خاص هيئة علماء فلسطين

         

المرسل: د. عبد الهادي سعيد الأغا   وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية – غزة

6/11/2023

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة وزراء الأوقاف والشؤون الدينية….. حفظكم الله

السادة رؤساء المؤسسات العلمائية والدينية…. حفظكم الله

السادة العلماء والفقهاء والدعاة والخطباء…. حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: بيان نصاب النصرة المقبول من الأمة الإسلامية لإنقاذ المسلمين المستضعفين في غزة

♻بداية نهديكم من قلب غزة تحية معطرة بدماء الشهداء، ونرجو أن تكونوا بخير في دينكم ودنياكم.

⛔ بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، لا يخفى عليكم ما نتعرض له في غزة من إبادة جماعية في أبشع صور العدوان والقتل للأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير المساكن على أهلها، وقصف المساجد، والكنائس، والمستشفيات، والمدارس والجامعات، وكل مقومات الحياة، وفرض حصار مطبق، وإغلاق المنفذ الوحيد لغزة مع مصر، ومنع دخول أبسط الاحتياجات الأساسية للبقاء من الماء والغذاء والدواء والوقود والكهرباء؛ حتى انعدمت كل أسباب الحياة، وبات الموت والقتل يتخطفنا من كل جانب.

♻ وأمام هذا العدوان البربري الشرس، وهذه المجازر والمآسي المركبة، والنوازل الكبرى، وفي ظل الدعم المفتوح من الدول الغربية للكيان الصهيوني، وإمداده بالصواريخ الفتاكة، والبوارج المدمِرة، والقوات الخاصة، وفوقها شيك مفتوح بالمال، ورخصة بالقتال الجماعي، وغطاء دولي أممي، أمام هذا كله نجد مواقف إسلامية وعربية هزيلة، وغالبها صامت متفرج.

⏳السادة العلماء…

♻ لا يخفى على شريف علمكم أن الله قد أخذ على أهل العلم ليبيننه للناس ولا يكتمونه، لذا فإننا نرجو من فضيلتكم، بيان نصاب النصرة المقبول من الأمة الإسلامية لإنقاذ المسلمين المستضعفين في غزة، فحقنا عليكم النصرة لقوله تعالى:( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر)، وإن مقدار الوجوب مرهون بالقدرة لقوله تعالى: ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)

وعليه فإننا نرى واجب العلماء في هذه الحالة بيان المقدار المقبول من النصرة، ومن أمثلة ذلك:

▪كيف تكون النصرة في قضية معبر رفح المصري وبقائه مرهون لقرار العدو الصهيوني، ليظل مغلقا والناس تموت في غزة، فهل الاستسلام لإملاءات الصهاينة مستوى مقبول؟!

▪ما الموقف المقبول تجاه بقاء السفارات الصهيونية بطواقمها القاتلة في قلب العواصم العربية؟!

▪ ما الموقف المقبول في ملف النفط، وتصديره للدول التي تدعم وتمول العدوان على غزة، في الوقت الذي يمنع العدو الصهيوني إدخال قطرة وقود واحدة لتشغيل مولدات المستشفيات؟!

▪ما الموقف المقبول تجاه الاتفاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تلتزم بها بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني المغتصب لفلسطين في ظل قتله لكل شيء في غزة؟!

⏳السادة العلماء…

🕌 أرجو التكرم بعقد مؤتمر علمائي لبيان المستوى الشرعي المطلوب من الأنظمة والحكومات، ومن الجيوش ووزرات الدفاع، ومن الأحزاب والمنظمات، ومن الشركات ورجال الأعمال، ومن العلماء والدعاة، ومن النخب والنقابات، ومن كل أبناء أمتنا المسلمة، من أجل القيام بالواجب الشرعي والإنساني المقبول تجاه المستضعفين في غزة

هذه الأمانة في أعناقكم، وبين يدي الله غدا نلقاكم

وتقبلوا تحية العزة من غزة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته