أقامت وحدة الدراسات والبحوث وقسم العلاقات العامة في هيئة علماء فلسطين في الخارج دورةً تدريبية مكثفة في المعارف المقدسية استهدفت فيها الأعضاء الفاعلين في الهيئة – فرع تركيا – استمرت لمدة ثلاثة أيام (الجمعة – السبت – الأحد 25-26-27/نوفمبر/2016م) في مقر الهيئة بمدينة إسطنبول التركية.

وافتتحت الدورة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم جلسة تعارفية، إضافة لتعريف عام بالدورة وأهدافها وبرنامجها.

من جهته تناولت الدورة العديد من المحاور على مدار ثلاثة أيام، ففي اليوم الأول كانت المحاضرة الأولى للتعريف بجغرافية فلسطين ألقتها الدكتورة “أمل خليفة”، ثم محاضرة قسمت إلى ثلاثة أجزاء أعطاها الأستاذ “مخلص برزق” معرفاً بالمسجد الأقصى المبارك ومكانة فلسطين والقدس والأقصى في القرآن والسنة.

أما اليوم الثاني فكان هناك محاضرتان للدكتور “عبد المعطي زقوت” بعنوان فلسطين ما قبل وبعد فجر الإسلام حتى الاحتلال الصليبي، ثم محاضرة للأستاذ “محمد خير موسى” تناول فيها الاحتلال الصليبي لفلسطين ودور القادة والعلماء في تحريرها، ثم محاضرتان بعنوان فلسطين في العهد العثماني (من الفتح العثماني إلى سقوط الخلافة).

وفي اليوم الآخير كان هناك العديد من المحاضرات المكثفة ضمن البرنامج حيث ألقت الدكتورة “أمل خليفة” محاضرتين تناولت فيها مرحلة “فلسطين من الانتداب البريطاني إلى نكبة 48 ونكسة 67 واحتلال المسجد الأقصى المبارك”.

أمّا الدكتور “نواف تكروري الأمين العام للهيئة فكانت له محاضرة بعنوان “اليهود في القرآن والسنة النبوية وعداؤهم للبشرية عامة وللأمة الإسلامية خاصة عبر التاريخ.

وألقى الدكتور “عبد المعطي زقوت” المحاضرة الثالثة لهذا اليوم والتي سرد فيها “أهم المعارك التاريخية الكبرى التي جرت على أرض فلسطين”.

وختمت المحاضرات في جلسة لمركز رؤية للدراسات تناول فيها “نشأة الحركة الصهيونية والهيكلية السياسية للكيان الصهيوني”.

وفي نهاية الدورة المكثفة وزعت شهادات مشاركة من هيئة علماء فلسطين في الخارج للذين حضروا الدورة على مدار ثلاث أيـام.