: في طور سيناء

الضيف: فلسطين شهدت أعظم الأنبياء بعد محمد سيدنا إبراهيم ثم طور سيناء شهد رسالة عظيمة هي رسالة سيدنا موسى ثم هذا البلد الأمين أعظم الرسالات على الإطلاق وأعظم الرسل على الإطلاق

المقدم: جميل

الضيف: فأعظم رسل لله عز وجل كان في فلسطين تلك كانت أولاً كان إبراهيم أعظم الرسل الموجودين في هذه المجموعة ثم موسى ثم محمد صلى الله عليهم وسلم جميعاً، الآن ما معنى الأرض المقدسة هي الأرض المطهرة عن كل رجز ونقص ونجس وظلم، لكن هذه الطهارة جعلها الله ملازمة لهذه الأرض وأنا ألاحظ ملاحظة

المقدم: دكتور لكن أنت نفيت الطهارة عن الموضوع وربطته بالأرض

الضيف: لا اسمح لي، أنا ما نفيت، نفيتها وين

المقدم: بمعنى الألفاظ الواردة في القرآن الكريم المتصلة بالقداسة

الضيف: مالها

المقدم: أنا أسأل

الضيف: معنى الطهارة، كيف نفيت، يمكن في سوء تعبير مني مش عارف أنا مش فاكر الآن،

المقدم: طيب نريد أن نصل إلى نقطة، أوجه الطهارة والقداسة

الضيف: هي وردت مرة واحدة الأرض المقدسة والأرض المباركة وردت

المقدم: يعني لم ترد في أي آية أو حديث،

الضيف: أربع مرات

المقدم: لم ترد الأرض المقدسة إلا مرة واحدة في الآية 21 من سورة المائدة

الضيف: فقط آية واحدة

المقدم: الأرض التي باركنا فيها

الضيف: هي أرض واحدة

المقدم: جميل

الضيف: هي ذكرت مرة واحدة لأنها أرض واحدة

المقدم: طيب نرجع بعد الفاصل دكتور، لنأخذ أوجه الطهارة والقداسة لهذه الأرض

الضيف: إن شاء الله، القداسة أولا هي مطهرة أن يكون فيها شرك، طبعا هذا بأيدينا إن شاء الله، يعني الله شاء لها أن تكون مطهرة، أقربلك المثل، يعني ما في أقدس ولا أطهر ولا أعظم من المسجد الحرام ومع ذلك دخلته الأصنام، إذن هنا الطهارة والقداسة يجب أن تكون بأيدينا بجهدنا، يعني الله أراد أن تكون هذه الأرض مقدسة، مش حنزل ملائكة تحرس القداسة تحرسوها أنتم، مطهر بيدنا إن شاء الله، إن شاء الله أن هذه الأرض تكون رمز للطهارة في هذه الأرض، ما في أطهر من الكعبة ومع ذلك دخلتها الأصنام ومع ذلك سرق منها الحجر الأسود وهدمت وضربت بالمنجنيق، بمعنى نحن حراس القداسة في الأرض مش الملائكة، نحن من نرفع عنها الظلم والطغيان والفساد، هذه صور مضادة للقداسة، الآن إسرائيل تمارس الظلم والقهر والاغتصاب والسفك وتشتيت العائلات وإحراق الأرض وإلى آخره، نحن مهمتنا أن نطرد هذا النجس الخبث عنها مثلما جاء سيدنا محمد عليه أزكى الصلوات وكسر الأصنام وهو يقول قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً، الرسول من كسر الأصنام في الكعبة ما احترقت بفعل عاصفة إلهية، إذن القداسة الله شاءها ونحن نطلب مشيئة الله في الأرض

المقدم: طيب يعني هذه القصة بشكل عام وجو الآية وعرفنا معنى الأرض المقدسة لكن نريد أن نذهب إلى تقرير مصور نناقشه مع ضيف آخر على الهاتف وتشاركنا طبعاً بعد هذا الفاصل

