خاص هيئة علماء فلسطين

         

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه والتابعين ،،، وبعد:

فقد عقدت الجمعية العمومية لهيئة علماء فلسطين في الخارج مؤتمرها التأسيسي في بيروت بتاريخ 25- 26 صفر 1430هـ ، الموافق 20 -21 شباط (فبراير) 2009م وبرعاية كريمة من سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور/ محمد رشيد راغب قباني، وبالتعاون مع مؤسسة القدس الدولية، وبحضور عدد كبير من العلماء والهيئات والمؤسسات العلمية والعلماء الأجلاء من أبناء فلسطين في الخارج وغيرهم من علماء الأمة.

وقد ناقش المؤتمرون دور العلماء تجاه القضية الفلسطينية، كما ناقشوا النظام الأساسي للهيئة، وانتخب المشاركون من علماء فلسطين بالخارج المكتب التنفيذي للهيئة المكون من تسعة أعضاء، ومن ثم عقد المكتب التنفيذي اجتماعه الأول وتم  توزيع المناصب الإدارية على النحو التي:

د. عبد الغني التميمي رئيساً، د. عبد الجبار سعيد أميناً عاماً، د. إبراهيم أبو شقرة مسؤولاً مالياً، د. حافظ الكرمي، د. نواف التكروري، أ.د. محمد شبير، د. تيسير الفتياني، د. محمد الجمل، د. منذر زيتون أعضاء.

وقد أصدر المؤتمرون بياناً ختامياً دعو فيه العلماء من أبناء فلسطين في الخارج من حملة درجتي الماجستير والدكتوراه للانتساب للهيئة، كما دعا المشاركون في المؤتمر جميع هيئات العلماء والاتحادات المماثلة للتعاون مع هيئة علماء فلسطين في الخارج، وستحرص الهيئة على التعاون معها جميعاً وبخاصة رابطة علماء فلسطين في الداخل، وحيا المؤتمرون جهاد الشعب الفلسطيني وصموده وقدروا عالياً موقف علماء فلسطين وعلماء الأمة وأحرار العالم والشعوب العربية والإسلامية لنصرة الأهل في غزة.

كما دعا المؤتمرون العالم الإسلامي إلى بذل الغالي والنفيس لتحرير المسجد الأقصى والمقدسات، ودعم جهاد الشعب الفلسطيني حتى تحرير المسجد الأقصى المبارك وكامل التراب الفلسطيني وتحقيق جميع الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، وحث المشاركون على التسريع بإعادة الإعمار في غزة وطالبوا بالوحدة الفلسطينية على قاعدة دعم الجهاد والحفاظ على الثوابت الشرعية الفلسطينية، داعين المولى سبحانه وتعالى أن ينصر شعبنا وأمتنا، وأن يحفظ المسجد الأقصى من كل سوء.

 آملين أن يتم التلاقي بين علماء فلسطين جميعاً مع علماء الأمة في القدس الشريف بعد تحريرها من دنس الاحتلال قريبا إن شاء الله.

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين بالخارج

27 صفر 1430هـ

22 شباط 2009م