ألقى عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج الأستاذ “مخلص برزق” محاضرة بعنوان “الطريق إلى المسجد الأقصى” على مدى يومين متتاليين السبت والأحد 29 و30 تموز (يوليو) 2017 في حيّ الفاتح من مدينة إسطنبول التركية وذلك في مقر “معهد الوحيين لدراسة علوم القرآن والسنة النبوية”.

وقد نظمت الفعالية ضمن الأسبوع السابع للصالون الثقافي الذي أقامه المعهد بالتعاون مع جمعية “مرحبا” والذي حضره بالدرجة الأولى طلاب المعهد الذين يتلقون العلوم الشرعية التخصصية فيه.

وقد تناول المحاضر علاقة المسجد الأقصى المبارك بفاتحة الكتاب وسوره وآياته وكيف نستحضر مكانة المسجد الأقصى المبارك من خلال تدبرنا لآيات القرآن الكريم. ثم قرن ذلك بمكانة المسجد الأقصى وفلسطين في السنة النبوية ومنهجية تقصى ذلك في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. ووصل بالحضور إلى جغرافية فلسطين في القرآن والسنة مع الأبعاد التاريخية لها.

وقام المحاضر بشرح الوعد الأول والآخر في سورة الإسراء باستفاضة مع بيان صفات عباد الله في القرآن الذين سيدخلون المسجد ويحرروه ويطهروه من الاحتلال اليهودي الصهيوني. وتعرض لبيان بعض المصطلحات المقدسية المهمة، وبيان حدود الأقصى مع تفصيلات متعلقة بذلك. وحصل الحاضرون على نسخٍ من كتاب “إضاءات مقدسية” الذي تولت هيئة علماء فلسطين في الخارج طباعته ونشره.