مشاهدينا فاصل ونعود إليكم إن شاء الله

أهلاً بكم مشاهدينا في هذه الحلقة بعنوان ادخلوا الأرض المقدسة وضيفنا هو الدكتور أحمد نوفل أستاذ التفسير في الجامعة الأردنية

دكتور نريد الآن أن ندخل على موضوع التفرقة طبغرافيا بين الأرض المباركة والأرض المقدسة، اختلفت الأقوال ونريد أن نأخذ رأيك في الموضوع

الضيف: أولاً أريد أن أفرق بطريقة التعبير القرآني

المقدم: جميل

الضيف: بين البركة وبين المقدسة، أنتم تكلمتم عن الأرض المباركة في حلقة سابقة لكن نريد كيف جاء التعبير عن الأرض المباركة، ربنا تبارك وتعالى قال أربع مرات باركنا فيها ولم يقل الأرض المباركة ولا مرة

المقدم: التعبير القرآني

الضيف: لكن لاحظ قال {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُْ} جملة اسمية، وقال عن المسجد الحرام

المقدم: باركنا حوله

الضيف: لا المسجد الحرام قال عنه

المقدم: المسجد الأقصى

الضيف: مبارك المسجد الحرام، وصفه بالمبارك ووصف القرآن بالمبارك وجاء إلى الأرض وقال باركنا فيها، جملة اسمية، الأربع مرات باركنا باركنا إلى آخره، ليه لأن البركة ممكن أن تتراوح بين سنة وسنة حسب ضمائر الناس أخلاق الناس

المقدم: حتى الطهارة إذا كانت الأرض المقدسة؟

الضيف: تختلف بأعمال الناس أما القداسة ثابتة بأعمال الناس إلى قيام الساعة، البركة منسوبها يزيد وينقص، لاحظ ربنا قال عن الأرض وبارك فيها كل الأرض، كل الأرض وبارك فيها

المقدم: يعني ألم يقصد بالآية كما قال المفسرون الأرض المباركة التي تمتد يعني أقوال كثيرة التي تمتد من حلب إلى تبوك الشام ومن بادية الشام إلى العريش؟

الضيف: مع الاحترام أنا قد أقر بهذا الكلام لكن لا نستطيع أن نجزم به جزماً، نحترم هذه الآراء أنها تمتد من إلى، لكن هناك تفاوت في الآراء

المقدم: نريد أن نوضح هذا الكلام من خلال تقرير مصور ويمكن أن تعلق أيضاً ومعنا ضيف

مشاهدينا ننتقل إلى هذا التقرير المصور حول الأرض المقدسة    

تقرير مصور                   

المقدم: إذن مشاهدينا بعد هذا التقرير المصور يسرنا أن نستقبل ضيفنا الدكتور عبد الله معروف الأستاذ المساعد في جامعة طيبة في المدينة المنورة أهلاً بك دكتور عبد الله

الدكتور معروف: حياكم الله أخي وحيى الله الدكتور أحمد نوفل أيضاً

المقدم: دكتور فلسطين الانتدابية التي رسمت حدودها سايكس وبيكو، ما الفرق بين حدود فلسطين الانتدابية وفلسطين المقدسة التي نتناولها في هذه الحلقة؟

الدكتور معروف: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين الفرق طبعاً الفرق واضح فنحن عندما نتحدث عن حدود فلسطين سايكس بيكو التي نراها اليوم هي حدود انتدابية وهي حدود سياسية وضعتها يد الاستعمار وحتى قبل ذلك كان هناك عدة أسماء وعدة حدود على مر التاريخ، حدود فلسطين على مر التاريخ في العهد الراشدي في العهد الأموي، كل مرة كانت تتغير بحسب الحاجة الإدارية فهذه الحدود الإدارية والسياسية أما عندما نتحدث عن مفهوم قرآني مثل الأرض المقدسة عندما يقول سيدنا موسى عليه السلام كما نص القرآن الكريم ادخلوا الأرض المقدسة معناها أنهم كانوا خارج هذه الأرض ومعناها أن هناك حد يفصل ما بين داخل هذه الأرض وخارج هذه الأرض، هذه الحدود بالتالي وبما أنها وردت داخل النص القرآني، وبما أنها مرتبطة بمفهوم قرآني ومفهوم ديني هو مفهوم قدسي وهو شدة الطهارة هذا يدل على أنه مفهوم رباني هذا يدل على أنها حدود ربانية وحدود دينية وليست حدود سياسية، طبعاً هناك فرق بين هذه الحدود التي حددها غير واحد من العلماء من أمثال بن فضل الله العمري

