خاص هيئة علماء فلسطين

         

الكاتب: د. محمود الشجراوي عضو هيئة علماء فلسطين

مهما كانت جنسيتك احتفظ بهذا المقال وورثه لأبنائك:

قل لأبنائك سبب اهتمامنا بفلسطين ولماذا نتابع أخبار بيت المقدس؟

 فإذا سألوك لماذا؟

يمكنك أن تستعين بهذه المعلومات المهمة التي لا بد أن يعرفها أبناؤنا عن فلسطين وبيت المقدس.

🔴قل لولدك: يا ولدي إن فلسطين في القرآن الكريم هي الأرض المباركة، وهي الأرض المقدسة، فيها سكن الأنبياء عليهم السلام، واذكر له منهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف والأسباط ولوط وداوود وسليمان وصالح وزكريا ويحيى وعيسى، وزارها محمد صلى الله عليه وسلم فتىً ورجلًا تاجرًا وإليها أُسري به صلوات ربي وسلامه عليه وعلى كل إخوانه الأنبياء والمرسلين.

🔴قل له إن فلسطين مهاجر أبونا وأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام، عاش فيها سنوات وتنقل بينها وبين مكة المكرمة، ورزقه الله تعالى فيها كل أبنائه ففيها وُلد إسماعيل وإسحاق، وفيها مات عليه السلام، وفيها مدينة سُميت باسمه (خليل الرحمن).

🔴وقل له أن سيدنا لوط عليه السلام أيضًا هاجر إليها مع سيدنا إبراهيم وعاش فيها، وفيها نجاهُ الله من العذاب الذي نزل على قومه إلى الأرض المباركة وهي أرض فلسطين.

🔴وقل له أن سيدنا داود عليه السلام ((أعبد الناس)) وُلدَ وعاش بفلسطين نبيًا وملكًا عادلًا.

🔴وقل له أن سيدنا سليمان عليه السلام أيضًا وُلد وعاش في فلسطين نبيًا وملكًا لملكٍ لا ينبغي لأحد من بعده، حكم الدنيا كلها من فلسطين. 

 

🔴وقل له أن آل عمران عاشوا في فلسطين أيضًا، ومنهم سيدنا زكريا وسيدنا يحيى عليهما السلام.

🔴وقل له أن في فلسطين حدث الميلادان الفذَّان ميلاد عيسى ويحيى عليهما السلام.

🔴وقل له أن كل الأنبياء عليهم السلام زاروا فلسطين معظِّمين للمسجد الأقصى المُبارك منفردين ومجتمعين، ففيها جمع الله الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لاستقبال سيد الأنام، في أعظم ليلة في التاريخ؛ ليلة الإسراء والمعراج.

🔴قل له أن سيدنا موسى عليه السلام سماها الأرض المقدسة (أي المطهرة) ومن حبه لها طلب من الله أن يدنيه منها عند موته صلى الله عليه وسلَّم.

🔴وقل له أن مريم عليها السلام وُلدتْ وعاشت في فلسطين، وفي فلسطين حدثت كل أحداث قصة أمنا مريم عليها السلام وفيها ماتت.

🔴وقل له أنَّ عيسى عليه السلام وُلد في فلسطين وعاش فيها، ومنها رفعه الله إليه، وإليها سيعود عليه السلام مُسلِمًا يقود المسلمينَ ويؤمهم في الصلاة في محراب المسجد الأقصى المبارك، وفي فلسطين سيقتل المسيح الدجال عند باب لُد بفلسطين.

🔴وقل له أن المسجد الأقصى المُبارك قبلة المسلمين الأولى، صلى إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أربعة عشرة عامًا، منها ستة عشر أو سبعة عشر شهرًا بعد الهجرة، قبل الأمر بتحويل القبلة إلى المسجد الحرام …

🔴 وقل له أن رسول الله سَيَّرَ في طريق تحرير الشام وفلسطين غزوتان مهمتان تبوك ومؤتة وأكثر من عشرة سرايا، وأنه مات صلى الله عليه وسلم وهو يوصي بإنفاذ بعث أسامة إلى فلسطين.

🔴وقل له أن أول قرار للصديق رضي الله عنه هو إنفاذ بعث أسامة إلى فلسطين.

🔴وقل له أن الفاروق عمر رضي الله عنه ما غادر المدينة المنوَّرة لفتح مدينة غير بيت المقدس.

🔴وقل له أن بلال بن رباح رضي الله عنه لم يؤذن بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في بيت المقدس.

🔴وقل له أن جيش تحرير القدس كان فيه عشرين ألف جندي، كلهم من الصحابة والتابعين، يقودهم أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه، ومن قادة جيشه شرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص ويزيد بن أبي سفيان رضي الله عنهم أجمعين، ومن جنده خالد بن الوليد وبلال بن رباح وعبد الرحمن بن عوف ومعاوية بن أبي سفيان وشداد بن أوس وعبادة بن الص

امت وغيرهم من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عن صحابة رسول الله أجمعين.

 🔴وقل له أن فلسطين هي أرض المحشر والمنشر.

🔴وقل له أن هذا غيضٌ من فيضِ ما ورد في ذكر الشام وفلسطين والمسجد الأقصى المُبارك، وأن سور وآيات كثيرة من القرآن الكريم وأحاديث كثيرة صحيحة تتحدث عن فلسطين وأحداث معيشة الأنبياء فيها، وأن العمل لتحريرها واستنقاذها أمر من عقيدتنا وديننا، وأن وعد الله لنا (وعد الآخرة) قادمٌ قادم، فاحرص أن يكون لك شرف المساهمة فيه.