تداعى علماء الأمة يوم الخميس 28/9/2023 لبث مباشر من دولهم بعنوان “نداء علماء الأمة لمواجهة العدوان الصهيوني على المسجد الأقصى” بهدف حشد الناس في المسجد الأقصى لإفشال مخططات الصهاينة بالعدوان عليه، وقيام العلماء بواجبهم تجاه تحريك شرائح المجتمع لدعم المرابطين تجاه الأقصى.

وقال مدير هذا النداء العلمائي د. عمر الجيوسي: “لأننا نؤمن أن إفشال مخططات الصهاينة في المسجد الأقصى يقوم على حشد المرابطين في المسجد وقد أثبتت التجربة أن حشد الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى قد أفشل مخططاتهم في كل المرات السابقة تقريباً، وقد صنعنا حالة إعلامية في شهر رمضان الماضي ساهمت في إفشال منع الصهاينة لاعتكاف المصلين في العشر الأواخر، وفي نداء العلماء اليوم نراكم التجربة بمضاعفة عدد العلماء وعدد الدول المشاركة في المساهمة في إفشال خطط المقتحمين الصهاينة، سائلين الله عز وجل أن يوفق العلماء في تحريك شرائح الأمة لذلك”.

هذا فيديو لكامل النداء:

وقد شاركت الدول التالية في هذا النداء سواء بالبث المباشر أو بتسجيل الكلمة:  

1- من القدس: تحدث د. عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس

2- من الدوحة: تحدث د. علي القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

3- من عمّان: تحدث د. همام سعيد رئيس الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين

4- من الجزائر: تحدث د. عبد الرزاق قسوم – رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

5- من لبنان: تحدث الشيخ خالد عارفي رئيس المكاتب التنفيذية لهيئة علماء المسلمين:

6- ثم تم بث تسجيل الشيخ كمال الخطيب القيادي الإسلامي في الداخل الفلسطيني

7- وتحدث من إسطنبول د. نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين

8- من بنغلاديش تحدث هارون أنهار

9- من العراق تحدث سيد البينجويني

10- من ماليزيا تحدث الشيخ داتو ويرا عبد الغني شمس الدين رئيس أمانة مجلس العلماء الآسيوي

11- من باكستان تحدث حافظ عبد الله

12- من السنغال تحدث تيجان فال

وهذه الفتوى الصادرة عن النداء:

هذا تفريغ مكتوب لكلمة ماليزيا:

كلمة علمـــــاء ودعـــــــــــاة دولة ماليزيا ضمن فعاليات نداء علماء الأمة لمواجهة العدوان على المسجد الأقصى المبارك

الخميس 28 سبتمبر      2023

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي في السماء تعالى وتقدَّس، واصطفى من البقاع الحرمين الشريفين والبيت المقدس، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله شرفه الله تعالى بالرسالة، وأسرى به من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى..

أما بعد …

في ظل ما يمر به المسجد الأقصى المبارك من هجمة صهيونية تهويدية خطيرة تستهدف الوجود الإسلامي فيه، وتسعى لتقاسمه مع المسلمين أصحاب الحق الأصلي والوحيد فيه، وذلك تمهيدا للسيطرة الكاملة عليه، وبناء ما يسمونه المعبد اليهودي مكانه.    

وفي ظل ما يشهده الأقصى في هذه الأيام العصيبة من اقتحامات إجرامية يصاحبها أداء طقوس تلمودية وأداء صلوات يهودية علنية، وتجرؤ على نفخ البوق داخل أسوار المسجد مما يشكل انتهاكا خطيرا لحرمة الأقصى.      

وعليه، فإننا وضمن نداء علماء الأمة لمواجهة العدوان الصهيوني على المسجد الأقصى المبارك، نعبر عن إدانتنا بأشد العبارات هذه الجريمة ضد المسجد الأقصى ومدينة القدس وضد إخواننا من المرابطين والمرابطات، ومن أرض ماليزيا، وباسم العلماء والدعاة في ماليزيا، نؤكد على التالي:  

أولا: معركة السيادة على الأقصى المبارك هي معركة ملياري مسلم، وليست معركة أهل القدس أو الفلسطينيين وحدهم، وهذا يُوجِب على الأمة بمكوناتها وفئاتها كافة الانخراط العمليّ في الدفاع عن الأقصى المبارك بالوسائل المتاحة كافة.       

ثانيا: نؤكد على وقوفنا وإسنادنا لإخواننا الصامدين في الأقصى وبيت المقدس وأكناف بيت المقدس، ونرسل لهم تحية إجلال وتقدير على صمودهم ونشد على أيديهم في جهادهم لحماية الأقصى وصمودهم، وندعو الله أن يمنَّ على الجرحى بالشفاء العاجل، وأن يفك أسر المأسورين وأن يخفف الضيق عن كل من يتأذى من إجرام الاحتلال.

ثالثا: ندعو إخواننا من العلماء والدعاة والأساتذة والخطباء في ماليزيا والعالم الإسلامي إلى أخذ دورهم الريادي في توعية الأمة بخطورة ما يجري في الأقصى، وأن الأقصى حقهم وأن دورهم حماية مسجدنا الأقصى.   