المقدم: طبعاً يعني دكتور نحن لا نطالب بتحرير فلسطين على الحدود التي رسمتها يدا سايكس وبيكو أيام الانتداب البريطاني، ما هي حدود الأرض المقدسة وما المقصود بها؟

الدكتور معروف: لا أنا لم أقل أننا لا نطالب بتحريرها لا نحن نطالب بتحرير كل الأرض المحتلة بغض النظر هذه الأرض كانت في الشمال أم في الجنوب، لكن الأرض التي نتحدث عنها كمفهوم ديني هذه مسألة مختلفة، كمفهوم ديني هذه الأرض المقدسة التي حددها غير واحد من العلماء كما ذكرت هي منطقة تتحدد من منطقة جنين شمالاً حتى منطقة بئر السبع جنوباً ومن جهة الشرق تمتد داخل حدود المملكة الهاشمية الأردنية في منطقة الكرك وما حولها من جبل شيحان شمالاً

المقدم: يعني الكرك من الأرض المقدسة؟

الدكتور معروف: نعم الكرك من الأرض المقدسة وهناك 24 كيلومتر في البحر المتوسط من جهة يافا

المقدم: ولكن كيف حدد العلماء 24 كيلو متر؟

الدكتور معروف: نعم، هذا تحديدنا اليوم 24 كيلو متر، إنما عندما كان يتحدث المقدسي البشاري وهو أكثر من كان مهتماً بتحديد الحدود، كان يتحدث عن الميل فقال 12 ميلاً في البحر وخمسة أميال في البادية من جهة الكرك

المقدم: 2 كيلو متر تقريبا

الدكتور معروف: هناك من العلماء من قاسه ووجده 2 كيلو متر تقريباً، فعندما نتحدث عن إلى 40 ميلاً أي ما لا يزيد عن 2 كيلو متر، هذه المنطقة بشكل عام إذا رسمتها فإنها تشبه إلى حد ما، بشكل عام وإلى حد ما تشبه المسجد الأقصى المبارك في الشكل العام واتجاهه إلى المسجد الحرام تقريباً، طبعا هذا الشكل العام للأرض المقدسة وطبعاً هذا لا يعني أن الأرض التي تقع خارج هذه الحدود ليس لها أهمية وإنما هذه الأرض لها قدسية ربانية خاصة بهذه البقعة مثلها مثل المنطقة المحرمة في مكة

المقدم: نسأل الدكتور أحمد نوفل دكتور معروف اسمح لي، يعني تحديد المنطقة الحرام في مكة والمدينة جرى بسبب الأحكام الفقهية الخاصة بها وغيره وحددها النبي فلماذا لم تحدد الأرض المقدسة في الآيات أو في الأحاديث؟

الضيف: هنا مختلف الأمر لأن هناك في عبادات وحرم بمعنى الأحكام القبلي والبعد بمعنى الأحكام قبل الحرم متر بعد الحرم ينبني عليها أحام أخرى، أما الأرض المقدسة لا ينبني عليها أحكام بهذه الدقة، لكن من الجميل أن يجتهد العلماء بناء على الآثار والإشارات ويحددوا كما تفضل الأخ عبد الله الباحث العميق والممتاز ما شاء الله، من الجميل أن نجتهد لنحدد هذه الأرض فالمقدسة جزءاً من المباركة، المباركة أوسع من المقدسة، فلسطين والأردن وهذا التقسيم الذي قلت عنه سايكس وبيكو هذا، أصلاً هذا التقسيم جاء عرضي هذا جاء طولي، فلسطين هنا والأردن هنا

