رسالة المنبر

د. محمد سعيد بكر

المحاور

في المعادلات والمعاملات البشرية يمكن أن يقال بأن من بذل جهداً استحق الأجرة .. ومن قام بواجبه استحق حقه .. وإلا فمن الظلم لك أن لا تأخذ حقك كاملاً إذا أديت واجبك كاملاً .. ومن الظلم لغيرك أن تأخذ حقك كاملاً وأنت لم تؤد واجبك كاملاً.

هذه المعادلة بين البشر فيما بينهم لا يمكن أن نجريها بين الخالق العظيم ومخلوقه الضعيف، وذلك لأسباب عديدة منها:

1️⃣ أن لله تعالى حكمة قد نفهمها وقد نجهلها في تقدير تنزيل نصره وشفائه ورزقه أو منع ذلك عمن يشاء.

2️⃣ أن المخلوق مهما صنع فإنه لا يمكنه أن يؤدي حق الله تعالى عليه.

3️⃣ أنه لا يوجد حق لمخلوق على خالقه، ولا يجب على الخالق شيء فهو المنعم المتفضل.

4️⃣ أن عموم النصوص التي بينت حقوق العباد على الله تعالى لا تعني حرفية وجود حق لمخلوق على خالقه بقدر ما هو فضل الله وكرمه وسعة عطائه لعباده، ومن تلك النصوص؛ ما روى البخاري عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلوات الله وسلامه عليه قال: “يا معاذ! هل تدري ما حق الله على العباد؟ وما حق العباد على الله؟ قلتُ: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يُشركوا به شيئا، ثم سار ساعة، ثمّ قال: يا معاذ بن جبل، قلت: لبّيك رسول الله وسعديك، قال: هل تدري ما حقّ العباد على الله إذا هم فعلوا ذلك؟ قلتُ: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة” وفي رواية أخرى:” فإن حق الله على العباد إذا فعلوا ذلك ألا يعذبهم”.

 يستطول البعض نصر الله تعالى وفرَجه وتيسيره وشفاءه ورزقه .. وكأنه يقول في نفسه؛ أين قدرتك يا رب .. وهذا من ضيق النفس الذي لا يليق في حق الخالق الرازق القوي النصير .. لأن لله تعالى حكمة ترتب إجراء وإظهار قدرته في موضعها .. وصدق الله:” وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا” (الطلاق: 3).

 لقد وعد الله سبحانه وتوعد .. وعد أولياءه وأحبابه والطيبين من عباده بالنصر والتمكين .. وتوعد المجرمين المعتدين المفسدين بالدمار والهلاك .. ولكنه ربط تحقق وعده ووعيده بأمور منها:

1️⃣ القيام بأمره ولزوم طاعته، قال تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ” (محمد: 7).

2️⃣ الإخلاص واليقين التام عند دعائه، قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر: 60).

3️⃣ استيفاء الكافرين والمعتدين والمفسدين في الأرض الفرص التي منحها الله تعالى لهم لكي يتوبوا ويستدركوا على أنفسهم قبل فوات الأوان .. قال تعالى:” وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ” (الحج: 48).

لقد بين لنا رب العزة حال أقوام منحهم النجاة وصرف عنهم أسباب الهلاك لا لأنهم يستحقون ذلك .. بل لأنهم وعدوه بأن يصلحوا من شأنهم ويتوبوا إليه .. لكنهم بمجرد أن أنجاهم الله تعالى عادوا كما كانوا، بل صاروا إلى أسوأ حال، قال تعالى:” وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ ۖ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ كَفُورًا” (الإسراء: 67) .. فما أسوأ حال المعرضين.

نحن لا نستحق النصر ورفع البلاء استحقاقاً .. بل نطمع في كرم الله تعالى ورزقه ونصره وفرَجه وتيسيره ورحمته لأنه بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

نحن لا نستحق النصر ورفع البلاء لأسباب كثيرة نذكر بعضها من باب التأكيد على كونها منكرات بل كبائر أدت إلى نزول البلاء .. ومن تلك المنكرات الشائعة:

1️⃣ الفساد السياسي الذي جعل من المستبدين آلهة تُشرع وتُعبد من دون الله.