رابعا: ندعو الحكومة الماليزية، وحكومات العالم العربي والإسلامي لمقاطعة الاحتلال الصهيوني، واتخاذ إجراءات حاسمة وقوية للدفاع عن المسجد الأقصى، ووقف هذا العدوان الصهيوني.

ونختم رسالتنا بالقول:     

سيبقى الأقصى مسجدا إسلاميا خالصا، لا يقبل القسمة أو التقسيم، وستظل ماليزيا برجالها ونسائها وعلمائها وشعبها على العهد والوعد مع الأقصى وبيت المقدس، هذا الوعد والعهد نقطعه اليوم في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم .

إخوانكم

علماء ودعاة ماليزيا

كما عقدت بعض الدول اجتماعاً علمائياً على هامش هذه الفعالية، ومنها ماليزيا، وهذا تقرير عن اجتماعهم باللغة العربية ثم باللغة الإنجليزية:

القدس ماليزيا تعقد اجتماعا ومؤتمرا صحفيا للعلماء والدعاة للدفاع عن الأقصى

28/9/2023 كوالالمبور:

عقدت مؤسسة القدس ماليزيا اليوم اجتماعا تشاوريا مع العلماء والدعاة، أعقبه مؤتمر صحفي ضمن فعاليات “نداء علماء الأمة لمواجهة العدوان على المسجد الأقصى” التي تنعقد  اليوم بشكل متزامن في عدد من الدول للتعبير عن موقف العلماء ونصرة المرابطين في الأقصى.

وكان ممثلون من المؤسسات العلمائية والشخصيات الدعوية المشاركة: أمانة مجلس العلماء الآسيوي، والفرع الماليزي لاتحاد علماء المسلمين، وفضيلة الشيخ داتو سيري أحمد أوانج رئيس  تحالف المساجد العالمي للدفاع عن الأقصى (منار)، ومكتب الدعوة في حلوان، والداعية الشيخ محمد لقمان رضوان رئيس منظمة بيدولي إنسان، قد عبروا عن رفضهم وإدانتهم للانتهاكات الصهيونية في الأقصى .

وقد أوضح الدكتور شريف أبو شمالة رئيس مؤسسة القدس ماليزيا خطورة ما يجري من اقتحامات وممارسات تعبدية يهودية في الأقصى كنفخ البوق ولبس الكهنة ، لما تحمله من دلالة السيطرة والسيادة مطالبا بالتيقظ الدائم وضرورة عدم التساهل مع تلك الممارسات.

وأثنى المؤتمرون على المرابطين وجهادهم، وأكدوا على وقوفهم وإسنادهم لإخوانهم الصامدين في الأقصى وبيت المقدس.

وطالب المؤتمرون الحكومة الماليزية، وحكومات العالم العربي والإسلامي لمقاطعة الاحتلال الصهيوني، واتخاذ إجراءات حاسمة وقوية للدفاع عن المسجد الأقصى، ووقف هذا العدوان.

ووجه الِشيخ داتو ويرا عبد الغني شمس الدين رئيس أمانة مجلس العلماء الآسيوي الدعوة للعلماء والدعاة  والخطباء في ماليزيا والعالم الإسلامي إلى أخذ دورهم الريادي في توعية الأمة بخطورة ما يجري في الأقصى، وأن الأقصى حقهم وأن دورهم حمايته والدفاع عنه.

وفي كلمته، حث الشيخ وان سبكي وان صالح رئيس الفرع الماليزي لاتحاد علماء المسلمين وزارة التربية والتعليم الماليزية إلى إدراج تاريخ فلسطين ونضالها في المقررات التعليمية بدءاً من المرحلة الأساسية وحتى مراحل التعليم الجامعي والتعليم العالي.

وطالب الشيخ أحمد أوانج بإصدار إعلان دولي لحماية الأقصى مهما كانت الأسباب، لتذكير إسرائيل والمستوطنين بأن الأقصى خط أحمر لجميع المسلمين.

Al-Quds Foundation Malaysia held a press conference for the Ulama’ and asatizah of Malaysia as part of the international event:

 “نداء علماء الأمة لمواجهة العدوان الصهيوني على المسجد الأقصى

 Call of Ulama’ of the Ummah To confront the Zionist aggression against Al-Aqsa Mosque”. which is held today simultaneously in 15 countries to express the stand of ulama and to support the Murabiteen in al-Aqsa.

The speakers:

Dato Seri Syekh Ahmad Awang

Chairman MANAR ( Alliance of World Masaajid in Defence of Al Aqsa

Dato Wira Syekh Abdul Ghani Samsudin

Chairman SHURA ( Secretariate for Ulama Assembly of Asia)

Ustaz Wan Subki Wan Salleh

Yang Dipertua Kesatuan Ulama Muslimin Sedunia (Malaysia)

Dr. Sharif AbuShammala

CEO of Yayasan Al-Quds Malaysia

Ustaz Mohd Luqmanulhakim Mohd Redzuan

Chairnman, Peduli Insan

Ustaz Nur Muhamad bin Muhamad Jamil

– Haluan (Da’wah Bureau)

Dr Abdultif Moh Ibrahim

MAPIM

Sheikh Dr. Mohamad Fawzi bin Zakaria

SHURA ( Secretariate for Ulama Assembly of Asia)