يقوم وفد من هيئة علماء فلسطين في الخارج بزيارات ونشاطات علمية تتعلق بالقضية الفلسطينية ابتداءً من يوم الأحد 1/12/2019 وستستمر حتى السبت القادم 8/12/2019
ويضم وفد الهيئة أعضاء المكتب التنفيذي للهيئة ولجنة العلاقات التركية في فرع الهيئة بتركيا وبعض أعضاء الهيئة، وكان من جملة نشاطات الوفد:
زيارة جمعية الطلاب العالمية تراكايا، والاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية بتاريخ 1/12/2019 في مدينة أدرنة التركية:
حيث تم استقبال الوفد بحفاوة، ثم إلقاء محاضرة للطلبة المنتسبين للجمعية في مقرها، ألقاها فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عويضة والدكتور مفيد أبو عمشة، حيث تحدث الدكتور مفيد عن المكانة الدينية لفلسطين والمسجد الأقصى في الإسلام، وألقى لمحة تاريخية عامة عن المراحل التاريخية التي مرت بها فلسطين إلى عصرنا القريب مروراً بالحقبة العثمانية
ثم ألقى الأستاذ الدكتور محمد عويضة محاضرة أخرى تحدث فيها عن أهمية الاستمساك بتعاليم الإسلام وأوامره كشرط لعودة قوة وحضارة المسلمين وتحرير الأقصى، ومن أهم واجباتنا الالتزام بالدين بعد فهمه، وهو مفتاح النصر للدخول إلى المسجد الأقصى.
ثم زار جمعية نشر العلم في نفس اليوم والمدينة:
وقدم كل من الدكتور مفيد أبو عمشة والدكتور محمد عويضة محاضرة للطلاب القاطنين في السكن الطلابي لجمعية نشر العلم، تحدثوا فيها عن حاضر العالم الإسلامي وعن دور الشباب في إحداث التغيير على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية، وذكر كل من المحاضرين واجب الشباب الإسلامي لتحقيق التحرر على جميع المستويات والدعوة إلى الدين وبعدها تحرير المقدسات في فلسطين، ثم استعرضوا خطط أعدائنا لإبعاد الشباب عن دينهم.

وفي اليوم التالي زار الوفد سماحة مفتي أدرنة السيد أمر الله اوزوم ونائبه حسين اوكوش، حيث أطلع الوفد السيد المفتي على المشاريع التي تقوم بها الهيئة إضافة لعرض بعض المسائل العلمية في الساحة الفلسطينية والعالم الإسلامي بالعموم. وفي نهاية اللقاء تم تقديم بعض إصدارات الهيئة الأخيرة للسيد المفتي ونائبه.
ثم زار الوفد مدرسة إمام خطيب التركية في المدينة:
حيث ألقى فضيلة الدكتور مفيد أبو عمشة والدكتور محمد عويضة محاضرة عرّفا فيها بقضية فلسطين تاريخياً وواقع القضية في الحاضر مع تسليط الضوء على دور الشباب وحثهم على التمسك بمبادئ الإسلام فهي مفتاح النجاح في حياتنا والطريق إلى تحرير مقدسات فلسطين.
ثم زار إعدادية إمام خطيب سليمية في أدرنة بدعوة منها، حيث التقى كل من الدكتور محمد عويضة والدكتور مفيد أبو عمشة مع مدير المدرسة وقدما تعريفاً موجزاً بالهيئة وأبرز إنجازاتها ولاسيما الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب الذي أقيم في الصيف الفائت مع طرح بعض المشاريع التي قد يشترك بها الطرفان (ومنها تقديم منح طلابية للدراسة في المدرسة للطلبة الفلسطينيين)
وبعدها زاروا كلية الشريعة في جامعة تركاي في ادرنة، وألقوا محاضرة للطلبة والطالبات، عرض فيها الدكتور مفيد أبو عمشة والدكتور محمد عويضة مكانة فلسطين في الدين الإسلامي، ولمحة عن تاريخ القضية الفلسطينية، وواجب المسلمين عامة وخريجي كليات الشرعية خاصة للنهوض بالأمة بدينها لتحرير المقدسات في فلسطين.
ثم زاروا وقف Edirne mimar sinan vakfı وكانت هذه آخر محطاتهم في هذه المدينة، حيث التقى الوفد مع رئيس وقف معمار سنان في ادرنة السيد حسان غومش وتم التعريف بالهيئة ونشاطها وكذلك تم التعريف بالوقف ونشاطه ومناقشة سبل التعاون بين المؤسستين في خدمة قضية فلسطين وتعليم بعض الطلبة المنتسبين للوقف.
ثم ألقى الوفد محاضرة عامة افتتحت بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وبدأ الدكتور محمد عويضة بمدخل عام عن القضية الفلسطينية تاريخياً وسياسياً وألقى الضوء على واقع القضية الفلسطينية وعن أبرز المخططات التي تحاك للقضية، منوهاً أن فلسطين هي وقف للمسلمين جميعاً وواجب كل مسلم الاجتهاد لتحرير جميع أراضيها، مثمناً البطولات والتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في الداخل داعياً لمزيد من الدعم للوقوف إلى جانب هذا الشعب المظلوم.
ثم ألقى بعد ذلك الدكتور مفيد أبو عمشة محاضرته التي ركزت على مكانة فلسطين في الدين الإسلامي الحنيف وأن طريق التحرير يبدأ من إصلاح النفس بداية، منوهاً أن التزام المسلم بأوامر الإسلام هي سر قوتنا ومفتاح نصرنا وسبيل وحدتنا.
وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدايا تذكارية للقائمين على الوقف شاكرين استقبالهم للوفد وإتاحة الفرصة للقاء أبناء مدينة أدرنة لعرض مستجدات القضية الفلسطينية وما تتعرض له من مؤامرات.