ورشة عمل (الضغط والمناصرة الرقمية)

    

تقديم:

الأستاذ بلال خليل المدير التنفيذي لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال “تواصل”

‏والمهندس تامر عودة مدير منصة القدس360. ‏

يستكمل الملتقى العلمي للشابات في يومه السابع الأربعاء 09/08/2023 فعالياته بورشة بعنوان: “الضغط والمناصرة الرقمية”

بدأ بلال الخليل بمقدمة عن أهمية الحملات الرقمية، ثم عرضت مناظرة بين مؤيد ومعارض للحملات الرقمية، وأتبعت بمسابقة كاهوت.

وتناولت المحاضرة شرحاً لمصطلحي “الضغط” و”المناظرة”، وبينت أنواع الجمهور وطريقة التعامل مع كل نوع والتأثير فيه.

بعد ذلك عرض تامر العودة مثالاً لمشكلةٍ وبدأ البحث عن طريقة لحلها خاصة عبر الحملات الرقمية، وشرح طريقة عمل الحملات الرقمية، وبيان أهداف ووسائل الحملة، وبعض الأنشطة.

ووضح أهمية المحتوى بشكل خاص كونه ملك الحملة حسب وصف المحاضر.

ويمكن تلخيص بعض الأفكار المعروضة في هذه الورشة:

دور المرأة في التأثير لا يمكن إغفاله على الإطلاق، فالمرأة لها تأثير كبير وحاسم في جميع المجالات، سواءً كانت السياسية، الاقتصادية، العلوم، الفنون، التكنولوجيا، وغيرها.

تاريخ طويل من النساء الملهمات والقادة المؤثرات يثبت هذا الدور الحيوي.

لفهم وتحديد مفاتيح التأثير والضغط في الفضاء الرقمي، يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار التي يمكن النظر فيها:

1. الاتصال والتواصل: التأثير في الفضاء الرقمي يتطلب تواجد قوي وفعال على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية ذات الصلة؛ لنشر رؤية قوية ومفهومة.

2. إنتاج المحتوى: يعتبر إنتاج ونشر محتوى ذو جودة عالية وقيمة مضافة أمراً حاسماً في الفضاء الرقمي للتأثير على النقاش، لذا يجب أن يكون لديك فريق متخصص قادر على إنشاء محتوى مؤثر يساعد في نشر الرؤية وتعزيزها.

3. الشبكات الاجتماعية: بدلاً من الاعتماد على وسائل الإعلام التقليدية والمواقع الإخبارية المعتادة، يجب التركيز على بناء شبكات اجتماعية قوية وتعاونية.

4. التفاعل والاستجابة: إدارة الحوار والتفاعل مع المستخدمين والمشككين أمر ضروري في الفضاء الرقمي، كما يجب أن يكون الشخص المؤثر قادراً على الاستجابة للمداخلات السلبية ومناقشة المشكلات وتقديم ردود منطقية وموثوقة لتحقيق التأثير الإيجابي.

5. الدعاية والتسويق: يجب أن تُستثمر استراتيجيات الدعاية والتسويق للترويج للمشروع وجذب المزيد من المؤيدين، كما يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة والحملات الترويجية الاستهدافية للتأثير على الجمهور وتوعية الآخرين.

قد يعجبك أيضاً

انطلاقة “أسبوع القدس العالمي”.. ولفتة بارزة لكارثة الزلزال‎

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لـ”أسبوع القدس العالمي”، عن انطلاقة فعاليات الأسبوع رسميا، بدءا من اليوم ‏الثلاثاء، وحتى العشرين من شباط/ فبراير الجاري.‏‎ ‎ ويأتي انطلاق الأسبوع بعامه الثالث، في ظل أوضاع مأساوية تمر بها تركيا، وسوريا، على وقع الزلزال ‏المدمر الذي خلف أكثر من 34 ألف قتيل، وشرّد مئات الآلاف من منازلهم، وهو ما دفع […]

أسبوع القدس العالمي

هو مبادرة عالمية مفتوحة لجميع الفاعلين بقصد تخصيص الأسبوع الأخير من شهر رجب من كل عام [والذي يصادف ذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى الفتح الصلاحي وتحرير الناصر صلاح الدين الأيوبي للمسجد الأقصى المبارك من أيدي الصليبيين] كأسبوع عالمي للذكرى عبر إحيائها بمختلف البرامج والفعاليات في مختلف البلاد. مِن أهداف الأسبوع:  تفعيل الأمة تجاه القضية الفلسطينية، ودمج […]