في شهر رمضان المبارك أصدر قسم الدعوة في هيئة علماء فلسطين بطاقات دعوية  تحت مسمى رمضان شهر الانتصارات رصد فيها أهم  المعارك والفتوحات الإسلامية على مدار التاريخ الإسلامي  التي حدثت في شهر رمضان، وهي تحتوي على النصوص التالية :

لتحميل كامل الصور بدقة عالية:

https://drive.google.com/open?id=1o-IWPvOBSf7Wsn-qRqL6MAGadVbnH2vQ&usp=drive_fs

في 1  رمضان 

  • فتح البوسنة والهرسك  :-   سنة 791 هـ “معركة قوص أوه في عهد السلطان مراد الأول بن السلطان أورخان الغازي وانتصر المسلمون على الصربيين، وجرح ملكهم لازار، ثم وقع أسيرًا في يد المسلمين، وكانت من المعارك الحاسمة في تاريخ أوربا الشرقية، وزال استقلال الصرب وخضعت كل بلادها للمسلمين،وبعد المعركة أخذ السلطان مراد يتمشى بين الجثث فطعن بخنجر طعنة قاضية من جندي صربي ، وسقط -رحمه الله- ليسلم الروح بعد قليل في أوائل شهر رمضان من سنة 791 هـ  -رحمه الله

  في 2 رمضان

  • «بلاط الشهداء»    114هـ الموافق 26 تشرين الأول/أكتوبر 732م: اشتعال بين المسلمين بقيادة «عبد الرحمن الغافقي»  الذي استشهد في المعركة  والفرنجة بقيادة «شارل مارتل» ، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي «تور» و» بواتييه» ، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنته المعركة بانتصار أحد الفريقين.
  •     معركة كارفو  996 هـ الموافق 26 تموز/يوليو 1588م: الجيش البولوني المعزز بوحدات الصاعقة العثمانية يهزم الجيش الألماني ، ويأسر الأرشيدق الألماني سيجموند. ويرجع سبب هذه المعركة إلى رغبة الألمان في السيطرة على الع رش البولوني الذي كان تابعًا للدولة العثمانية حتى عام 1592م..
  •    1264 هـ الموافق 2 أب/أغسطس 1848م: جيش دولة الخلافة العثمانية يدخل رومانيا، وقد ردت روسيا على هذه الخطوة باحتلال مولدافيا، وذلك في إطار التنافس بين الدولتين في منطقة البلقان في أوروبا.

في 3 رمضان

  • معركة شَقْحَب  أو مرج الصفر:   وهو موضع قرب دمشق، وكانت في أول رمضان سنة اثنتين وسبعمائة بين المسلمين من أهل الشام ومصر مع التتار، بقيادة السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومعه شيخ الإسلام ابن تيميَّة يُشجِّعهم ويأمرهم بالجهاد ويُشارِكهم فيه، ويَعِدهم بالنصر، ويحلف لهم بالله إنهم منصورون، فيقولون له: قل: “إن شاء الله” فيقول: إن شاء الله تحقيقًا لا تعليقًا، ثقةً منه بنصر الله -تعالى- وأفتاهم شيخ الإسلام بالفِطر في رمضان، وكان يدور على الأمراء والجند ومعه شيء يأكل منه ليعلموا أنه مُفطِر، فانهزم التتار هزيمة مُنكَرة

في 4 رمضان

  • 1073 هـ الموافق 12 نيسان/إبريل 1663م: الدولة العثمانية تعلن الحرب على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

في 5 رمضان

  • فتح انطاكيا 666هـ الموافق 19 من أيار/مايو 1268م: نجاح المسلمين بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.

في 6 رمضان

  • فتح بلاد السند:  63هـ الموافق 14 مايو 682م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك.
  • فتح النوبه 31 هجرية.  عندما افتتح المسلمون مصر… وما ان استتب الأمر لعمرو بن العاص في مصر , حتى سير حملة جنوبا بقيادة  عقبة بن نافع لنشر الاسلام في بلاد النوبة النصرانية , ولتأمين حدود مصر الجنوبية … قوبلت الحملة بمقاومة عنيفة لم تستطع التوغل جنوبا ! وبعد قتال عنيف تم عقد معاهدة حسن الجوار ولكن النوبيين نقض الاتفاق في عهد عبدالله بن ابي  السرح  فقاتلهم حتى طلبوا منه الصلح ووقع معهم اتفاقية عرفت باسم معاهدة ( البقط ) ! .. ظلت هذه المعاهدة أساس التعامل لمدة ستة قرون تسللت معها القبائل العربية المسلمة وتمازجت مع القبائل النوبية , ليدخل الناس في دين الله أفواجا …..

