دورة التأثير في الإعلام

    

تقديم: معتز نعواش 

ماجستير صحافة وإعلام  صانع محتوى ومقدم برامج  مدرب ومستشار إعلامي

12/8/2023

الإعلام له تأثير كبير على المجتمعات والفرد، وهذا التأثير يمتد إلى العديد من المجالات، إليك بعض النقاط التي تشير إلى كيفية التأثير في الإعلام:

نشر المعلومات والأخبار: يقوم الإعلام بنقل المعلومات والأخبار من مصادرها إلى الجمهور، وهذا يساهم في توعية الناس بالأحداث المهمة والقضايا الراهنة.

تشكيل الرأي العام: يؤثر الإعلام في تشكيل آراء الناس حيال قضايا مختلفة، فعندما يتم تناول موضوع معين بطريقة معينة في وسائل الإعلام، قد يؤدي ذلك إلى تشكيل وجهات نظر مماثلة لدى الجمهور.

توجيه الانتباه: يمتلك الإعلام القدرة على جذب انتباه الجماهير إلى موضوعات معينة، سواء كانت قضايا اجتماعية أو ثقافية أو سياسية.

تأثير على الثقافة: يمكن للإعلام أن يؤثر في تشكيل وتغيير الثقافة الجماعية من خلال عرض قيم، عادات، وسلوكيات معينة في البرامج والأخبار والأفلام.

توجيه السلوك: يُستخدم الإعلام أحيانًا لتوجيه سلوك الجمهور، مثل حث الناس على اتخاذ إجراءات معينة مثل التبرع لأغراض إنسانية أو اتباع سلوكيات آمنة وصحية.

تأثير على السياسة: يمكن لوسائل الإعلام أن تؤثر في السياسة من خلال تسليط الضوء على قضايا سياسية معينة، وتشجيع المشاركة السياسية، وتشكيل الرأي العام حيال السياسات والقرارات.

تأثير عاطفي: يمكن للإعلام أن يثير العواطف والمشاعر عند الجمهور من خلال تقديم قصص مؤثرة وصور قوية.

توجيه الاستهلاك والاقتصاد: يؤثر الإعلام في عادات الاستهلاك والتسوق عند الجمهور من خلال الإعلانات والبرامج التوعية حول المنتجات والخدمات.

نقل القيم والمعتقدات: ينقل الإعلام القيم والمعتقدات المجتمعية من خلال البرامج والأفلام والإعلانات، مما يؤثر في تشكيل تصورات الجمهور حول هذه القيم.

تواصل الجماهير: يمكن للإعلام أن يكون وسيلة للتواصل بين الجمهور والمشاهير أو الشخصيات العامة، مما يؤدي إلى تكوين علاقات وتأثير على الهوامش الجماهيرية.

مهم جداً أن نفهم دور الإعلام بشكل كامل وأن نتبنى موقفًا نقديًا تجاه المعلومات التي نتلقاها من وسائل الإعلام، حيث أنها قد تكون مؤثرة للغاية على آرائنا وقراراتنا.

هذا عرض البوربوينت:

قد يعجبك أيضاً

ميثاق علماء الأمة (اللغة الإنجليزية)

In the name of Allah, the Beneficent, the Merciful Charter of the Ummah’s Scholars In Resisting the Threat of ” Political ” Normalization With the Zionist Entity Praise be to Allah alone, and prayers, peace and blessings be upon him who no prophet came after. Each and every Muslim in all the lands of this […]

خطبة الجمعة في الملتقى العلمي الدولي للشباب

ألقى الشيخ محمد الصغير خطبة الجمعة بتاريخ 5/8/2022 في مقر الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب، وتحدث للشباب عن الهوية الإسلامية، وجمع بين توجيهات القرآن الكريم وأهداف اللقاء في الملتقى، كما ضرب أمثلة من المشاركين وأمثلة من تاريخ الأمة، وأجاب عمّن ينتقد الأمة بأنها أمة لا تعرف إلاّ تاريخها الماضي بذكر بعض النماذج التي تفخر بها الأمة اليوم لأشخاص ومؤسسات وشعوب مسلمة، ثم ذكر بعض أسباب نهضة الأمة ليعمل عليها شباب الملتقى في بلادهم بعد عودتهم.

نداءات مشاركين في الملتقى الدولي الثاني لمؤسسات العلماء

إسطنبول – المركز الفلسطيني للإعلام أخطار محدقة بالمسجد الأقصى المبارك، ومحاولات صهيونية حثيثة لتغيير الواقع فيه من خلال فرض الصلوات التلمودية وصولًا إلى التهويد الكامل وبناء “الهيكل المزعوم”، مع محاولات كبيرة لطمس القضية الفلسطينية وصهرها من خلال محاولات التطبيع والاستيطان والقتل والإرهاب. علماء الأمة يؤكدون ضرورة التحشيد لنصرة المسجد الأقصى وقضية فلسطين، وفدائه بكل ما […]

اختتام الملتقى العلمي الدولي للشباب3

خُتِمت أعمال الملتقى العلمي الدولي للشباب في نسخته الثالثة يوم الجمعة 3/9/2021 بإقامة ‏حفل الختام في مدينة إسطنبول التركية بعد انتهاء البرامج العلمية والتي استمرت أسبوعاً كاملاً تحت شعار (ننجز معاً). ‏ وحضر الافتتاح ثلة من العلماء وكبار الضيوف، إضافة للداعمين من الجهات الرسمية والشعبية وقد تمّ إهداؤهم مجسّم قبة الصخرة تعبيراً عن الشكر والتقدير. […]