المقدم: من الكرك شمالاً

الضيف: نعم

المقدم: طيب دكتور عبد الله رجعت إليك لأسألك منطقة التيه التي عذب بها بنو إسرائيل أربعون عاماً، هل هو جزء من الأرض المقدسة والآية تقول ادخلوا الأرض؟

الدكتور معروف: لا هو فعليا مادام الآية تقول ادخلوا الأرض فإنهم فعلياً كانوا خرج هذه الأرض وبالتالي من المعروف أن سيدنا موسى عليه السلام لم يدخل الأرض المقدسة والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث عن وفاة موسى عليه السلام أنه حين حانت وفاته سأل الله أن يدنيه إلى الأرض المقدسة بقدر رمية حجر، وهذا دليل على أنه كان يقع على حدود الأرض المقدسة أو خارج الأرض المقدسة، من المعروف أنه كان في سيناء وفي بعض الروايات أنه كان في جنوب الأردن ومختلف في هذه النقطة، إذن في هذه النقطة سيدنا موسى كان خارج الأرض المقدسة، وكما ذكر الدكتور أحمد نوفل أن الأرض المقدسة هي جزءا من الأرض التي بارك الله فيها، والأرض المباركة هي أرض كبيرة

المقدم: كي نبقى في نفس النقطة الحديث الذي رواه مسلم وهو حديث صحيح أن سيدنا موسى دعا ربه أن يميته قرب الأرض المقدسة أو قرب الكثيب الأحمر، أنا نظرت في كلمة كثيب والكثبان الرملية تتحرك يومياً ربما وليس أسبوعيا أو شهريا، فكيف يستدل الآن العلماء أو المتخصصون في هذا المجال كيف يستدلون على الكثيب الأحمر؟

الدكتور معروف: طبعاً هم يستدلون كم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث عندما قال ( إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر) طبعاً كلمة إلى جانب الطريق تدل على الطريق الذي كان معروف في ذلك الوقت وذاك الطريق ليس الطريق الصحراوي المعروف في الأردن وإنما الطريق هو الطريق المعروف بالوادي الموجب هو الطريق الذي كان متعارف عليه في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وبالقوافل التجارية الذي كان يسمى طرق الملوك في هذا الطريق في منطقة عندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم جانب الكثيب الأحمر يدل على أن هناك منطقة معروفة بكثبانها الحمراء ومعروفة برملها الأحمر

المقدم: إذن مهما تحركت تبقى حمراء لا تتغير؟

الدكتور معروف: نعم المنطقة الرملية لا تتغير من المعروف أن الكثيب الرملي قد يكون كثيب واحداً أو عدة كثبان رملية

المقدم: الدكتور عبد الله معروف الأستاذ المساعد في جامعة طيبة في المدينة المنورة شكراً لك على التعليق على هذا التقرير، دكتور نوفل هل توافق على تحديد المنطقة المقدسة من جنين شمالاً إلى منطقة الكثيبة بئر السبع بشكل مختصر أو من شاطئ البحر المتوسط إلى منطقة الكرك؟

الضيف: ما عندي مانع لكن الجزم هناك إشكال فيه لا نستطيع أن نقطع إنما هو اجتهاد علماء بناء على آثار بناء على إشارات بناء على أقوال السلف والمعاصرين التابعين، نحن نحترم

المقدم: مثل هذه الآراء

الضيف: لا نستطيع أن نصل بها إلى قطع ويقين

المقدم: نريد أن نصل إلى قطع ويقين ونريد أن نستعرض كل الآراء ولكن بعد هذا الفاصل

مشاهدينا فاصل قصير ونعود إليكم

أهلاً بكم من جديد مشاهدينا

دكتور كنا نتناول حدود الأرض المقدسة مع ضيفنا الدكتور عبد الله معروف على الهاتف وتناولت رأي موسع لكن هناك أراء كثيرة للعلماء والمفسرين والجغرافيين حتى قيل أن الأرض المقدسة المقصود بها الشام وقيل أن المقصود بها بيت المقدس

