– محاضرة الشيخ الحسن الددو الشنقيطي بعنوان التكوين المنهجي للعلماء:
– محاضرة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي بعنوان: أصول الدعوة إلى الله
– محاضرة الدكتور ياسين أقطاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بعنوان: تجربة حزب العدالة والتنمية التركي
– محاضرة الأستاذ خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس:
– محاضرة الدكتور إبراهيم مهنا بعنوان: الخارطة الذهنية للداعية
– محاضرة الدكتور عبد الحي يوسف بعنوان أولويات في خطابنا الدعوي:
– محاضرة الدكتور محمد النوباني بعنوان: التربية الإيمانية
– محاضرة الدكتور عبد الحميد العاني عضو هيئة علماء المسلمين بالعراق بعنوان: الحالة العراقية
– محاضرة الدكتور إسلام الغمري عضو الجماعة الإسلامية والهيئة العليا لحزب البناء بمصر:
– محاضرة الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج:
– محاضرة الدكتور عطية عدلان بعنوان وحدة المسلمين:
– محاضرة الدكتور أحمد السيد بعنوان منهجية التعامل مع الشبهات
– محاضرة الدكتور جهاد سويلم أبو عبد الرحمن رحمه الله
– محاضرة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي بعنوان: أصول الدعوة إلى الله
١- لا يوجد على وجه الأرض إنسان أفضل ممن دعا إلى الله
٢- الدعاة إلى الله جميعا كالفواكه لهم طعم حلو إلا القليل منهم على وجه الخصوص لهم طعم خاص
٣- الذي لا يدعو ليس متبعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
٤- العالم الداعية يجب أن يقنع الآخر
٥- خصائص الدعوة إلى الله استنبطت من الكتاب والسنة أو من الخبرات الشخصية
٦- الداعية يحاول أن يقنع الناس بالدين لا أن يقمعهم به
٧- الدعوة تتألق وتنجذب إليها النفوس إذا تطابقت مع قوله تعالى “و من أحسن قولاً ممن دعا إلى الله…… الآية “
٨- سألت الشيخ الشعراوي: بم تنصح الداعية؟ فقال في جملة واحدة: ليحذر الداعية أن يراه المدعو على خلاف ما يدعو إليه
٩- الداعية يعلم بالله ويعلم بأمره ويعلم بخلقه ويعلم به
١٠- الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله: الداعية الذي يخشى أحدا غير الله يسكت عن الحق خوفا ويتكلم بالباطل تملقا
١١- المنهج الدعوي تام عددا وكامل نوعا
١٢- القاعدة الأولى للدعوة هي القدوة قبل الدعوة
١٣- استقيموا يُسْتَقَم بكم
١٤- متى تستقيم إذا تيقنت أن الآمر علمه يطولك وقدرته تطولك، إذن لا يمكن أن تعصيه.
١٥- القاعدة الثانية للدعوة هي الإحسان قبل البيان
١٦- المؤمن مقيد بعلم الله
١٧- هذا الدين لا يمكن أن تخطف ثماره إلا بالاستقامة “وتوبوا إلى الله جميعاً”
١٨- املأ قلب من تحدثه بإحسانك ليفتح لك ….. ببيانه
١٩- الأنبياء لهم مهمتان: مهمة التبليغ والقدوة لأن الناس يتعلمون بعيونهم لا بآذانهم
٢٠- التفكر أقصى طريق إلى الله
٢١- إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم وإذا أردت الآخر فعليك بالعلم وإذا أردتهما معا فعليك بالعلم إلا أن العلم لا يعطيك النصف إلا إذا أعطيته الكل.
– محاضرة الدكتور إبراهيم مهنا بعنوان: الخارطة الذهنية للداعية
١- الأصل في مفهوم الدعوة أنه يعتمد على البيان والكلام
٢- جوهر وظيفة الدعوة هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
٣- وظيفة العمر هي الدعوة إلى الله وهي لا تنتهي أبداً
٤- المبادرة الذاتية الدعوية هي انطلاقة المؤمن ومسارعته للعمل الدعوي بحافز ذاتي ابتغاء الأجر والمثوبة من الله عز و جل
٥- يؤدي الداعية واجب الدعوة باعتباره: فردا مستقلا، فردا في الجماعة
٦- مظاهر الذاتية الدعوية عند المسلم:
– أن يجد راحته في العمل والبذل والعطاء
– العيش للإسلام بكليته وتسخير طاقته وإمكاناته من أجله
– شدة الحرص على أن يكون سببا في هداية الناس
– أنه لا يهدأ من التفكير في مشاريع الخير التي تنفع الإسلام والمسلمين
– التواصل الدائم مع إخوانه في الدعوة والصبر على متطلبات الدعوة
– ممارسة الدعوة في كل زمان ومكان في مختلف الظروف والأحوال
– التألم لحال المسلمين والمستضعفين في الأرض
– النشاط الدائم والعطاء المستمر
٧- ميادين الدعوة الذاتية:
– الأسرة
– المساجد (خاصة مسجد الحي، ومصلى العمل) وعناية خاصة بصلاة الجمعة
– مكان العمل
– الحي السكني
– القرى والبوادي والحضر
– الحجاج والعمار ورفقة السفر
– الأندية الاجتماعية والرياضية
– المناسبات من أفراح وأتراح
٨ – اجعل الهم الدعوي يصطبر في حياتك اصطبارا، فلا تترك مجالا من مجالات حياتك إلا أقحمتها بلطف
٩- الأنشطة الفردية ( الزاد )
– الزاد الإيماني
– الزاد العلمي والرصيد الثقافي
– الزاد الفني
– أهمية الزاد الإيماني : لطاعة الله نور في القلب و ضياء في الوجه، و محبة في قلوب الخلق، فاستفتح قلوب الخلق بالطاعة و القرب من الله.
– أهمية الزاد العلمي والرصيد الثقافي:
طلب العلم و حضور مجالسه يزيد القلب رثة و إيمانا، فبالعلم تعرف صفات الله، ويعرف الحلال من الحرام، و تعرف الرسالة التي نبلغها، و به تعلو الدرجات ( و قل رب زدني علما )
– أهمية الزاد الفني: التجديد في مهارات الداعية الحركية و الفنية تجعل تواصله مع المدعوين بناء و فعالا ( نتعلم، نتواصل، نتفاهم، نحترم بعض )
١٠ – لا تُرفع راية ولي إلا في جوف الليل
١١ – الأنشطة الرحمية ( الأقربون )
– الأنشطة الإيمانية
– الأنشطة الثقافية
١٢ – مسئولية الداعية تجاه الأهل و الأرحام و الأقرباء
١٣ – أسباب الاهتمام بدعوة الأهل
– استجابة لأمر الله
– من أعظم البر والصلة
– إنقاذهم من النار
– ابتغاء الأجر
– براءة للذمة
– وسيلة لإصلاح المجتمع
١٤ – وسائل وأساليب الدعوة في الأسرة:
وسائل مباشرة ووسائل غير مباشرة
١٥ – أمور ينبغي على الداعية مراعاتها:
– البعد عن إثارة المشاكل في البيت
– كسب أحد الأفراد ليعينه على البقية
– معرفة قدر ومكانة الوالدين
– الاستشارة
– تفريغ وقت للأهل
– احترام الكبير والعطف على الصغير
– أن يريهم من نفسهم خيرا
– إعطاء الأسرة تصورا مجملا عن نشاطاته
١٦ – قواعد التعامل مع الناس:
– الصبر
– الرحمة
– قبول الأعذار
– إشعارهم بأهميتهم
– حسن الظن
– الحوار الراقي
– عدم الإزعاج
– المشاركة بمناسباتهم
١٧- خصائص الدعوة الفردية:
تربية متكاملة – متابعة دقيقة
١٨ – الأنشطة الجماعية.