في 7 رمضان

  •  فتح جزيرة كوريكا 960 هـ الموافق 17 أب/أغسطس 1553م: القائد البحري العثماني طرغد بك يستولي على جزيرة كوريكا ومدينة كاتانيا في صقلية، بعد إبادته لحاميتها، وتخليصه لسبعة آلاف أسير مسلم.
  •  غارة على الساحل الأسباني :   91هـ  عبر طريف إبن مالك المضيف الأسباني بمائة فارس وأربعمائة جندي ونزل في مكان يُسمى حتى الآن بأسمه وهو {تاريفا}.

في 8رمضان

  •  انتصار  المسلمون في قرطبة في الثامن من شهر رمضان المبارك لعام164هـ  الموافق للتاسع والعشرين من شهر نيسان للعام الميلادي 684، عاد جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد إنتصاره على جيش شارلمان، قاد جيش المسلمين صقر قريش عبد الرحمن الداخل الأمير الأموي الذي أقام دولة الأندلس الإسلامية.

في 9  رمضان

  • موقِعة الزلاقة: وهي موضِع بالأندلس كانت فيه المعركة المشهورة في رمضان سنة تسع وسبعين وأربعمائة للهجرة بين جيش المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين الذي دخل إلى الأندلس من المغرب، وجيش الفرنجة، وكان قائد الفرنجة قد كتب كتابًا يتهدَّد فيه المسلمين، فكتب له ابن تاشفين على ظهر كتابه: “الذي يكون ستراه”، وقاد المعركة بنفسِه، وكان في الرابعة والثمانين من عمره – رحمه الله – وكتب الله فيها النصر للمسلمين
  • فتح صقلية 212هـ الموافق 1 ديسمبر 827م نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.
  • استكمال غزو الأندلس 93هـ الموافق 18 يونيو 712م، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

في 10 رمضان

  •  8هـ الموافق 1 كانون الثاني/يناير 630م: قيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.
  •  961 هـ الموافق 9 أب/أغسطس 1554م: نشوب حرب بحرية طاحنة في مضيق هرمز بالخليج العربي بين الأسطولين العثماني والبرتغالي استمرت 18 ساعة بدون توقف، لم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين.
  • معركة المنصورة ـ   كانت في شهر رمضان سنة 647هـ ضد الصليبيين. فقد قدم “لويس التاسع” ملك فرنسا يقود جيشًا قوامه 110 آلاف مقاتل، مزودين بأحدث أنواع الأسلحة، في أحدث حملة صليبية، وهي الحملة الصليبية السابعة ضد مصر، دارت معركة حامية، ، واشترك في تعبئة الروح المعنوية “العز بن عبد السلام” وهو يومئذ ضرير، وكان قائد الجيوش فخر الدين ابن شيخ الإسلام الجويني، وانتهت المعركة بأن أسر المسلمون من الصليبيين مائة ألف وقتلوا عشر آلاف، وأُسر الملك لويس التاسع، وسجن بدار ابن لقمان بالمنصورة، ثم افتُدي الملك بدفع (40 ألف دينار)، وأٌطلق سراحه.

في 12 رمضان

  • معركة البُويب : بين المسلمين والمجوس، بقيادة المثنى بن حارثة – رضي الله عنه – سنة ثلاث عشرة للهجرة، في خلافة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – وقد عزم المثنى على المسلمين بالفطر فأفطروا عن آخرهم، وكان النصر فيها عظيمًا، وكانت نظير معركة اليرموك بالشام

 في 15 رمضان

  • معركة «تاتاريجه»  1224 هـ الموافق 24 تشرين الأول/أكتوبر 1809م: الدولة العثمانية تنتصر على روسيا ، ويقتل من الروس 10 آلاف جندي.
  • استسلام قلعة صفد: 584هـ الموافق 6 نوفمبر 1188م وسُلمت قلعة صفد للقائد السلطان صلاح الدين الأيوبي.
  •   عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش)  يعبر البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية هي دولة الأندلس  

في 17 رمضان

  •     غزوة بدر   2  هـ الموافق 13 آذار/ مارس 623م: نشوب معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين، وكان النصر فيها حليف المسلمين.
  • معركة عمورية 223هـ الموافق 12 أب/أغسطس 838م: تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.

في 18 رمضان

  • 1249 هـ الموافق 29 كانون الثاني/يناير 1834م: الجيش الروسي ينسحب من رومانيا بعد 5 سنوات ونصف من الاحتلال، وكانت رومانيا تتبع في تلك الفترة الدولة العثمانية، لكن الروس احتلوها أثناء حربهم مع العثمانيين عام 1828م.