الضيف: الشام بمفهومها الشامل، الشام كاسم اصطلاحي الآن، مشكلة المصطلحات مشكلة أخي

المقدم: ولذلك أنا قلت الشام وبيت المقدس في رأي من الآراء، قيل أنه أرض بيت المقدس تحديداً، فأي من هذه الأقوال الأولى بالأخذ طالما أنه لم يرد قول يؤكد

الضيف: الأولى الأعم

المقدم: الأعم؟

الضيف: بالضبط فإن كنت أقرب إلى العموم كنت أقرب إلى الحق أقرب إلى الصواب، لأن هذه الأرض قدسيتها بفضل الله أولاً أنها جبلت بدماء الصحابة وهذا يزيدها شرفاً على شرف والنبي الكريم وصل إلى أطراف الأردن مثلاً

المقدم: في مأربه مثلاً كان سيدنا موسى هل هذا قول؟

الضيف: ليس هذا يا أخي

المقدم: اليهود يحجوا إلى هناك

الضيف: اليهود كل كلامهم أونطه، لكن أريد أن أعلق على حكاية الكثيب الأحمر يلي أنت قلتها وأن الكثبان تتحرك، عندنا الكثبان المتحركة هذا في الصحراء العربية أخي، عندنا البتراء مدينة صخرها رملي أحمر، كلها كثبان حمراء مستقرة مكانها

المقدم: يمكن أن يكون هناك؟

الضيف: احتمال كبير جداً

المقدم: نحن عندنا إن شاء الله

الضيف: أو كما يقولون الخام الأحمر بقرب القدس، وأنا أعتقد أن الأرجح البتراء، قريبة من فلسطين وخارج فلسطين، باختصار

المقدم: أريد أن أسأل عن هذه النقطة خارج فلسطين، موسى عليه السلام بنص الآية وهي عنواننا الآية هذه ادخلوا الأرض، لماذا التعبير الأرض، لماذا قال الأرض، إذن هم أين كانوا وماذا تشمل الأرض هل تشمل المدينة مثلاً؟

الضيف: المقدسة

المقدم: المقدسة، التي كتب الله لكم

الضيف: هم الآن على حدود الأرض المقدسة في سيناء مثلاً، وصلوا إلى أطراف البتراء مثلاً، لا نعرف، أن نأخذ روايات بني إسرائيل هذه مخاطرة شديدة جداً، لا نأخذها أصلاً، مش عاوزين نخش في متاهاتهم وأكاذيبهم هذا الشعب يفتري الكذب وليس عنده مشكلة لا نعتمد روايتهم نحن نعتمد النص القرآني العظيم الذي لا يأتيه الباطل، هم كانوا خارج الأرض المقدسة، طبقاً لاجتهادات العلماء ونحن نحترم هذه الاجتهادات ربما تكون فلسطين ربما تكون مناطق من الشام مثلاً لا نستطيع أن نقطع بيقين ولو أراد القرآن أن يقطع لقطع، لكن الأرض المقدسة قطعاً فلسطين جزءاً منها، ادخلوا الأرض المقدسة مش بالضرورة كل فلسطين يمكن أن تأخذوا قطعة من فلسطين، كلمة أرض في القرآن تحتاج إلى دراسة، أنا عملت دراسة عن الأرض في سورة الإسراء فقط سورة الإسراء طلع معي لها معاني متعددة يمكن 12 مرة وردت الأرض في سورة الإسراء وبدون مبالغة أحياناً في كل موقع لها معنى، إذن ادخلوا الأرض المقدسة ما كل الأرض المقدسة ربما قطعة صغيرة من الأرض المقدسة، هم كانوا كام ربما حمولة باصين ثلاثة أربعة، لا نأخذ كلام أنهم كانوا 600 من الرجال هذا الكلام باطل جداً

المقدم: لماذا اختار التعبير ادخلوا ولم يقل سيروا فيه ما الفرق بينهما؟

الضيف: كانوا خارجها، من الخارج إلى الداخل يدخل، والدخول هنا فيه معنى الاقتحام فيها معنى المبادأة والمبادرة

المقدم: في دقيقتين ممكن تعطينا دكتور أحمد نوفل ملخص هذه القصة، هم واقفون وموسى يخطب فيهم