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور ياسين أقطاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بعنوان: تجربة حزب العدالة والتنمية التركي
١ – تركيا من دول العالم القليلة التي تستطيع احتضان مثل هذه الملتقيات ولا تبتغي في ذلك سوى رضا الله
٢ – عندما نتحدث عن مميزات تجربة تركيا وكيف وصلت إلى هذه المرحلة سنجد مثالا في النموذج التركي
٣ – منذ ١٧ عشر سنة ما كنا نتخيل عقد مثل هذه الملتقيات في تركيا
٤ – سيروا في الأرض وانظروا كيف ربنا يداول الحريات
٥ – لا يجوز أن تحجزوا أنفسكم في مكان واحد
٦ – الله سيعطينا فرصا في المستقبل بشرط أن نكون ثابتين على الحق
٧ – لولا العمل لن يأتي أي شيء
٨ – لا بد أن ندرس كل التجارب لأخذ الدراسات من بعض النماذج للاستفادة منها و التجربة التركية لها تاريخ و من المستحيل نقلها بنفس المستوى و بنفس الواقع لأن المجتمعات مختلفة
٩ – تركيا أسست بعد أو مع إلغاء الخلافة التي تمثل وحدة الأمة قبل ١٠٠ سنة
١٠ – كنتم تأتون إلى تركيا بدون تأشيرة لأننا كنا أمة واحدة
١١ – في بداية تجربتنا في العدالة و التنمية ألغت الكثير من التأشيرات بالنسبة للدول الإسلامية و خاصة العربية لكن مصر رفضت مع كونها أكثر المستفيدين وبعض الدول الخليجية، و بعده حصل ما حصل من الربيع العربي و حدثت بعض التغييرات ثم اضطرنا إلى توقيف هذا الإجراء
١٢ – عندما ألغيت الخلافة تشتت العالم الإسلامي و كل الثروات الطبيعية جاءت بعد هذا الإلغاء وسرقتها البلدان المستعمرة لأنها كانت تقول أن الدولة العثمانية سيطرت و استعمرت الدول العربية
١٣ – العلمانية فرضت على تركيا بشكل رهيب وقد أثر ذلك على كل مظاهر الحياة
١٤ – لقد منع الحجاب في تركيا، و تدريس القرآن، و الحروف العربية التي كانت تقرأ بها في تركيا، بل منعت قراءة القرآن بالعربية وأبدلوها باللاتينية والذي كان يملك صحيفة من القرآن يسجن مباشرة
١٥ – حزب العدالة والتنمية لم يهاجم العلمانية
١٦ – أوروبا لا تعرف العلمانية التي كانت تطبق في تركيا
١٧ – العلمانية كانت حلا للحروب الدينية في نظر الأوربيين
١٨ – العلمانية غير مناسبة مع تركيا و قد فرضت عليها بشكل غريب و كبديل للأديان ليعطوا مميزات للأقلية على حساب الأغلبية
١٩ – منع الأذان باللغة العربية في تركيا لمدة ١٧ سنة و بعد الانتخابات الديمقراطية الأولى و صعود العدالة والتنمية تم البدء في إلغاء بعض القرارات الجائرة لتخفيف الظلم على المتدينين
٢٠ – الملتزمون بالدين في بعض الدول اجتمعوا حول الحزب اليميني الديموقراطي وفازوا في معظم الانتخابات التي خاضوها
٢١ – من الإيجابيات في نموذج العدالة والتنمية حسب النظام هي الانتخابات النزيهة لأنها تدور على الشفافية والنزاهة
٢٢ – في النموذج التركي رغم تعدد الأحزاب تحت ضغط السيطرة العلمانية المتشددة إلا أن النظام كان يعطي الفرصة للجميع للمنافسة والمشاركة في الانتخابات رغم الانقلابات المتكررة
٢٣ – قام الشعب التركي بإفشال الانقلاب الأخير فعلياً، و قد استشهد فيه ٢٥٠ شخصاً
٢٤ – في كل الانتخابات بعد الانقلابات كان الشعب يعاقب المنقلبين و يدعم أحزاباً غير التي يفضلها المنقلبون
٢٥ – هذا الذي حدث في إسطنبول في الانتخابات الأخيرة ليس جديدا في تركيا وهو أمر طبيعي جدا
٢٦ – لما انتخب أردوغان رئيسا لبلدية اسطنبول لاقى حملة شرسة من قبل المعارضين و هذه كانت دعاية غير مباشرة له كانوا يصنعونها دون أن يعلموا فصار ذلك عامل قوة بالنسبة له، و نفس الخطأ وقعنا فيه أيضا فخسرنا الانتخابات الأخيرة.
٢٧ – الطيب أردوغان لم يسيطر على كل المؤسسات كما يتهمه البعض، وكل ما نراه يعبر عن إرادة الشعب، وأردوغان لن يكون رئيسا مؤبدا لتركيا
٢٨ – اسطنبول كانت مثل المزبلة قبل ٢٥ سنة قبل مجيء الطيب أردوغان
٢٩ – مشكلة مياه الشرب كانت تسيطر على اسطنبول قبل أن يحلها أردوغان
٣٠ – الطيب أردوغان قدم مشاريع ملموسة للقضاء على أزمة الصرف الصحي في اسطنبول و حصل على ٢٥% من الأصوات مما أدى إلى فوزه بالانتخابات
٣١ – بعض الناس كانوا يسخرون من أردوغان ظانين أنه في خيال كبير عندما زعم القضاء على أزمة الصرف الصحي في اسطنبول لكنه توكل على الله فأنجز ما وعد ثم أصبح أسطورة بين الناس
٣٢ – بعدما منعوا نجم الدين أربكان من ممارسة السياسة حاولوا نفس الأمر مع أردوغان فأخذوا يراقبونه في كل خطوة
٣٣ – رغم كل التحديات إلا أن أردوغان كان يصعد فيصعد ثم يصعد مثل النجوم
٣٤ – العدالة والتنمية غيرت خطابها في موضوع العلمانية وقبلت مناقشة العلمانية الصحيحة التي هي حرية الدين و حرية التدين و كان ذلك سببا في قوتها و صلابتها لأن خطابها كان مركزا على الحريات
٣٥ – رفعنا راية الحريات و قلنا أننا نفهم العلمانية التي تدعو إلى الحريات لا التي تدعو إلى الإقصاء
٣٦ – كان الكثير من المتدينين ينتقدون الديموقراطية و ما زال يوجد في العالم الإسلامي متدينون ينتقدون الديموقراطية باسم الإسلام
٣٧ – نحن نحكم وفق اجتهادات بشرية فنصيب و نخطئ
٣٨ – الذي يعارض الديموقراطية يدعم الظلم والاستبداد ونحن ركزنا على الديموقراطية المتدينة في تركيا
٣٩ – الخطابات الدينية فقط لا تشبع ما لم يرفقها مشاريع ونماذج
٤٠ – إدارة الاقتصاد من أهم الأشياء عندنا “اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم”
٤١ – في ٢٠٠٢ فازت العدالة والتنمية تحت قيادة الطيب أردوغان بثلثي مقاعد البرلمان بعد أن لاقى الظلم بسبب أبيات من الشعر
