تأليف: د. ناصر عبد الجواد

هذا الكتاب يتناول موضوع الأسرى المسلمين في سجون الكفار والظالمين بشكل عام والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بشكل خاص، من حيث التأصيل الشرعي لحقوقهم الواجبة لهم، والواجبات المطلوبة منهم تجاه أنفسهم وزملائهم وأمتهم، ثم الأحكام الفقهية المتعلقة بهم.

والكتاب تم تأليفه أثناء فترة مكوث المؤلف في سجون الاحتلال الصهيوني والتي استمرت سنوات طويلة، فجاء الكتاب جامعاً بين الكلام النظري المتعلق بالأسرى والسجون وبين التطبيق العملي الذي عاشه المؤلف واقعاً.

وللكتاب فصل تمهيدي تطرق فيه المؤلف للأسر والسجن بشكل عام، وتاريخ السجون والاتفاقات الدولية بشأنها، ثم بيان قسوتها وسنة الله في الابتلاءات والمحن، وفضل الصبر على شدتها وآلامها، واعتبار ذلك جهاداً ورباطاً في سبيل الله.

أما الفصل الثاني فكان حول حقوق الأسرى، من حيث وجوب العمل على تحريرهم وتخليصهم من الأسر بكل الأثمان الممكنة. وكذلك وجوب الإحسان إليهم وتوفير كافة احتياجاتهم ومعاملتهم بكرامة تليق بهم، ومنع تعذيبهم، وكذلك العناية بأهلهم وعائلاتهم، ورعايتهم وحمايتهم، والمشاركة في الفعاليات الداعمة لحقوقهم.

وفي الفصل الثالث كان الحديث تفصيلاً عن واجبات الأسير نفسه سواء تجاه نفسه أو تجاه زملائه الأسرى وتجاه أمته، وكذلك أخلاقه وسلوكه، ودوره في الارتقاء بنفسه روحياً وأخلاقياً وعلمياً وصحياً، وكذلك دوره تجاه التنظيم الذي ينتمي إليه ويعيش في كنفه داخل السجن. وتطرق هذا الفصل لأحكام الإضرابات المفتوحة عن الطعام.

وفي الفصل الرابع والأخير تناول الكتاب فقه الأسير وفقه السجون، وتأصيلات هامة لا بد منها والتي تتعلق بوضع الأسير: هل هو حر أم رقيق؟ وهل هو مسافر أم مقيم ؟ وأحكام الضرورة وحدودها، وأحكام الإكراه والرخصة والعزيمة المتعلقة بالأسير، ثم الحديث تفصيلاً عن أحكام عبادات الأسير، وزواجه، وأحكام فقهية هامة أخرى لها علاقة بإدارة السجن ورجالها وجواسيسها…

وهذا فيديو تعريفي بالكتاب:

https://www.youtube.com/watch?v=8ZiL1trpQ78