في 20 رمضان

  • غزوة فتح مكة، وكانت في السنة الثامنة لهجرة النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد خرج النبي – صلى الله عليه وسلم – في رمضان ومعه عشرة آلاف من الصحابة – رضي الله عنهم – فافتتح مكة، ودخلها فطاف بالبيت الحرام، ثم حطَّم ثلاثمائة وستين صنمًا حول الكعبة، ثم دخل الكعبة فصلى فيها ركعتين، وكبَّر في نواحي البيت، وخطب من الغدِ في الناس خطبةً عظيمةً، وبايَعه أهل مكة رجالاً ونساءً على الإسلام، وأصبحت مكة دار إسلام وإيمان، وأقام بها النبي – صلى الله عليه وسلم – تسعة عشر يومًا يُجدِّد معالم الدِّين، ويُرشِد الناس إلى الإسلام، ويبثُّ سراياه حول مكة للدعوة إلى الإسلام وتحطيم الأوثان

في 21 رمضان

  • 1271 هـ الموافق 7 حزيران/يونيو 1855م: الروس يخسرون 20 ألف قتيل في هجوم الجيش العثماني على قلعة «سيفاستوبول» الواقعة حاليًا في أوكرانيا أثناء «حرب القرم» بين الدولة العثمانية وروسيا.

في 22 رمضان

  • 1182 هـ الموافق 31 من كانون الثاني/يناير 1769م: خان القرم التابع للدولة العثمانية يقوم بهجوم شتوي مفاجئ على أوكرانيا، ويأسر الآلاف، أثناء الحرب الروسية – العثمانية.
  • معركة حارم  :-   وفي يوم 22 رمضان 559 هـ / 12 أغسطس 1164 م لما اجتمعت الجيوش سار  السلطان نور الدين زنكي نحو “حارم” -وهو حصن حصين في بلاد الشام ناحية حلب- ، فحاصرها ونصب المجانيق عليها، ثم تابع الزحف للقاء الفرنج الذين تجمعوا قريباً من الساحل مع أمرائهم وفرسانهم بزعامة أمير أنطاكية. وألحقوا بهم هزيمة مدوية، وخسائر فادحة قُدِّرت بعشرة آلاف قتيل، ومثل هذا العدد أو أكثر من الأسرى، وكان من بين الأسرى أمير “أنطاكية” وأمير “طرابلس” وحاكم “قيليقية” البيزنطي، وقد أسر جميع الأمراء عدا أمير “الأرمن”.

في 25 رمضان

  • عين جالوت 658هـ الموافق 3 أيلول/سبتمبر 1260م: نشوب معركة عين جالوت في المنطقة التي تقع بين بيسان ونابلس بفلسطين بقيادة المظفر «سيف الدين قطز» والمغول بقيادة «كيتوبوقا» ، وقد كتب الله النصر للمسلمين فحققوا فوزًا هائلًا، أوقف زحف المغول الهمج، وأنقذ الحضارة الإسلامية من الدمار.
  •     معركة «يخنيلر» 1294 هـ الموافق 4 تشرين الأول/أكتوبر 1877م: القائد العثماني أحمد مختار باشا ينتصر على الجيش الروسي ، واستطاع إحراز هذا الانتصار بجيش قوامه 34 ألف جندي على الجيش الروسي المكون من 740 ألف جندي، وخسر الروس في هذه المعركة 10 آلاف قتيل.
  • في الخامس والعشرين من شهر رمضان 8 هـ الموافق 15 يناير 630م بعث رسول الله “صلى الله عليه وسلم” خالد بن الوليد لهدم الأصنام ومنها العزى، فهدم معبد “البُسّ” وقطع شجراتها الثلاث المقدسة، كما بعث عمرو بن العاص لهدم سواع، وبعث سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة، فأدَّى كل منهم مهمته بنجاح.

في  26 رمضان

  • فتح مدينة بلغراد927 هـ الموافق 8 أب/أغسطس 1521م: السلطان العثماني ينجح في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد السلطان سليمان القانوني

  في 27 رمضان

  •    فتح سلوفاكيا 1093 هـ الموافق 29 أيلول/سبتمبر 1682م: القائد العثماني «أوزون إبراهيم باشا» يستولي على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا إضافة إلى 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.
  • 1107 هـ الموافق 20 نيسان/إبريل 1696م: السلطان العثماني  مصطفى الثاني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر حتى 25-10-1696م.

في 28 رمضان

  • معركة شذونة أو وادي لكة 92هـ الموافق 18 تموز/يوليو 711م: نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون.*

في 30 رمضان

  • فتح جزيرة رودس    فى رمضان سنة 53 هـ “افتتح المسلمون وعليهم جنادة بن أبي أمية جزيرة رودس وأقام بها طائفة من المسلمين كانوا أشد شيء على الكفار يعترضون لهم في البحر ويقطعون سبيلهم” .