٤٢ – بدأ أردوغان يحل مشاكل تركيا الاقتصادية بعدما أصبح رئيسا للوزراء مثلما كان يحل مشاكل اسطنبول لما كان رئيسا لبلديتها
٤٣ – في البداية كنا نحذر من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لأن الساسة عندنا كانوا يتخلون عن دينهم بعد الانضمام إليه ونحن كنا نرى أن هذا الاتحاد لا يجمعنا معه سوى الاتفاقيات الاقتصادية
٤٤ – ياسين أقطاي مخاطبا أوروبا: أنتم كتبتم على أنفسكم الديموقراطية ولكن لا تطبقوها
أنتم كتبتم على أنفسكم الرهبانية ولا تطبقونها
أنتم كتبتم على أنفسكم الاتحاد الأوروبي ولا تطبقوه
ونقول لكم: أنتم رجال ونحن رجال
أنتم أحرار ونحن أحرار
٤٥ – العدالة والتنمية تخدم كل آمال المسلمين في كل مظاهر حياتهم ولا تهمها سوى مصلحة الأمة
٤٦ – لا نحتاج إلى وضع كلمة الإسلام في دستورنا بل نفضل أن يكون شيئا عمليا في حياتنا
٤٧ – السياسة الخارجية التركية تقوم على الإصلاح وجمع الكلمة
٤٨ – أردوغان أول من استضاف قادة حماس بصفة رسمية، فاتهمته أوروبا بدعم الإرهاب، فرد عليهم أن هؤلاء جاءوا عن طريق الانتخابات
٤٩ – لو كانت أوروبا صادقة بدعم الديموقراطية لقبلت بفوز حماس في انتخابات غزة، لكنهم كتبوه على أنفسهم ورفضوه من غيرهم
٥٠ – عدد الطلاب الأجانب في تركيا وصل إلى مائتين ألف طالب و تركيا بدأت تصدر التعليم إلى الخارج
٥١ – تركيا أحدثت ثورة عظيمة في مجال الطب فأصبحت الآن جنة للتداوي وتلقي العلاج
٥٢ – في السابق كان الحصول على الكتب الدراسية في تركيا صعباً لكنه الآن أصبح بالمجان
٥٣ – المشكلة الكبيرة الآن في تركيا هي أن الوثيقة الانتخابية تسجل في كل مناسبة انتخاب مليون ناخب جديد، ونحن خلال ١٧ من الحكم سجلنا ١٧ مليون ناخب جدد من الشباب، وهؤلاء لا يستطيعون المقارنة بين ما كان يدور في السابق وما يدور الآن في الوقت الراهن لكونهم يجهلون بالتاريخ
٥٤ – الشعب التركي منفتح في كل شيء والتأثيرات تأتي من كل جانب وخاصة من الذبابات الإلكترونية
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور محمد النوباني بعنوان: التربية الإيمانية
١ – لا يوجد مصدر من مصادر التشريع إلا وأحال له القرآن
٢ – عدم إدراكنا لمنظومة الإحالة أوقع بعض المتدينين في انحراف دعوي
٣ – حينما نقول أننا نريد معرفة الأحكام الشرعية بدون معرفة المنهجية القرآنية سنقع في مشكلة كبيرة
٤ – تركيبة المجتمع المسلم موجودة في المنظومة التفصيلية في القرآن الكريم
٥ -الفرق بين الطاعة والاستجابة:
الاستجابة هي الانقطاع الكلي عن كل نداء آخر، أما الطاعة هي جزء الاستجابة دون الانقطاع الكلي
٦ – إدراك حركية النص والمفرد القرآني عامل مهم في فهم المنظومة الحركية في القرآن الكريم
٧ – الصفات الحركية الأربعة في القرآن الكريم:
١ – أنه نزل مفرقا
٢ – سبب النزول
٣ – جو النزول
٤ – أنه وحي متصل (نسأله فيجيب.. يسألونك)
٨ – الصفات الحركية المتوفرة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم هي التي تعطينا المنهاج لكونها الضابط الحركي له
٩ – القارئ للظلال سيعلم أن سيد قطب تكلم كثيرا عن حركية النص في القرآن الكريم
١٠ – حركية النص تنضبط بفعل النبي صلى الله عليه وسلم
١١ – الشمولية هي الضابط الحقيقي في تنزيل النص
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور عبد الحميد العاني عضو هيئة علماء المسلمين بالعراق بعنوان: الحالة العراقية
١ – طُلِب مني أن أتحدث عن العراق مع أني قضيت نصف عمري خارج العراق لكني أنتمي إلى الوطن الإسلامي
٢ – كان العراق في ظل الدولة العثمانية و بدأ الاحتلال البريطاني في عام ١٩١٤م
٣ – بدأ الاحتلال الأمريكي للعراق في عام ٢٠٠٣ و لم يكن الاحتلال يستهدف العراق فقط لكنه أعلن أنه يريد بداية لبناء شرق أوسط جديد
٤ – بدأ الاحتلال الأمريكي للعراق و فرض دولة جديدة ديموقراطية كما يسميها أو فرض على الناس حكما سياسيا عبر عملائه
٥ – انتهج الأمريكان سياسة ( فرق تسد ) و عمل إلى تقسيم العراقيين إلى طوائف
٦ – الاحتلال الأمريكي قدر سياساته كما يريده هو
٧ – الاحتلال لم يتعامل مع السنة كمذهب مثل ما تعامل مع الشيعة، فأخرج السنة الأكراد و سنة التركمان و افترض أن هؤلاء السنة يمثلون ٢٠% و هذا هراء و تخمين
٨ – وقع الاحتلال و أصبح نظامه نظاما واقعيا
٩ – كان من أهم المشاكل التي وقعت في العراق الانقسام الداخلي
١٠ – الأكراد بجملتهم وافقوا لأنهم وعدوا بأن يكون لهم خصوصية
١١ – نحن لا نتكلم عن العملاء و ضعفاء النفوس
١٢ – في العراق فريق اختار المقاومة لمحاربة المحتل فسطر بطولات كبيرة جعل المحتل الأمريكي يبكي و يدفع الثمن
١٣ – أربعون ألف جندي أمريكي سقطوا حسب الإحصائيات
١٤ – ثلاثة تريليون دولار أمريكي أنفق في الحرب على العراق حسب الاحصائيات
١٥ – في العراق قامت عدة منظمات علمائية بعمليات توعوية لإرشاد الشباب و المجتمع أن لا ينخدعوا من مكائد العدو
١٦ – عدونا سبقنا بالتخطيط لكنه ليس أقوى منا و ثبت لدينا ضعفه و هوانه
١٧ – كان المسجد هو الأساس في تربية الشباب و مكان تأهيلهم
١٨ – الجنود الأمريكان كانوا يبكون بكاء الأطفال
١٩ – تفوق العدو علينا كان و ما زال في أمرين اثنين :
الأول : تفوق علينا بحكم أنه يسبقنا دائما في وضع الخطط و الاستراتيجيات فنضطر إلى ردود الأفعال
الثاني و هو الخطير: التفرق، فتفرقنا هو أكفأ سلاح العدو للتوغل فينا
