خاص هيئة علماء فلسطين

         

صادر عن هيئة علماء فلسطين في الخارج

    بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد:

فتمر بنا هذه الأيام ذكرى الاحتلال الصهيوني للمسجد الأقصى المبارك وبقية أجزاء القدس وفلسطين وأجزاء من مصر وسورية ولبنان والأردن عام 1967م.

وإن هيئة علماء فلسطين في الخارج تؤكد بهذه المناسبة على ما يلي:

  1. وجوب الجهاد لتحرير فلسطين كل فلسطين، وجميع الأراضي المحتلة، ويشمل هذا الوجوب جميع المسلمين حكاماً ومحكومين، حتى زوال الاحتلال {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [التوبة: 41]
  2. الدعوة إلى وقف كافة أشكال المفاوضات مع العدو الصهيوني، وإعلان فشل ما يسمى مسار التسوية، وتبني خيار المقاومة خياراً وحيداً لاستعادة الحقوق وطرد الاحتلال.
  3. التمسك بالثوابت والحقوق الفلسطينية وعدم التنازل عن شيء منها، وفي مقدمتها حق العودة والتعويض لجميع اللاجئين والمهجرين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
  4. الدعوة إلى توفير كافة أشكال الدعم لصمود أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة المقدسيين، والعمل على كسر الحصار المفروض على أهلنا في قطاع غزة، ومواصلة الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، والدعوة لمشاركة علماء الأمة وبكثافة في أية محاولات لكسر الحصار.
  5. ضرورة الوحدة بين أبناء الشعب الفلسطيني وقياداته السياسية على قاعدة المقاومة والجهاد والتمسك بالحقوق والثوابت، {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103]
  6. دعوة الدول العربية إلى سحب المبادرة العربية للسلام، والإعلان عن فك الحصار على قطاع غزة، والبدء بعمليات الإعمار والبناء، والوقوف إلى جانب خيار المقاومة ودعمه. وتقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي لأبناء فلسطين.

كما ندعو جميع الدول العربية التي تقيم العلاقات مع الكيان الصهيوني إلى قطع هذه العلاقات وطرد السفراء الإسرائيليين من العواصم العربية.

  • دعوة علماء الأمة ومؤسساتهم إلى المزيد من التفاعل مع القضية الفلسطينية، وبذل الجهود التي تليق بمكانة العلماء وجهادهم تجاه فلسطين وبيت المقدس.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ} [التوبة: 38]

المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج

23/جمادى الآخرة/1431هـ

6/6/2010م

بيان رسمي