نظراً لأهمية الإعلام ودوره في توعية المجتمعات العالمية ونقل وتبادل المعلومات والأخبار السياسية، والاقتصادية والاجتماعية أطلق قسم المرأة في هيئة علماء فلسطين ممثلاً باللجنة الإعلامية فيه مع مطلع العام الحالي 2023 برنامجاً تلفزيونياً تحت عنوان “ساعة ود”، وهو برنامج هادف يحمل طابعاً ثقافياً واجتماعياً وسياسياً مُنوّعاً، ويستضيف متخصصين في مجالات مختلفة؛ شرعية، ودعوية، ونفسية، وتربوية، وإعلامية، وغيرها، بهدف مناقشة حياتية معاصرة بوجهات نظر مختلفة تُثري وتُنمّي الفكر.

“ساعة ود” برنامج يغلب عليه الطابع الخفيف ويناقش قضايا عامة وخاصة -أحياناً-، ويلامس همومَ الناس واهتماماتهم مؤدياً بذلك دوراً هاماً في رفع وتيرة الوعي لدى جمهور عريض من الناس من خلال حوارات هادئة وهادفة تقوم بدور المسؤولية المجتمعية، فيحقق بذلك التنمية الفكرية والسلوكية القيمية، من خلال بث أفكار ورؤى أصحاب الاختصاص والخبرات والتّجارب لنشر الخير ونفع الناس.

رسالة البرنامج هي النهوض بقضايا الأمة عامة وقضية فلسطين بشكل خاص، والنظر في قضايا الواقع والبحث عن آليات منضبطة في المعالجات ووضع التّوصيات والنّصائح لخدمة الموضوع والفكرة.

كما يهدف البرنامج لخدمة أنشطة وبرامج هيئة علماء فلسطين ومشاريعها -قدر الإمكان- وبما يتناسب وطبيعة البرنامج، فضلاً عن تسليط الضوء على الجهود النسائية بشكل عام، وإبراز دور المرأة الجوهري والتّشاركي مع شقيقها الرجل في عملية البناء والإصلاح والإعمار.

ومع نهاية شهر أغسطس 2023 تم تصوير ثمان حلقات ناقشت قضايا متنوعة؛ فعُرضت الأربع حلقات الأولى في شهر رمضان المبارك بواقع حلقة أسبوعياً،

فجاءت الحلقة الأولى بعنوان “العبادة الرمضانية هل هي غاية أم وسيلة”؟ وتم خلالها استضافة الدكتورة دُجانة بارودي المختصّة في علم النفس التربوي والعلاج النفسي، والدكتورة تغريد الصيداوي الباحثة الأكاديمية والمتخصصة في مجال الدعوة والقيادة، وعبر السكايب الأستاذة الجامعية الدكتورة إسراء المعاضيدي، المختصة في الفقه وأصوله.

رابط الحلقة الأولى وتاريخ بثها 29 مارس 2023م:

والحلقة الثانية من برنامج “ساعة ود” جاءت بعنوان “أهمية البذل والعطاء في رمضان”، أما ضيوف الاستوديو فهم؛ المستشارة الأسرية والتربوية الدكتورة هالة سمير، ومسؤولة العلاقات والتواصل بمشروع ميثاق العائلة الأستاذة سامية السويركي، وعبر السكايب المرابطة المقدسية هنادي الحلواني.

رابط الحلقة الثانية وتاريخ بثها 4 إبريل 2023م:

أما الحلقة الثالثة فكانت بعنوان “رمضان والناس” واستضافت عبر السكايب الأستاذة الجامعية والمستشارة الأسرية الدكتورة نجوى قراقيش، والمختصة في علم النفس التربوي والأخصائية التربوية الدكتورة صالحة خطاب، والاختصاصية النفسية ومؤسسة منصة نفسجي للتمكين النفسي الأستاذة آلاء زينو.

رابط الحلقة الثالثة وتاريخ بثها 11 إبريل 2023م:

والحلقة الرابعة حملت عنوان “الابتلاءات والمحن وآلية التعامل مع الأزمات“، واستضافت خلالها وعبر السكايب الأستاذة الجامعية والمشرفة بالمعاهد الشرعية إيناس حنينو، وفي الاستوديو الأكاديمية والباحثة في مجال الدعوة والقيادة الدكتورة تغريد الصيداوي، والدكتورة دجانة بارودي المعالجة النفسية والمختصة في علم النفس التربوي.

رابط الحلقة الرابعة وتاريخ بثها 18 إبريل 2023م:

والحلقة الخامسة بعنوان “واقع الأسرى في سجون الاحتلال” وضيوف الحلقة هم الدكتورة حياة المسيمي نائب أسبق في البرلمان الأردني، والأسيرة المُحررة نسيبة جرادات.

رابط الحلقة الخامسة وتاريخ بثها 6 يوليو2023م:

والحلقة السادسة جاءت ترويجية عن “الملتقى الدولي الخامس للشباب – الشباب وصناعة التأثير”، وتم خلالها استضافة مدير الملتقى الدولي الخامس الأستاذ محمد خير موسى، والشاب المُشارك في الملتقى عمرو السُّخيني، والإعلامية الفلسطينية إسراء الشّريف.

رابط الحلقة السادسة وتاريخ بثها 3 أغسطس2023م:

والحلقة السابعة كذلك كانت خاصة عن تغطية “الملتقى الدولي الخامس للشباب – الشباب وصناعة التأثير”، استضافت الأستاذ الدكتور نجوى قراقيش عبر السكايب، والأستاذ مراد آكدينيز مؤسس ومدير عام مجموعة مشروعات وصانع محتوى، والشابة نور ثابت من غزة.

رابط الحلقة السابعة وتاريخ بثها 27 أغسطس2023م:

أما الحلقة الثامنة ناقشت قضية مجتمعية بارزة في المجتمع التّركي وهي زواج الأتراك من العرب وكانت تحت عنوان قصة زواج…تركي وفلسطينية واستضافت خلالها الفلسطينية المقدسية أميرة المُهتدي وزوجها التركي إيمراه كراجة.

الحلقة الثامنة وتاريخ بثها 2/9/2023م:

تم عرض الحلقات على مواقع هيئة علماء فلسطين عبر التواصل الاجتماعي وعلى قناة قاف التّفاعلية وقناة دعوة.

وقام بإعداد وتقديم الحلقات الأستاذة سلام فريتخ، والأستاذة صفاء أبو سكر، وقامت بالإدارة والإشراف والمتابعة والمشاركة في الإعداد مسؤولة اللجنة الإعلامية بقسم المرأة رانية نصر، في حين قام بالإشراف العام على خطط العمل والتنفيذ الدكتورة فاطمة عبد الله عزام رئيسة قسم المرأة في هيئة علماء فلسطين.

ومن المخطط له مع نهاية 2023م أن يتم تصوير ثمان حلقات إضافية بواقع حلقتين شهرياً، يتم التّحاور والاتفاق على عناوينها حسب ما يستلزم أو يستجد من أحداث تلامس الواقع واهتمام الناس، على أن يتم اقتراح أسماء الضيوف بما يخدم العنوان والأهداف المرسومة.

هذا والله ولي التوفيق،

قسم المرأة – هيئة علماء فلسطين

 اللجنة الإعلامية

3/9/2023م