٢٠ – النتائج التي وصلت إليها الحال الآن:
النتائج المادية:
– فساد و نهب للأموال
– الثروة الاقتصادية في العراق ليس البترول فقط لكن هناك ثروات أخرى توازيه
– أربعة عشر مليون نخلة في مدينة الفاو و الآن صفر
– الثروة المائية اليوم في العراق توازي الثروة البترولية
كثير من هذه الثروات المالية تنتقل إلى الحسابين الأمريكي و العراقي و من ارتبط بهما
٢١ – ٤٠% من الشعب العراقي اليوم تحت خط الفقر
٢٢ – كل جرائم الانتهاكات لحقوق الإنسان ترتكب اليوم في العراق
٢٣ – هناك جريمة اخترعت في الإعلام و تسمى عرس الديجي
٢٤ – المعتقلات الرسمية ممتلئة بالسجناء من السنة و الشيعة، و غالبيتهم من أهل السنة و يعود سبب سجنهم لأسباب سياسية
٢٥ – أكثر من خمسة مليون سني عراقي مُهجَّرون خارج العراق، و أكثر من مليونين يسمونهم نازحون و هم مهجرون من مدينة إلى أخرى
٢٦ – الخطر الكبير الذي يسعى إليه هؤلاء الأعداء هو تدمير الوعي عند الأمة
٢٨ – بالمئات اعتقلوا و شردوا في معارك الفلوجة
٢٩ – يريدون من الأمة أن تصل إلى نتيجة لنقول بأننا نقبل هذا الظلم حتى لا يقع علينا ظلم آخر
٣٠ – هذا التدمير للوعي هو هدف مقصود
٣١ – حاولوا أن تهتم كل دولة بشؤونها الداخلية حتى لا تنتبه للقضايا المشتركة
٣٢ – يحاولون أن نقبل بالاحتلال الإسرائيلي على غزة حتى لا تدمر المدن الفلسطينية الأخرى
٣٣ – جعلونا ننشغل بحالنا و ننسى القضية المحورية و المركزية للأمة العربية و الإسلامية ” فلسطين و القدس “
٣٤ – لا بد من التمسك بالوعي لهدف العدو و عدم الانجرار وراء الردود التي تنبع من العاطفية
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور إسلام الغمري عضو الجماعة الإسلامية و الهيئة العليا لحزب البناء بمصر:
١ – لولا سياسة فرق تسد أو تقسيم المقسم أو تمزيق الممزق لكنا أقوى مما نحن عليه اليوم
٢ – الواقع في مصر لا يقل عما تفضل به الدكتور عبد الحميد العاني في العراق
٣ – ما زال التآمر قائما منذ الانقلاب العسكري على الدكتور محمد مرسي في مصر
٤ – شعوب المنطقة تدفع ضريبة باهظة بعد الربيع العربي
٥ – مبارك حكم مصر لمدة ٣٠ سنة قبل ثورة يناير و الحركة الإسلامية تدفع الثمن خلال حكمه
٦ – اتفاقية كامب ديفيد أخرجت و أبعدت مصر عن ريادتها
٧ – اتفاقية كامب ديفيد أبعدت مصر عن لعبها بدورها الرئيسي في القضية الفلسطينية
٨ – التآمر على الربيع العربي بدأ منذ اليوم الأول من اندلاعه
٩ – أدرك الغرب و الكيان الصهيوني أن هناك خطر وجودي يهدده فعجّل باحباط الثورات
١٠ – نجد أن العدوان الذي لحق بالثورة المصرية عقب تربع مرسي على الكرسي، و الذي أبدى وقوفه القوي مع غزة كان مؤشرا واضحة على أن الصحوة كانت حقيقية في مصر و هي مؤشر إنذار حقيقي
١١ – الفاعل الرئيسي في الانقلاب العسكري في مصر هو بنيامين نتانياهو و السيسي كان مجرد منفذ
١٢ – ما يزيد عن سبعمائة من شباب مصر قتلوا في السجون من خلال حرمانهم من الأدوية
١٣ – الرئيس الشهيد محمد مرسي قتل منذ أول يوم من اعتقاله
١٤ – التخلص من الرئيس مرسي جاء لإخفاق سلطة الانقلاب في إعدامه أو قتله معنويا
١٥ – أراد مرسي أن يورّث أجيال الأمة أن آباءهم و أجدادهم كانوا رجالا لا يقبلون الضيم، و لا ينزلون أبدا على رأي الفسدة، و لا يعطون الدنية أبدا من وطنهم أو شرعيتهم أو دينهم
١٦ – العدو لا يجابهنا جميعا بل يسعى لضرب القوى الممزقة
١٧ – رغم الصعوبات و الآلام و المحن إلا أننا ما زلنا نمتلك منابر إعلامية و كوادر و حقوقيين و هذه ثروة هائلة لم يبق لها سوى التنظيم
١٨ – بعد وفاة مرسي أصبحت المسؤولية أعظم
١٩ – الجميع أدرك قيمة مرسي بعد استشهاده فأصبح الجميع يشربون من كأسه
٢٠ – أتمنى في القريب أن يزيح الله غمة الانقلاب
٢١ – لا يمكن سرقة أحلام هذا الجيل لأنه جيل النصر المنشود
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الأستاذ خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس:
الورقة الأولى: بناء الشخصية
● شخصيتك هي التي تحملك إلى المستقبل فاحرص عليها
● ما هي الشخصية التي نريد أن نبنيها؟
١ – هي الشخصية المتماسكة المتوازنة الفاعلة
٢ – اكتشف ذاتك بوسيلتين:
– التأمل والتفكير
– التجربة
٣ – افهم شخصيتك واعرف قدرها ولا تقبل بالدونية
٤ – ابن ذاتك ذاتك و أوجد كينونتك في ٦ أسس :
– بناء الروح: وغذاؤها الإيمان و العبادة و العمل الصالح
– بناء النفس: وغذاؤها هي بالقيم و بالأخلاق و بترويض النفس
– بناء العقل: وغذاؤه العلم و المعرفة و الثقافة و مفتاحه ( القراءة )
– بناء الجسم: وغذاؤه الطعام و الرياضة
– بناء القدرات و المهارات: و ذلك بتنميتها كتنمية مهارة التواصل. و فائدة المهارات أنها تزيد الفاعلية
– البناء الاجتماعي أو ما يسمونه بالذكاء الاجتماعي
الضوء الأحمر :
انتبهوا لهذه النقاط الثلاث التي هي بمثابة الضوء الأحمر و الذي ننتقل بعدها إلى الضوء الأخضر الذي هو بداية العمل و قد ساعدتني كثيرا في تجربتي الشخصية:
١ – حفظ القرآن الكريم في صغرك:
فهو عنصر مهم جدا و عليكم أن تجتهدوا فيه، فأنا حفظت القرآن في عمر الخمسين و أنا مشغول جدا، و قد حفظت نصف القرآن في سيارتي من خلال تحركاتي و قد ساعدني ذلك في معرفة الآيات التي حفظتها في السيارة أو في الطائرة فأتذكر أني حفظت هذه الآية في السيارة و أنا أركب السيارة من هنا إلى هنا، أو حفظت هذه الآية و أنا في الطائرة من جدة إلى المدينة المنورة.
٢ – اللغة : و الحد الأدنى لغة بلدك أو لغة الأم فيجب أن تتقنها لكي تحدث الناس بها و تقنعهم بها و لغة أجنبية أخرى، و الله أكرمني بضبط لغتي العربية منذ الطفولة فاستقامت
٣ – اكتساب الثقة بالنفس مبكرا من خلال خوض تجارب الحياة و غمارها
و من مفاتيح النجاح:
١ – إخلاص النية
٢ – الأخذ بالأسباب
٣ – دعاء الوالدين
الضوء الأخضر :
المقومات المطلوبة في الشباب لحمل المشاريع الكبرى و هي سبعة :
١ – بناء الشخصية المتماسكة المتوازنة الفاعلة ( اتعب على نفسك )
٢ – اجعل تفكيرك و اهتمامك في المشاريع الكبرى و لا تحبس نفسك في الأمور الصغيرة / الهوية
من أوجب واجبات القادة: مرشدين و حركيين:
– إعادة الروح و الأمل لدى الشباب
– إعادة البرمجة لينطلقوا من جديد ( أو لما أصابتكم…. قل هو من عند أنفسكم … )
٣ – الجدية و الانضباط و خذ نفسك بالعزيمة
٤ – الاتقان و بالمصطلح الإسلامي الإحسان
٥ – التجدد و الإبداع و التجنب عن الجمود و التقليدية و الرتابة
٦ – الصبر و طول النفس
٧ – الصلة القوية بالله و الاستعانة به و التوكل عليه مع الدعاء و يمكن تحصيل ذلك عن طريق :
١ – قيام الليل
ب – قراءة الورد القرآني و صحبته
ج – الأذكار المستمرة على مدار الساعة
و من أخطاء الحركات الإسلامية ( العلل ):
– وجود رأسين في العمل
– السرية في الأعمال الكبيرة
– عدم الاستيعاب للمعادلة الوطنية في أقطارنا
– ضعف التجديد و طغيان التقليدية
و من لوازم التجديد في الحركات الإسلامية:
– تجديد الفكر السياسي و عدم الاكتفاء بالقديم ( الأحكام السلطانية )
– التجديد في الهيكل التنظيمي ( تقسيم الأدوار )
– التجديد في طريقة المقاومة ( مقاومة شعبية ) مثل مسيرات العودة الكبرى
لماذا تخاف بعض الحركات الإسلامية من التجديد ؟
– عدم القدرة على التجديد ( العمل التنظيمي، و الفكر العام أحيانا و هذا يحتاج إلى جرأة و شجاعة )
– الخوف من فقدان المنصب
– عدم الثقة بالنفس و الخوف على المشروع توهما
أداء الحركة الإسلامية:
– على الصعيد التربوي جيد
– ضعف في الفكر و السياسة
– زيادة البعد الإنساني
– معالجة العلل الناشئة للتربية في الحركات الإسلامية
الورقة الثانية: المواطنة و الحركية بين الانتمائية و الانقطاعية:
– أقر الإسلام بفطرية الإنسان في حب وطنه و مأواه و جعل ذلك شيئا فطريا، و لكن حدد له ضوابط كأن لا يكون على أساس العقيدة و حب الله و رسوله و الجهاد، كما قال تعالى في سورة التوبة : قل إن كان آباؤكم…. أحب إليكم من الله …. )
– إن الذي يفشل في وطنه لا ينجح مع أي حركة في خارجه
– وثيقة المدينة المنورة دلالة موطناتية
– يسألونك ماذا …. فللوالدين و الأقربين. فالأقرب أولى و عليه فإن الوطنية و المواطنة لها إطار طبيعي محدد يجب احترامها
– لا تتركوا مساحة الوطن للآخرين
– اليوم أصبحت الحدود الوطنية أمرا واقعا
– حثوا قادتكم على أن يتعاطوا مع الوطنية بروح وطنية جديدة
– نريد زعماء وطنيين يكونون في مواجهة زعماء حزبية و ليس زعماء إسلامية
– اجعل سلوكك عابرا للفصائلية و الحزبية و أن تكون وطنيا
– نحن الإسلاميين مقصرين في تقديم زعماء وطنيين
– أدعوكم أن تكونوا أحرارا في هذه القضية
– لا تتحدثوا عن أنفسكم و تحدثوا عن غيركم لأن المتحدث عن نفسه لا يُحَب
– أدعو بكل وضوح أن نجعل المصطلح الوطني في إطاره الوطني الصحيح الفطري النقي على حساب الحزبية و الفصائلية
الورقة الثالثة : دور الشباب و العلماء في حماية أوطانهم من التيارات الفكرية الهدامة
أسباب إعادة ظهور التيارات الفكرية الهدامة :
الصحوة الإسلامية امتدت و أخذت موقعها في الأمة، و انتشر الفكر الإسلامي لكن حدثت بعض التغيرات و منها:
١ – محاولة الانقلاب على الصحوة الإسلامية أو الإسلام السياسي من قبل أطراف داخلية و السعي لإقصاء طرف من الوجود
٢ – محاولة دعم تيارات و كبح تيارات للانقلاب على الفكر الإسلامي و الإسلام السياسي
٣ – ردات الفعل نتيجة الصدمة التي تعرض لها شباب الأمة،و عليه فإن هناك أدوار تجاه هذا الواقع الحقيقي :
ا – استشعار المسئولية تجاهها و خاصة الدعاة ( لعلك باخع نفسك … فلا تذهب … )
ب – معرفة التيارات و حراكها علميا لا عاطفيا
ج – دراسة هذه التيارات و عوامل ظهورها و نشأتها
د – دراسة أسبابها و خطط الأعداء في الدوائر الإقليمية و الدولية
ه – فهم الشباب و خاصة من قبل القادة
و – عيشوا عصركم و لا تعيشوا عصر من سبقكم ( الشباب )
ز – العقل المستوعب و هو ما يفرق بين شيخ و شيخ ، و بين قائد و قائد
ح – البحث عن وسائل المواجهة و التفاعل مع التجارب الناجحة
ط – لا تستعن بالسلطة في مواجهة الفكرة فتخسر المعركة
ي – نحن الإسلاميين قادرون على مواجهة اليساريين بالفكرة
ك – القرآن فيه وعظ و فيه فكر، و الوعظ مفعوله سريع بينما تعميق الفكرة يكون ثابتا و مؤثرا
ل – الاتجاه الوعظي كان سببا في غزوة الحروب الصليبية
م – الفكر جزء من ديننا
ن – أدعو إلى الفكر العميق الذي نستوعب به الناس
ص – القدوة النموذجية مهمة جدا
ع – تقديم النماذج البديلة و التجارب الناجحة: مدارس – صالونات – كتب
ف – وحدة الدعاة و تعاونهم و تعاملهم و تنسيقهم بدل التفارق و التنافر
ض – نريد أن نكون متفوقين حتى نؤثر في غيرنا
الورقة الرابعة: حركة حماس و تجربتي الشخصية و نصائح
أولا:
كانت الساحة الفلسطينية يستأثر بها غيرنا من الفصائل
مشعل : حركة فتح تأسست في الخمسينيات
مشعل : ليس من الجميل لدى الإسلاميين أن يقتحموا الساحات بل المطلوب منهم أن يكونوا مبادرين
مشعل : الأدوار تُنتَزَع و لا تُنتَظَر و المشاريع أنت تصنعها
مشعل : عندما يشاء الله أمرا تتهيأ أسبابه
مشعل : في السبعينيات تضافرت الجهود لإيجاد مشروع المقاومة ( حماس )
مشعل : حماس نشأت في بداية السبعينيات بتضافر جهود في الداخل و الخارج
مشعل : لا يصح لي كفلسطيني صاحب قضية و صاحب حق أن أغيب عن المشهد النضالي
مشعل : الشيخ عز الدين القسام قدم نموذج العالم المجاهد
مشعل : الشيخ أحمد ياسين كان الأشجع في خوض معركة المقاومة
مشعل : تجربة الشيخ أحمد ياسين عام ١٩٨٣ لم تنجح لأنه تم اعتقال رجالاتها لكنها كانت مقدمة لنجاح آت
مشعل : أنا ضد الانشقاقات في الجماعات، فمهما وصل حجم الخلافات لا تنشق و لا تخرج، و ناضل من الداخل
ثانيا :
أسس نجاح الفكرة و أهم مفاتيح التوفيق :
١ – أن تملك إصرارا على الفكرة ( آمن بفكرتك )
٢ – أن تملك رؤية واضحة يسهل إقناع الناس بها ( غلّفها )
٣ – أن تتلطف مع الكبار و القيادة في العمل الإسلامي فلا تقسوا عليهم عند النقد و لا تزايدوا عليهم و مفتاح ذلك : صفاء النفس و حلاوة اللسان بصدق
٤ – أن تشعر إخوانك بأن المشروع الذي تتحرك له يصب في صالحهم
٥ – أن تُقرِّب الفكرة بنموذج ناجح يسهل القناعة بها
ثالثا:
١ – كيف ننشئ فكرة و ننميها في بيئة غير مهيأة لها ؟
٢ – كيف نتعلم من نقطة الصفر ؟
٣ – التعلم الذاتي و عدم انتظار الفرص
٤ – الاستفادة من تجارب الآخرين
٥ – اقتحام الميدان و التعلم منه
٦ – فن تعلم البدايات
٧ – أن تتحرك في مشروعك في كل المجالات الأساسية ( السياسية – الإعلامية – الاقتصادية – الشعبوية ) فلا تركز على جانب دون جانب
٨ – أن لا تفرط في الجانب التربوي و الإيماني
٩ – صياغة المشروع بمؤسسية عالية بعيدا عن الارتجال و الفردية لأنها ضمانة النجاح و السداد و وحدة الفريق و عدم انشقاقات
١٠ – لا تتتلمذوا على شيخ واحد أو مدرسة واحدة
١١ – حسن الانتهاء من حسن الابتداء
١٢ – من لم تكن له بداية مشرقة لم تكن له نهاية مشرقة
وصايا و نصائح مشعلية :
١ – أن توثقوا ما سمعتم و تعيدوا دراسته لاحقا
٢ – أن تعيد برمجة نفسك بناء على ما تلقيته من علم و فضل و تجارب
٣ – فكر بمشروعك الكبير
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين:
كنا نود أن نسميها هيئة علماء من أجل فلسطين لكي يشمل كل الجنسيات لكن هناك ظروف حالت دونها
نحن في زمان قل فيه أن يقوم كل واحد بواجبه
سننتقل إلى كل البلدان لأن حب فلسطين يجري في عروق كل واحد منكم
الهيئة أسست في عام ٢٠٠٩ و هدفها الأساسي تأصيل القضية الفلسطينية
ما زال مطلوب منا الكثير
من أهداف الهيئة إخراج علماء من أبناء الأمة ليتولوا مرجعية شرعية
الهيئة تضم لجان إدارية متعددة و من أبرزها لجنة القدس
نحن معنيون بشكل عام أن يكون عملنا جماعيا
إن العلماء يجب أن يكونوا بلا حدود و يعملون بلا حدود بغض النظر عن الاختصاصات
كتبه الصحفي السنغالي المشارك في الملتقى محمد منصور إنجاي
– محاضرة الدكتور عطية عدلان بعنوان وحدة المسلمين:
أولا- مقدمات وشذرات:
1- وحدة المسلمين واجب ديني ومطلب عملي {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً} {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا}
2- لا تعني الوحدة رفع الخلاف، بل أن نمتلك أخلاق الاختلاف وضوابطه ليصبح الاختلاف عاملا إيجابيا.
3- لا عيب في التعدد إذا كان تنوعيا وتعاونيا فهو هنا يمثل إضافة خبرات ومنافع.
4- أكبر شيء يغيظ أعداء الأمة هو وحدة المسلمين.
ثانيا- أُطُر الوحدة الإسلامية:
للوحدة الإسلامية أطر يمكن أن تتم من خلالها، وهي:
1- الوحدة في الإطار الاجتماعي والأخلاقي وهو الأصل، وفي هذا الإطار يوضح القرآن في سورة الحجرات ستة خصال هي أكبر ما يقطع أواصر الأخوة بين المسلمين، حتى يتجنبوها في إطار العملية الوحدوية، وتلك الخصال هي: ( السخرية- اللمز – التنابز بالألقاب – الظن السيء – التجسس- الغيبة)
2- الوحدة في الإطار العلمي: وتتلخص في أمرين هما:
– أن ينحصر الاختلاف في الفروع.
– وأن ينحسر عن الأصول.
* وعليه فلا تكون الوحدة بتوحيد المذاهب؛ إذ أن ذلك من المستحيلات بالطبع.
3- الوحدة في الإطار السياسي، وهي على مراتب إذا تعذرت تحقيق مرتبة يمكن العدول عنها إلى أخرى حسب الظرف الزمكاني، منها:
– الخلافة الإسلامية (وتمثل أعلى مراتب الوحد في الإطار السياسي)
– الملك الإسلامي العام ( كتجربة ملك بني أمية والعباسية..)
– ممالك إسلامية متحدة (كما في أيام صلاح الدين الأيوبي، وسيف الدين قظز)
– جامعة إسلامية تكون رابطة عامة تجمع الأمة العربية والإسلامية.
– تشكيل أحزاب إسلامية تطالب من سلطاتها تحالفات سياسية واقتصادية فيما بينها…
ثالثا- فن إدارة الاختلاف: وله آليات منها:
1- أن يبدأ من التسليم والاعتراف بأن الاختلاف طبيعة بشرية إنسانية {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ} .
2- التفريق الحاسم بين المحكمات والمتشبهات، وبين الثوابت والمتغيرات، وذلك أن الثوابت تمثل الأعمدة التي تكيف من خلال المتغيرات التي تمثل المناطق المرنة في التعامل مع المتغيرات الطارئة .
3- التفريق بين ما هو من قبيل الأحكام الشرعية، وما هو من قبيل الوسائل والآليات، كاعتبار الانتخابات آلية لاختيار الخليفة أو الرئيس…. وموقف الصحاب حباب بن المنذر في اختيار المكان الإستيراتيجي يصب في هذا القالب.
4- التفريق بين القول وقائله لعدم التلازم في أغلب الأحيان بينهما.
5- أن نحسن إدارة المساحات المشتركة بين المسلمين أنفسهم (وهي كثيرة)، بل بين المسلمين وغيرهم كما في حلف الفضول ومقولة الرسول صلى الله عليه وسلم فيه.
6- أن نتعلم كيفية إدارة الحوار ومعرفة آدابه، وأن نعتمد فيه على الحجة البرهان والدليل، وأن نقدم النقاط المشتركة عند الحوار {وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}
7- المؤسسية في العمل: بأن تكون وفق هياكل تنظم سيرورة العمل تفاديا عن الانفلاتات الجانبية نتيجة تعدد الرؤى والتصورات.
كتبه الحسين كان السنغالي المشارك في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب
– محاضرة الدكتور عبد الحي يوسف بعنوان أولويات في خطابنا الدعوي:
من أبرز الأولويات:
– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واحترام فقهه وضوابطه.