الضيف: ماشي

المقدم: سريعاً في دقيقتين

الضيف: موسى عليه السلام، الوصف القرآني واقف بشعبه خارج الأرض المقدسة وهو حلم حياته أن يدخلها لكن الشعب الذي معه خذله وهنا بيت القصيد، ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم وعايزين نقف وقفه عند كتب الله لكم لا تأخذونا بالأونطه

المقدم: سنأتي إلى هذه النقطة

الضيف: نعم نريد أن

المقدم: نريد أحداث القصة بنقاط

الضيف: الآن موسى كما قلت عمبحفز قومه ويقوي مخزونهم من الشجاعة إذا كان في شجاعة أصلاً@{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ} بعد أن ذكرهم بنعم الله الجليلة عليهم، مقابل هذه النعم الجليلة مطلب واحد، {ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ } كتب الله لكم الله لا يكتب الأرض لشعب على عينه إنما الله يكتب الأرض بمواصفات للناس  يؤتيه من يشاء من عباده الصالحين وبنوا إسرائيل في ذلك الوقت كانوا نسبياً أصلح الموجود {ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ {21} قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ}

تخاذلوا عن دخزل الأرض المقدسة إلى أن نصل {قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ} إلى نهاية القصة، إلى أن نصل قَالَ {فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} مش ربك قوي روح أنت وربك وهذه الأرض بعد أن تخلصوا تحريرها استدعينا نخشها إنما طالما الناس فيها فلن ندخلها أبداً ما داموا فيها، لذلك اليهود عندما استقبلوا عصاباتهم من شذاذ الآفاق قالوا لهم تعالوا إلى أرض ما فيها أحد، أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، ليه، عشان يحققوا المقوله القديمة {إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا} كما قال بن غريون أو أحد من زعمائهم النصابين قال نحن فكرنا أن فلسطين عروسة مالها زوج وطلع لها زوج، يا زعران يا مجرمين هذه أرض حضارة نحن فيها من ماخلقت الأرض وأنتم فيها طارئين

المقدم: دكتور أنا كان سؤالي ترتيب أحداث القصة بشكل نقاط

الضيف: نريد أن نكمل الباقي، اسمح لي

المقدم: سريعاً لو سمحت

الضيف: ماشي، موسى قال لربه يا ربي هذا الشعب خذلني {قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} الله يفرق بيني وبينكم يا بني إسرائيل، هذا الكلام كان قبل أن يعبدوا العجل كان بعد أن يعبدوا العجل ما عندنا في القرآن تحديد، لكني سأجتهد الآن أني أعطيك صورة، رب العالمين، وهذا النص الخطير والمهم جداً، قال مولانا {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ} ونقف

المقدم: بسبب؟

الضيف: بسبب تخاذلهم

المقدم: عدم دخول الأرض المقدسة

الضيف: خذلوا ربنا قال لهم ادخلوا وأنا بنصرك، ما وثقت بالله وبوعد الله إذن أنت كافر وحرام عليك هذه الأرض، إذا أنت كافر بالله الذي نجاك أدخلك الأرض المقدسة على أي أساس {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ} يعني أقول لابني جيب 90 في التوجيهي اشتريلك هامر فجاب 60 فملوش عندي شيء، فقال بابا أنا نجحت في التوجيهي، فأقول العقد يلي بيني وبينك مش نجحت العقد يلي بيني وبينك 90، مادخلتوش الأرض المقدسة فهي محرمة عليكم يا بني إسرائيل {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} الأربعين سنة مدة للتيه لا مدة للتحريم

المقدم: جميل

الضيف: واضح، الأربعين سنة البعض فاكرها مدة للتحريم، لا فلسطين محرمة عليهم إلى يوم القيامة، نقول لي بس الأنبياء سكنوها، على رأسي، الأنبياء سكنوها استثناء، سبعين سنة في ثلاثة آلاف أربعة آلاف سنة، فالسبعين سنة استثناء والأصل التحريم، يعني واحد نشل مني المحفظة هل أصبحت حقه،

