خاص هيئة علماء فلسطين

    

اسم المؤلف: د. منذر عرفات زيتون دكتوراه في الفقه وأصوله

ميزات الكتاب: من الكتب القليلة التي تعرضت للبحث في الجريمة السياسية: تعريفها، وأشكالها، وأركانها، وخصائصها.

المسلمون يعيشون في واقع مرير، ترتكب فيه الكثير من الجرائم في حق الشرع وحق الناس وحق الحكم الذي شرعه الله تعالى، ومن الجيد أن تجلى الجوانب المتعلق بذلك كله..
كما أن من الملاحظ الخلط عند بعض الباحثين بين مفهوم الجريمة السياسية وربطها بجريمة البغي، بحيث يرى البعض أن البغي هو الذي يمكن أن يعتبر جريمة سياسية، ولكن بعد البحث والاستقصاء فإن اشكال الجرائم السياسية وأنواعها أوسع من ذلك بكثير، بحيث يتناول كل جريمة ترتكب بحق الحكم الشرعي، وبحق الحاكم الشرعي، وبحق المجتمع الإسلامي، وكانت موضوعها أو مقصدها المساس بالحكم الذي شرعه الله تعالى.

طباعة الكتاب: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2003

السيرة الذاتية للمؤلف: حاصل على درجة الدكتوراه في الفقه وأصوله من الجامعة الأردنية عام 1999، وعمل استاذا مساعدا في كلية الآداب والدراسات الإسلامية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الأردن، وكان مستشاراً لوزير التنمية الاجتماعية لشؤون الأسرة، ورئيسا لتحرير مجلة “الفرقان” القرآنية الصادرة عن جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن.
له عدد من المؤلفات منها كتب: الجريمة السياسية، ومسؤولية الأحداث ورعايتهم في الشريعة الإسلامية، والصحة والعنف، وأحكام الخطبة والزواج في القانون الأردني، وعدد من الأبحاث المحكمة.
يعمل حاليا: استاذا غير متفرغ في الجامعات الأردنية، ومدرسا في معهد علوم الشريعة .