خاص هيئة علماء فلسطين

    

مجلة علمية محكمة تصدر عن هيئة علماء فلسطين

السنة الأولى           العدد الأول              1439ه/2017م

رئيس التحرير

الأستاذ الدكتور عبد الجبار سعيد

مدير التحرير

الدكتور مجدي قويدر

أعضاء هيئة التحرير

الدكتور عبد المعز حريز                           الدكتور أيمن صالح

الدكتور منذر زيتون                              الدكتور محمد الشيب

مستشارو هيئة التحرير

الأستاذ الدكتور أحمد الريسوني – المغرب         

الأستاذ الدكتور علي القره داغي- قطر

الأستاذ الدكتور عبد الحكيم السعدي- قطر

الأستاذ الدكتور محمد عثمان شبير – الأردن

الأستاذ الدكتور أحمد أغراتشي- تركيا

الأستاذ الدكتور حمدي أرسلان- تركيا

الأستاذ الدكتور صالح الرقب- فلسطين

المراسلات

موقع المجلة أو البريد الإلكتروني

 [email protected]))

ما تنشره المجلة يعبر عن وجهة نظر الكاتب

ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة أو هيئة علماء فلسطين

تعليمات النشر في مجلة “المرقاة” للدراسات والبحوث الإسلامية

هي مجلة فصلية محكمة، تختص بالدراسات الشرعية بكافة فروعها، وتهتم  بمعالجة شؤون القضية الفلسطينية في ضوء الشريعة الإسلامية.

1 – ألا يكون البحث قد سبق نشره، أو قدّم لأية جهة أخرى من أجل النشر. وعلى الباحث أن يقدم تعهداً خطياً بذلك يقرّ فيه بأن بحثه عمل أصيل له، وأنه ليس مستلاً من رسالة للدكتوراه أو الماجستير أو كتاب منشور له.

2 – أن تكون البحوث متسمة بالعمق والأصالة وحسن الأسلوب ووضوحه، والسلامة من الأخطاء اللغوية والنحوية، وأن يضيف نشرها جديداً إلى المعرفة.

3 – أن تكون البحوث موثقة من الناحية العلمية بالمراجع والمصادر والوثائق، وتوضع الهوامش في أسفل كل صفحة، وتثبت قائمة منسقة بالمصادر والمراجع في آخر البحث.

4 – لهيئة التحرير الحق فـي تحديد أولويات نشر البحوث، وتعطى الأولوية للموضوعات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

5 – لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد عرضه على هيئة التحرير إلا لأسباب تقتنع بها هيئة التحرير، ويتحمل الباحث نفقات التحكيم وغيرها من النفقات التي تحملتها المجلة في حال طلبه سحب البحث قبل نشره. 

6 – في حال قبول البحث للنشر، تؤول كافة حقوق الملكية الفكرية للمجلة ويوقع الباحث على ذلك، ولا يجوز للمؤلف نشره فـي أي منفذ نشر آخر ورقياً أو إلكترونياً، إلا بموافقة المجلة.

7 – الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.

8 – لا تدفع المجلة مكافآت ولا تتقاضى أية مبالغ مقابل البحوث المنشورة أو مراجعات الكتب أو أي أعمال فكرية ما لم تكن بتكليف. ولا تعاد أصول البحوث المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها.

9 – يقدم الباحث سيرة ذاتية موجزة مع البحث بالإضافة إلى ملخصين باللغة العربية والإنجليزية على ألا يزيد كل منهما عن مائتي كلمة.

10 – ألا يزيد البحث عن 8000 كلمة أي بحدود 30 صفحة بما في ذلك الأشكال والرسوم والجداول والمراجع، وتسلّم نسختان إلكترونيتان من البحث عبر موقع المجلة أو البريد الإلكتروني [email protected]))، باستخدام برنامج (Microsoft Word) نسخة بصيغة doc أو dox وأخرى بصيغة pdf. ويستخدم خط (Traditional Arabic) للغة العربية بحجم (16)، وبحجم (13) للحاشية. ويستخدم خط (Times New Roman) للغة الإنجليزية بحجم (11)، وبحجم (9) للحاشية والمستخلص. أما العناوين فتكون بخط أسود بارز(BOLD).

