عطية بن احمد بن محمد الوهيبي   والكنية أبو حفص

ولدت في هضبة الجولان  في 28/10/1953م  بعد هجرة الاهل من فلسطين 1948 م من  مدينة طبريا من وادي  الحمام

تلقيت التعليم  الابتدائي  في هضبة الجولان في  مدرسة  قصيبا  وهي مدرسة تابعة لوكالة الغوث  وقصيبا مكان تجمع فيه الفلسطينيون الذين نزحوا عام 1948 وتلقيت ما تبقى من الابتدائية  في  مدرسة  خسفين  وهي  مدينة في  القطاع الجنوبي  ثم في  مدرسة فيق  درست فيها الأول الاعدادي    واتممت الإعدادية في مدرسة  طبريا في درعا ثم  اتمت  الثانوية  في ثانوية درعا للبنين  عام 1972

ثم اتممت الدراسة الجامعية في جامعة دمشق  علم 1976 وحصلت على إجازة في اللغة العربية  ثم الماجستير في جامعة دمشق  1977 قسم اللغة العربية

أثَّرت في نفسي   شخصية والدي ووالدتي   رحمهما الله تعالى   اللذين كانا   يسكنان في خيام اللجوء في الجولان   برغم انهما لم يحصلا علما   وثقافة ولم يدرسا في المدارس إلَّا انهما كانا متفاهمين   متعاونين   ورأيت منهما الادب العالي   وكانا يحبان الخير للناس ولم أرهما يقتتلان مع أحد من الناس   وهذه المحطة الأولى وهي محطة الاسرة الوالد والوالدة

كذلك في المرحلة الابتدائية   والاعدادية   لا شك بانه كان هناك بعض الأساتذة   لهم أثار طيبة محمودة  وكذلك المرحلة الثانوية كان  بعض  الأساتذة من أبناء الحركة الإسلامية  معروفين بخلقهم الكريم والحرص على طلابهم كمثل الأستاذ عبدالغني ملو والأستاذ  فواز بردان والأستاذ فهد الجباوي 

وكذلك من الشخصيات في حوران الأستاذ الشيخ  المربي عبدالعزيز أبا زيد رحمه الله وهو مؤسس جماعة الاخوان المسلمين في حوران  وكان له اثر  كبير في تكوين شخصيتي  ومن الشخصيات  الدعوية في درعا  الشيخ الفقيه الشهيد  سليم المصري  رحمه الله  ومن الشخصيات المهمة  بعد الهجرة في  سوريا  1981 من مشايخنا في الجماعة الشيخ  عبدالفتاح أبو غدة والشيخ سعيد حوى  والشيخ عبدالله علوان والشيخ عدنان سعدالدين والشيخ علي  صدر البانوني  ومن علماء العراق  عبدالكريم محمد  المدرس والشيخ  حارث الضاري  وعبدالملك  السعدي  والأستاذ  محسن عبدالحميد

من الكُتَّاب  الذين أنصح الشباب  بهم   الامام البنا رحمه الله في رسائله  وسيد قطب  رحمه الله في  ظلاله ذلك التفسير العجيب  وكتب الشيخ القرضاوي  والأستاذ  محمد الغزالي  والأستاذ مصطفى السباعي  والشيخ علي الطنطاوي

ثغرات العمل الدعوي

العمل الدعوي   وأي عمل  فيه ثغرات وهي تؤثر سلبا  على مستقبلها  ومن هذه  الثغرات:

  1. ضعف التأصيل  العلمي  لابد من تأصيل علمي  للدعاة  حتى نفهم مقاصد الشريعة وعلم السنن وعلم فقه المقاصد والمصالح  والمفاسد
  2. الفوضوية  والعشوائية  ليس هناك تخطيط ما الذي  يريده الداعية منة دروسه ومحاضراته
  3. غياب العمل المؤسسي  المنظم الهادف
  4. ان الداعية يربط الناس  بشخصه وليس بالمنهاج
  5. التعصب الحزبي  وللجماعة والشيخ  وللراي

وهي ثغرات تحتاج  الى علاج

لا بد  للعمل الجماعي المنظم  القران  يخاطبنا بالجماعة ( وتعاونوا على البر والتقوى  ولا تعاونوا على الاثم والعدوان )  لان القران جاء ليبني أمة  فلا بد  ان تكون لها مؤسسات ( ان هذه امتكم امة واحدة )

فقه الأولويات  تقديم ما حقه التقديم  وهذا الفقه القراني ( أجعلتم سقاية الحاج  وعمارة المسجد الحرام  كمن امن بالله واليوم الاخر …) وهذا الفقه النبوي  عندما ارسل النبي صلى الله عليه وسلم  معاذ الى اليمن …..

فقه الأولويات  تأخذ من القران والسنة

لا يمكن ان نبني مشروعا  بلا ايمان  ولا اخلاق  ولا عبادة  واخذ بالسنن  الإلهية

فقه تقديم  الفرائض على النوافل ، فقه  تقديم  فروض  العين على الكفاية

فقه الأولويات  ان يتقدم  العالم امته في صفوف الجهاد  والبذل والعطاء

الثوابت  والمتغيرات :  الثوابت  أصول الايمان والعقائد  والأخلاق  والعبادات والحلال والحرام

المتغيرات تكون في الوسائل والأساليب  ، نحن ندعوا الى التجديد في الوسائل والأساليب

ان يركب متن الدعوة  وهو جاهل بعلوم الاله  فهذه  بوابة للزلق  وطريق للخطر والهلك

 لمتابعة المقابلة: