اكتمال الاستعدادات لانطلاقة “أسبوع القدس العالمي”

    

مساء اليوم تكتمل الاستعدادات في مختلف دول العالم، لانطلاقة “أسبوع القدس العالمي” يوم غد الثلاثاء الرابع عشر من ‏شباط/ فبراير، والذي يستمر حتى العشرين من الشهر ذاته‎.

وطرأ تعديل على برنامج “أسبوع القدس” بحسب اللجنة العليا، إذ تم إلغاء الفعاليات المركزية التي كانت ستنطلق من تركيا، ‏بسبب الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا، وسوريا، وخلف أكثر من 34 ألف قتيل‎.

وطالبت اللجنة العليا من المؤسسات المشاركة في “أسبوع القدس العالمي”، عقد مؤتمر صحفي لإطلاق الفعاليات، وتسليط ‏الضوء عليها واعتبارها بديلاً عن المؤتمر المركزي‎.

وشارك كوكبة من العلماء، والدعاة، في الدعوة إلى التفاعل مع “أسبوع القدس العالمي”، والمشاركة فيه‎.

كما شارك في الدعوة للمشاركة بـ”أسبوع القدس العالمي”، البرلماني المصري السابق، وعضو المكتب التنفيذي لرابطة ‏برلمانيون لأجل القدس، عادل راشد، والذي قال إن “أهل القدس ليسوا هم المنوط بهم وحدهم الجهاد لتحرير الأقصى‎”.

وأضاف أن “كل كبير وصغير في العالم الإسلامي، في رقبته مسؤولية المسجد الأقصى، والقدس المحتلة”، قائلا إن ‏المسؤولية على جميع المسلمين تتعاظم يوما بعد الآخر، داعيا الجميع إلى المشاركة للدفاع عن “بيت المقدس‎”.

بدوره، دعا وزير الأوقاف الأسبق في حكومة قطاع غزة، إسماعيل رضوان، إلى المشاركة في “أسبوع القدس العالمي”، كما ‏دعا المقدسيين ومن يتاح لهم الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، إلى التوجه لباحات المسجد، وتكثيف الرباط فيه‎.

وشدد رضوان على أن “القدس ستبقى عربية، إسلامية، وستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين‎”.

واكتملت التحضيرات في قطاع غزة لانطلاقة أسبوع القدس، إذ سيعقد ظهر اليوم الإثنين مؤتمر صحفي للإعلان عن ‏انطلاق الفعاليات، كما سيتم تنظيم سباق جري لمسافة 2500 مترا تحت شعار “نحو القدس”، وذلك قرب مدينة خان يونس‎.

في سياق متصل، قال الداعية السوداني عبد الحي يوسف، إنه من الضروري أن يسارع المسلمون القادرون على المشاركة ‏في الأسبوع، والبرهنة على أن “قضية المسجد الأقصى، قضية كل مسلم ومسلمة‎”.

من جنوب أفريقيا إلى ماليزيا‎

ووصلت استعدادات “أسبوع القدس العالمي” إلى جنوب أفريقيا، حيث تم التحضير لعدة فعاليات، كما أعلنت مؤسسة القدس ‏الخيرية في جزر القمر مشاركتها في “أسبوع القدس العالمي 2023‏‎”.

كما تجري الاستعدادات بجهوزية تامة في ماليزيا التي شهدت  فعاليات عديدة منذ أيام، تمهيدا لانطلاقة “أسبوع القدس ‏العالمي”.‏‎

وأعلنت مؤسسة‎ “Aid4Palestine” ‎والمؤسسات الماليزية المنضوية تحتها، بالتعاون مع لجنة القدس في الاتحاد العالمي ‏لعلماء المسلمين، عن ندوة افتراضية تبث بشكل مباشر على شبكة التواصل الاجتماعي لمناقشة قضايا تهم الأمة الإسلامية ‏حول القدس وفلسطين‎.

ومن بين المشاركين في الندوة، سكرتير جناح العلماء المركزي بالحزب الإسلامي الماليزي، نصحي محفوظ، والذي ‏سيتحدث عن دور الحزب، وإسهاماته في قضايا الأمة المختلفة، لا سيما القضية الفلسطينية‎.

كما سيتحدث الشيخ الدكتور أحمد العمري، رئيس لجنة القدس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عن دور العلماء في ‏تحقيق “وعد الآخرة”.‏‎

وتعمل مؤسسات علمائية، وروابط إسلامية بشكل مكثف منذ أسابيع، تحضيرا لانطلاقة “أسبوع القدس العالمي”، وسط مساع ‏لتوسيع دائرة المشاركين، لتشمل مختلف القطاعات‎.

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة، أن برامج وفعاليات “أسبوع القدس العالمي” ستتم ترجمتها إلى عدة لغات، منها الإنجليزية، ‏والفرنسية، والملاوية، والتايلاندية ، وغيرها من اللغات‎.

‏#أسبوع_القدس_العالمي ‏

‏#أسبوع_القدس_العالمي3 ‏

‏#نستعيدها_معا ‏

قد يعجبك أيضاً

مِن فوائد الملتقى الدولي الخامس للشباب

بقلم عبد الله النايف

التقييم الداخلي للملتقى العلمي الدولي الأول للشباب

اختتمت مساء اليوم السبت 20/7/2019 أعمال الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب المقام في مدينة يلوا التركية في الفترة من 1/7/2019 ‏حتى 21/7/2019، والذي شارك فيه 220 شاب من 37 دولة، وسيجري حفل الختام في مدينة إسطنبول في صالة المؤتمرات لمدارس الهدى ‏الدولية غداً الأحد 21/7/2019م.‏ وكان التقييم الداخلي للملتقى عالياً جداً، وهذا ما أكّدته شهادات […]

“قسم الشابات” في رحلة سياحية استكشافية ممتعة في مدينة إسطنبول

ضمن فعاليات الملتقى الدولي الخامس للشباب