25/2/2024

د. عمر حماد  عضو هيئة علماء فلسطين

ثواب الرباط في سبيل الله

عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَيْرٌ مِنْ صِيَامِ شَهْرٍ وَقِيَامِهِ، وَإِنْ مَاتَ جَرَى عَلَيْهِ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ، وَأُجْرِيَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ، وَأَمِنَ الْفَتَّانَ».

رواه مسلم.

الشرح والتعليق

1-    يدل الحديث على فضل الجهاد والرباط في سبيل الله.

2-    قوله (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه) قال السيوطي: الرباط: ملازمة المكان بين المسلمين والكفار لحراسة المسلمين منهم، وقال آخرون: الرباط المرابطة، وهو أن يربط هؤلاء خيولهم في ثغرهم، ويربط هؤلاء خيولهم في ثغرهم، ويكون كل منهم معدًّا لصاحبه مترصِّدا لمقصده، ثم اتسع فيها، فأطلقت على ربط الخيل والاستعداد بغزو العدو، والحديث يحتمل المعنيين.

3-    ومن الآيات الدالة على الرباط في سبيل الله قوله تعالى: {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم} [الأنفال: 60] الآية. وقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا} [آل عمران: 200] الآية.

4-    روى البخاري عن أبي هريرة، عنه – صلى الله عليه وسلم -: ” «من احتبس فرسا في سبيل الله، إيمانا بالله وتصديقا بوعده، فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة».

5-    قوله (وإن مات) أي إن مات المرابطُ في تلك الحالة.

6-    قوله (جرى عليه عمله) : أي ثواب عمله (الذي كان يعمله) : أي في حياته، والمعنى أنه يصل إليه ثواب عمله أبدا، فلا ينقطع.

7-    قال النووي عن استمرار أجر المرابط وعدم انقطاعه: هذه فضيلة مختصة بالمرابط لا يشاركه فيها غيره، وقد جاء مصرحا في قوله صلى الله عليه وسلم: «كل ميت يختم على عمله إلا المرابط فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة» .

8-    قوله (وأُجرِيَ عليه رزقُه) : بصيغة المجهول، أي أوصل إليه رزقه من الجنة كما ترزق الشهداء الذين تكون أرواحهم في حواصل الطير تأكل من ثمر الجنة.

9-    قوله (وأمن الفَتَّان) . بفتح الفاء وتشديد التاء ; أي عذاب القبر وفتنته، أو الذي يفتن المقبور بالسؤال فيعذبه، وفي رواية (فَـتَّانَيِ القبر) أي منكر ونكير وقيل: أراد الدجال، وقيل: الشيطان فإنه يفتن الناس بخدعه إياهم وبتزيين المعاصي لهم. وفي نسخة بضم الفاء (الفُتَّان) جمع فاتن، وهم الزبانية الذين يعذبون الكفار، ويرى بعض العلماء أن الأولى أن يحمل (الفُتَّان) على أنواع من الفتن بعد الإقبار من ضغطة القبر والسؤال والتعذيب في القبر، وبعده من أهوال القيامة.

والله أعلم.

والحمد لله رب العالمين

مع تحيات د. عمر حماد

الجمعة 17/11/2023م

الموافق 3/جمادى الأولى/1445هـ