محاضرة طوفان الأقصى في ميزان الشريعة

    

22/7/2024

المحاضر: الدكتور نواف تكروري رئيس هيئة علماء فلسطين

مقدمة

ألقى الدكتور نواف تكروري محاضرة بعنوان “طوفان الأقصى في ميزان الشريعة” خلال الملتقى الدولي السادس للشباب، قسم الشابات.

تمحورت المحاضرة حول الجوانب الشرعية والأحكام المتعلقة بالجهاد والدفاع عن المسجد الأقصى في ظل الاعتداءات والظروف الراهنة.

كما تناولت المحاضرة دور الشريعة في توجيه المسلمين نحو كيفية التعامل مع قضايا الأمة المهمة، مشدداً على ضرورة الالتزام بالأحكام الشرعية في كل شؤون الحياة.

ملخص المحاضرة:

أكد الدكتور تكروري على أن الشريعة الإسلامية تقدم أحكاماً واضحة لكل جوانب الحياة، بما في ذلك الأمور السياسية. وأوضح أن ما يُسمى بـ “المسائل السياسية” يجب أن تُدرس وتُفهم في ضوء المصالح والمفاسد الشرعية. وأشار إلى أن الدفاع عن النفس والمقدسات هو واجب شرعي، وليس خياراً سياسياً فقط.

الجهاد والدفاع

جهاد الدفع:

– أوضح الدكتور تكروري أن جهاد الدفع يصبح واجباً عينياً على أهل المنطقة المعتدى عليها، وأنه يتسع ليشمل المسلمين جميعاً في حالة اعتداء العدو على حقوقهم.

– أشار إلى الآية الكريمة: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} (البقرة: 190)، مبيناً أن الدفاع عن النفس والمقدسات يأتي في إطار الجهاد المشروع في الإسلام.

تحقيق المصالح ودرء المفاسد:

– بيّن أن الأحكام الشرعية تهدف إلى تحقيق المصالح ودرء المفاسد، وأنه يجب على المسلمين الدفاع عن حقوقهم ومقدساتهم بأي وسيلة متاحة.

– استشهد بآية: {وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} (الأنفال: 60)، والتي تؤكد على ضرورة الاستعداد والتجهيز لمواجهة الأعداء.

الإعداد للمعركة

الإعداد الإيماني:

– شدد على أهمية الإعداد الإيماني الذي يتمثل في تقوية الإيمان والتقوى بين أفراد المجتمع، معتبرًا أن هذا النوع من الإعداد هو أساس النصر.

– أشار إلى الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (الأنفال: 45)، والتي تحث على الثبات والذكر في مواجهة الأعداء.

الإعداد العقلي والإداري:

– أكد على ضرورة فهم طبيعة العدو واستراتيجياته، والتخطيط السليم لمواجهته.

– استشهد بالآية: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} (آل عمران: 159)، والتي تدعو إلى التشاور والتخطيط في الأمور المهمة.

الإعداد العسكري:

– تناول أهمية الإعداد العسكري بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى تجارب أهل غزة في حفر الأنفاق وتطوير الصواريخ كمثال على الإعداد العسكري الفعال.

– ذكر الآية: {وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ} (الأنفال: 60)، مرة أخرى للتأكيد على أهمية الاستعداد العسكري.

التوصيات

1. تعزيز الوعي الديني: ضرورة تعزيز الوعي الديني بين الشباب والفتيات بأهمية الدفاع عن المقدسات والحقوق، وذلك من خلال الدروس والمحاضرات والأنشطة التوعوية.

2. التكامل في الجهود: حثّ على تكامل الجهود بين جميع المسلمين في العالم لدعم القضية الفلسطينية والدفاع عن المسجد الأقصى، وعدم ترك العبء على أهل غزة وحدهم.

3. تطوير القدرات العسكرية: تشجيع الدول والجماعات الإسلامية على تطوير قدراتها العسكرية بما يتناسب مع التحديات التي تواجه الأمة.

4. توحيد الصفوف: الدعوة إلى توحيد الصفوف ونبذ الفرقة بين المسلمين، وذلك لتحقيق الأهداف المشتركة والدفاع عن الحقوق والمقدسات.

5. الإعداد الشامل: التأكيد على ضرورة الإعداد الشامل (الإيماني، العقلي، والعسكري) للمجتمعات الإسلامية، بحيث يكونون مستعدين للدفاع عن حقوقهم ومقدساتهم في أي وقت.

6. الاستفادة من التجارب السابقة: الاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى التي خاضت معارك تحررية، مثل الشعب الجزائري، وذلك لأخذ العبر والدروس وتطبيقها في السياق الفلسطيني.

7. دعم المقاومة: توفير الدعم المالي والمعنوي للمقاومة في فلسطين، وتشجيع الشباب على الانخراط في الأنشطة التي تعزز من قدراتهم على مواجهة التحديات.

الخاتمة

اختتم الدكتور نواف تكروري محاضرته بالتأكيد على أن الدفاع عن المسجد الأقصى هو واجب شرعي يتطلب من المسلمين الالتزام به بجميع جوانبه. وشدد على أن الأمة الإسلامية يجب أن تكون مستعدة دائماً للدفاع عن حقوقها ومقدساتها، من خلال الإعداد الشامل والتكاتف بين جميع أفرادها. وأعرب عن أمله في أن تكون هذه المحاضرة دافعاً للشباب والفتيات للتفكير والعمل من أجل نصرة قضية المسجد الأقصى والدفاع عن الأمة الإسلامية.

قد يعجبك أيضاً

يوميات محمد الطاهري في ملتقى الشباب السادس ج6

31/7/2024 د. محمد الطاهري مر الوقت وأنا في نعيم صحبة الأخيار لا أستشعر سرعة انقضائه، حتى وقع ما وقع صباح اليوم: الأربعاء25محرم 1446هـ الموافق ل 31 يوليوز 2024م! كنت حينها قد خرجت من المسجد بعد انتهائي من أداء صلاة الفجر وما يتبعها من قراءة للقرآن والأذكار التي نتحلق عليها فنرددها جماعة كما لو أننا عصافير […]

مقابلة مسؤولي الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب

ختم الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب أعماله في مدينة إسطنبول بتاريخ 15/8/2022 بعد قضاء 20 يوماً من الجد والعمل الدؤوب يواصل فيها المشرفون والمشاركون العمل في الليل والنهار، وقد كان لنا شرف لقاء بعض المسؤولين ليخبرونا عن الملتقى.

لقاء تلفزيوني بعنوان تحديات كبرى يواجهها الشباب المسلم

خصصت قناة الحوار اللندنية ضمن سلسلة برنامجها (حوار لندن) بتاريخ 4/8/2022 حلقة كاملة للحديث عن (الملتقى العلمي الدولي الرابع للشباب)، استضافت فيه رئيس الملتقى د. نواف تكروري والمشرف العام عليه محمد خير موسى والمشارك عمرو محمد السخيني من اليمن والمشارك جمال وحطنا من المغرب، وأدار اللقاء د. عزام التميمي.