المقدم: لأ

الضيف: لا، هذا مغتصب والمغتصب راح يطلع من الأرض المغتصبة قطعاً، نأتي لعبادة العجل التي سألت عنها، هل لها علاقة بدخول الأرض المقدسة، الآن بنو إسرائيل خشوا في التيه هل موسى انفصل عنهم وما لبث أن فارق إلى الملأ الأعلى، لحق بالرفيق الأعلى، لا نعرف، هل عبادة العجل كانت قبل أو بعد لا نعرف، لكن باختصار موسى رجع إلى بني إسرائيل إلى سيناء، يتيهون في الأرض في سيناء، وهناك راح موسى إلى الميقات في الطور، لتسلم الألواح لتسلم التواراة فالسامري أحد قادتهم اللامعين ذكاءً لكنه مركب على شيطان صنع لهم العجل من حلي بني إسرائيل من المصرين من الحلي المسروقة، نهبوا حلي مصر سرقوه وطلعوا فيه، صنع لهم السامري عجل وقبض قبضة من أثر الرسول لا نعرف ما هي وحط المقدس في المنجس

المقدم: المقدس في المنجس

الضيف: قبضة من أثر الرسول، المنجس هو العجل بتاعهم، كل حوض البحر الأبيض المتوسط كان يعبد العجل، والهند الآن حوالي ألف مليون يعبدون العجل

المقدم: القصة الآن واضحة، طيب طالما أن سيدنا موسى طبقاً للحديث الذي ذكرناه دعا الله عز وجل أن يميته قرب الأرض المقدسة عند الكثيب الأحمر، حرص الأنبياء على دخول فلسطين، لماذا قال لهم ادخلوا لم يقل ندخل معاً؟

الضيف: لا واضح ندخلها معكم، لكن هو عامل لهم وكأنها جائزة، يعني أنا معكم

المقدم: زي الهامر

الضيف: ادخلوا الأرض المقدسة مش من باب الأوامر من باب الجائزة يعني تقول لواحد تفضل كل، ادخلوا وبمجرد أن تدخلوا تكون لكم، لكن كذبوا الله وكذبوا رسول الله وكذبوا وعد الله وحرموا من هذه الأرض كما ذكر الله في هذه السورة العظيمة، الأنبياء دخلوها استثناء هذا إن سلمنا أن داوود وسليمان كانوا في هذه الأرض وهذا محل بحث معقد وطويل وشديد ولا يوجد فيه يقين، أن كان لسليمان هيكل في القدس هذا كله كلام، تاريخياً

المقدم: على ذكر تاريخياً هناك شبهة وقلنا نريد أن نفرد لها مساحة كافية وهي التي كتب الله لكم، وهنا قد يقرأها المسلم ويعتقد أن هذه الأرض مكتوبة للأبد لأبد الأبدين لبني إسرائيل

الضيف: ما عاذ الله، القرآن لا يتناقض يا ناس كيف يكون كتبها لهم وهي محرمة عليهم

المقدم: خاسرين

الضيف: لا تناقض في القرآن ما عاذ الله والأربعين سنة مدة التيه على كل حال أنا عندي ثمان نقاط لمناقشة قضية الوعد

