دورة التأثير في الإعلام

    

تقديم: معتز نعواش 

ماجستير صحافة وإعلام  صانع محتوى ومقدم برامج  مدرب ومستشار إعلامي

12/8/2023

الإعلام له تأثير كبير على المجتمعات والفرد، وهذا التأثير يمتد إلى العديد من المجالات، إليك بعض النقاط التي تشير إلى كيفية التأثير في الإعلام:

نشر المعلومات والأخبار: يقوم الإعلام بنقل المعلومات والأخبار من مصادرها إلى الجمهور، وهذا يساهم في توعية الناس بالأحداث المهمة والقضايا الراهنة.

تشكيل الرأي العام: يؤثر الإعلام في تشكيل آراء الناس حيال قضايا مختلفة، فعندما يتم تناول موضوع معين بطريقة معينة في وسائل الإعلام، قد يؤدي ذلك إلى تشكيل وجهات نظر مماثلة لدى الجمهور.

توجيه الانتباه: يمتلك الإعلام القدرة على جذب انتباه الجماهير إلى موضوعات معينة، سواء كانت قضايا اجتماعية أو ثقافية أو سياسية.

تأثير على الثقافة: يمكن للإعلام أن يؤثر في تشكيل وتغيير الثقافة الجماعية من خلال عرض قيم، عادات، وسلوكيات معينة في البرامج والأخبار والأفلام.

توجيه السلوك: يُستخدم الإعلام أحيانًا لتوجيه سلوك الجمهور، مثل حث الناس على اتخاذ إجراءات معينة مثل التبرع لأغراض إنسانية أو اتباع سلوكيات آمنة وصحية.

تأثير على السياسة: يمكن لوسائل الإعلام أن تؤثر في السياسة من خلال تسليط الضوء على قضايا سياسية معينة، وتشجيع المشاركة السياسية، وتشكيل الرأي العام حيال السياسات والقرارات.

تأثير عاطفي: يمكن للإعلام أن يثير العواطف والمشاعر عند الجمهور من خلال تقديم قصص مؤثرة وصور قوية.

توجيه الاستهلاك والاقتصاد: يؤثر الإعلام في عادات الاستهلاك والتسوق عند الجمهور من خلال الإعلانات والبرامج التوعية حول المنتجات والخدمات.

نقل القيم والمعتقدات: ينقل الإعلام القيم والمعتقدات المجتمعية من خلال البرامج والأفلام والإعلانات، مما يؤثر في تشكيل تصورات الجمهور حول هذه القيم.

تواصل الجماهير: يمكن للإعلام أن يكون وسيلة للتواصل بين الجمهور والمشاهير أو الشخصيات العامة، مما يؤدي إلى تكوين علاقات وتأثير على الهوامش الجماهيرية.

مهم جداً أن نفهم دور الإعلام بشكل كامل وأن نتبنى موقفًا نقديًا تجاه المعلومات التي نتلقاها من وسائل الإعلام، حيث أنها قد تكون مؤثرة للغاية على آرائنا وقراراتنا.

هذا عرض البوربوينت:

قد يعجبك أيضاً

فوائد من البرنامج العلمي للملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب

كان البرنامج العلمي للملتقى هو العمود الفقري له، وهو أهم برامجه، حيث ضمّ 65 محاضرة في 15 يوماً مخصصاً لها ضمن أيام الملتقى البالغة 20 يوماً كاملاً، وهذه المحاضرات قدّمها متخصصون في موضوع كل محاضرة، وقد حصل البرنامج العلمي على ثناء جميع المشاركين والمحاضرين، خاصة أنه عالج مشكلة واحدة مِن أكبر مشاكل الأمة المعاصرة وهي (الهوية الإسلامية) عالجها مِن 65 جانباً وتخصصاً.

ملتقى مؤسسات العلماء لنصرة القدس وفلسطين

التقت 50 مؤسسة علمائية من 28 دولة اليوم الأحد 5/12/2021م في إسطنبول بهدف نصرة القدس وفلسطين، فكان الافتتاح بكلمات مؤثرة لنخبة من الدعاة والعلماء الممثلين لمختلف الشعوب والبلاد، ثم ندوة حول وقائع ومستجدات القضية الفلسطينية، وورشة عمل عن خطط مؤسسات العلماء لنصرة القدس وفلسطين، ثم ورشة عمل عن الخطة المشتركة لأسبوع القدس العالمي. وغداً الإثنين […]

المقابلة 3 مع المشارك في الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب

اسم المشارك: أيمن محمد عمر عضو الهيئة الإدارية العليا في الجمعية العربية لطلاب العلوم السياسية. –     السؤال الأول: ما أهم أهدافك من المشاركة في الملتقى؟ وما مدى تحققها؟ كان لدي عدة تطلعات لهذا الملتقى العلمي الدولي و كان أهمها التالي:  أولاً الوصول إلى المعرفة التفاعلية التي لا تجدها في الكتب، و خوض التجربة مع نخبة […]