حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك.
نشرة تصدر عن: [وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة وقســــم القــــدس في هــــيئة عـلمـــاء فلســـــطين]
ننقل لكم واقع مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، واعتداءات الاحتلال الصهيوني وأذرعه الاستيطانية عليهما، وذلك على النحو التالي:
الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك

  • اقتحم المسجد الأقصى المُبارك في شهر آذار مارس المنصرم؛ ما يقارب من 4260 مستوطنًا من بينهم ضباط وجنود وطلاب معاهد دينية توراتية وموظفون في حكومة الاحتلال. ويصعِّد المستوطنون يوميًا من انتهاكاتهم بحق المسجد الأقصى المُبارك، وبحماية شرطة الاحتلال، ويكثّفون من تواجدهم واقتحاماتهم الجماعية خاصة في الأعياد العبرية “البوريم- المساخر”، حيث انتهكوا حرمة المسجد الأقصى المُبارك باقتحامهم وصلواتهم التلمودية وطقوسهم ولباسهم، ومن المتوقع أن تزداد في شهر أبريل نيسان الحالي والذي تأتي فيه مناسبات دينية جديدة.
  • بلغ معدَّل عدد المقتحمين للمسجد الأقصى المُبارك خلال الشهر الماضي أكثر من 200 مقتحم يوميًا، حيث يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى المبارك خمسة أيام أسبوعيًا عدا يومي الجمعة والسبت.
  • خلال شهر آذار، سمحت شرطة الاحتلال لعضو برلمان الاحتلال “الكنيست” إيتمار بن غفير باقتحام المسجد الأقصى المُبارك في الوقت الذي حرمت فيه آلاف الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى المُبارك على مدار الشهر، خاصة أهلنا في الضفة المحتلة الذين استطاعوا الوصول إلى القدس والبلدة القديمة، ولم تسمح لهم عناصر الاحتلال بدخول المسجد وحقهم في العبادة.
  • شهد المسجد الأقصى المُبارك إغلاقًا لكافة أبوابه بشكل جزئي خلال فترات من شهر آذار، تزامنًا مع تنفيذ شبانٍ فلسطينيين عمليات طـعــن استهدفت عناصر شرطة الاحتلال عند أبوابه، وتم احتجاز المصلين وعدم السماح لهم بالدخول للمسجد وأداء الصلوات، فصلّوا عند أقرب نقطة، وما زالت شرطة الاحتلال تحتجز هويات بعض المصلين عند دخولهم للمسجد الأقصى خاصة خلال فترتي الاقتحام الصباحية والمسائية (ما بعد الظهر)، وتستهدف كلّ من يقترب من المجموعات المُقتحَمة بالاعتقال والتصوير أو الاستدعاء للتحقيق.
    إطلاق نار وقتل وشهداء وتنكيل وإصابات واعتقالات:
  • ارتقاء أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال في القدس وضواحيها خلال آذار الماضي بينهم طفل؛ فقد ارتقى الشهيد كريم القواسمي وعبد الرحمن قاسم بعدما نفذا عمليات طعن قرب أبواب المسجد الأقصى المُبارك، وأطلقت قوات الاحتلال النار عليهما واستُشهدا في المكان، أما الطفل يامن جفال فارتقى برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدته أبو ديس، واستشهد الشاب علاء شحام أيضًا برصاص الاحتلال خلال مواجهات مخيم قلنديا، واستهدفت عمليات الطعن مستوطنين وعناصر شرطة الاحتلال وذلك في كل من؛ حزما، باب القطانين، باب حطة، مفترق الثوري، رأس العامود، وذلك بسبب تصرفات الاحتلال ومستوطنيه الاستفزازية، وأسفرت هذه العمليات والمواجهات -إضافة لرشق الحجارة من قبل الشبان- عن مقتل مستوطن وإصابة 13 “إسرائيلياً” ما بين مستوطن وعنصر شُرَطي في القدس خلال الشهر الماضي.
  • خلال شهر آذار مارس الماضي، أصيب عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس وضواحيها وبلداتها، برصاص قوات الاحتلال والقنابل الصوتية والغازية التي أطلقتها خلال الاقتحامات والمواجهات المختلفة، أعلى الإصابات كانت في مخيم قلنديا وأبو ديس، وصعّد الشبان المقدسيون من مواجهة قوات الاحتلال والمستوطنين، حيث حصلت مواجهات في 56 نقطة تماس متكررة مع الاحتلال، وتكررت نقاط التماس في كل من؛ باب العامود، حاجز قلنديا، حزما، بيت حنينا، الشيخ جراح، العيزرية، أبو ديس، باب الأسباط، الطور، باب حطة، باب القطانين، باب الساهرة، مستوطنة “كوخاف يعقوب” (شمالًا)، سلوان، مخيم قلنديا، المسجد الأقصى المُبارك، بيت إجزا، العيساوية، راس العامود، واد الجوز، مفترق الثوري، مستوطنة “معاليه أدوميم “(شرقًا)، باب الخليل، الرام، سوق “محني يهودا” (غربًا).
  • شهد الشهر عدد من اعتداءات المستوطنين على ممتلكات المقدسيين وإعطاب مركباتهم، إضافة للهجوم على المقدسيين والاعتداء عليهم بالضرب ورشق مركباتهم بالحجارة.