– تذكير الناس بوجوب الحكم بشرع الله، وأنه ليس مشروعا للحركات الجهادية كما يظن البعض، بل الاحتكام إليها أمر رباني مبثوث في القرآن الكريم في غير ما آية.
– العودة إلى مصطلحات القرآن والسنة في تقسيم الناس (المسلم – الكافر – المنافق) بدلا من التقسيمات المستحدثة كاليميني واليساري…
– التذكير بالقيم والمعايير الأخلاقية في كل حال، وأن الخلق الجميل يرفع صاحبه إلى الشهداء والصالحين كما أكدت ذلك نصوص الكتاب والسنة.
– التحذير من الغلو والتقصير، وتمثيل الوسطية الحقة.
– التأكيد على وجوب الوحدة بين المسلمين.
– التفريق بين الجهاد المشروع والإرهاب الممنوع.
– بيان عدل الإسلام في معاملة غير المسلم، والعلاقة الإنسانية التي رسمها الإسلام تجاه هذه القضية تمثل أرقى دستور ينظم العلاقة بين الأفراد والمجتمعات.
– تمييز العلاقة بين الحاكم والمحكوم وفق الكتاب والسنة، ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات..
– بيان منزلة العلماء العاملين، والتفطن للفصل المراد زرعه بينهم وبين طلبة العلم.
– التذكير بوجوب الدعوة إلى الله وجماليتها ، وتعدد أنماطها ، حيث أن الدعوة قد تكون بالطرفة، وبالمزحة، وبالهدايا……
ثم خطب الشيخ خطبة الجمعة في الملتقى فقال فيها:
اشتملت خطبته الأولى على أبرز الأزمات التي عصفت بالأمة الإسلامية حيث أجملها في ست أزمات:
الأزمة الأولى – أزمة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وانتقاله إلى جوار ربه ، وما ترتب على ذلك من ذعر أصاب المسلمين ، حتى وقف الله أبابكر رضي الله عنه الذي كان بطل هذه الأزمة.
الأزمة الثانية: أزمة ظهور الفكر المتشدد المتمثل في الخوارج وتكفيرهم للمسلمين، وكان بطل هذه الأزمة علي رضي الله عنه الذي استشهد على يد الخارجي الملعون عبد الرحمن بن ملجم المرادي.
الأزمة الثالثة : أزمة ظهور الدعوات القومية والشعبية المنتنة ، وهنا ظهر دور علماء المسلمين في محاربة هذه الظاهرة كالأئمة الأربعة رحمهم الله.
الأزمة الرابعة : أزمة اجتياح التتار والمغول للعالم الإسلامي والمجازر الشنيعة التي ارتكبوها في حق المسلمين… فظهر قادة أبطال من المسلمين أعادوا الهيبة للإسلام والمسلمين من أمثال البطل نور الدين زنكي.
الأزمة الخامسة: سقوط الخلافة الإسلامية التي كانت ملجأ المسلمين ، حيث تفككت الخلافة مزامنا مع مجيء الاستعمار الغاشم… وتحت هذه الوطأة ظهرت حركات إسلامية عملت على إعادة هذه الخلافة ، ومقاومة نبيلة من طرف الأبطال الأباة.
الأزمة السادسة : أزمة تبديل الدين والحملة الشرسة تجاه الإسلام ومشاريعه ، إلا أن هناك أبطال كرسوا حياتهم خدمة للدين بكل ما أوتوا من قوة وهم في الحقيقة تحقيق لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين).
ثم عرج الشيخ حفظه الله في الخطبة الثانية إلى دعوة المسلمين بالتحلي بالأمل رغم هذه الأزمات ، لأنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون.
ثم دعا للملتقى والقائمين على تنظيمه ، كما دعا الشباب المشاركين فيه ، متوسما فيهم الخير الكثير ، والخدمة الجليلة للأمة الإسلامية في ربوع العالم.
كتبه الحسين كان السنغالي المشارك في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب
– محاضرة الدكتور أحمد السيد بعنوان منهجية التعامل مع الشبهات:
أولا – أسباب الشبهات:
لموجات التشكيك أسباب كثيرة وهي في مجملها تعود إلى نوعين :
1- مؤثرات خارجية: وهي متنوعة منها سياسية، وذاتية ، وشهوانية.
2- وجود المحل القابل: أي إمكانية التأثير في الناس.
ثانيا – قواعد التعامل مع الموجات التشكيكية :
ويكون باعتبارات مختلفة :
– باعتبارنا أصحاب مشاريع دعوية، ولهذا الاعتبار متطلباته.
– باعتبارنا طلاب علم يتماشون مع أصحاب الشبهات (وهذا الاعتبار هو مدار الحديث)
ولهذا الاعتبار قواعد يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع الشبهات، ومنها :
1- فهم المخالف حالاً ومآلا : ويكون بمعرفية خلفيات الملحدين ورموزهم ، وهذا يسهل عليك نقاشهم ونقد مبادئهم، كما أن معرفة المآلات تقوي حججك وبراهينك كمعرفة أن من مآلات العلمانية التعري….
2- وجود تثبيت أركان ما نعتقده في نفوسنا قبل مناقشة الآخرين: لأن صحة النقيضين تثبت بطلان النقيض الآخر.
ومن أهم المشاريع في هذه النقطة (تعزيز اليقين الإيماني) باعتباره سورا وصدا منيعا ضد الموجات الانحرافية.
3- يجب أن لا تسلم بأية مقدمة باطلة يطرحها المخالف : .فإذا طرح مقدمة كقوله : “ألا تتفق معي في أن لكل موجود موجدا ” فقل له : ” لا ، بل كل شيء حادث يجب أن يكون له موجد” حتى لا تقع في فخ إلزامه لك بأن لله موجدا إذا أقررت بمقدمته الباطلة.
4- طريقة علمية لتفكيك الشبهات :
لتفكيك أية إشكالية ينبغي تقسيم كلام المخالف إلى ثلاثة محاور :
أ- الدليل
ب – الاستدلال
ج- النتيجة.
المحور الأول – في فحص دليل المخالف يتطلب النظر إلى النقاط الآتية :
– اعتبار جنسه عند المخالف: كاستدلال منكر السنة على رواية منع كتابة الحديث ، فهذا نرد عليه بالقول ” إن عدم الكتابة لا يستلزم عدم الحجية.
– ثبوته وصحته ، وعليه فلا حجية في شبهة محاولة انتحار النبي صلى الله عليه وسلم لعدم ثبوت وصحة هذه الرواية.
– سياقه : وعليه فلا دليل على زعم أن الإسلام يدعو إلى حرية العقيدة ولو كانت باطلة اعتمادا على قوله تعالى : ” لكم دينكم ولي دين” لأن السياق على خلاف هذا الزعم كما في بداية السورة “قل يا أيها الكافرون”، والأمر نفسه في قوله تعالى : ” فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ” لأن ما بعدها ” إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها “.
– صحة فهمه
– من جهة نوعه
المحور الثاني: فحص الاستدلال :
ويشترط في الاستدلال أن يكون هناك تلازم بين الدليل والاستدلال وإلا بطل الاستدلال.
ومن هذه الأمثلة :
– عدم وجود التلازم في الاستدلال بوجود القوانين الطبيعية على نفي وجود الله ، بل العكس فإن لهذه القوانين الطبيعية موجدا حكيماً أوجدها بهذه الطريقة المنضبطة، إذ وجود القانون لا يستدل عليه على نفي وجود المقنن.