المقدم: نأخذها سريعا، لأن الوقت

الضيف: إذا في وقت

المقدم: مع الأسف الوقت نفذ

الضيف: أولاً كيف يكون معهم وعد إلهي وهم راحوا لجؤوا إلى بلفور يأخذوا منه وعد، وإذا عندكم وعد إلهي ليه طلعتوا منها أربعة آلاف سنة وأنتم منقطعين عنها هو الوعد الإلهي ما زبط إلا سبعين سنة، يعني الخلف في الوعد الإلهي هو الأصل ولا الوفاء هو الأصل، نقطة ثالثة أيضاً إذا عنكم وعد إلهي بدخول فلسطين بالذات أنتم كنتم تبحثوا الأرجنتين كنتم تبحثوا أفريقيا بدائل عن الأرض المقدسة، بعدين الذي زعم أنها الأرض المقدسة هرتزل هو علماني حتى النخاع لا يؤمن بدين أصلاً هو كان يستغل الدين اليهودي ويوظفه توظيف، هرتزل ما عنده دين والمرحلة التي كانوا يروجوا فيها بنو إسرائيل اليهود حكاية الأرض المقدسة وأرض الميعاد كان الزمن كله زمن علماني شرس، ما بأمن بدين، فكيف الزمن الذي كان مدبر عن الدين ومزور عن الدين اقتنع وابتلع هذا الطعم المسموم أن بني إسرائيل لهم وعد، أيضاً نقطة رابعة أو خامسة كيف أن فرقة بأكملها هي ناطوري كارتا تؤمن بأن الكارثة أن يقيم بنو إسرائيل دولة، فأنتم إذا كان عندكم وعد إلهي فأنتم منقسمين حوله ليه، فرقة ترى وفرقة لا ترى

المقدم: جميل

الضيف: بعدين هنا في تصادم وعود، نحن أيضاً عندنا وعد من الله في الكتاب الذي لم تعبث به يد بشر

المقدم: النقطة الثامنة ونريد أن ننتقل إلى السؤال الأخير

الضيف: ماشي نكتفي بهذا القدر

المقدم: ما معنا وقت، طيب، نحن في كل حلقة نطرح دور هناك دور من خلال المبشرات التي أمامنا، يعني دورنا في الأرض المقدسة طالما أنها مقدسة، فكيف نستعيد هذه الطهارة وهي القدسية؟

الضيف: أنا الآن لي حق فكيف أصل إلى هذا الحق وعندي على هذا الحق شاهد ودليل، عندنا وعد أن يا مسلمين حتخشوا المسجد الأقصى، في قرآننا الذي لا يأتيه الباطل، حتخشوه يعني إيه، حتكونوا أنتم طالعين منه، طيب طالعين منه ليه، ونحن خير أمة وأمة خير نبي، حنطلع منه ليه لأنكم حتكونوا عصيتم وطلعتم من المسجد لما ترجعوا لدينكم راح ترجعوله، ولاحظ أن الأمة الآن بدأت ترجع إلى دينها وأنا أعتقد أن زمن تحقق الوعد بات قاب قوسين، التغيرات التي تحصل في الوطن العربي

المقدم: متفائل بهذه الثورات التي تحصل على الأرض العربية في قضية الأرض المقدسة دكتور؟

الضيف: جداً جداً، حارس إسرائيل الأعظم الذي كان محاصر غزة وخانقها رب العالمين قسم ظهره بفضل الله، كيف لا أكون متفائل، هذا كان إسرائيلي ثاني هذا الشخص، والله إسرائيل أعظم من فيلق وأعظم من فرقة عسكرية والله

المقدم: لذلك افتقدوه

الضيف: والله كان هذا الرجل أعظم من قنبلتهم الذرية هذا الرجل، كيف لا أكون متفائل وقد أراح الله هذا الصنم من طريق فلسطين والكابوس الذي كان جاثم على أهلنا في غزة، باختصار واجبنا إيه، واجبنا الآن أن نعبأ الأمة أن نعبأ الناس

المقدم: سريعا

الضيف: دورنا التعبوي دورنا التعليمي أن الوعد راح زمانه بفضل الله تعالى ومجتمعاتنا ندعوها إلى السلم الاجتماعي ما أمكن والوحدة ما أمكن، لأن لا نستطيع أن نستعيد حقنا دون أن نأخذ بالأسباب من التعبئة من الإعداد من التجهيز هذه العناصر

المقدم: هذه العناصر الأساسية

الضيف: يجب أن يعرفوا أن عندنا وعد إلهي

المقدم: إذن ننظر ما في النص ونتحرك على الأرض في الواقع، دكتور أحمد نوفل أستاذ التفسير اللقاء معك دائماً يمر سريعاً، نسأل الله أن يتقبل منك هذا الجهد ونشكرك بسم فريق البرنامج كما نشكركم مشاهدينا الكرام وإلى لقاء قادم في حلقة جديدة بإذن الله، هذه تحيات عمر الجيوسي والسلام عليكم.