زار وفد هيئة علماء فلسطين جمهورية باكستان الإسلامية بتاريخ 3/5/2023م، وترأس الوفد رئيس الهيئة د. نواف تكروري ورئيس قسم العضوية والفروع فيها د. إبراهيم مهنا بهدف التواصل مع المؤسسات العلمائية الباكستانية الرسمية والشعبية لتطوير التكامل العلمي والأكاديمي بينهما بما يخدم القضية الفلسطينية قضية الأمة جمعاء.

زار الوفد مدينة لاهور حيث المؤسسات التالية:

وقف الامام سید ابی الاعلیٰ المودودي :

بدأ الوفد زيارته الى وقف الإمام سيد أبو الأعلى المودودي والذي يضم قبره رحمه الله، ويذكر أن الوقف سيتم افتتاحه بعد أسبوع ليباشر أعماله ونشاطاته، ويحتوي الوقف على تراث الشيخ المودودي واعماله الكاملة ومتحف يضم لوحات ومخطوطات وغيره من أعمال الشيخ العالم رحمه الله.

مركز إسلامي جمعية طلبة أكبر ( منظمة شبابية إسلامية) في باكستان :

حيث استكمل الوفد زيارته إلى جمعية الطلبة الشبابية وهي الذراع الشبابي الطلابي للجماعة الإسلامية الباكستانية حيث تم تقديم تعريف مفصل عن أنشطة المنظمة ودور الشباب في الجماعة، ويذكر أن هذه الجمعية من أهم أقسام الجماعة لأهمية دور الشباب في الجماعة، وقام بجولة في مرافق المركز الذي ضم مكتبة واسعة، وتبادل الطرفان الهدايا التذكارية في نهاية اللقاء.

مكتب قناة سبيشل تي في الباكستانية :

وفي إطار الجهد الإعلامي قام وفد الهيئة بتلبية دعوة قناة (سبيشل تي في الباكستانية) حيث تم تسجيل برنامج لمدة ساعة في حضور الدكتور نواف تكروري والدكتور إبراهيم مهنا، ومن تقديم الإعلامي الأستاذ محمد فاروق فكان اللقاء مفعماً بالأفكار والنقاشات الهادفة في شؤون القدس وبيت المقدس وكذلك المشاعر الجياشة والشوق لتلك الأرض المباركة.

مكتب جمعية الخدمة فاونديشن الباكستانية :

قام الوفد بزيارة جمعية (الخدمة فاونديشن) وكان في استقبالهم أعضاء الجمعية وعلى رأسهم السيد وقاص الجعفري رئيس الجمعية، وأعضائها الأستاذ أحمد توه، و الأستاذ عباد بلال، وقد قاموا بعرض تعريفي عن الجمعية فهي إحدى منظمات المجتمع المدني في باكستان، وتعنى في مجال العمل الخيري ولها فروع عديدة في عدة دول وتقوم بجهود جبارة على الصعيد المحلي الدولي وقد ساهمت هذه المنظمة في إغاثة المنكوبين في الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت باكستان، وكان لها بصمة طيبة في تقديم مساعداتها للمتضررين من الزلزال المدمر الذي وقع في الشمال السوري والجنوب التركي، حيث شكلوا وفدا على مستوى عالي شارك فيه الجيش فرق الإنقاذ الباكستانية.

كما تباحث المجتمعون سبل التعاون المشتركة بين الطرفين ورحبوا كثيرا في استعدادهم للتعاون بعمل بعض المشاريع الخيرية التي تتبناها الهيئة لمصلحة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ودول الشتات الفلسطيني.

الجامعة الأشرفية:

التقى الوفد بالإدارة المسؤولة عن الجامعة الأشرفية ممثلة بالأستاذ الدكتور زبير حسن نيابة عن رئيس الجامعة ومجموعة من الكادر التدريسي في الجامعة، حيث تباحث الجانبان سبل التعاون المشتركة بينهما وسيتم التواصل في الأيام القادمة وعمل مذكرة تفاهم والتوافق على مجموعة من الأنشطة المتبادلة بين الطرفين.

تنظيم إسلامي الباكستاني

وهو احدى الجماعات الإسلامية العاملة في باكستان تحديداً في لاهور، واستقبل وفد الهيئة أمير التنظيم الإسلامي السيد شجاع الدين ونائبه وأعضاء التنظيم، حيث قدموا عرضاً تعريفياً عن أهداف التنظيم ووسائله ونشاطاته، كما دار حواراً مطولاً مع وفد الهيئة تحدثوا فيه عن الأعمال المشتركة والمتقاطعة الكثيرة بين الطرفين وتم التباحث عن سبل التعاون المشتركة في تحقيق مصلحة الإسلام والمسلمين وكان لقاءا مثمرا وختم بتبادل الهدايا التذكارية.

جمعية أهل الحديث في لاهور

المركز الذي يمثل جمعية أهل الحديث في إقليم بنجاب وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور حامد بخش رئيس الجمعية وأعضائها الكرام، كما زار الوفد مقر فضائية ( بيغام ) وتعني الرسالة بالعربية، التابع لجمعية أهل الحديث وكان في استقبال الوفد السيد عبد القيوم عبد الستار مسئول قسم الأبحاث والتحقيق في القناة ومعه عدد من مسؤولي القناة، فكان اللقاء مفيد ومثمر فتم الاتفاق مع القناة تزويدهم بالبرامج التي أنتجتها الهيئة مثل فقه القضية وفلسطين في الكتاب والسنة، وعلى خطى صلاح الدين، وكذلك المؤتمرات أو الملتقيات المسجلة وسيتم ترجمتها من قبلهم وبثها عبر قنواتهم، كما تم الاتفاق على فتح باب التعاون على مستوى عالي وربط قسم اعلام الهيئة بالقناة بشكل مباشر لفتح آفاق العمل بين الطرفين.

كما أعربت جمعية أهل الحديث عن سعادتها في استعدادها لهذا التعاون وسيعقد برامج مشتركة بين الهيئة وبينهم باذن الله.

المقر الرئيسي للجماعة الإسلامية في المنصورة – لاهور

فكان في استقبال الوفد مجموعة كبيرة من قيادات الجماعة الإسلامية في لاهور وعلى رأسهم نائب أمير الجماعة الشيخ حافظ إدريس، وكان لقاءا حافلا حيث ضم ما يقارب 60 شخصية قيادية، ويعتبر هذا اللقاء بمثابة التوديع للقاءات وفد الهيئة لمدينة لاهور، حيث سيستكمل الوفد رحلته إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، كما قام الوفد بدوره بالحديث المطول عن الأحداث الأخيرة التي يمر بها بيت المقدس ودور العلماء في باكستان المهم في توعية الشعب الباكستاني بحقيقة ما يجري في فلسطين والقدس على وجه الخصوص، كما قام الطرفان في نهاية اللقاء بتبادل الهدايا التذكارية واختتم اللقاء بالدعاء.

وقد شكر الوفد في جميع لقاءاته الشعب الباكستاني الأصيل باعتباره من أهم الداعمين للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، لافتاً إلى وجود علاقات صداقة قديمة تربط الشعبين الفلسطيني والباكستاني.

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات ينظمها قسم العلاقات العامة في الهيئة لتعزيز وتدعيم التواصل مع المؤسسات والهيئات العلمية والعلمائية.