– وكذلك لا تلازم في الاستدلال بالفيضانات والزلازل على عدم وجود الله.
ثالثاً – فحص النتيجة :
إذا وجد ما يعارض النتيجة قطعاً فإن هذا يدل على ظنية الدليل الذي بنيت عليه وعلى ذلك تسقط في مقابل القطع.
موضوع جانبي:
التنوع والتكامل في إثبات صحة الإسلام :
أولا – أدلة وجود الله، ومنها:
1- أدلة الفطرة.
2- دليل الخلق والإيجاد.
3- دليل الإحكام والإتقان.
ثانياً – أدلة النبوة :
1- الكمال من جهة الصدق والأمانة ، لأن النبوة خبر يستلزم أن يكون صاحبها صادقاً.
2- الأخبار الغيبية.
3- المعجزات الحسية.
4- القرآن الكريم.
5- الكتب المقدسة.
كتبه الحسين كان السنغالي المشارك في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب
– محاضرة الشيخ الحسن الددو الشنقيطي بعنوان التكوين المنهجي للعلماء:
1- يعتبر العلم من أهم ما يتميز به الإنسان {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا }
2- الامتحان والمنافسة والتميز واستشعار المسؤولية من أعظم اسباب تحصيل العلم وتثبيته.
3- يستفاد من آية تعليم الله لآدم عليه السلام ومواقف النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة عدة دروس تربوية من جملتها ما يأتي:
أ- من آداب الامتحان أن يكون قريبا من المتعلم (كما قصة ابن عمر مع النبي صلى الله عليه وسلم في تشبيه المسلم بشجرة النخل).
ب- أهمية الحفظ في البناء العلمي للإنسان {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا } وعلم هنا من مدركات الحفظ.
ج- يفضل التكلم بعد صدور الإذن {قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ}
د- لا بأس للمتعلم أن يتطرق إلى ما يتفوق به على المتعلمين حتى يحاولوا اللحاق به {قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ}
هـ – العلماء هم المؤهلون في الحقيقة لمعرفة مراد الله أكثر من غيرهم {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ}
و – التدريس عمل جماعي (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله…)
ز – التدريس تفاعلي وتبادلي ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم..)
ح – يستحسن تكريم المتعلمين وخاصة المتفوقين منهم كما رتب الحديث جوائز على المهتمين بالعلم (نزول السكينة، غشية الرحمة، ذكر الله لهم فيمن عنده، بسط الملائكة أجنحتها لهم…)
4- هناك ثلاثة أصول وأسس لتكوين العلماء، وهي:
أ- الربانية بتحسين العلاقة مع الله {وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ}
ب- العلم، وخلاصة جميع الكتب السابقة في القرآن، وخلاصة القرآن في سورة الفاتحة
ج- فهم الواقع ومعرفته، سواء في الجانب السياسي، والاجتماعي والثقافي،،،
5- وشروط تحصيل العلم سبعة وهي:
الغربة – التواضع – الورع – الجوع – الهوان – عصيان الهوى – العمل بالعلم.
كتبه الحسين كان السنغالي المشارك في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب
قال أحمد ياسين من الجزائر في يوم وفاة د. جهاد سويلم أبو عبد الرحمن:
ألقى د. جهاد سويلم رحمه الله محاضرة بعنوان “عشرية د. عبد الرحمن السميط رحمه الله” في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب المقام في مدينة يلوا التركية في الفترة 1/7/2019 حتى 21/7/2019،
وهذه أفكارها الرئيسة:
1 – الهمّة العالية:
وكان من عظم همة الدكتور السميط رحمه الله أنه قضى ٣٠ سنة من حياته لدعوة الناس في إفريقيا، يقضي من السنة ٦ أشهر في أفريقيا، ومثلها في الكويت، وآخر أربع أو خمس سنوات قضى معظمها في أفريقيا.. وحتى ذهابه إلى الكويت، كان لأجل تنظيم العمل وجمع الأموال من المحسنين والمتبرعين.. لا تفتر له همة ولا يخمد له نشاط رحمه الله.
2 – قوّة التّأثير:
أعطاه الله عز وجل قدرة على التأثير في جميع من يلقاه، سواء أكان مدعواً أو محسناً أو غير ذلك.. وبالخصوص في فريق عمله، يشحنهم شحنات قوية جدا.
3 – التركيز في العمل:
يتجنب المشوشات على عمله، فلا يحب أن يقطع أي أمر تركيزه أثناء العمل مهما كان..
4 – راوي قصص من الطراز الرفيع:
كانت له طريقة عجيبة وأسلوب مميز في الاستمالة والإقناع من خلال القصص..
5 – إنجازات هائلة:
ومما كان يتمثله في ذلك: ”من علامات التوفيق الكدّ والسّهر والتّعب”، فكان لأجل قضيته يبذل كل شيء وفي كل وقت.
6 – حبّ العمل:
كان رحمه الله يؤثر العمل على التنظير وكثرة الكلام، ويتجنب المجالس التي يكثر فيها الكلام دون أثر في الميدان..
7 – عائلة مترابطة تماماً:
تفاهمه مع زوجته وأسرته وإيمانهم بقضيته، كان من أكبر الأمور التي ساعدته على الإنجاز..
8 – قدرة كبيرة على مواجهة الصعاب والتحديات:
كان رحمه الله صاحب إصرار وعزيمة، يواجه التحديات بصلابة وحكمة، وكان توفيق الله تعالى حليفه دوماً..
9 – علاقات جيدة مع الجهات الرسمية (في الكويت وغيرها).
10 – توفيق الله عز وجل.
ومِن صفاته رحمه الله:
- كان كل كلامه وجِدِّه وهزله عن أفريقيا، فكان في استغراق تام في قضيته: أفريقيا.
- كان يتمثّل بيت الشعر: بصُرتُ بالراحة الكُبرى فلم أرها * تُنالُ إلا على جسر من التعبِ
والبيت:
له همم لا منتهى لكمالها * وهمته الصغرى أجلُّ من الدهر
وكانت وصية الدكتور جهاد سويلم _رحمه الله_ لأهل الملتقى أن يتمثلوا قول الشاعر:
إذا مات منا سيد قام سيد * قؤول لما قال الكرام فعول
انتهى الملخص.
رحمه الله تعالى وسلامه ومغفرته على الفقيدين الدكتور السميط وتلميذه وصاحبه أستاذنا الفاضل الدكتور جهاد السويلم، وخلف الأمة فيهما خيراً. اللهم ربنا آمين.
وكتبه: أحد المشاركين في الملتقى العلمي الدولي الأول للشباب أحمد ياسين بتاريخ وفاته 19/9/2019
أخيراً هذه بعض المحاضرات غير المفرغة:
محاضرة د. عمر قورقماز:
محاضرة تجارب شخصية مع بلاد العالم الاسلامي البروفيسور محمد قرماز:
محاضرة سبل دعم القضية الفلسطينية من الخارج للدكتور ماهر صلاح:
محاضرة تجربة الشيخ بدر الدين الحسني للشيخ أسامة الرفاعي والشيخ محمد ابو الخير شكري:
محاضرة الثبات في وقت المحن تركيا نموذجا للدكتور حمدي أرسلان والبروفيسور محمد قرماز:
محاضرة التجربة الليبية للدكتور سامي الساعدي: