خاص هيئة علماء فلسطين

         

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد تابعت هيئة علماء فلسطين في الخارج ببالغ الاستغراب التصريحات العدوانية المتكررة التي تصدر عن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، والتي كان آخرها دعوته لشطب كل لاجئ فلسطيني يغادر لبنان أو يحصل على جنسية أخرى من سجلات الأونروا وإسقاط صفة لاجئ فلسطيني عنه، وإننا إذ نستنكر بشدة هذه التصريحات العدوانية ذات العمق العنصري فإننا نؤكد على الآتي:

أولاً: تؤكد الهيئة على أن العلاقة بين الشعبين الفلسطيني واللبناني هي علاقة أخوة، والرابطة التي تجمعهم هي رابطة الدين والوطن والقضية المشتركة والمصير الواحد، ولن ينجح أحد في تعكير صفو هذه العلاقة بتصريحاته المستفزة والمسيئة المرفوضة.

ثانياً: تعدّ الهيئة تصريحات الوزير باسيل عدواناً على القضية الفلسطينية، وتطالبه بالتراجع والاعتذار الفوري عن كل هذه التصريحات المسيئة، كما تطالب رئيس الحكومة اللبنانية بالتدخل لإيقاف وزيره عن إعلان هذه التصريحات وأشباهها.

ثالثاً: ترى الهيئة أن تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل تنسجم مع خطة الرئيس الأمريكي الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية ضمن ما سمي “مشروع القرن” من خلال استهداف قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة إلى أرضهم وديارهم التي هجّرهم منها العدو الصهيوني.

رابعاً: تؤكد الهيئة على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي قضية جوهرية أساسية في القضية الفلسطينية، وترفض أي مساس بها من خلال أي تصريح أو إجراء، وتؤكد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم وديارهم.

خامساً: تتوجه الهيئة بالشكر إلى جميع القوى والكيانات والشخصيات اللبنانية التي رفضت تصريحات وزير الخارجية، ووقفت في وجهه، وأعلنت مساندتها للاجئين الفلسطينيين في حقهم في العودة إلى ديارهم وأوطانهم التي هجّرهم العدو الصهيوني منها.

والحمد لله رب العالمين

هيئة علماء فلسطين في الخارج

                                                                                                    1/رجب/1439هـ

                                                                                                      18/3/2018م