محتويات العدد

افتتاحية العدد:

البحث الأول:

البحث الثاني:

البحث الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد

فها نحن على موعد بحمد الله تعالى مع بزوغ شمس العدد الأول من أعداد مجلة “المرقاة للبحوث والدراسات الإسلامية” التي تصدرها هيئة علماء فلسطين في الخارج. آملين أن تشكل فرصة للباحثين الجادين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومراكز الأبحاث، مؤكدين حرصنا والتزامنا بأن تكون مجلةً علميةً مُحَكَّمة جادةً، تلتزم معايير الجودةِ والتحكيمِ لأبحاثها ودراساتها حسب الأصول العلمية المعتبرة، وللتأكيد على جدِّيَّة المجلة وموضوعيتها، فإن هيئة تحرير المجلة قررت ألا تدفع وألا تقبض أية مبالغ مالية مقابل البحث أو النشر. كما اعتمدت شروطاً للنشر تنسجم مع أجود المعايير وأكثرها جدِّية في عالمنا العربي والإسلامي، وفي أعرق الجامعات ومراكز البحث والدراسات. وفي ذات السياق فإن هيئة تحرير المجلة تلتزم لقرائها وباحثيها بأن تسعى للحصول على التصنيف الدولي، في أقرب وقت تسمح به الأنظمة المعتمدة في هذا المجال، لتكون بجديتها ووزنها النوعي في مصافّ المجلات العريقة الجادة بإذن الله. وممّا يؤكد جدّية هذه المجلّة وحرصها على التميّز أنها حظيت بهيئة استشارية متميزة من الأساتذة والعلماء أصحاب الفضيلة: الأستاذ الدكتور أحمد الريسوني، والأستاذ الدكتور علي القره داغي من قطر، والأستاذ الدكتور عبد الحكيم السعدي، والأستاذ الدكتور محمد شبير، والأستاذ الدكتور أحمد أغراتشي، والأستاذ الدكتور حمدي أرسلان.

ونحن باختيارنا لاسم المرقاة إنما أردنا أن نجمع بين التراث والأصالة، والمعاصرة والجدّية، بحيث فتحنا الباب لاستقبال البحوث في مجالات الدراسات الإسلامية كافة: الشرعية والفكرية والثقافية والتربوية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي. ونحن وإن كنا نعطي الأبحاث المتعلقة بالقضية الفلسطينية أولويةً، إلا أننا لا نكتفي بها فقط. ولعل الأبحاث الواردة في هذا العدد، تؤكد هذا التنوع وجديته: فمن السيرة النبوية إلى الفقه الإسلامي المعاصر، إلى الاقتصاد الإسلامي، آملين أن يشكل هذا التنوع، مدخلاً لمزيد من الثراء، عبر استقطاب الكثير من الباحثين.

        وقد رعى صدور هذا العدد مجموعة من أعضاء هيئة التحرير تشرفت برفقتهم والعمل معهم لإخراج هذا العدد الى حيز التنفيذ منهم من آثر مغادرتنا بعد انقضاء المرحلة الأولى من العمل وقبل صدور العدد الأول: الدكتور ناصر حلوة، بالإضافة إلى الزملاء الذين يشاركونني الإشراف على تحرير هذا العدد وهم: الدكتور عبد المعز حريز، والدكتور أيمن صالح، والدكتور منذر زيتون،  ولا يفوتني شكر الأستاذ مخلص برزق: مدير التحرير، الذي بذل مجهوداً مقدراً، قبل أن يغادرنا ويسلم المهمة للأخ الدكتور مجدي قويدر، راجياً من الله أن يتقبل جهد الجميع. ولا يفوتني في هذا المقام أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للإخوة رئيس وأعضاد المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج الحالي والسابق، على ما قدموه من دعم لظهور هذا العدد إلى حيز الوجود.

رئيس هيئة التحرير

الأستاذ الدكتور عبد الجبار سعيد

لتحميل جميع أعداد (مجلة المرقاة المحكمة) بنسخة Word + pdf :

https://drive.google.com/drive/folders/1ZDoZNZFySzrdmILoMtn-pZ0no9Lbh7VU?usp=sharing