2️⃣ الفساد الاقتصاد الذي جعل الربا والرشوة والغش والاحتيال عنواناً لمعاش الناس.

3️⃣ الفساد الاجتماعي الذي هتك ستر الأسرة وامتهن المرأة تحت عناوين تحرير المرأة وانفتاح الأسرة.

4️⃣ الفساد الفكري والثقافي الذي مسخ منابرنا ومناهجنا، وجعل من المجون والرقص ومهرجانات الخلاعة فناً وثقافة وإبداعاً.

5️⃣ الفساد النفسي الذي جعلنا متبلدين إلى درجة نسمح فيها بذلك كله دون أن نتحرق أو أن نتحرك .. بل ونسمح للمحتل أن يدنس مقدساتنا ويستبيح بلادنا وأعراضنا.

نحن لا نستحق النصر ورفع البلاء لأننا لا نحسن التعامل مع النعمة الموجودة؛ فلا اعتراف بوجودها ولا شكر لموجدها .. بل جحود ونكران جميل يصل إلى الإلحاد لدى بعض أبناء جلدتنا .. فهل يستحق الملحدون النصر على الأعداء ورفع البلاء؟!

إن عقولنا تحار في حكمة العزيز الجبار .. فهو لا يقايض نعمته النازلة على عباده بشكرهم وعبادتهم له .. ولو كانت الدنيا عنده تساوي جناح بعوضة ما سقى منها كافراً شربة ماء .. ولكنه سبحانه يحب الشاكرين، ويبارك للطائعين.

 إن أمة لا تشكر بل تكفر .. ولا تطيع بل تعصي .. ولا تتوب ولا تتراجع ولا تستدرك .. أمة حكمت على نفسها بالدمار مع وقف التنفيذ المرتبط بأمره سبحانه .. “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ” (إبراهيم: 28).

إن لاستنزال النصر ورفع البلاء وتسلط الأعداء أسباب وسنن كريمة لعل منها ما يأتي:

1️⃣ التوحيد الخالص، والاستجابة التامة، واليقين المطلق بوجود الله وقدرته وحكمته.

2️⃣ الوحدة واجتماع الكلمة ونبذ أسباب الفرقة.

3️⃣ البحث عن أسباب القوة وتكثيفها والأخذ بالمستطاع المتاح منها.

4️⃣ طلب العلم والسؤال والمعرفة.

5️⃣ التراحم فيما بيننا، فالراحمون لبعضهم يرحمهم الرحمن ويجبر كسرهم.

لقد نزل البلاء وتسلط الأعداء حتى في الأزمنة الأولى .. وما من نبي إلا وابتلاه رب العزة بالملأ من قومه (حيتان السياسة والاقتصاد) ولكن الصبر والمصابرة، والثبات، واليقين، وعدم التوقف عن فتح آفاق جديدة للدعوة .. والزهد في الدنيا ومتاعها؛ كل ذلك جعلهم يقتربون هم ومَن معهم مِن الطيبين مِن بوابات الفرج والفرح أكثر فأكثر، وصدق الله: “وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ” (القصص: 6).

وختاماً

لا تتوقف المعاصي ولا المنكرات طالما أن للشيطان فاعلية وسلطان .. ويبقى واجب الدعوة والنصيحة والصداع بالحق تصريحاً أو تلميحاً والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الواجب الأهم على سبيل التدافع بين الخير والشر والحق والباطل .. وإلا فإن الشعوب الساكتة .. والمنابر الخرساء .. والعلماء الصامتون؛ مسؤولون مسؤولية كبرى عن رفع البلاء وإجابة الدعاء .. وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثمَّ تَدعونَهُ فلا يَستجيبُ لَكُم” رواه الترمذي وهو حسن.

نقلاً عن:

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=192865556279565&id=100066683647545