رحلتي الأولى إلى تركيا

    

سافرت الى إسطنبول – تركيا للمشاركة في الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب الذي يشارك فيه أكثر من 40 دولة من الشباب، والذي استمر 18 يوما وبعدها 5 أيام إضافية، وكانت النتيجة كالتالي:

🔸 حصلت على مزيد من العلم والثقافة والخبرة من خلال المحاضرات والندوات والسمر والدورات وورشة عمل وغيرها من الأنشطة في الملتقى.

🔹التعارف مع الإخوة المشاركين من 40 دولة إضافة الى الدكاترة الذين قدموا المحاضرة من داخل تركيا وخارجها.

🔸حصلت على فرصة من إدارة الملتقى لإدارة بعض ندوات الملتقى.

 ⏪بذلت جهدا لأعيد الى أذهان المشاركين في الملتقى قصة هجرة الصحابة الى الحبشة وقبول النجاشي لهم وإيوائهم وبالتالي دور بلادنا ومكانتها لدى المسلمين في العالم .

⏪خصصت لنا إدارة الملتقى يومين كاملين لزيارة الأماكن التاريخية والأثرية في إسطنبول، حيث زرنا الأماكن التالية :

1.جامع الفاتح (السلطان محمد الفاتح) فاتح القسطنطينية الذي تحققت على يديه بشارة المصطفى صلى الله عليه وسلم (لتفتحن القسطنطينية فلنعم الجيش جيشها والامير اميرها).

2.جامع أياصوفيا – الذي أعيد الى المسجد بعد اكثر من 80 عاما من تحويله الى متحف.

3. جامع السليمانية – سليمان القانوني

4.زيارة تشالميجا الكبير {جامع يسع لأكثر من 60 ألفا مصلي، بناه  الرئيس أردوغان – حفظه الله ورعاه)

5.جامع السلطان أحمد

6.جامع السلطان أيوب (الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه) ومكان قبره الذي أوصى به ليدفن بأقرب مكان لسور القسطنطينية حيث المحاولة المتكرر لفتحها.

7.قصر طوبي كابي / قصر السلطان عبد الحميد الثاني

8. البحر الأسود وبحر مرمرة ومضيق البسفور والإبحار عليه بالسفينة لأكثر من ساعة.

9.أسوار القسطنطينية

10.بنوراما Banorama (عرض تمثيلي يحاكي فتح القسطنطينية وكأنك تعيش تلك اللحظة).

مابعد الملتقى :

بعد الإنتهاء من الملتقى بقيت في إسطنبول 5 أيام لزيارة  بعض المكاتب والمؤسسات، ويسر الله لي زيارة مايلي:

1.مركز القرن الإفريقي للدراسات والبحوث في إسطنبول

2.مؤسسة الرواد العالمية

3.مكتب الديانات في إسطنبول

4.مركز الحضارة للبحوث والتدريب

5.مؤسسة Just human

6.جامعة مرمرا (التي يدرس فيها فضيلة الدكتور عبدالله خضر)

7.مؤسسة بلال للثقافة والعلوم (مؤسسها ورئيسها فضيلة الدكتور عبدالله خضر)

8.جامعة الزعيم صلاح الدين

9.جميعة أودا للبحوث والتنمية  ORDA

اللقاء مع الجاليات في تركيا :

التقيت بالجاليات في اجتماع أعده ORDA في قاعة جامعة صلاح الدين زعيم، وتم خلال اللقاء القاء كلمة قصيرة حول أهمية التاريخ والتعريف بمركز القرن الإفريقي للدراسات التاريخية، كما تم التشاور مع الإدارة حول العلاقات الثنائية بين مركزنا و جمعية ORDA لتحقيق الأهداف المشتركة قي خدمة بلادنا وأمتنا.

 وفي ختام الاجتماع شرفوني بنسخة من كتاب HANGAATUU للكاتب د. جنيد وليي أحد المؤسسين ل ORDA، والكتاب في تعليم اللغة التركية باللغة الأورومية والإنجليزية. 

الشكر والتقدير والاحترام:

-في البداية أقدم شكري وتقديري لهيئة علماء فلسطين لإتاحة الفرصة لي للمشاركة في هذا المؤتمر التاريخي وإدارة بعض ندواته. وفي مقدمتهم رئيس الهيئة فضيلة الدكتور نواف التكروري و د. ياسر القادري و د. عمر الجيوسي والأستاذ ابراهيم برهام والأستاذ أحمد وغيرهم.

-كما أشكر رفيقي وزميلي  في السفر الشيخ سعيد علي جوهر على حسن الرفقة فنعم الرفيق.

وكذلك زملائي  المشاركين في الملتقى

وأخير: لايفوتني ان أشكر كل من شاركني الفرحة خلال تغطيتي ليوميات الملتقى وشجعوني على المضي قدما. جزاهم الله خيرا.

أمان غدتا فتو – إثيوبيا

21/08/2022م

23/01/1444 هجري

قد يعجبك أيضاً

لقاء تلفزيوني على قناة قاف التفاعلية

استضافت قناة قاف التفاعلية على منصة فيسبوك بتاريخ 4/8/2022 مدير البرنامج العلمي في (الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب) د. ياسر القادري للتعريف بالملتقى وأهدافه ومخرجاته، وأجرى الحوار الإعلامي فاتح حبّابة.

نداءات مشاركين في الملتقى الدولي الثاني لمؤسسات العلماء

إسطنبول – المركز الفلسطيني للإعلام أخطار محدقة بالمسجد الأقصى المبارك، ومحاولات صهيونية حثيثة لتغيير الواقع فيه من خلال فرض الصلوات التلمودية وصولًا إلى التهويد الكامل وبناء “الهيكل المزعوم”، مع محاولات كبيرة لطمس القضية الفلسطينية وصهرها من خلال محاولات التطبيع والاستيطان والقتل والإرهاب. علماء الأمة يؤكدون ضرورة التحشيد لنصرة المسجد الأقصى وقضية فلسطين، وفدائه بكل ما […]

وحدة الأمة.. الفريضة المنسية

جمال وحطنا إن من أشرف ما عشناه في الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب هو الشعور بمفهوم الجسد الواحد، وبوحدة الأمة، فبالرغم من اختلاف ألواننا وأنسابنا وأعراقنا وأوطاننا، إلا أنك لا تكاد تحس بالغربة ولا بالاغتراب، بل بالعكس تماما، تجد يُسرا في الفهم والإفهام، وفي التعايش والتواصل، وذلك لوجود قواسم مشتركة فيما بيننا، ليس من حيث اللغة والثقافة فحسب، بل حتى من حيث الآلام والآمال أيضا.

إعلان الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب

انطلاقاً من ضرورة تأهيل الشباب وإعدادهم للقيام بواجبهم تجاه قضايا أمتهم وبالأخص قضية المسلمين الأولى قضية ‏فلسطين، ونظراً للحاجة الماسة للاستفادة من التجارب المتنوعة والخبرات المتعددة للشباب في بلدان العالم ‏الإسلامي، فقد اتفقت الجهات الآتية: ‏هيئة علماء فلسطين FİLİSTİN ALİMLER HEYETİ DERNEĞİ وجمعية بصيرة BASİRET DERNEĞİ وجمعية خريجي الكليات الإسلامية والمعاهد الدينية ‏‏”تيامدار” TİYEMDER ( Tüm […]