محاضرة (الجوانب الأساسية للشخصية المسلمة)

    

تقديم: منى صبحي

5/8/2023

إنّ المبادئ الإسلامية بمفاهيمها الأساسيّة ومناهجها التربويّة، تصنع شخصيّة متميّزة، لها سماتها، وتوجهاتها، وغاياتها الخاصّة، التي تميّزها بوضوح تام عن غيرها من الشخصيات الأخرى، وبمقارنة الشخصية الإسلامية بغيرها من الشخصيّات نستطيع أن نكتشف في هذه الشخصية الميزات التالية:

1. الإيمان والتدين: الشخص المسلم يؤمن بوجود الله وبأن محمداً هو رسوله، يتبع الشعائر والتعاليم الدينية ويسعى للقرب من الله.

2. الأخلاق والقيم: الشخص المسلم يسعى للعيش وفقاً للمبادئ الإسلامية الأخلاقية، مثل الصدق، العدل، الرحمة وحسن المعاملة ويحث على العطف والمساعدة في الحاجة والاعتدال في جميع جوانب الحياة.

3. التعلم والمعرفة: الشخص المسلم يحث على التعلم والاكتساب المعرفي، ويعتبر التعليم والمعرفة جوانب مهمة في الإسلام ويحث على تعلم العلوم والتطور والبحث عن المعرفة لاكتساب فهم أعمق للعالم وأن يكون قادراً على الاستفادة منه في الخدمة والإحسان إلى الناس.

4. العدل والمساواة: يؤمن الشخص المسلم بأهمية العدل والمساواة بين الناس، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين ويدعو إلى المعاملة العادلة وقبول الآخرين واحترام حقوق الإنسان والتعامل بالمساواة مع الجميع دون تمييز.

5. التسامح والسلام: الشخص المسلم يسعى للتعايش بسلام مع الآخرين، بغض النظر عن اختلاف الأديان أو الثقافات، ويعتبر التسامح والتعاون أساسيين في بناء عالم يسوده السلام والأمان.

هذه بعض الجوانب الأساسية للشخصية المسلمة، ومن المهم الإشارة إلى أن هناك تنوعاً كبيراً بين المسلمين وقد يختلف التطبيق الفعلي لهذه الجوانب من شخص لآخر وفقًا للتفسيرات الشخصية والثقافة والتجربة الفردية.

جانب من محاضرة أ.منى صبحي حول “الجوانب الأساسية للشخصية المسلمة” لـــ “قسم الشابات”.

قد يعجبك أيضاً

نحن أمة الجسد الواحد ج2

8/8/2019

الشباب بين الثغور المضيَّعة والجبهات الوهمية

ألقى الشيخ محمد خير موسى محاضرة مفهوم الجبهات الوهمية: القضايا التافهة والثانوية هي معتقدات وافدة من الغرب إضاعة البوصلة واستنزاف الطاقات المعارك التي يدخلها الشباب وليست معاركه وليست قضاياه الكبرى نماذج للمعارك الوهمية: الأحكام الفقهية الفرعية (وكذلك الاعتقادية) التي يسوغ فيها الخلاف الرياضة الخلافات الطائفية والعرقية والسياسية اختلاف الجماعات والتيارات الفكرية والسياسية الإسلامية التعصب للمدرسة […]

فعاليات أسبوع القدس العالمي مستمرة في أنحاء العالم

تتواصل فعاليات أسبوع القدس العالمي، لليوم السادس على التوالي، في مختلف أنحاء العالم من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، بمشاركة واسعة لمشايخ وعلماء ونشطاء وأحرار من الجنسيات كافة. وأفادت لجنة علاقات أسبوع القدس العالمي بأن عدد المؤسسات المشاركة في الأسبوع وصل رقمًا قياسيًا جديدًا بنحو 353 مؤسسة تشارك من 45 دولة. وعقدت المؤسسات المشاركة فعاليات […]