حول الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب

    

عبد الله عيسى

23/7/2019

الملتقى من تنظيم هيئة علماء فلسطين في الخارج، وجمعية بصيرة وجمعية خريجي الكليات الإسلامية والمعاهد الدينية، تحت شعار: (ننجز معاً ).. في ظل ما تعانيه الأمة من حروبٍ واختلافٍ بين الجماعات الإسلامية والتيارات الفكرية كان لابد من لقاءٍ يجمع شتات الأمة ويقارب أفكارها … جاء الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب حاملاً لهذه الفكرة حيث قام بجمع قرابة مئتين وعشرون عالماً وطالب علم من شباب الأمة من سبعٍ وثلاثين دولة إسلامية. استمر الملتقى واحداً وعشرين يوماً في مدينة (يالوا) التركية، وتخلل تلك الأيام رحلةٌ إلى إسطنبول تمت فيها زيارة المناطق التاريخية والأثرية، ويوم آخر إلى مدينة يالوا لزيارة أسواقها والمناطق الجميلة بها.. فيما غص اللقاء بكثير من المحاضرات النافعة والبرامج الإيمانية والثقافية، حاضر فيها نخبة من علماء وأئمة الإسلام وسياسييهم، منهم الدكتور محمد راتب النابلسي، الشيخ محمد حسن ولد الددو الشنقيطي، الدكتور خالد مشعل، الأستاذ ياسين اكتاي، الدكتور وائل الشيخ آمين، الدكتور محمد قورماز وغيرهم الكثير من الشخصيات المتمكنة من العلوم التي تحاضر بها.. كما أن هناك العديد من المشايخ الذين بقوا مع المشاركين طوال مدة الملتقى يقدمون لهم مئات الإجازات والأسانيد في الأدب المفرد، نخبة الفكر، الأربعين النووية وغيرها الكثير .. ولم تغب عن الملتقى روح المحبة الإيمانية التي شغلت قلوب الجميع، لكن وهذا الأمر إن دل على شيءٍ فإنما يدل على مدى الوعي الفكري والأخلاقي عند الشباب الدعاة، ما جعلهم يتخطون جميع الفروقات الفكرية.. من حيث توزيع السكن كان في كل غرفةٍ ثلاثة أشخاص من جنسيات مختلفة؛ ما ساهم في زيادة العلاقات والترابط بين الشباب، وكانت هناك جلسات سمر والتي ساهمت أيضاً في زيادة الترابط بين المشاركين.. منح الملتقى قضية فلسطين اهتماماً خاصاً كما أنه لم يغفل سائر قضايا الأمة الإسلامية .. غرس الملتقى بذور الخير في عقول شبابه علها تأتي أكلها في سبعٍ وثلاثين دولة لتتشابك مع بعضها البعض وتشكل وحدةً إسلاميةً قويةً لا يقف في وجهِ نموها عائق. هذه كلمات مقتضبة تحدثت فيها عن الملتقى بشكلٍ عام، وأدرك أنها لم تفِ الملتقى حقه وقيمته الحقيقية، لكن حاولت كتابة ما ظل عالقاً في ذهني بناءً على طلب بعض الأصدقاء ..

قد يعجبك أيضاً

انطلاق الملتقى العلمي الدولي للشباب3

انطلاقاً من ضرورة تأهيل الشباب والشابات وإعدادهم للقيام بواجبهم تجاه قضايا أمتهم وبالأخص قضية المسلمين الأولى قضية ‏فلسطين، ونظراً للحاجة الماسة للاستفادة من التجارب المتنوعة والخبرات المتعددة للشباب في بلدان العالم ‏الإسلامي، فقد انطلق الملتقى العلمي الدولي الثالث للشباب هذا العام الذي نظمته ‏هيئة علماء فلسطين FİLİSTİN ALİMLER HEYETİ DERNEĞİ  لمدة أسبوع كامل، وذلك ابتداءً من […]

حفل افتتاح الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب

تحت عنوان "الشباب وتحديات الهوية" بدأ حفل الافتتاح للملتقى صباح اليوم الأحد 1/8/2022 في إسطنبول، والذي سيستمر حتى 15 آب "اغسطس"، ويستهدف نخبة من شباب وشابات العالم الإسلامي، حيث التقى أكثر من 300 شاب وشابة من 40 دولة.

بيان إطلاق فعاليات أسبوع القدس العالمي 3

إنّ علماء الأمة الإسلاميّة في مختلف مؤسساتهم وبلدانهم يعلنون إطلاق فعاليات أسبوع القدس العالميّ في عامه الثّالث

الشباب وتحديات الهوية

الشباب في جميع أدوار التاريخ إلى زماننا هذا عماد الأُمة الإسلامية وسِرُّ نَهضتها، وصانع حضارتها، وحاملُ لوائها، وقائدُ مسيرتها، فالإسلام لَم ترتفع رايته في الإنسانية، ولَم يمتدَّ سلطانه على الكرة الأرضية إلاَّ على يد هذه الطائفة المؤمنة التي تربت في مدرسة النبي -صلى الله عليه وسلم- وتخرَّجت في جامعته الشاملة، وأصحابه من بعده ثم أئمة أهل السنة.