دليل “أسبوع القدس العالمي”‏

    

ينطلق “أسبوع القدس العالمي”، في الرابع عشر من شباط/ فبراير الجاري، بمشاركة واسعة من ‏مختلف الدول الإسلامية‎.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن دليل “أسبوع القدس العالمي” والذي تستمر فعالياته حتى 20 شباط/ فبراير ‏الجاري، وتتضمن مؤتمرا صحافيا، وندوات، ومحاضرات، ونشاطات أخرى تتركز حول القضية ‏الفلسطينية، والمسجد الأقصى، والأخطار المحدقة به‎.

لتحميل الدليل باللغة العربية:

https://drive.google.com/open?id=1o_BkMbDYooa0hnjRw1EXQzB1cc4UIOTN&authuser=mail%40palscholars.org&usp=drive_fs

ترجمات الدليل ‏

وكان لافتا، أن برامج وفعاليات “أسبوع القدس العالمي” ستتم ترجمتها إلى عدة لغات، منها الإنجليزية، ‏والفرنسية، والملاوية، والتايلاندية، وغيرها من اللغات.‏‎

كما تمت ترجمة فكرة الأسبوع إلى اللغات السويدية، والتركية، والبمبارا إضافة إلى اللغات المذكورة ‏سابقا‎.

وعمل على دليل “أسبوع القدس العالمي”  عدة لجان هي “اللجنة العليا للأسبوع ، لجنة البرامج، لجنة ‏العلاقات، لجنة الإعلام”.‏‎

ويستهدف الأسبوع إشراك مؤسسات وروابط علمائية، ومؤسسات المجتمع المدني العاملة للقدس ‏وفلسطين، إضافة إلى جميع المتعاطفين مع القضية حول العالم‎.‎

ويتضمن الأسبوع، بث برامج وتقارير مصورة، تتحدث عن القدس المحتلة التي هدمت ثمانية عشر ‏مرة عبر التاريخ.‏‎

دليل الأسبوع

يسبق افتتاح الأسبوع بيوم، عقد مؤتمر صحفي لإطلاق فعاليات “أسبوع القدس العالمي”، فيما تعقد في ‏اليوم الأول من الفعاليات، ندوة تلفزيونية تحت عنوان “الأخطار المحدقة في المسجد الأقصى في ظل ‏حكومة التطرف الصهيوني”، في إشارة إلى حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو‎.

وفي اليوم الثاني للأسبوع، ينسق قسم القدس في هيئة علماء فلسطين، بالتعاون مع اللجان العاملة للقدس ‏في العالم، مجموعة مقابلات متنوعة داخل المسجد الأقصى المبارك، كما سيتم إطلاق حملة دولية لدعم ‏مشاريع القدس وفلسطين، وعرض أبرز المشاريع والنشاطات العالمية التي تنصر القضية‎.

وخصص القائمون على “أسبوع القدس العالمي”، اليوم الثالث للتعريف بجهود العالمات والداعيات ‏العاملات لنصرة القدس والقضية الفلسطينية، والذين سيكون لهن ملتقى حضوري في العاصمة القطرية ‏الدوحة، وآخر يعقد عبر “الزوم”.‏‎

ويصادف رابع أيام “أسبوع القدس العالمي”، يوم الجمعة، وسيتم خلاله دعوة كافة الخطباء حول العالم ‏للحديث عن فضائل بيت المقدس، ومعجزة الإسراء والمعراج، كما سيتم تناول واقع القدس ومخططات ‏التهويد وتوعية الأمة بحال المسجد الأقصى، ومن ضمن المقترحات على الخطباء في يوم الجمعة، ‏الحديث عن بيان حرمة التطبيع مع الاحتلال، والذي تتوسع رقعته في الدول العربية والإسلامية‎.

في خامس أيام الأسبوع، يشارك علماء ورموز إسلاميون في مؤتمر عالمي يعقد عبر “الزوم”، كما ‏سيتضمن المؤتمر تكريم شخصية العام، والتي وقع الاختيار فيها على العلامة الراحل د. يوسف ‏القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ـ سابقا ـ ‏‎.

فيما يعقد مهرجان مركزي جماهيري في عدة بلدان في سادس أيام الأسبوع، يتضمن فقرات إنشادية ‏وفنية، وكلمات  وفقرات هادفة عن القضية الفلسطينية‎.

ويختتم “أسبوع القدس العالمي” يوم 20 شباط/ فبراير بمؤتمر صحفي يتم خلاله تلاوة البيان الختامي ‏للأسبوع‎. 

نشاطات خلال الأسبوع

وخلال الأيام السبعة، يتخلل “أسبوع القدس العالمي” نشاطات مختلفة، لا سيما عبر مواقع التواصل ‏الاجتماعي، إذ سيتم تخصيص مجموعة “هاشتاغات” لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية‎.

وسيتم التحضير لتنظيم مسيرات داعمة للقدس والقضية الفلسطينية، في الدول التي تسمح بذلك، إضافة ‏إلى تنظيم وقفات رمزية أمام جهات مؤثرة‎.

وينظم “أسبوع القدس العالمي” ورشات عمل قانونية مع حقوقيين للحديث بشكل مفصل حول الانتهاكات ‏التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين‎.

ويتضمن الأسبوع فعاليات للأطفال، وأخرى أدبية يتخللها مسابقات شعرية وثقافية، تتمحور حول ‏القضية الفلسطينية‎.

يشار إلى أن الفعاليات التحضيرية لـ”أسبوع القدس العالمي” تجري بشكل يومي، إذ زار وفد من هيئة ‏علماء فلسطين، في مقدمتهم رئيس الهيئة د. نواف تكروري، العاصمة الموريتانية نواكشوط، وشارك ‏الوفد في فعاليات عديدة تمحور جلها عن القضية الفلسطينية‎.

كما عقدت في ماليزيا، وإندونيسيا، ولبنان، جنوب إفريقيا ، العراق ، الكويت ودول أخرى، فعاليات ‏تمهيدية لـ”أسبوع القدس العالمي” الذي يأتي في الأسبوع الأخير من شهر رجب المبارك‎.

ترجمة الدليل باللغة الإنجليزية:

https://drive.google.com/open?id=1ktcIiJNk2ZrOaS5SyZ-8mJId8ecw2QYo&authuser=mail%40palscholars.org&usp=drive_fs

ترجمة الدليل باللغة الفرنسية:

https://drive.google.com/open?id=1kZCo1d99DUfy4VeFa6u_CMN_2IRC7bgG&authuser=mail%40palscholars.org&usp=drive_fs

ترجمة الدليل باللغة الإندونيسية:

https://drive.google.com/open?id=1kV8AfPShfPKBngJrBR7A8xrAxSrCeEa0&authuser=mail%40palscholars.org&usp=drive_fs

قد يعجبك أيضاً

رسائل في نهاية أسبوع القدس العالمي

بعث رئيس هيئة علماء فلسطين، رئيس اللجنة العليا لـ”أسبوع القدس العالمي”، د. نواف ‏تكروري، برسائل شكر إلى كافة المشاركين في الأسبوع الذي جرى في الفترة  14 حتى ‏‏20 من شباط/ فبراير الجاري الموافق للأسبوع الأخير من شهر رجب 1444هـ وقال د. تكروري في كلمة مصورة “نشكر كل المؤسسات، والدول، والوزارات، التي ‏تفاعلت مع “أسبوع القدس […]

ندوة التأثير العملي والسلوكي

قدمها الدكتور حامد زياد والدكتور علي الصلابي

ندوة مِن تحديات التأثير الفعال 

حاضر فيها الأستاذ محمد خير موسى و