خاص هيئة علماء فلسطين

         

4/5/2024

زار وفد هيئة علماء فلسطين دولة العراق الشقيق ضمن وفد علمائي من عدة دول عربية وإسلامية برعاية المجمع الفقهي العراقي يوم الثلاثاء 30/4/2024 بهدف لقاء علماء العراق وأهله والحديث عن القضية الفلسطينية تحت شعار (فلسطين قضية أمة).

ضم وفد العلماء رئيس الوفد د. عبد الحي يوسف نائب رئيس هيئة علماء السودان، د. نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين، د. فكرت أوزجلك أستاذ الفقه في جامعة ماردين بتركيا، د. محمد الشاتي رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان

كان اللقاء الرئيس في جامع الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، حيث تباحث السادة العلماء في آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وعدد من قضايا الأمة الإسلامية.

وثمن وفد العلماء جهود المجمع الفقهي والعلماء في العراق وشعبه على دعم صمود المرابطين في غزة، وحفاوة الاستقبال وتهيئة برنامج الزيارات واللقاءات مع المؤسسات الشرعية في العراق لتعزيز التواصل في نصرة القضية الفلسطينية.

ثم زار وفد العلماء الشيخ العلامة محمود عبد العزيز العاني وقيادة مجلس علماء المجمع الفقهي في قاعة جامع البر الرحيم في اليرموك.

وزار الشيخ حامد عبد العزيز الحمد رئيس رابطة علماء العراق.

كما التقى وفد علماء الأمة مع علماء ودعاة رابطة الأصالة للدعوة والإرشاد

وشارك الوفد في ندوة علمية عن النتاج العلمي العراقي المعاصر، والتي أُقيمت برعاية كريمة من قبل رئيس ديوان الوقف السني أ. د. مشعان الخزرجي وبإشراف مباشر من عميد الكلية أ. د. صلاح الدين الطه.

https://twitter.com/palscholars48/status/1785928382049378310

افتتح الندوة العلمية السيد رئيس قسم أصول الدين د. عاصف دحام سالم بكلمة وضّح فيها ضرورة إقامة مثل هذه الندوات الهادفة والتعريف بتاريخ علمائنا، فيما شهدت الندوة حضور كبير علماء المجمع الفقهي في العراق فضيلة الشيخ العلامة الدكتور أحمد حسن الطه، الذي أغنى الندوة بمحاضرة علمية تمحورت حول تاريخ علماء العراق.

وقد تضمنت الندوة كلمة للسيد العميد وفيلم وثائقي لمجموعة من علماء العراق الراحلين ومحاور عدة عن علماء العراق من المفسرين والفقهاء وعلماء الحديث.

وفي ختام الندوة وزعت شهادة المشاركة على نخبة من الأساتذة المشاركين في الندوة.

https://twitter.com/palscholars48/status/1785727048297726285

وفي إطار التحضير للملتقى الدولي السادس للشباب، وخلال زيارته للعراق.. د. نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين يلتقي نخبة من شباب العراق الذين شاركوا في الملتقيات الدولية السابقة.

وقد استقبلت قيادة حركة العدل والإحسان يتقدمهم الأستاذ حميد ناصر نائب رئيس الحركة والأستاذ مصطفى الخضيري رئيس المجلس الاستشاري الأعلى وأعضاء القيادة الأستاذ نصير العاني والأستاذ صباح الأعظمي والأستاذ صهيب الراوي والدكتور عيسى الفلاحي وجمع مبارك من المشايخ ومسؤولي المكاتب والمناطق في الحركة، صباح الأربعاء 2024/5/1 وفد علماء الأمة.

والتقى الوفد بعلماء ودعاة مدينة الرمادي.

وقالت شعبة الإعلام والاتصال الحكومي:

((استقبل السيد لؤي السلماني مدير أوقاف الأنبار مع جمع من السادة العلماء ورؤساء شعب المديرية وفداً من السادة العلماء والأساتذة من بعض الدول وهم: الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف عميد أكاديمية أنصار النبي صلى الله عليه وسلم، والشيخ الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين، والشيخ الدكتور محمد الشاتي رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان، والأستاذ الدكتور فكرت أوزجلك أستاذ الحديث في جامعة ماردين التركية، يرافقهم الأستاذ الدكتور صلاح الدين فليح السامرائي عميد كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة والشيخ الدكتور حسين غازي السامرائي عضو الهيئة العليا للمجمع الفقهي العراقي.

وزار الوفد جامع الشيخ محمد عارف، وكلية الإمام الأعظم في الرمادي، ومجلس محافظة الأنبار، وجامع الأنبار الكبير، ثم أجروا جولة في مدينة الرمادي .)).

واستقبل علماء وخطباء المجمع الفقهي العراقي فرع الفلوجة يتقدمهم الشيخ الدكتور مشعان سعود رئيس الفرع مساء الخميس  2024/5/3 وفد العلماء، وتناول المجتمعون الحديث عن دور العلماء في استنهاض الأمة ودور العراق وعلمائها في دعم قضية فلسطين.

وتحت شعار “غزة قضية أمة” نظم المجمع الفقهي العراقي في نينوى بالتعاون مع مديرية الوقف السني ندوة بحضور وفد العلماء. وقد حضر تمثيل رسمي ومؤسساتي وعلمائي كبير تمثل في حضور عضو مجلس محافظة نينوى الأستاذ محمد إهريّس ومديرية الوقف السني متمثلة بالمعاون الديني الأستاذ يمان سالم شيت والسادة المشايخ أعضاء جمعية رابطة علماء العراق فرع نينوى برئاسة الشيخ د. صالح خليل حمودي والمفكر الإسلامي د. عماد الدين خليل والشيخ المربي د. إبراهيم النعمة وشيخ مشيخة الحديث في نينوى مسند العراق الشيخ د. أكرم عبد الوهاب ومدرسة الحديث العراقية ممثلة بالشيخ سليمان صلبي وجمعية فعل الخيرات وجمع من العلماء والأئمة والخطباء والأساتذة ووجهاء الموصل.

وثمن الوفد جهود المجمع الفقهي والعلماء في العراق وشعبه على دعم صمود المرابطين في غزة، وحفاوة الاستقبال وتهيئة برنامج الزيارات واللقاءات مع المؤسسات الشرعية في العراق لتعزيز التواصل في نصرة القضية الفلسطينية.

 

ثم زار وفد العلماء مجلس علماء العراق، حيث كان في استقبالهم الشيخ العلامة محمود عبد العزيز العاني الأمين العام للمجلس ومجموعة من علماء ومشايخ بغداد.

 

واستقبل المهندس عمر مشعان دبوس رئيس مجلس محافظة الأنبار وبحضور رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في المجلس السيد عدنان كاظم، ومدير الأوقاف في المحافظة استقبلوا وفد العلماء.

يُذكر أن هيئة علماء فلسطين كانت قد شكلت وفوداً من علماء الأمة ليجوبوا العالم الإسلامي للقيام بأنشطة متنوعة بهدف تحريك الأمة بما يخص قضية فلسطين والمسجد الأقصى المبارك.