  • خلال الشهر الماضي، اعتقلت قوات الاحتلال 177 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء وفتيات. وتعرّض معظم المعتقلين للضرب المُبرح على أيدي عناصر الاحتلال، إمّا أثناء الاعتقال أو خلال زجّهم في مراكز التوقيف والزنازين والسجون بهدف التنكيل بأهل المدينة.
    إبعاد:
  • أصدرت سلطات الاحتلال خلال الشهر ذاته، 18 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المُبارك والبلدة القديمة، كما جدّدت أمر إبعاد مقدسي عن أحياء شرقي القدس باستثناء مكان سكنه وهو المحرر يعقوب أبو عصب، ويهدف الاحتلال من وراء أوامر الإبعاد للفلسطينيين بهدف تفريغه، ولا سيما مع قرب شهر رمضان المُبارك، والذي يتزامن مع الأعياد العبرية، في ظل السماح للمستوطنين باقتحام المسجد كالمعتاد.
  • وثّقت مصادر صحفية اعتقال شرطة الاحتلال 18 فلسطينيًا من باحات المسجد الأقصى المُبارك وأبوابه، منهم من أفرج عنه دون قيود، ومنهم من أُبعد عن المسجد الأقصى المُبارك والبلدة القديمة لفترات ما بين أسبوع و15 يومًا أو لعدّة شهور.
    هدم:
  • هدمت آليات بلدية الاحتلال وأجبرت على هدم (10) عشر منشآت تجارية وسكنية وزراعية في القدس المحتلة وضواحيها، وحصلت عمليات الهدم في كل من؛ صور باهر (جنوبًا)، بيت حنينا (شمالًا)، حزما وراس خميس إلى الشمال الشرقي من القدس العاصمة المحتلة.
  • هناك نحو 180 منشأة تجارية وسكنية ومسجد (القعقاع) مهددة بالهدم في سلوان، ومئات السكان سيعيشون في العراء ضمن مسلسل هدم جنوبي المسجد الأقصى المُبارك وتهويد أحياء؛ وادي حلوة، حي البستان، وادي الربابة، واد ياصول، عين اللوزة”، ويخطط الاحتلال لإقامة حدائق تلمودية وتوراتية في هذه الأحياء لإحاطة البلدة القديمة والمسجد الأقصى المُبارك بمشاريع تهويدية، وهو ينوي هدم المنازل وعدم منح تراخيص؛ من أجل الاستثمار في الأراضي لإقامة مشاريع استيطانية ضمن مشروع “الحوض المقدس” الذي يبدأ من الشيخ جراح وصولاً إلى سلوان جنوبي الأقصى ليكون هناك حزام وغلاف من المستوطنات والمشاريع الاستيطانية للانقضاض على البلدة القديمة والمسجد الأقصى المُبارك.
    استيطان:
  • تتابع سلطات الاحتلال إقرار المشاريع الاستيطانية، ففي السبت 12/3/2022م؛ سلطات الاحتلال تصادق على بناء 730 وحدة استيطانية شمال القدس: صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مؤخراً، على بناء 730 وحدة استيطانية في مستوطنة (بسغات زئيف)، المقامة على أراضي بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة، وقالت مصادر عبرية، يوم أمس الجمعة، إنّ “اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس” قد صادقت على هذا المخطط، ما يفتح الطريق لتنفيذه.. وأشارت المصادر إلى أنّ المباني الجديدة ستقام على أرض مساحتها 70 دونماً، وتتضمن الخطة نحو 730 وحدة سكنية، موزعة على 14 بناية، تضم كل واحدة منها 12 طابقاً.
  • وفي 24/3 صادقت “اللجنة القطرية للتخطيط والبناء”، على بناء 1200 وحدة استيطانية في مستوطنة “كريات يوفيلط”، المقامة على أنقاض قرية سطاف غربي القدس المحتلة.
  • وفي 25/3 أقرت عددٌ من أذرع الاحتلال التهويدية خطةً لبناء أبراج استيطانية في مدخل حي الثوري، ضمن المنطقة الصناعية “تالبيوت”، ويتألف البرج من 30 طابقًا، وبحسب القائمين على المشروع سيشرف البرج على شطري المدينة المحتلة، ويضم 149 وحدة استيطانية.
  • أخبار متفرقة:
  • مئات المصلين معظمهم من الشباب الأتراك لبوا نداء الفجر العظيم في مسجد السليمانية في اسطنبول صباح اليوم الأحد الثاني من رمضان نصرة للمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.
  • دعوات مقدسية للتواجد في باب العامود؛ رفضاً لنصب الاحتلال سياجاً حديدياً على أطرافه.
  • ٥٠ ألف مصل أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالمسجد الأقصى المبارك في أول ليلة من رمضان المبارك.
  • آذار القدس.. 4 شــهــداء برصاص الاحتلال و177 مُعتقلًا و10 عمليات هدم.
  • المحامي خالد زبارقة: “نتمنى على خطباء الجمعة اليوم حث الناس على شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك وعدم الاكتراث إلى حالة الذعر والتخويف التي ينشرها الاحتلال ووسائل إعلامه”
  • قوات الاحتلال تعتقل النائب المقدسي المُبعد أحمد عطون بعد اقتحام منزله في بيت لحم.
  • الفلسطينيون والناشطون في العالم يحيون يوم الأرض الذي يصادف الـــ 30 من آذار من كل عام.

انتهى